dgs
Skip Navigation Links
الرئيسية
عن العمادة
الوحدات الإدارية
المجالس واللجان الدائمة
الطالبات
اتصل بنا
تسجيل الدخول

 

عمادة الدراسات العليا تطبق فعليا نظام متابعة الإشراف والإرشاد الإلكتروني


صرح سعادة الدكتور/إبراهيم بن محمد الحركان عميد الدراسات العليا أن العمادة قد بدأت فعليا تطبيق نظام متابعة الإشراف والإرشاد الإلكتروني ضمن بوابة خدماتها الإلكترونية وذلك ليستخدمه مرشدو ومشرفو طلاب وطالبات الدراسات العليا في مراجعة وتقويم تقدمهم الأكاديمي ورصد مستوياتهم وأدائهم في الفصل الدراسي وكذلك يستخدمه الطلاب والطالبات لرفع مرئياتهم حيال المرشدين والمشرفين ومدى التميز والضعف في أدائهم. وسيسهم هذا النظام في تيسير التواصل بين المشرفين والطلاب والطالبات ومتابعة رفع تقارير الإشراف والإرشاد الدورية وفق جدول زمني وذلك بإتباع الخطوات المبينة إدناه.

نظام متابعة الإشراف والإرشاد الإلكتروني:
يُستخدم نظام متابعة الإشراف والإرشاد الإلكتروني في ربط عملية تنفيذ تقارير الإرشاد والإشراف وفق جدول زمني منتظم، مع إخطارات تلقائية وتذكير المشرفين والمرشدين ليرفعوا تقارير فصلية عن تقدم طلابهم،أما المرشد العلمي: فهو عضو هيئة تدريس يختاره القسم ليرشد الطالب من خلال توجيهه ومتابعته أكاديميا من قبوله في البرنامج إلى أن يحدد للطالب مشرف على مشروع بحثه. وقد يصبح المرشد الطلابي ذاته مشرفا على مشروع البحث.

المرشد العلمي:
يساعد المرشد الطالب/الطالبة في الآتي:

  1. إعداد ملف الطالب/ الطالبة
  2. تسجيل المقررات
  3. اختيار مقررات التخصص
  4. إكمال الجدول الدراسي
  5. شرح تقديرات المواد و التقدير التراكمي
  6. التأجيل والاعتذار عن فصل دراسي
  7. طلب فرص إضافية لرفع المعدل
  8. التمديد للدراسة وإعادة القيد
  9. اختيار موضوع البحث وكتابة الخطة البحثية
  10. التعرف على اللوائح والإجراءات الجديدة

المشرف:
هو عضو هيئة تدريس تختاره المجالس المختصة للإشراف على مشروع بحث الطــالب بموجب المادة رقم (45) من اللائحة الموحــــــدة للدراسات العليا ويكـــون المشرف على رسالة الدكتوراه والماجســتير أستاذا أو أستاذا مشاركاً، أو إذ كان أستاذا مســـاعدا يكون مشرفا على رسالة الماجستير ، شرط أن يكون مضى على تعيينه سنتان و لديه على الأقل بحثان من الأبحاث المنشورة أو المـقــبولة للنشر في مجلات علمية محكمة.

مهام المشرف:

  1. الاستمرار في نفس مهام المرشد
  2. يشرف على الطالب ويوجهه بشكل متكامل وفعال ويهتم بجوانب المسؤولية والأمانة والوضوح في العملية البحثية
  3. يرفع تقارير فصلية عن أداء الطالب البحثي للجنة الدراسات العليا بالقسم توضح مدى تقدم الطالب والمشكلات التي تعيق تقدمه (إن وجدت)

نماذج نظام متابعة الإشراف والإرشاد:

  1. نموذج متابعة الإرشاد: يقوم المرشد بتعبئة نموذج الإرشاد الإلكتروني في كل فصل دراسي للطلاب الذين يرشدهم طبقا لقرار القسم
  2. نموذج متابعة الإشراف: يقوم المشرف بتعبئة نموذج الإشراف الإلكتروني في كل فصل دراسي للطلاب الذين يشرف عليهم طبقا لقرار المجالس المختصة
  3. نموذج التقويم الذاتي: يقوم طالب/طالبة الدراسات العليا بتعبئة نموذج التقويم الذاتي إلكترونيا في كل فصل دراسي ويوضح فيه مدي تقدمه من ناحية النمو المهني والذاتي والبحثي والصعوبات التي تواجهه في دراسته أو بحثه.

كما نوه سعادته بأن تعبئة نماذج نظام متابعة الإشراف والإرشاد والتقويم الذاتي سيبدأ في 8/7/1434هـ الموافق 18/5/2013م وتنتهي في 1/8/1434هـ الموافق 10/6/2013م والمتوفرة بالنظام على موقع العمادة ويمكن التواصل عبر بريد العمادة الإلكتروني ورسائل SMS المرسلة لعضو هيئة التدريس والأقسام وطلاب وطالبات الدراسات العليا.

وختم سعادته تصريحه مؤكدا أنه سيتم إيقاف كافة التعاملات الورقية إيقافا نهائيا في كل ما يتعلق بالإشراف والإرشاد للرسائل الجامعية. وحث جميع رؤساء الأقسام بالتأكيد على المرشدين والمشرفين وطلبة الدراسات العليا الدخول على النظام ورفع تقاريرهم الدورية في نهاية كل فصل دراسي وذلك ابتداءً من هذا الفصل لكي لا يتعرض وضع الطالب للتعثر في المسيرة الدراسية بسبب تقصير المرشد أو المشرف.

 
 
 
 
تخطي ارتباطات التنقل
أخبــــــــار العمادة
الملتقى العلمي
فعاليات العمادة
شؤون طلابية
المنح والباحثين
الإصدارات والأدلة
فروع الطالبات
استطلاعات واقتراحات
روابط مفيدة
 
 
 
 
 
 
حقوق الطبع محفوظة لجامعة الملك سعود| بيان الخصوصية | اتصل بنا | سياسات النشر الالكتروني | الإبلاغ عن محتوى مخالف