القائمة الرئيسية
تخطي ارتباطات التنقل
English site
الصفحة الرئيسية
عن العمادة
الرؤية والرسالة
العميد و الوكلاء
مجلس العمادة
أهداف العمادة
المهام الرئيسية
الهيكل الإدارى
برامج العمادة
اتصل بنا
موقع الجامعة

 
بحث

 

مركز ريادة الأعمال



التعريف :
مركز من مراكز جامعة الملك سعود مهمته تنمية التفكير الريادي واقتصاديات المعرفة من خلال منظومة متكاملة من الأنشطة الهادفة إلى تطبيق مفهوم المجتمع المعرفي والتحول نحو التعليم التطبيقي المنتج. وتتمحور أنشطته حول خمس مجالات رئيسة هي التعليم، والتدريب، والاستشارة، والبحث، والاتصال.


الرؤية
أن نكون المركز الرائد في دعم وانماء ريادة الأعمال "Entrepreneurship" على مستوى الشرق الأوسط.

الرسالة
المساهمة الفاعلة في مسيرة تحويل الجامعة إلى جامعة رائدة "Entrepreneurial University" من خلال تعليم وتدريب وتوجيه الأفراد من داخل الجامعة وخارجها لتتحول أفكارهم ومشاريعهم إلى واقع اقتصادي يساهم في بناء المجتمع المعرفي ويحقق الشراكة المجتمعية.

الأهداف
يهدف المركز إلى تحقيق ما يلي:
1- تعزيز الأسلوب التطبيقي في التعليم الجامعي ودعم التحول نحو البرامج العملية المنتجة.
2- تشجيع الإبداع والإبتكار في مجال الأعمال المتوافقة مع متطلبات التنمية.
3- المساهمة في إعداد جيل متميز من رجال أعمال المستقبل.
4- إعداد الكفايات المهنية المتخصصة في مجالات اقتصاديات المعرفة.
5- تعزيز مبدأ الشراكة مع القطاع الخاص للإسهام في تحويل المعرفة إلى مشاريع تتوافق مع سوق العمل.
6- تشجيع الطلاب على ممارسة العمل الحر وتبني الفكر الريادي.
7- إعداد الدراسات والأبحاث التي تساهم في دعم استراتيجية الجامعة نحو الريادة العالمية.
8- التواصل الدائم مع الجهات العلمية العالمية والجامعات الدولية المتميزة في مجال ريادة الأعمال
9- الاتصال المستديم مع قطاعات الأعمال لتوفير البيئة المنتجة لأبناء وبنات الجامعة.


نشاطات المركز


1- البحث العلمي
يستهدف المركز استقطاب الباحثين في مجال الريادة وحث أعضاء هيئة التدريس في الكليات المختلفة نحو أبحاث الريادة، حيث تتميز أبحاث الريادة بالتداخل العلمي بين أكثر من تخصص وسيكون ذلك مجالاً خصباً للبحث العملي الذي سيساهم في ريادة الجامعة. وسوف يخصص المركز جزءً من ميزانيته لتشجيع الباحثين داخل الجامعة بالبحث في مجال الريادة استهدافاً للنشر في المجلات العملية المحكمة المنافسة.

2-الاستشارات لحاضنات الأعمال
يقوم المركز بدور محوري في نجاح ونمو حاضنات الأعمال التي يستضيفها وادي الرياض للمعرفة، حيث سيقدم المركز من خلال أعضائه المتفرغين ومن خلال أعضاء هيئة التدريس في كلية إدارة الأعمال والكليات الأخرى المشورة و التوجيه في مجالات التسويق، والتخطيط، والتمويل، والإدارة، والمشورة القانونية، والتوجيه التقني، والمساهمة الفنية والإنتاجية من قبل الأقسام المتخصصة والمتنوعة في الجامعة.

3-جمعية ريادة الأعمال
تعتير جمعية ريادة الأعمال أول جمعية مهنية علمية على مستوى العالم العربي، وتسعى الجمعية إلى تعزيز ثقافة الريادة في المجتمع ونشر الوعي العلمي المنظم حول أهمية الريادة في نمو المجتمعات المتقدمة. كما ستعمل الجمعية إلى تعزيز التواصل بين الجامعات والوسط الأكاديمي والمجتمع الكبير. ومن خلال أنشطتها الدورية من ندوات ولقاءات علمية ومجلة علمية محكمة ونشرات ودوريات تثقيفية ستساهم الجمعية بشكل فاعل في التوجه نحو الريادة.

4- كرسي الريادة
يهدف كرسي ريادة الأعمال إلى دعم أنشطة الريادة العلمية والعملية. حيث سيستقطب الكرسي أحد الأساتذة العالميين المتميزين في أبحاث الريادة كي يساهم في تنمية توجه كلية إدارة الأعمال نحو التميز في هذا المجال. كما يسعى الكرسي إلى دعم تطوير المناهج الخاصة بالريادة، ومشاريع الترجمة والتأليف، ونشر الأبحاث العلمية في المجلات العلمية العالمية المحكمة. كما يأمل المركز أن يدعم هذا الكرسي تحويل المشاريع الطلابية الرائدة إلى مشاريع تجارية ذات جدوى اقتصادية.

5- البرامج الأكاديمية
يسعى المركز إلى المساهمة في دعم توجه الجامعة نحو الريادة العالمية. حيث تبين من خلال البحث عبر الشبكة العنكبوتية أن جميع الجامعات العالمية المتميزة في مجال البحث التطبيقي لديها مراكز ريادة، وذلك لدعم الابتكار والإبداع لدى الطلاب والمجتمع المحيط بالجامعة. ويهدف المركز إلى إدخال مواد الريادة في الخطط الدراسية ابتداءً من السنة التحضيرية وحتى السنة الأخيرة للطلاب في بعض التخصصات.



6- البرامج غير الأكاديمية
إيماناً بدور الجامعة الريادي في المشاركة في نشر الوعي المجتمعي بمفهوم الريادة، فسوف يقوم المركز بتقديم البرامج غير الأكاديمية والتي أتى في مقدمتها زمالة جامعة الملك سعود لريادة الأعمال بالتعاون مع جامعة جون شوبنق السويدية الرائدة في مجال ريادة الأعمال. وسيعقب هذا البرنامج برامج أخرى وورش عمل ودورات تدريبية قصيرة في مجالات ريادة الأعمال موجهة لطلاب الجامعة والمجتمع.

7- التأليف والترجمة
يسعى المركز إلى المساهمة في نقل المعرفة بمجالات الريادة من خلال الترجمة للكتب العالمية المشهورة في هذا المجال في الجانبين العلمي والتطبيقي. كما سيساهم الفريق العلمي بالمركز بتأليف الكتب وتطوير المناهج المناسبة للمستويات العملية المختلفة في التعليم.

8- مركز المعلومات
يوفر المركز المعلومات الضرورية المعينة على توجيه الشباب إلى الطرق والإجراءات لإنشاء المشاريع. كما سيوفر المركز السلاسل العالمية للتطبيق والمعروفة ب "Know How" وغيرها من كتب الممارسة والتطبيق. كما سيوفر المركز المعلومات المكتوبة والأرشفة الضخمة للأفكار والمشاريع ومتطلبات ومهارات الإبداع. هذا بالإضافة إلى المعلومات الإلكترونية التي سيوفرها المركز من خلال إتاحة شبكة الإنترنت في المركز.

9- شبكة التواصل العالمية
قام المركز بالبدء في تحالفات عالمية مع الجامعات العالمية لتبادل الأفكار بين رواد الأعمال بحيث ينتقل المشروع من كونه محلياً إلى العالمية. وسوف يعزز التواصل العالمي المشاركة في التدريس والتدريب واللقاءات والاجتماعات الهاتفية المشتركة مع المراكز العالمية المشابهة في جامعات العالم.
هذا بالإضافة إلى أن موقع المركز الإلكتروني سوف يكون بوابة لرواد الأعمال لالتقاء الأفكار والمعلومات والنصائح والمشورة في بيئة علمية منتجة ومتطورة.

10- تأهيل مرشدي المشاريع الصغيرة
يقدم المركز دورات تدريبية متخصصة للتأهيل المرشدين المتخصصين بدعم المنشآت الصغيرة. ويهدف هذا البرنامج إلى الاستفادة من العقود الاستشارية الكبيرة التي أجرتها الجامعة مع جهات متخصصة في مجال حاضنات الأعمال. ومن أنشطته إنشاء شبكة اتصال Networking من المرشدين يتبادلون الخبرات، ويتداولون التجارب، ويتباحثون حول أحدث ما توصل له الإرشاد، وكذلك إقامة ورش عمل ومحاضرات وندوات ومؤتمرات ولقاءات متخصصة في مجال الإرشاد و تصميم أدلة إجرائية للإرشاد، وتصميم معايير الإرشاد.
كما سيكون للمركز قاعدة بيانات ومنتدى خاص لتأهيل وربط المتخصصين في إرشاد وتوجيه المدربين. وسوف يعزز التواصل العالمي تبادل الأفكار بين المتخصصين محلياً وإقليميا وعالمياً.

11- برنامج "حليف"
يهدف برنامج حليف إلى تجسير العلاقة بين الجامعة ومجتمع الأعمال وذلك تحقيقاً لتوجه الجامعة الجاد نحو الشراكة المجتمعية والتحول نحو الاقتصاد المعرفي. ويتطلع البرنامج إلى أن يكون لمجتمع الأعمال دور بارز في التعليم التطبيقي القائم على الممارسة الحقيقية للمفاهيم العملية على أرض الواقع، بحيث يقوم الطالب بحل المشكلات واتخاذ القرارات في بيئة الأعمال الحقيقية.
كما يجسد هذا البرنامج المشاركة المجتمعية والمسئولية الاجتماعية لدى مجتمع الأعمال للمساهمة في بناء جيل قادر من أبناء وبنات هذا الوطن للمساهمة الفاعلة في رقيه وتقدمه وازدهاره.
يستهدف هذا البرنامج جميع منظمات الأعمال من المؤسسات والشركات. ويسعى إلى مشاركتهم في تدريس المقررات في الجامعة، واستضافة الطلاب لتدريبهم في بيئة العمل الحقيقية، وإنشاء الشركات الصيفية والمشاريع الصيفية والتدريب التعاوني، والمشاركة في اللجان الاستشارية لتوجيه رواد الأعمال.

12- برنامج تأهيل صناع المعرفة
يأتي برنامج تأهيل صناع المعرفة تجسيداً لشعور الجامعة بدورها الفاعل في رعاية طلابها ومنسوبيها، ليمتد هذا الدور إلى إتاحة فرص التأهيل والتدريب والتوظيف في المجالات التطويرية المتنوعة التي تشهدها الجامعة. وترتكز فكرة البرنامج الذي تشرف عليه وكالة الجامعة للتبادل المعرفي ونقل التقنية ويقوم بتنفيذه مركز ريادة الأعمال بالتعاون مع برنامج مجتمع المعرفة، على التدريب أثناء العمل، والتدريب المتخصص المنتهي بالتوظيف، بحيث يتمكن الخريج من طلاب وطالبات الجامعة من الحصول على فرص تطوير الذات وتعزيز المسار الوظيفي، وينتهي بوظيفة محددة تساهم بفعالية في صناعة المعرفة.


عناوين الاتصال بالمركز
الهاتف
الفاكس
البريد الإلكتروني
العنوان البريدي

برنامج زمالة جامعة الملك سعود لريادة الأعمال
King Saud University Fellowship in Entrepreneurship

بالتعاون مع
جامعة جون شوبنق السويدية
Jönköping University


•مقدمة
يعتبر برنامج زمالة جامعة الملك سعود لريادة الأعمال أول برنامج لرواد الأعمال في الشرق الأوسط و الذي يهدف إلى إعداد جيل متميز من رجال أعمال المستقبل في مجالات الإبداع و الابتكار في اقتصاديات المعرفة وذلك في سياق مبادرات الجامعة التطويرية للإسهام في بناء ثقافة المعرفة والتنمية المستدامة في المجتمع بما يتسق مع توجهات وزارة التعليم العالي نحو النهوض بالتعليم الجامعي. وتسعى الجامعة أن تقدم من خلال هذا البرنامج نموذجاً للتعليم التطبيقي الذي يساهم مباشرة في بناء مؤسسات الوطن الفاعلة. كما تسعى من خلاله إلى تعزيز مبدأ الشراكة العالمية مع الجامعات المتميزة لنقل الخبرات والاستفادة من التجارب وإثراء البرامج العلمية في الجامعة.
سيقدم البرنامج باللغة الإنجليزية من قبل متخصصين في مجالات ريادة الأعمال من دول عالمية مختلفة، كما سيستضيف البرنامج رواداً للأعمال من رجال الأعمال المحليين والعالميين في السنة الثانية لترشيد وتوجيه مشاريع الأعمال المقترحة. ويشرف على البرنامج مجلس إداري لمتابعة وإرشاد الأعمال وضمان سيرها وتحقيقها على أرض الواقع.

•نبذة عن جامعة جون شوبنق Jönköping University
تعتبر جامعة جون شوبنق السويدية Jönköping University من الجامعة العلمية المرموقة التي تتميز بالبعد العالمي في جميع نشاطاتها، والتي تهتم اهتماماً كبيراً بريادة الأعمال وبروح المبادرة والتكاتف مع البيئة المجتمعية المحيطة.
تتكون الجامعة من أربع كليات هي كلية إدارة الأعمال الدولية، وكلية التربية والاتصال، وكلية الهندسة، وكلية العلوم الصحية. و هي واحدة من ثلاث جامعات أهلية في السويد التي تم الترخيص لها لتقديم دراسات عليا.
تتميز جامعة جون شوبنق بكونها جامعة تركز على البعد الدولي وعلم الريادة ويلتحق بها أكثر من 9000 طالب، و 60 عضو هيئة تدريس برتبة أستاذ، وأكثر من 160 طالب دكتوراه في كلياتها الأربعة.
تشتهر الجامعة في السويد بأنها أكثر الجامعات استقطاباً للطلبة الدوليين ولديها أكبر برنامج لتبادل الطلاب عبر جامعات العالم المختلفة. كما تشتهر بامتلاكها واحة للمعرفة متميزة ومعامل وحاضنات للأعمال ومركز ريادة أعمال وتتعامل مع 800 شركة لتأهيل وتدريب الطلاب بتخصصاتها المختلفة.

•الدرجة العلمية:

دبلوم تأهيلي بمسمى زمالة جامعة الملك سعود لريادة الأعمال
King Saud University Fellowship in Entrepreneurship

والبرنامج مشترك مع جامعة جون شوبنق السويدية Jönköping Universityويشرف على البرنامج مركز ريادة الأعمال في جامعة الملك سعود بالرياض.


•أهداف البرنامج وأهميته:

1-تعزيز الأسلوب التطبيقي في التعليم الجامعي ودعم التحول نحو البرامج العملية المنتجة.
2-تشجيع الإبداع والإبتكار في مجال الأعمال المتوافقة مع متطلبات التنمية.
3-المساهمة في إعداد جيل متميز من رجال أعمال المستقبل.
4-إعداد الكفايات المهنية المتخصصة في مجالات اقتصاديات المعرفة.
5-تعزيز مبدأ الشراكة مع القطاع الخاص للإسهام في تحويل المعرفة إلى مشاريع تتوافق مع سوق العمل.


•المستفيدون من البرنامج :
•طلاب ما بعد الثانوية
•طلاب الجامعة
•شباب الأعمال


•مميزات البرنامج:

1-ينتهي المتقدم بإنشاء مشروع تجاري.
2يحصل المتخرج على شهادة معتمده في مجال رواد الأعمال Entrepreneur.
3-تقدم الجامعة منحاً دراسية للمتميزين والطلاب المتفوقين.
4-مدة البرنامج سنتان دراسيتان, تُقدم في السنة الأولى الأساسيات المعرفية، وتُخصص السنة الثانية للتطبيق العملي.
5-جميع المحاضرات سوف تكون مسائية بواقع أسبوع في كل شهر.
6-المحاضرون من دول متعددة (أمريكا- أوروبا- الشرق الأوسط- استراليا)
7-سوف تقدم الجامعة والأكاديمية الدعم المناسب لنقل المشروع من الخيال إلى الحقيقة.


•شروط الالتحاق بالبرنامج :

1-أن يكون عمر المتقدم ما بين 20 – 35 سنه.
2-كتابة صفحه واحدة عن المشروع الاستثماري المبتكر (باللغة الإنجليزية).
3-تقديم سيره ذاتيه مختصره باللغة الإنجليزية.
4-اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية.
5-اجتياز المقابلة الشخصية.


•الخطة الدراسية
مدة البرنامج : سنتان
ينقسم البرنامج إلى قسمين هما الأساسيات المعرفية للبرنامج، والتطبيق العملي للبرنامج، بحيث يتم تخصيص السنة الأولى للبرنامج للأساسيات المعرفية وتخصص السنة الثانية للتطبيق العملي ويعتمد البرنامج طريقة الموديول MODULE بحسب الآتي :

وحدات البرنامج 35 وحدة دراسية = 20 وحدة للموديول + 15 وحدة للمشروع التجاري



للحصول على معلومات تفصيليه عن المواد الدراسية الذهاب للرابط التالي
http://cba.ksu.edu.sa/en/index.php?page=reada

وسائل الاتصال بالبرنامج

جامعة الملك سعود
مركز ريادة الأعمال
كلية إدارة الأعمال
E-mail :
www.ksu.edu.sa