الكليات العلمية

كلية الهندسة

أُنشئت كلية الهندسة عام 1382 للهجرة الموافق لعام 1962 للميلاد كمشروع مشترك بين حكومة المملكة العربية السعودية ومنظمة التربية والثقافة والعلوم الدولية " اليونسكو ". وانضمت الكلية إلى جامعة الملك سعود عام 1388 للهجرة الموافق لعام 1968 للميلاد.

الكليات العلمية

كلية العلوم

تعتبر كلية العلوم من أقدم كليات جامعة الملك سعود، فقد أنشئت في شهر صفر من عام 1378 هـ (1958م) وكانت الكلية الثانية بعد كلية الآداب في منظومة كليات جامعة الملك سعود. وهي أول كلية علمية في شبه الجزيرة العربية، وقد بدأت الكلية بأقسام علم الأرض (الجيولوجيا) وعلم الحيوان وعلم النبات، والفيزياء، والكيمياء، والرياضيات، وكانت القاعات الدراسية والمختبرات والإمكانات متواضعة وأعداد الطلاب محدودة جدا.

الكليات العلمية

كلية علوم الأغذية والزراعة

تأسست كلية علوم الأغذية والزراعة الزراعة سابقاً عام 1385هـ 1965مكأول كلية في العلوم الزراعية في منطقة شبه الجزيرة العربية لتتولى تخريج المهندسين والأخصائيين الزراعيين والباحثين في مجالات العلوم الزراعية والبيئية والغذائية. تضم الكلية حالياً ثمانية أقسام علمية متخصصة في العلوم الزراعية والغذائية والبيئة

الكليات العلمية

كلية علوم الحاسب والمعلومات

تزايدت أهمية الحاسب الآلي للتنمية والتقنية الحديثة والحاجة إلى متخصصين في هذا المجال بعد تغلغل الحاسبات في جميع أوجه الحياة. ومن هذا المنطلق ومن واقع الحاجة المتوقعة للكفاءات الوطنية في مجال الحاسب الآلي وافق مجلس جامعة الملك سعود في بداية العام 1402/1403هـ على إنشاء برنامجين للدراسة في هذا المجال هما: برنامج علوم الحاسبات ضمن كلية العلوم وبرنامج هندسة الحاسبات ضمن كلية الهندسة.

الكليات العلمية

كلية العمارة والتخطيط

حصل قسم العمارة بكلية العمارة والتخطيط بجامعة الملك سعود علي الاعتماد المكافئ من الناب NAAB وهي الهيئة الوطنية لاعتماد البرامج المعمارية لمدة ٦ سنوات بداية من شهر يناير ٢٠١٩ قابلة للتجديد.والناب هي الهيئة الوحيدة التي تعتمد البرامج المعمارية في الولايات المتحدة الامريكية ، هذا وسوف تستقبل كلية العمارة والتخطيط زيارة هيئة الناب لتجديد الاعتماد المكافى بمشيئة الله في بداية ٢٠١٩.

الكليات العلمية

كلية إدارة الأعمال

تعد كلية إدارة الأعمال من أوائل الكليات التي أنشئت في جامعة الملك سعود منذ أكثر من خمسين عاماً وذلك في عام 1379هـ (1959م) تحت مسمى كلية التجارة. وفي سنة 1398 هـ تحولت إلى مسمى كلية العلوم الإدارية واستمرت تحمل هذا المسمى حتى عام 1427 هـ (2006م) عندما تمت إعادة هيكلتها لتتحول إلى مسمى كلية إدارة الأعمال.

كليات المجتمع

كلية المجتمع

إن كلية المجتمع قد تم إنشاءؤها في عام 1422هـ، بناءً على موافقة المقام السامي على قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 73 وتاريخ 5/3/1422هـ، تحت إشراف جامعة الملك سعود. ومنذ ذلك الوقت، سعت الكلية إلى مواكبة المنطلقات والتوجهات الاستراتيجية لجامعة الملك سعود القائمة على تحقيق الريادة العالمية والتميز في بناء مجتمع المعرفة من خلال تبني الممارسات الأكاديمية والإدارية الرائدة في ضوء المقاييس والمعايير المحلية والعالمية المتميزة. وقد كان للكلية الريادة والسبق في الحصول على الاعتماد الأكاديمي من هيئة تقويم التعليم – التعليم العالي وهيئة الاعتماد الأمريكية (COE)، كما حصلت الكلية في العام 1433ه،ـ على شهادة نظام الآيزو ISO 9001-2008 للممارسات المتعلقة بخدماتها الإدارية وكذلك جددت الشهادة في العام 1437هـ .

كليات المجتمع

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع

تُعد كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بجامعة الملك سعود من الكليات الرائدة في خدمة المجتمع التي أنشئت بقرار معالي الأستاذ الدكتور/ مدير الجامعة رقم 8517/2 بتاريخ 11/10/1402هـ الذي ينص على إنشاء مركز خدمة المجتمع بجامعة الملك سعود ليربط الجامعة بالمجتمع بجميع فئاته وقطاعاته من وزارات ومؤسسات عامة وخاصة وأفراد عن طريق تقديم دورات وبرامج مختلفة تتناسـب مع حاجات المجتمع، وتم إنشاء القسم النسائي في منتصف عام 1402/ 1403هـ ليتولى عملية الإشراف المباشر على إعداد ودراسة وتنفيذ الاقسام التدريبية لتخدم احتياجات المرأة ورفـع كفاءتها.

الكليات النسائية

أقسام العلوم الإنسانية

نسعى جميعا في عمادة أقسام العلوم الإنسانية : من أعضاء هيئة تدريس وإداريات وفنيات لتحقيق هذه الرؤية وهذه الأهداف في إطار الدعم المتواصل والحثيث الذي تقدمه الدولة لقطاع التعليم وكافة القطاعات، وفي إطار الجهود التي تبذلها الجامعة لتكون في مصاف الجامعات المرموقة عالميا، بما يتوافق مع رؤية الدولة وخططها في التنمية والتطوير.

الكليات النسائية

أقسام العلوم أقسام العلوم والدراسات الطبية

هذا وتعتبر جامعة الملك سعود من أهم المؤسسات التعليمة التي تسعى جاهدة لتخريج جيل متعلم تفخر به المملكة العربية السعودية بين الجامعات العالمية. وما مركز أقسام العلوم والدراسات الطبية للطالبات إلا جزءاً من هذة المنظومة التعليمية المتكاملة يحمل على عاتقه توفير بيئة مناسبة لتخريج كوادر نسائية وطنية مؤهلة في مختلف التخصصات العلمية والصحية

الكليات النسائية

المدينة الجامعية للطالبات

حظيت جامعة الملك سعود بعناية خاصة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز - حفظه الله - بما تلقّته من دعم ورعاية وتمويل سخي مكّنها من تحقيق كثير من أهدافها، وإنجاز عدد من مشروعاتها الاستراتيجية الضخمة ، ومن أبرز مشروعاتها مشروع المدينة الجامعية للطالبات والذي يقع في الركن الشرقي لجامعة الملك سعود بالدرعية، على مساحة قدرها: (1.232.000) متر مربع، وبتكلفة بلغت (8.3) مليار ريال.

الكليات الصحية

كلية الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الطبية الطارئة

تعد كلية الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الطبية الطارئة أول كلية تم إنشاؤها في مجال الخدمات الطبية الطارئة في المملكة بموجب القرار رقم (23/49/1429) المؤرخ في 1429/9/27هـ كما تعد الكلية واحدة من أولى الكليات المتخصصة في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط لتلبية الحاجة المتزايدة للمتخصصين في الخدمات الطبية الطارئة

الكليات الصحية

كلية الطب

في عام 1387 هـ أسست كلية الطب بجامعة الملك سعود كأول كلية طب على مستوى المملكة.

الكليات الصحية

كلية طب الأسنان

تعتبر كلية طب الأسنان في جامعة الملك سعود أول مؤسسة جامعية للتدريب في مجال طب الأسنان في منطقة الخليج العربي.

الكليات الصحية

كلية الصيدلة

تعتبر كلية الصيدلة من أوائل الكليات التي تم إنشاؤهـا بجامعة الملك سعود، حيث بدأت الدراسة بها عام 1379 هـ (1959م) أي بعد إنشاء جامعة الملك سعود بعامين، وفي عامها الأول صممت الكلية خطة دراسية من أربع سنوات، والتحق بالكلية في ذلك العام 17 سبعة عشر طالبا

الكليات الصحية

كلية العلوم الطبية التطبيقية

تأسست كلية العلوم الطبية التطبيقية في عام 1979م لتلبية الحاجة في المملكة العربية السعودية لكوادر مؤهلة متخصصين في الرعاية الصحية. وتعد أول كلية للعلوم الطبية التطبيقية في المملكة في ذلك الحين

الكليات الصحية

كلية التمريض

بدء قسم التمريض بجامعة الملك سعود كأحد الأقسام الأكاديمية الثمانية بكلية العلوم الطبية التطبيقية في عام 1396هـ

الكليات الانسانية

كلية الحقوق والعلوم السياسية

تأسست كلية الحقوق والعلوم السياسية عام 1427هـ بموجب قرار مجلس التعليم العالي القاضي بتقسيم كلية العلوم الإدارية إلى كليتين، إحداهما تسمى كلية الحقوق والعلوم السياسية. وعلى الرغم من أن كلية الحقوق والعلوم السياسية تعد من الكليات حديثة النشأة ، إلا أن قسم العلوم السياسية، وقسم القانون، يعتبران من أعرق الأقسام الأكاديمية في الجامعة.

الكليات الانسانية

كلية اللغات والترجمة

تأسست كلية اللغات والترجمة كفرع لكلية الآداب في عام 1397هـ - 1977م تحت مسمى "مركز اللغات الأوروبية والترجمة"، ثم تحول هذا المركز إلى "معهد اللغات والترجمة" بموجب قرار مجلس الوزراء رقم ١٥٣ بتاريخ عام 1411هـ - 1990م. ولكن هذا المسمى الجديد لم يلبث طويلا، إذ تم تحويله إلى كلية مستقلة تحمل اسم "كلية اللغات والترجمة"

الكليات الانسانية

كلية الآداب

تعد كلية الآداب أول كلية أنشئت في جامعة الملك سعود منذ أكثر من خمسة عقود، وتحوي سبعة أقسام أكاديمية هي: قسم اللغة العربية و آدابها وقسم اللغة الانجليزية وآدابها وقسم التاريخ وقسم الجغرافيا وقسم الإعلام وقسم الدراسات الاجتماعية وقسم علوم المكتبات والمعلومات.

الكليات الانسانية

معهد اللغويات العربية

جاء إنشاء معهد اللغويات العربية في عهد الملك فيصل رحمه الله بموجب المرسوم الملكي الكريم الصادر بتاريخ 25/6/1394هـ ليحقق أهدافاً نبيلة على رأسها نشر اللغة العربية وتعليمها لغير العرب. وقد عمل المعهد منذ إنشائه في عام 1395هـ الموافق 1975 م من خلال برامجه وأنشطته على تحقيق الأهداف التالية :

الكليات الانسانية

كلية علوم الرياضة والنشاط البدني

تعد كلية علوم الرياضة والنشاط البدني بجامعة الملك سعود أحد مؤسسات التنوع العلمي بفضل وجود مختلف التخصصات الفرعية ونظام تربوي شامل يقود إلى الحصول على درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه

الكليات الانسانية

كلية التربية

أُنشئت كلية التربية بمقتضى اتفاقية وقعتها وزارة التربية والتعليم (وزارة المعارف سابقاً) مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية. وقد قامت الوزارة بتنفيذ هذا المشروع بالاشتراك مع المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، وبذلك بدأت الكلية عملها في العام الدراسي 1386/1387هــ (66/1967م).

الكليات الانسانية

كلية السياحة والآثار

أنشئت الكلية بناء على الأمر السامي الكريم رقم 10336/م ب وتاريخ 22/8/1426هـ. 4المعطوف على قرار مجلس التعليم العالي رقم 1426/38/7، وتاريخ 26/5/1426هـ، وقد أنشئت الكلية في جامعة الملك سعود استجابة لحاجات الوطن في إعداد كوادر مؤهلة للعمل في مجال السياحة والتراث، والإسهام في إجراء الدراسات والأبحاث العلمية ذات العلاقة بتخصصات الكلية والاحتياجات البشرية والتنموية في المملكة العربية السعودية.