تفعيل بطاقات الأداء المتوازن في قياس الأداء بالعمادة

- تم تعبئة نماذج بطاقة الأداء المتوازن من واقع الخطة الاستراتيجية للعمادة ، باللغة العربية واللغة الانجليزية استعداداً لنقلها على برنامج المعماري الاستراتيجي Strategic Architect

- تم اعداد ورش عمل بالعمادة لتدريب منسوبي العمادة على كيفية قياس الأداء وتطبيق بطاقات الأداء المتوازن.

 

                       

                                              ورشة عمل عن توظيف بطاقات الأداء المتوازن في قياس الأداء

 

 المعايير التربوية والمواصفات الفنية للمقررات الإلكترونية:

-         تم وضع معايير الحد الأدنى للأداء في صورة مجموعة من المواصفات التي تمثل الحد الأدنى الذي يجب أن يقوم به عضو هيئة التدريس عند رفع مقرره على نظام إدارة التعلم.

-         تم دراسة الاحتياجات التربوية لعضو هيئة التدريس وطبيعة المقررات الإلكترونية بجامعة الملك سعود وعمل المعايير والمواصفات الخاصة بالمقررات الإلكترونية وصياغتها في صيغة أداة تقييم لتسهيل تقييم المقررات الإلكترونية في ضوئها على أن يتم العمل على تطبيقها بعد تحكيمها بناءا من العام القادم.

 

مراجعة البرامج التدريبية في ضوء متطلبات الجودة:

-         تم وضع الإطار العام للرخصة المهنية لإعداد معلم التعليم الإلكتروني.

-         تم وضع برنامج الرخصة المهنية في صورة خمس موديلات تتضمن 16 مجالا تدريبيا يتدرب عليها المعلم الجامعي على مدار 12 يوم شاملة المشروع.

-         تم مراجعة وإعادة التوصيف التربوي للدورات التدريبية الخاصة بالتعليم الإلكتروني والذي تؤديه إدارة التدريب التابعة لوكالة التطوير والجودة في ضوء متطلبات الجودة.

 

 إعداد الحقائب التدريبية:

-         أعداد المواصفات القياسية للحقائب التدريبية في ضوء متطلبات الجودة.

 

 التعاون مع كرسي تعليم القرآن الكريم وإقرائه :

-         تم وضع الإطار العام للتعاون بين وكالة التطوير والجودة ومشروع كرسي تعليم القرآن الكريم.

-         تم تجهيز المتطلبات الفنية ونظام إدارة التعلم وافتتاح المشروع.

  



معالي مدير الجامعة يدشن موقع التعليم الإلكتروني لكرسي تعليم القرآن الكريم وإقرائه

 

التعاون مع مشروع الوصول الشامل لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة في استخدامهم لمصادر التعلم الإلكترونية.

-         جاري التعاون مع مشروع الوصول الشامل لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة للاستفادة من خدمات التعليم الإلكتروني التي تقدمها العمادة .

 إعداد كتاب التعليم الإلكتروني :

-         تم الانتهاء من الشكل المبدئي للفصول الخاصة بكتاب التعليم الإلكتروني، و,تقوم وكالة العمادة للتطوير والجودة حالياً وبإشراف مباشر من الدكتور سلطان المطيري بالمراجعة العلمية للكتاب.

مؤشرات الأداء KPIs :

-      شاركت العمادة في مشروع إعداد مرجعيات عالمية لمؤشرات الأداء بالتعاون مع عمادة الجودة.

-      تم مسح الجامعات العالمية الواردة بقائمة شانجهاي لتحديد الجامعات المرجعية التي تتشابه وجامعة الملك سعود خاصة فيما يتصل بالتعليم الإلكتروني.

-      تم اختيار 12 جامعة مرجعية وجمع بياناتها وكتابة مبررات اختيارها.

-      تم استكمال بيانات الجامعات المرجعية المقترحة في ضوء معايير اختيار الجامعات المرسلة من قبل عمادة الجودة .

-      من خلال مقارنة الجامعات المرجعية للعمادات المختلفة بجامعة الملك سعود تم اختيار 12 جامعة كجامعة مرجعية لجامعة الملك سعود تقع منها 8 جامعات كجامعات مرجعية لعمادة التعليم الإلكتروني.

-      تم اقتراح عدد من مؤشرات الأداء من خلال تحليل مؤشرات أداء مراكز التعليم الإلكتروني العالمية وعمل قائمة بها وعرضها على عمادة الجودة بالجامعة حيث تم الموافقة عليها مبدئيا.

 

وحدات التعليم الإلكتروني وتقنية المعلومات بالكليات

تم إنشاء وحدات التعليم الإلكتروني وتقنية المعلومات بكليات الجامعة بناء على قرار معالي مدير الجامعة ا.د. عبدالله العثمان رقم 214817 / 1 / 1 بتاريخ 15 / 7 / 1431 هـ، وذلك في أطار سعي الجامعة نحو تقديم تعليم متميز يهدف إلى تحقيق الريادة في بناء مجتمع المعرفة، ومواكبة التطور التقني في التعليم الجامعي وتطبيق الاتجاهات العالمية في نظم التعليم والتعلم المعاصرة، والتي من أبرزها تطبيقات التعلم الإلكتروني.

تقوم وحدات التعليم الإلكتروني وتقنية المعلومات بمجموعة من المهام والتكليفات الداعمة للاستفادة من التعليم الالكتروني وتطبيقاته بكليات الجامعة، ومن أهم مهامها المرتبطة بعمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد ما يلي:

-          التنسيق مع عمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد فيما يتعلق بمشاريع التعلم الإلكتروني في الكلية.

-          إقامة البرامج التدريبية في مجال التعلم الإلكتروني والبرامج ذات الصلة.

-          إقامة الندوات والمحاضرات لنشر ثقافة التعلم الإلكتروني.

-          التقويم المستمر لواقع التعلم الإلكتروني في مجتمع الكلية.

-          القيام بمهام التنسيق والمتابعة لتدريب أعضاء هيئة التدريس في الكلية على تطبيقات التعلم الإلكتروني.

-     متابعة الندوات والمحاضرات التي تهم المجتمع المحلي داخل الكلية، وتسجيلها، وإمداد عمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد بنسخ منها.

-          إعداد الخطة الاستراتيجية للوحدة.

-          تقديم الدعم الفني والخدمات المساندة في مجال التعلم الإلكتروني لأعضاء هيئة التدريس في الكلية، والأقسام الأكاديمية.

 

-    ورش عمل: قدمت الوحدات ورش عمل "رفع المقررات على نظام غدارة التعلم الإلكتروني بلاك بورد (Blackboard)" ببعض الكليات التي مرت بها قوافل التعليم الإلكتروني، منها كلية التربية وكلية السياحة والآثار وكلية الحقوق والعلوم السياسية وكلية علوم الأغذية والزراعة. مما أنعكس إيجابا على تفعيل أعضاء هيئة التدريس بالكليات للنظام وعدد المقررات التي تم رفعها عليه.

-    اجتماعات مجلس رؤساء وحدات التعليم الإلكتروني وتقنية المعلومات: تم عقد اجتماعات، نوقشت بها عدد من القضايا المرتبطة بتحسين أداء الوحدات وخططها وطرق دعمها لتحقيق أهدافها، واهم احتياجاتها، وتنسيق سير قوافل التعليم الإلكتروني بالكليات، وخرجت هذه الاجتماعات بتوصيات تم تنفيذها مما أنعكس إيجابا على أداء  هذه الوحدات.

                  

جانب من اجتماعات مجلس رؤساء وحدات التعليم الإلكتروني وتقنية المعلومات بالجامعة

 

-    التجهيزات: وفرت العمادة للوحدات التي تم افتتاحها هذا العام والتي لم تحصل على تجهيزات العام الماضي، بما يساهم في زيادة قدرة هذه الوحدات في تحقيق أهدافها.

-     الدعم الفني: تعاونت الوحدات مع العمادة في تقديم الدعم الفني لمنسوبي الكلية في استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني، ومساعدة أعضاء هيئة التدريس على رفع مقرراتهم الإلكترونية على النظام، وكذلك الدعم الفني في استخدام وصيانة القاعات الذكية.

-     عمل ندوات ومحاضرات حول تطبيقات التعليم الإلكتروني، بهدف تفعيل هذه التطبيقات والاستفادة منها، ونشر ثقافة التعليم الإلكتروني في مجتمع الكلية.

-          الإشراف والمتابعة للشاشات الإعلانية بالكلية.

-          الإشراف على معامل وقاعات الحاسب الآلي ببعض الكليات.

-          تفعيل نظام "مجالس" في بعض الأقسام بالكليات بالتعاون مع عمادة التعاملات الإلكترونية والاتصالات.

التنسيق لعقد دورات تدريبية على تطبيقات التعليم الإلكتروني بالكلية: قامت الوحدات بالتعاون مع إدارة التدريب الإلكتروني بعمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد في عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب بالكلية على تطبيقات التعليم الإلكتروني ومنتجات وخدمات عمادة التعليم الإلكتروني ، مثل التدريب استخدام على نظام إدارة التعليم الإلكتروني، و استخدام القاعات الذكية، وإدارة الفصول الافتراضية، والتصميم التعليمي للمحتوى الإلكتروني، وتطوير المحتوى الرقمي باستخدام "Course Lab" والتعليم الجوال "M-learning".

قوافل التعليم الإلكتروني

قامت وكالة التطوير والجودة بالعمادة بالتنسيق مع وحدات التعليم الإلكتروني وتقنية المعلومات بالجامعة بعرض فكرة إقامة أسبوع تدريبي متكامل لجميع أعضاء هيئة التدريس بكل كلية على سعادة الدكتور وكيل الجامعة للتطوير والجودة الذي رحب بالفكرة ودعمها واطلق عليها قوافل التعليم الإلكتروني حيث يقوم فريق متكامل من العمادة بزيارة كل كلية من كليات الجامعة لمدة اسبوع ليقدم فيها تدريب مكثف لأعضاء هيئة التدريس والطلاب على منتجات عمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد.

بالكليات الإنسانية في الفصل الدراسي الأول، والكليات العلمية والصحية في الفصل الدراسي الثاني، وقد كان للوحدات دور كبير في نجاح وتحقيق هذه القوافل لأهدافها بالكليات.

 

  

 

  

 

  

 

   

  


التبادل المعرفي بين العمادات والمراكز المتخصصة في مجال التعليم الالكتروني في الجامعات السعودية

-          زيارة وفد من جامعة تبوك للاستفادة من تجربة العمادة في مجال توظيف تقنيات التعليم وأنظمة إدارة التعلم .

-          زيارة وفد من جامعة حائل للاستفادة من تجربة العمادة في مجال توظيف تقنيات التعليم وأنظمة إدارة التعلم .

 

                   

 

البرامج التدريبية التي تقدمها الإدارة

ـ أساسيات نظام إدارة التعلم الإلكترونيLMS

ـ التقييم والاختبارات الإلكترونية في نظام إدارة التعلم.

ـ الفصول الافتراضية .

ـ استخدام القاعات الذكية.

ـ تطوير المحتوى الإلكتروني باستخدام CourseLab .

ـ دليل الطالب لاستخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني في جامعة الملك سعود للطلاب.

ـ دليل الطالب لاستخدام نظام إدارة التعلم عبر الجوال للطلاب.

 

   

المشاركات العلمية للوكالة

المشاركة بمشروع القوافل في ورشة عمل التي اقيمت في كلية المجتمع ببريدة جامعة القصيم حول "التعليم الالكتروني تقليدي أم حاجة " في الفترة من 17-18/6/1433هـ .

المشاركة بورقة عمل  تحت عنوان " التخطيط الاستراتيجي للتعليم الالكتروني في جامعة الملك سعود "

وورقة عمل تحت عنوان " تقييم منظومة التعلم الالكتروني وفق مؤشرات الأداء "

تقديم مشروع القوافل على هامش ورشة العمل .. وحصل المشروع على جائزة التميز في التعليم الالكتروني من معالى مدير جامعة القصيم .

المشاركة في المؤتمر الدولي العاشر للتعليم في هاواي بالولايات المتحدة الأمريكية  في الفترة 11-14/2/1433 ببحث بعنوان " مدي استخدام أعضاء هيئة التدريس بكلية إدارة الأعمال بجامعة الملك سعود لنظام إدارة التعلم الالكتروني بلاك بورد " .

المشاركة في المؤتمر الدولي لنظم المعلومات والتقنية في جامعة ساوبولو بالبرازيل في الفترة 9-11/7/1433 ببحث بعنوان " اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود نحو القاعات الذكية ومدي استخدامهم لها " .

 

                   

  

التدريب

إحصائية الدورات التدريبية التي قدمتها إدارة التدريب الإلكتروني- عام 1432/1433هـ

 

 

 

 

 
تخطي ارتباطات التنقل
الصفحة الرئيسية
عن العمادة
الرؤية والرسالة والأهداف
تاريخ العمادة
العميد والوكلاء
كلمة العميد
منسوبي العمادة
الهيكل التنظيمي
وكالات العمادة
وكالة العمادة للشؤون الفنية والتقنية
وكالة التطوير والجودة
وكالة الشؤون الأكاديمية
الإدارات التابعة للعميد
إدارة العلاقات العامة و الإعلام
مركز البحوث والدراسات
المشاريع
مشاريع وكالة الشؤون الفنية و التقنية
مشاريع وكالة الشؤون الأكاديمية
مشاريع وكالة شؤون التطوير و الجودة
إنجازات العمادة
المراحل التي تمت بالخطة الاستراتيجية
المراكز و الجوائز التي حصلت عليها العمادة
إحصائيات انجازات العمادة
أنظمة التعلم
الأسئلة الشائعة
اتصل بنا
وكالة الجامعة للتطوير و الجودة
الإدارة النسائية
models
حقوق الطبع محفوظة لجامعة الملك سعود| بيان الخصوصية | اتصل بنا | سياسات النشر الالكتروني | الإبلاغ عن محتوى مخالف 

Copyright © 2009, King Saud University