dgs
Skip Navigation Links
الرئيسية
عن العمادة
الوحدات الإدارية
المجالس واللجان الدائمة
الطالبات
اتصل بنا
تسجيل الدخول

الدراسات العليا بقسم اللغة العربية وآدابها

يقدم قسم اللـغة العربية وآدابها برنامجين في الدراسات العليا : الماجستير والدكتوراه ، في مسارين رئيسين ، هما :

  • مسار الأدب والنقد.
  • مسار اللغة والنحو.

من أهداف برنامج الماجستير:

  • إمداد الدارس بما يعالج النقص فيما حصله من معارف في دراسته الجامعية الأولى.
  • تطوير معرفته بالتخصصات اللغوية والأدبية، وما يجاورها من حقول معرفية تثري تلك التخصصات وتكشف عن القضايا المشتركة بينها.
  • وصله بالمنجز في تراثه، وبالجديد من المعرفة في اختصاصه.
  • تعريفه بطرائق البحث ومناهجه.
  • تمكين الدارس بمساعدة أساتذته من مهارات التفكير والنقد والبحث.
  • تدريب الدارس على إنجاز البحوث واستثمار ما اكتسبه من معارف.

ويهدف برنامج الدكتوراه إلى:

  • تعميق معرفة الدارس باختصاصاته اللغوية والأدبية، وتعميق معرفته بما يصلهما بالعلوم الإنسانية.
  • تعميق معرفته بتراثه وبالمنجز المعاصر في لغته، وبالحديث على المستوى الإنساني، كل ذلك في حدود اختصاصه.
  • تمكين الدارس من طرائق ومناهج تؤهله لمراجعة هذا التراكم المعرفي وتحليله ونقده، ومن ثم تصل به إلى اكتشاف مسارات للتعديل والإضافة والتجاوز، وإكساب بحوثه الجدة والأصالة.
  • تأهيل الدارس للمشاركة في تطوير المعرفة وإشاعتها.
  • إمداد المجتمع بمؤهلين قادرين على تحمل مسؤولياتهم في التدريس والتخطيط، وتطوير مؤسساتهم.

 أولا :برنامج الماجستير

شروط الالتحاق ببرنامج الماجستير

مع مراعاة ما ورد في لائحة الدراسات العليا، فإن القسم يشترط اجتياز اختبارين ؛ أحدهما تحريري ، والآخر شفوي ( مقابلة شخصية ) .

المسارات والتخصصات:

في قسم اللغة العربية وآدابها مساران للدراسات العليا:

  • الأدب والنقد.
  • اللغة والنحو.

نظام الدراسة:

عن طريق دراسة المقررات و كتابة الرسالة ( بحث تكميلي ) . وعدد الساعات الدراسية المقررة في برنامج الماجستير 25 ساعة .

الخطة الدراسية

المستوى الأول : مقررات مشتركة

م

رقم المقرر ورمزه

اسم المقــرر

عدد الوحدات

1

512 عرب

نظريــــة الأدب

2

2

516 عرب

دراســـة في الأدب

2

3

531 عرب

النحــــــو

2

4

541 عرب

علـم اللغـــة

2

المستوى الثاني :   مقررات مشتركة

م

رقم المقرر ورمزه

اسم المقــرر

عدد الوحدات

1

525 عرب

مدارس الأدب المقــارن

2

2

544 عرب

دراسـات في البلاغـة

2

3

563 عرب

تحقيــق النصــوص

2

4

564 عرب

منهـج البحـث

2

المستوى الثالث                     

مسار: الأدب والنقد

م

رقم المقرر ورمزه

اسم المقــرر

عدد الوحدات

1

517 عرب

الأجنـاس الأدبيــة

3

2

521 عرب

النقــــد الأدبـي

2

3

523 عرب

قضيــة نقـــدية

2

4

524 عرب

علــم الجمـــال

2

مسار : النحو واللغة

م

رقم المقرر ورمزه

اسم المقــرر

عدد الوحدات

1

542 عرب

قضيــة لغويــة

2

2

543 عرب

كتـــاب قديــم

2

3

546 عرب

دراسـات في التراث اللغـوي

3

4

547 عرب

قضـايا في النحـو والصـرف

2

وصف المقررات

512 عرب  ( نظرية الأدب ) : 

يتناول طبيعة الأدب من حيث علاقته بالمعرفة والأخلاق والفنون البصرية والسمعية  والعمل الأدبي بين منشئه ومتلقيه ، ونظرية القراءة والاستقبال والتفسير ،و استقلال العمل الأدبي وهل يمكن أن يُدرس بمعزل عن ظروفه التاريخية وإلى أي مدى يتأثر بهذه الظروف . 

516 عرب ( دراسات في الأدب ) :

يدرس الطلاب فيه عدداً من قضايا الأدب دراسةً معمقة تمكنهم من الإحاطة بمصادرها ومراجعها، وتنمي فيهم القدرة على النقاش والاستقلال في التفكير .

531 عرب ( النحـــو ) :

يهتم هذا المقرر بدراسة موضوعات متخصصة في كتب النحو القديمة كالكتاب لسيبويه والإنصاف لابن الأنباري والمغني لابن هشام لمعرفة مواقف النحاة حيال بعض المسائل كظاهرة الشذوذ والحذف والتقدير عند نحاة البصرة الكوفة و دراستها بتعمق مع إبداء الرأي والترجيح . ويشمل المنهج أيضاً دراسةً شاملة لبعض الأدوات النحوية في كتب معاني الحروف .

541 عرب ( علم اللغة ) :

يهدف هذا المقرر إلى تعميق معلومات الطالب بعلم اللغة وأسسه المعرفية وخصائص منهجه في دراسة الظاهرة اللغوية فيتطرق إلى عقبات البحث اللساني العربي وحدّ اللغة بين المعيار والاستعمال ، ثم يدرس مقومات الظاهرة اللغوية ومراتبها ، والمنهج الذي يقترحه علم اللغة لدراستها . وينتهي بمجالات البحث اللغوي ووجوه توظيفه والاستفادة منه .

525 عرب ( مدارس الأدب المقارن ) :

يتناول المقرر نشأة الأدب المقارن وتطوره وأهم اتجاهات البحث فيه ، الاتجاه الوضعي – التاريخي للدرس المقارن في فرنسا ، الاتجاه النقدي الجمالي في أمريكا ، المدرسة الألمانية والاتجاه الأنثروبولوجي – الفلكلوري ، النزوع نحو النقد الاجتماعي في المدرسة السلافية  المدرسة العربية ؛ الإرهاصات والتأسيس في الخميسنيات ومحاولات التوسع والتأصيل منذ السبعينيات ، دراسات تطبيقية تكشف عن التوجهات النظرية والمنهجية لدى أكثر من مدرسة .

544 عرب ( دراسات في البلاغة ) :

ويُدرس فيه موضوع علم البلاغة و وظائفه وصلة البلاغة بغيرها من العلوم : النحو  النقد ، التفسير ، وأصول اللغة و الأسلوبية ، وتناول بعض المصطلحات  والقضايا البلاغية واتجاهات البحث البلاغي .

563 عرب ( تحقيق النصوص ) :

يتدرب الطلاب فيه على دراسة المخطوطات وطرق البحث فيها وقراءتها ومعالجة نصوصها وضبطها والتفريق بين النسخ المختلفة . وتعريفهم بمشكلات التحقيق مثل: المبهمات والمؤتلف والمختلف والتصحيف والتحريف .. إلخ ،وكيفية إخراج النصوص وتحقيقها وتوثيقها وتحريرها وضبط الهوامش والحواشي ووضع الفهارس والمصادر وتدريب الطلاب على ذلك عملياً .

564 عرب ( منهج البحث ) :

يهدف إلى إطْلاع الطالب على أبرز مناهج البحث الأدبي كالمنهج الجمالي والتاريخي والتكاملي ثم يقوم الطالب بإعداد بحث تطبيقي يراعي فيه أحد هذه المناهج بعد تعريفه بطرائق التوثيق وما يكتنفها من صعوبات ومزالق .

517 عرب ( الأجناس الأدبية ) :

يتضمن مقدمةً تعرف بنظرية الأجناس الأدبية عند الإغريق وتطوراتها في الآداب الأوربية شعراً ونثرا { الملحمة ، المسرحية ، القصة ، الشعر التعليمي والغنائي ، الرواية ، السيرة، الحكاية ، المثل والخبر} الأجناس الأدبية في الأدب العربي التقاؤها واقترابها من الأجناس الأدبية في الآداب الأخرى .

521 عرب ( النقد الأدبي ) :

يُعنى بدارسة الاتجاهات العلمية الحديثة في النقد الأدبي عند أشهر ممثليها ، وتتبع أثرها في النقد العربي الحديث كاستعارة أنساق العلوم الطبيعية عند بيف وتين وبرونتيير ، وتداخل النقد والعلوم الإنسانية مثل :علم الاجتماع وعلم النفس وعلم الإناسة وعلم اللغة .

523 عرب ( قضية نقدية ) : 

يهدف إلى تدريب الطلاب على التفطن للقضايا النقدية وتحديدها والتعرف على طرائق معالجتها والدرس المتعمق لها . مع الدراسة التطبيقية لإحداها بعد استعراض الدراسات السابقة للقضية وتقويمها .

524 عرب ( علم الجمال ) :

يتناول التجربة الجمالية في الطبيعة والفن وما المقصود بها ؟ صلة علم الجمال بالعلوم الأخرى : الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس والبلاغة والنقد ، الجمال والفنون : الشعر والأدب ، الرسم والتصوير والنحت والخط  إلخ .. المذهب الذاتي والمذهب الموضوعي في علم الجمال ، والتطبيقات الجمالية في الأدب .

542 عرب ( قضية لغوية ) :

يتضمن دراسة مناهج البحث اللغوي في العصر الحديث : الوصفي و البنائي والوظيفي والتوليدي وتطبيقاتها في النحو العربي

543 عرب ( كتاب قديم ) :

يُدرس فيه كتاب قديم في اللغة أو النحو لمعرفة الأساليب والتراكيب والمصطلحات المستخدمة لدى القدماء  والتمرس على قراءة كتب التراث ، مثل : الكتاب لسيبويه والمغني لابن هشام والإنصاف للأنباري والصاحبي لابن فارس  والخصائص لابن جني والمزهر للسيوطي .

546 عرب ( دراسات في التراث اللغوي ) :

يهدف إلى إجراء مقاربة جديدة للتراث النحوي واللغوي ودراسة أسس التفكير اللساني فيه ، مع تناول علم المفردات وقضايا المعجم ، وقراءة التراث البلاغي في ضوء الدرس الأسلوبي المعاصر .

547 عرب ( قضايا في النحو والصرف ) :

يدرس الطالب فيه  قضايا مختارة ، مثل : الإعلال و الإبدال ، والحذف والتقدير ، التضمين في الأدوات والحروف ،  الدلالة الزمنية ، الاحتجاج بالحديث النبوي  .

ثانياً: برنامج الدكتوراه 

شروط الالتحاق ببرنامج الدكتوراه:

مع مراعاة ما ورد في لائحة الدراسات العليا، فإن القسم يشترط اجتياز اختبارين : أحدهما تحريري والآخر  شفوي ( مقابلة شخصية ) ، مع النظر إلى مستوى رسالة الماجستير  . 

التخصصات والمسارات

في قسم اللغة العربية وآدابها مساران للدراسات العليا:

  • الأدب والنقد.
  • اللغة والنحو. 
  • نظام الدراسة:

عن طريق دراسة المقررات و كتابة الرسالة ( بحث تكميلي ) . وعدد الساعات الدراسية المقررة في برنامج الدكتوراه 12 ساعة . 

الخطة الدراسية

المستوى الأول        مقررات مشتركة            

م

رقم المقرر ورمزه

اسم المقــرر

عدد الوحدات

1

617 عرب

دراسات في الأدب العربي بلغة أجنبية

3

2

647 عرب

الدراســات اللغـوية الحديثـة

3

المستوى الثاني

مسار الأدب والنقد

م

رقم المقرر ورمزه

اسم المقــرر

عدد الوحدات

1

634 عرب

قضايا في النقـد الأدبي القـديم

3

2

635 عرب

نظريات النقــــد الأدبـي المعاصر

3

مسار النحو واللغة

م

رقم المقرر ورمزه

اسم المقــرر

عدد الوحدات

1

637 عرب

دراســات في اللغـة والنحـو

3

2

644 عرب

علــم الدلالـة

3

 
وصف المقررات

617 عرب ( دراسات في الأدب العربي بلغة أجنبية )  

يهدف إلى تعويد الطلاب على الإلمام بالفكر الاستشراقي ومناهجه وإسهاماته في مجال الأدب العربي قديمه وحديثه ، من خلال دراسة نصوص مختارة لتعرف المصطلحات والتعبيرات الاستشراقية ومناقشة الجوانب الإيجابية والسلبية في هذه النصوص .

647 عرب ( الدراسات اللغوية الحديثة ) : 

يُعنى بالتعريف بأبرز المدارس اللسانية في القرن العشرين بدءاً من دي سوسير وبلومفيلد وفيرث حتى تشومسكي و دراسة أطروحاتهم التنظيرية ومناهجهم في معالجة الظاهرة اللغوية .

634 عرب ( قضايا في النقد الأدبي القديم ) :

يُعنى بدراسة المحدثين لبعض القضايا النقدية القديمة ، مثل : تأريخ النقد القديم لمحمد منـدور وإحسـان عباس وأمجد الطرابلسي و السرقات والتناص ، و نظرية النظم ومحاولة فهمها من قبل النقاد .

635 عرب ( نظريات النقد الأدبي المعاصر ) :

يتناول أهم النظريات المعاصرة ، مثل : النفسية والشكلانية والسميائية والأسلوبية ونظرية التلقي ،و دراسة ارتباطها بالنص والكاتب والقارئ والواقع .

637 عرب ( دراسات في اللغة والنحو ) :

تُدرس بعض الموضوعات ، مثل : دراسة تاريخ الانفصال بين  مناهج النحو و المعجميات ، ومسالك المدارس النحوية وأسباب اختلافها في التطبيق والقياس ، ومصادر المادة المعجمية في المعاجم العربية وأثرها في الثروة اللفظية وميادين استعمالها .

644 عرب ( علم الدلالة ) :

يهدف إلى دراسة مفهوم الدلالة وتطوره من القديم حتى العصر الحاضر والعلاقة بين اللفظ والمدلول والمعنى والدلالة واستعراض النظرية الدلالية لدى بعض المدارس اللغوية. 

 
 
 
 
تخطي ارتباطات التنقل
أخبــــــار العمادة
تسجيل اختبار التوفل
الملتقى العلمي
دورات العمادة
بوابة التعليم الإعتيادى
بوابة التعليم الموازى
بوابة القبول
إعلانات العمادة
إعلانات شؤون الطلاب
الشؤون الطلابية
المنح
نماذج العمادة
 
 
 
 
 
 
حقوق الطبع محفوظة لجامعة الملك سعود| بيان الخصوصية | اتصل بنا | سياسات النشر الالكتروني | الإبلاغ عن محتوى مخالف