dgs
Skip Navigation Links
الرئيسية
عن العمادة
الوحدات الإدارية
المجالس واللجان الدائمة
الطالبات
اتصل بنا
تسجيل الدخول

لائحة الدراسات العليا

أهداف الدراسات العليا

 

المادة الأولى

تهدف الدراسات العليا إلى تحقيق الأغراض الآتية :

1-    العناية بالدراسات الإسلامية والعربية والتوسع في بحوثها والعمل على نشرها

2-  الإسهام في إثراء المعرفة الإنسانية بكافة فروعها عن طريق الدراسات المتخصصة والبحث الجاد للوصول إلى إضافات علمية وتطبيقية مبتكرة والكشف عن حقائق جديدة

3-    تمكين الطلاب المتميزين من حملة الشهادات الجامعية من مواصلة دراساتهم العليا محلياً.

4-    إعداد الكفايات العلمية والمهنية المتخصصة وتأهيلهم تأهيلاً عاليا في مجالات المعرفة المختلفة

5-  تشجيع الكفايات العلمية على مسايرة التقدم السريع للعلم والتقنية ودفعهم إلى الإبداع والابتكار وتطوير البحث العلمي وتوجيهه لمعالجة قضايا المجتمع السعودي

6-    الإسهام في تحسين مستوى برامج المرحلة الجامعية لتتفاعل مع برامج الدراسات العليا

 

 

الدرجات العلمية

 

المادة الثانية

يمنح مجلس الجامعة الدرجات العلمية الآتية بناء على توصية مجلسي القسم وكلية وتأييد مجلس عمادة الدراسات العليا :

1-   الدبلوم

2-   الماجستير (العالمية)

3-   الدكتوراه (العالمية العالية)

 

المادة الثالثة

تكون متطلبات الدراسة للدرجات العلمية المنصوص عليها في المادة الثانية وفق أحكام هذه اللائحة ويستثنى من ذلك :

1-   الدبلومات الطبية

2-   الزمالات الطبية

فيطبق عليهما القواعد واللوائح الصادرة من مجلس الجامعة

 

تنظيم الدراسات العليا

 

المادة الرابعة

ينشأ في كل جامعة عمادة للدراسات العليا ترتبط بوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي وتتولى الإشراف على جميع برامج الدراسات العليا بالجامعة والتنسيق فيما بينها والتوصية بالموافقة عليها وتقويمها والمراجعة الدائمة لها

 

المادة الخامسة

يكون لعمادة الدراسات العليا مجلس يختص بالنظر في جميع الأمور المتعلقة بالدراسات العليا بالجامعة واتخاذ القرارات اللازمة بشأنها في حدود اختصاصه وفق ماتقضي به هذه اللائحة , وله على الأخص ما يأتي :

1-   اقتراح السياسة العامة للدراسات العليا أو تعديلها , وتنسيقها في جميع كليات ومعاهد الجامعة ومتابعة تنفيذها بعد إقرارها

2-   اقتراح اللوائح الداخلية بالتنسيق مع الأقسام العلمية فيما يتعلق بتنظيم الدراسات العليا

3-   اقتراح أسس القبول للدراسات العليا وتنفيذها والإشراف عليها

4-   التوصية بإجازة البرامج المستحدثة بعد دراستها والتنسيق بينها وبين البرامج القائمة

5-   التوصية بالموافقة على مقررات الدراسات العليا ومايطرأ عليها أوعلى البرامج من تعديل أوتبديل.

6-   التوصية بمسميات الشهادات العليا باللغتين العربية والإنجليزية بناءعلى توصية مجالس الكليات.

7-   التوصية بمنح الدرجات العلمية

8-   البت في جميع الشؤون الطلابية المتعلقة بطلاب الدراسات العليا في الجامعة

9-   الموافقة على تشكيل لجان الإشراف ومناقشة الرسائل العلمية

10-  وضع الإطار العام لخطة البحث والقواعد المنظمة لكيفية كتابة الرسالة العلمية وطباعتها وإخراجها وتقديمها ونماذج تقارير لجنة المناقشة والحكم على الرسائل

11-  تقويم برامج الدراسات العليا في الجامعة بصفة دورية بواسطة لجان أو هيئات متخصصة من داخل أو من خارج الجامعة 0

12-  دراسة التقارير الدورية التي تقدمها الأقسام العلمية في الجامعة

13-          النظر فيما يحيله إليه مجلس الجامعة أو رئيسه أو مدير الجامعة للدراسة وإبداء الرأي

 

المادة السادسة

يؤلف مجلس عمادة الدراسات العليا على النحو الآتي :

1-  عميد الدراسات العليا وله رئاسة المجلس

2-  عميد البحث العلمي

3-  وكيل عمادة الدراسات العليا وله أمانة المجلس

4-    عضو هيئة تدريس واحد عن كل كلية بها دراسات عليا بدرجة أستاذ مشارك على الأقل يتم تعيينهم بقرار من مجلس الجامعة بناء على توصية مجالس الكليات وموافقة مدير الجامعة ويكون تعيينهم لمدة سنتين قابلة للتجديد

 

ويجتمع المجلس بدعوة من رئيسه مرة كل شهر على الأقل ولايصح الاجتماع إلا بحضور ثلثي أعضائه وتصدر قراراته بالأغلبية لأصوات الأعضاء الحاضرين وعند التساوي يرجح الجانب الذي فيه الرئيس , وتعتبر قرارات المجلس نافذة مالم يرد عليها اعتراض من مدير الجامعة خلال خمسة عشر يوم ا من تاريخ وصولها إليه0 ولمجلس العمادة تشكيل لجان دائمة أو مؤقتة من بين أعضائه أو من غيرهم لدراسة مايكلفهم به

 

البرامج المستحدثة

 

المادة السابعة

يضع مجلس الجامعة المعايير التفصيلية لإقرار برامج الدراسات العليا بناءعلى توصية مجلس عمادة الدراسات العليا مع مراعاة مايأتي  :

1-  أن يكون قد توافر لدى القسم العدد الكافي من أعضاء هيئة التدريس من الأساتذة والأساتذة المشاركين المتخصصين في مجال البرنامج , بالإضافة إلى توافر الإمكانات البحثية من معامل ومختبرات وتسهيلات الحاسوب وغيرها , وذلك لضمان نجاح البرنامج من حيث التدريس والإشراف والبحث

2-  أن يكون القسم قد اكتسب خبرة مناسبة على مستوى المرحلة الجامعية إن كان البرنامج لدرجة الماجستير , أو درجة الماجستير إن كان البرنامج لدرجة الدكتوراه

3-  أن يكون عدد الطلاب المتوقع قبولهم في البرنامج مناسب ا لضمان استمراريته

 

المادة الثامنة

مع مراعاة ماورد في المادة السابعة يتقدم القسم إلى مجلس الكلية بمشروع تفصيلي عن البرنامج يوضح فيه مايأتي :

1-  أهداف البرنامج ومدى احتياج المجتمع السعودي له

2-  طبيعة البرنامج من حيث تركيزه الأكاديمي والمهني ومنهجه العلمي

3-  أهمية البرنامج ومسوغات تقديمه , بعد الاطلاع على ماتقدمه الأقسام الأخرى داخل الجامعة أو الجامعات الأخرى في المملكة في مجال التخصص

4-  الإمكانات المتوافرة , أو المطلوب توافرها بالقسم لتقديم البرنامج على مستوى تعليمي ومهني رفيع , وبصفة خاصة تحديد المجالات البحثية الرئيسة بالقسم

5-  معدل استقرار هيئة التدريس بالقسم على مدى السنوات الخمس الماضية

6-  السير الذاتية والعلمية لأعضاء هيئة التدريس بالقسم , ولمن لهم صلة بمجال البرنامج في الجامعة

 

المادة التاسعة

يدرس مجلس عمادة الدراسات العليا مشروع البرنامج , ويتولى التنسيق بين متطلباته ومتطلبات البرامج الأخرى القائمة إن وجدت لتفادي الازدواجية فيما بينها , وفي حال إقتناعه يوصي به إلى مجلس الجامعة لاعتماده

 

المادة العاشرة

يكون التعديل في المقررات , أو متطلبات البرنامج , أو شروط القبول , بقرار من مجلس الجامعة بناء على توصية مجلس عمادة الدراسات العليا بالتنسيق مع القسم المختص

 

المادة الحادية عشرة

يجوز أن تنشأ في الجامعة برامج مشتركة للدراسات العليا بين قسمين أو أكثر أو كليتين أو أكثر وفق قواعد يضعها مجلس الجامعة بناء  على توصية مجلس عمادة الدراسات العليا بعد التنسيق مع الأقسام المعنية

 

شروط القبول

 

المادة الثانية عشرة

يحدد مجلس الجامعة أعداد الطلاب الذين سيتم قبولهم سنويا في الدراسات العليا بناء  على توصية مجلس عمادة الدراسات العليا واقتراح مجالس الأقسام والكليات

 

المادة الثالثة عشرة

يشترط للقبول في الدراسات العليا بصفة عامة مايأتي :

1-  أن يكون المتقدم سعودي أوعلى منحة رسمية للدراسات العليا إذا كان من غير السعوديين

2-  أن يكون المتقدم حاصلا على الشهادة الجامعية من جامعة سعودية أو من جامعة أخرى معترف بها.

3-  أن يكون حسن السير والسلوك ولائقا طبيا

4-  أن يقدم تزكيتين علميتين من أساتذة سبق لهم تدريسه

5-  موافقة مرجعه على الدراسة إذا كان موظفا، ويجوز في حالات الضرورة القصوى تأجيل إحضار الطالب موافقة مرجعه على الدراسة إلى حين بدء تسجيله المقررات (التكميلية أو الدراسات العليا)

6-          التفرغ التام للدراسة لمرحلة الدكتوراه

ولمجلس كل جامعة أن يضيف إلى هذه الشروط العامة مايراه ضروريا

 

المادة الرابعة عشرة

يشترط للقبول بمرحلة الدبلوم حصول الطالب على تقدير (جيد) على الأقل في المرحلة الجامعية

 

المادة الخامسة عشرة

يشترط للقبول بمرحلة (الماجستير) حصول الطالب على تقدير (جيد جدا) على الأقل في المرحلة الجامعية , ويجوز لمجلس عمادة الدراسات العليا قبول الحاصلين على تقدير (جيد مرتفع) على ألا يقل معدل الطالب عن (جيد جدا) في مقررات التخصص لمرحلة البكالوريوس

ولمجلس عمادة الدراسات العليا بناء على توصية مجلس القسم وتأييد مجلس الكلية إضافة شروط أخرى يراها ضرورية للقبول

 

المادة السادسة عشرة

يشترط للقبول بمرحلة (الدكتوراه) الحصول على تقدير (جيد جدا) على الأقل في مرحلة الماجستير إذا كانت من جامعة تمنحها بتقدير

ولمجلس عمادة الدراسات العليا بناء على توصية مجلس القسم وتأييد مجلس الكلية إضافة شروط أخرى يراها ضرورية للقبول

 

المادة السابعة عشرة

يجوز قبول الطالب لدراسة الماجستير أو الدكتوراه في غير مجال تخصصه بناء  على توصية مجلسي القسم والكلية المختصين وموافقة مجلس عمادة الدراسات العليا

 

المادة الثامنة عشرة

يجوز لمجلس القسم المختص أن يشترط لقبول الطالب في مرحلتي الماجستير أو الدكتوراه اجتياز عدد من المقررات التكميلية من مرحلة سابقة في مدة لاتزيد على ثلاثة فصول دراسية مع مراعاة مايأتي :

1-  اجتياز المقرر التكميلي في المرة الأولى بتقدير لايقل عن (جيد)

2-  ألا يقل معدله التراكمي في المقررات التكميلية عن (جيد جدا)

3-  لايتم التسجيل في برنامج الدراسات العليا إلا بعد اجتياز المقررات التكميلية , ويجوز لمجلس القسم المختص الإذن بالتسجيل في مقررات الدراسات العليا إذا لم يبق عليه سوى مقرر أو مقررين من المقررات التكميلية

4-  لا تحتسب المدة الزمنية لاجتياز المقررات التكميلية ضمن المدة المحددة للحصول على الدرجة

5-  لا تدخل المقررات التكميلية في احتساب المعدل التراكمي لمرحلة الدراسات العليا

 

المادة التاسعة عشرة

تتولى عمادة الدراسات العليا قبول الطلاب وتسجيلهم بالتنسيق مع عمادة القبول والتسجيل , وتتم إجراءات قبول طلاب الدراسات العليا وفق مايلي :

أ   - يتقدم الراغبون في القبول بمستنداتهم مكتملة إلى عمادة الدراسات العليا من بداية الأسبوع الثاني وحتى نهاية الأسبوع الخامس من الفصل الدراسي الذي يسبق بدء الدراسة

ب - تحيل عمادة الدراسات العليا مستندات الراغبين في القبول إلى الأقسام المختصة خلال مدة لا تتجاوز نهاية الأسبوع السادس من الفصل السابق لبدء الدراسة

جـ - توصي مجالس الأقسام المختصة بقبول الطلاب في مدة لاتتجاوز الأسبوع العاشر من الفصل الدراسي الذي يسبق بدء الدراسة , وتعاد مستندات المتقدمين إلىعمادة الدراسات العليا خلال أسبوعين من تاريخ التوصية

د  - يصدر مجلس عمادة الدراسات العليا قرارات قبول الطلاب

هـ - بعد صدور قرارات قبول الطلاب ترسل عمادة الدراسات العليا كامل أصول الوثائق , بعد الاحتفاظ بصورة منها إلى عمادة القبول والتسجيل , وتزود الأقسام المختصة بقوائم المقبولين قبل بدء فترة التسجيل في المقررات بأسبوعين في الأقل

 

المادة العشرون

لايجوز للطالب أن يلتحق ببرنامجين للدراسات العليا في وقت واحد.

 

الحذف والتأجيل

 

المادة الحادية والعشرون

يجوز بموافقة مجلس القسم المختص وعميدي الكلية والدراسات العليا تأجيل قبول الطالب على ألا تتجاوز مدة التأجيل فصلين دراسيين , ولاتحتسب مدة التأجيل ضمن الحد الأقصى لمدة الحصول على الدرجة

 

المادة الثانية والعشرون

يجوز بموافقة مجلس القسم المختص وعميدي الكلية والدراسات العليا تأجيل دراسة الطالب وفق مايأتي :

1- أن يكون الطالب قد اجتاز فصلا دراسيا أو أكثر أوأنجز قدرا مناسبا من الرسالة

2- ألا يتجاوز مجموع مدة التأجيل أربعة فصول دراسية (سنتين دراسيتين)

3- أن يتقدم بطلب التأجيل قبل بداية الفصل الدراسي بما لا يقل عن أسبوعين

4- لاتحتسب مدة التأجيل ضمن الحد الأقصى لمدة الحصول على الدرجة

 

المادة الثالثة والعشرون

يجوز أن يحذف الطالب جميع مقررات الفصل الدراسي وفق مايأتي :

1-   أن يتقدم بطلب الحذف إلى رئيس القسم قبل الاختبار النهائي بخمسة أسابيع في الأقل

2-   موافقة مجلس القسم وعميدي الكلية والدراسات العليا

3-   ألا يكون هذا الفصل الدراسي ضمن الفرص الإضافية

4-       يحتسب هذا الفصل الدراسي ضمن مدة التأجيل المشار إليها في المادة الثانية والعشرون

 

الانسحاب والانقطاع

 

المادة الرابعة والعشرون

إذا انسحب الطالب من الدراسات العليا بناء  على رغبته ثم أراد العودة إليها طبقت عليه شروط الالتحاق وقت القبول الجديد ويكون الانسحاب وفق القواعد التالية :

أ  - يتقدم الطالب بطلب الانسحاب إلى عمادة الدراسات العليا قبل تاريخ بدء الامتحانات النهائية

ب - تخطر عمادة الدراسات العليا كلا من عمادة القبول  والتسجيل والقسم المختص بذلك خلال أسبوعين من تاريخ إكمال إجراءات الانسحاب

 

المادة الخامسة والعشرون

يعتبر الطالب منقطعا عن الدراسة ويطوى قيده في الحالات الآتية :

1-  إذا كان مقبولا  للدراسة ولم يسجل في الوقت المحدد

2-  في حال التسجيل في أحد الفصول وعدم مباشرته للدراسة لهذا الفصل

 

إلغاء القيد

 

المادة السادسة والعشرون

يلغى قيد الطالب بقرار من مجلس عمادة الدراسات العليا في الحالات الآتية :

1-  إذا تم قبوله في الدراسات العليا ولم يسجل في الفترة المحددة للتسجيل

2-  إذا لم يجتز المقررات التكميلية وفق الشروط الواردة في المادة الثامنة عشرة

3-  إذا انسحب أو انقطع عن الدراسة لمدة فصل دراسي دون عذر مقبول

4-  إذا ثبت عدم جديته في الدراسة أوأخل بأي من واجباته الدراسية وفقا لأحكام المادة (25) من هذه اللائحة

5-  إذا انخفض معدله التراكمي عن تقدير(جيد جدا) في فصلين دراسيين متتاليين

6-  إذا تجاوز فرص التأجيل المحددة في المادة (22)

7-  إذا أخل بالأمانة العلمية سواء في مرحلة دراسته للمقررات أو إعداده للرسالة , أو قام بعمل يخل بالأنظمة والتقاليد الجامعية

8-  إذا لم يجتز الاختبار الشامل - إن وجد - بعد السماح له بإعادته مرة واحدة

9-  إذا قررت لجنة الحكم على الرسالةعدم صلاحيتها للمناقشة أوعدم قبولها بعد المناقشة

10- إذا لم يحصل على الدرجة خلال الحد الأقصى لمدتها وفق ا للمادة (36)

 

المادة السابعة والعشرون

يجوز في حالات الضرورة القصوى إعادة قيد الطالب الذي ألغى قيده إذا كان الحائل دون مواصلة دراسته ظروف قهرية يقبلها مجلسا القسم والكلية , وتكون إعادة القيد بناء  على توصية من مجلس عمادة الدراسات العليا وبقرار من مجلس الجامعة مع مراعاة مايأتي:

1-  الطالب الذي مضى على إلغاء قيده أكثر من ستة فصول دراسية يعامل معاملة الطالب المستجد بصرف النظر عما قطع سابقا من مرحلة الدراسة

2-  الطالب الذي مضى على إلغاء قيده ستة فصول دراسية أو أقل يعيد دراسة بعض المقررات التي يحددها له مجلس القسم والكلية ويوافق عليها مجلس عمادة الدراسات العليا , وتحتسب الوحدات التي درسها ضمن معدله التراكمي بعد استئنافه الدراسة , كما تحتسب المدة التي قضاها الطالب في الدراسة قبل إلغاء قيده ضمن المدة القصوى للحصول على الدرجة

 

الفرص الإضافية

 

المادة الثامنة والعشرون

يجوز استثناء  من الفقرة (5) من المادة (26) منح الطالب فرصة إضافية واحدة لفصل دراسي واحد أو فصلين دراسيين حدا أعلى بناء على توصية مجلسي القسم والكلية وموافقة مجلس عمادة الدراسات العليا

 

المادة التاسعة والعشرون

يجوز استثناء  من الفقرة (10) من المادة (26) منح الطالب فرصة إضافية لاتزيد عن فصلين دراسيين بناء على تقرير من المشرف وتوصية مجلسي القسم والكلية ومجلس عمادة الدراسات العليا وموافقة مجلس الجامعة

 

التحويل

 

المادة الثلاثون

يجوز قبول تحويل الطالب إلى الجامعة من جامعة أخرى معترف بها بناءعلى توصية مجلسي القسم والكلية وموافقة مجلس عمادة الدراسات العليا مع مراعاة مايأتي :

1-  توافر شروط القبول في الطالب المحول وأي شروط أخرى يراها القسم ضرورية

2-  ألا يكون الطالب مفصولا  من الجامعة المحول منها لأي سبب من الأسباب

3-  يجوز احتساب عدد الوحدات الدراسية التي درسها سابقا طبقا للأتي:

أ   -  ألا يكون قد مضى على دراسته للوحدات المعادلة أكثر من ستة فصول دراسية

ب - أن تتفق من حيث الموضوع مع متطلبات البرنامج المحول إليه

جـ ألا تتعدى نسبة هذه الوحدات ثلاثين في المائة من وحدات البرنامج المحول إليه

د  - ألا يقل تقديره في الوحدات المعادلة عن (جيد جدا)

هـ  لاتدخل الوحدات المعادلة ضمن حساب المعدل التراكمي

و  -  تكون المعادلة بتوصية من مجلس القسم الذي يتبعه المقرر وموافقة مجلسي الكلية وعمادة الدراسات العليا

 

المادة الحادية والثلاثون

يجوز تحويل الطالب من تخصص إلى آخر داخل الجامعة بناء  على توصية مجلسي القسم المحول إليه والكلية وموافقة مجلس عمادة الدراسات العليا , مع مراعاة مايأتي  :

1-  توافر شروط القبول في الطالب المحول وأي شروط أخرى يراها القسم ضرورية

2-  يجوز احتساب الوحدات الدراسية التي سبق دراستها في الجامعة إذا رأى القسم المختص أنها مطابقة للبرنامج الذي يريد التحول إليه , وتدخل ضمن معدله التراكمي

3-  ألا يكون الطالب قد ألغي قيده لأي من الأسباب الواردة في المادة (26) من هذه اللائحة

4-  تحتسب المدة التي قضاها الطالب في البرنامج المحول منه ضمن المدة القصوى المحددة للحصول على الدرجة

5-  يكون التحويل من برنامج إلى أخر لمرة واحدة خلال المدة المحددة للحصول على الدرجة

 

نظام الدراسة

 

المادة الثانية والثلاثون

تكون الدراسة للدبلوم بالمقررات الدراسية والأعمال الميدانية والتطبيقيةوالمعمليةوفق مايأتي:

1-  لاتقل مدة الدراسة عن فصلين ولاتزيد عن أربعة فصول دراسية

2-  لايقل عدد الوحدات الدراسية عن (24) وحدة ولاتزيد عن (36) وحدة

ويحدد مجلس الجامعة بناء على اقتراح مجلسي القسم والكلية المختصين وتوصية مجلس عمادة الدراسات العليا المقررات المطلوبة للحصول على الدبلوم ومسمى الشهادة

 

المادة الثالثة والثلاثون

تكون الدراسة للماجستير بأحد الأسلوبين الآتيين :

1-  بالمقررات الدراسية والرسالة على ألا يقل عدد الوحدات الدراسية عن أربع وعشرين وحدة من مقررات الدراسات العليا مضافا إليها الرسالة

2-  بالمقررات الدراسية في بعض التخصصات ذات الطبيعة المهنية , على ألا يقل عدد الوحدات الدراسية عن اثنتين وأربعين وحدة من مقررات الدراسات العليا , وعلى أن يكون من بينها مشروع بحثي يحسب بثلاث وحدات على الأقل

ويراعي أن تشتمل الخطة الدراسية للماجستير على مقررات دراسات عليا ذات علاقة بالتخصص من أقسام أخرى كلما أمكن ذلك

 

المادة الرابعة والثلاثون

تكون الدراسة للدكتوراه بأحد الأسلوبين الآتيين:

1-  بالمقررات الدراسية والرسالة على ألا يقل عدد الوحدات المقررة عن ثلاثين وحدة من مقررات الدراسات العليا بعد الماجستير مضافا إليها الرسالة

2-    بالرسالة وبعض المقررات على ألا يقل عدد الوحدات المقررة عن اثنتي عشرة وحدة من مقررات الدراسات العليا , تخصص للدراسات الموجهة , أو الندوات , أو حلقات البحث , حسب التكوين العلمي للطالب وتخصصه الدقيق

 

المادة السادسة والثلاثون

1-  المدة المقررة للحصول على درجة الماجستير لاتقل عن أربعة فصول دراسية ولاتزيد عن ثمانية فصول دراسية ولاتحسب الفصول الصيفية ضمن هذه المدة

2-  المدة المقررة للحصول على درجة الدكتوراه لاتقل عن ستة فصول دراسية , ولاتزيد عن عشرة فصول دراسية , ولاتحسب الفصول الصيفية ضمن هذه المدة

 

المادة السابعة والثلاثون

تحسب المدة القصوى للحصول على الدرجة العلمية من بداية التسجيل في مقررات الدراسات العليا وحتى تاريخ تقديم المشرف على الطالب تقريرا إلى رئيس القسم مرفقا به نسخة من الرسالة , أو أي متطلبات أخرى لبرنامجه0

 

المادة الثامنة والثلاثون

لا تقل عدد الوحدات الدراسية التي يدرسها طالب الدراسات العليا في الجامعة التي ستمنحه الدرجة العلمية عن سبعين في المائة من عدد الوحدات المطلوبة , كما يجب أن يقوم بالإعداد الكامل لرسالته تحت إشرافها

 

المادة التاسعة والثلاثون

لايتخرج الطالب إلا بعد إنهاء متطلبات الدرجة العلمية , وبمعدل تراكمي لايقل عن (جيد جدا)

 

نظام الاختبارات

 

المادة الأربعون

يتم إجراء الاختبارات في مقررات الدراسات العليا لنيل درجة الدبلوم أو الماجستير أو الدكتوراه  ورصد التقديرات وفقا للائحة الدراسة والاختبارات للمرحلةالجامعية الصادرة من مجلس التعليم العالي في جلسته الثانية المعقودة بتاريخ 11/6/1416 هـ ، فيما عدا مايأتي

1-  لايعتبر الطالب ناجحا في المقرر إلا إذا حصل فيه على تقدير (جيد) على الأقل.

2-  فيما يتعلق بالاختبارات البديلة والمقررات التي تتطلب دراستها أكثر من فصل دراسي يتخذ مجلس عمادة الدراسات العليا مايراه حيالها بناءعلى توصية مجلس القسم وموافقة مجلس الكلية المختصة.

3- أن يجتاز طالب الماجستير- إذا اقتضى برنامج دراسته ذلك -وطالب الدكتوراه بعد إنهائهما جميع المقررات المطلوبة اختبارا تحريريا وشفويا شاملا تعقده لجنة متخصصة وفق قواعد يقرها مجلس الجامعة بناء على توصية مجلس القسم وموافقة مجلس الكلية المختصة ومجلس عمادة الدراسات العليا , ويكون هذا الاختبار في التخصص الرئيس للطالب والتخصصات الفرعية إن وجدت , ويعد الطالب مرشحا لنيل الدرجة إذا اجتاز الاختبار من المرة الأولى , أما إن أخفق فيه أو في جزء منه فيعطى فرصةواحدة خلال فصلين دراسيين , فإن أخفق يلغى قيده.

 

قواعد الاختبار الشامل  لمرحلة الدكتوراه

 

أولا: الهدف من الاختبار

يهدف الاختبار الشامل إلى قياس قدرة الطالب في جانبين رئيسين :

 

أ -الجانب المعرفي :

     ويهدف إلى قياس قدرة الطالب عمقا وشمولا ، في استيعاب موضوعات التخصص الرئيس والتخصصات الفرعية المساندة (إن وجدت ).

 

ب -الجانب الفكري :

     ويهدف إلى قياس قدرة الطالب المنهجية على التأمل والتحليل وإحداث التكامل بين المفاهيم والاستنتاج واقتراح الحلول المناسبة لما يعرض عليه من أسئلة .

 

ثانيا: مكونات الاختبار الشامل

1.      يتكون الاختبار الشامل من شقين : أحدهما تحريري والآخر شفهي.

2.   يتكون الاختبار التحريري وكذلك الاختبار الشفهي من جزئين : أحدهما في التخصص الرئيس والآخر في التخصص أو التخصصات الفرعية (إن وجدت) .

 

ثالثا :لجنة الاختبار

1.   يشكل مجلس القسم المختص لجنة من ثلاثة في الأقل ، من الأساتذة والأساتذة المشاركين ، من ذوي الاختصاص في تخصص الطالب الرئيس والتخصص أو التخصصات الفرعية ( إن وجدت) .

2.      للجنة الاستعانة بمن ترى من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين.

3.      تكون اللجنة مسئولة عن إعداد الاختبار وتقويمه وتحديد نتيجته .

4.   عند احتواء متطلبات البرنامج على تخصص أو تخصصات فرعية من خارج القسم فلا بد من اشتراك أحد المتخصصين من القسم أو الأقسام ذات العلاقة في لجنة الاختبار .

5.      لجنة الاختبار التحريري هي لجنة الاختبار الشفهي .

 

رابعا: الاختبار التحريري

1.   يتقدم الطالب للاختبار خلال الفصل التالي لإنهائه المقررات الدراسية : وله أن يؤجل جلوسه لهذا الاختبار مدة فصل دراسي واحد بعد موافقة مجلس القسم .

2.   تكون مدة الاختبار في التخصص الرئيس خمس ساعات كحد أدنى, وثلاث ساعات لكل  تخصص فرعي  (إن وجد ) . ويفضل أن يكون على فترتين في الأقل .

3.      في حالة عدم اجتياز الطالب للاختبار ، أو لجزء منه ، فله أن يعيد الجزء الذي لم يجتزه في الفصل الدراسي التالي .

4.      يلغى قيد الطالب في حالة عدم اجتيازه للاختبار بعد إعادته ، أو إعادة جزء منه.

 

خامسا : الاختبار الشفهي

1.      بعد اجتياز الطالب للاختبار التحريري بكامله يتقدم للاختبار الشفهي في موعد تحدده لجنة الاختبار .

2.      تكون مدة الاختبار ، في التخصص الرئيس والتخصص أو التخصصات الفرعية إن وجدت ) ساعتين في الأقل) .

3.   في حالة عدم اجتياز الطالب للاختبار ، يجوز منحه فرصة أخرى خلال الفصل التالي ، وفي حالة فشله للمرة الثانية ، يلغى قيده  .

 

 سادسا : موعد الاختبار

1.      بعد اجتياز الطالب للاختبار التحريري بكامله يتقدم للاختبار الشفهي في موعد تحدده لجنة الاختبار .

2.      تكون مدة الاختبار ، في التخصص الرئيس والتخصص أو التخصصات الفرعية إن وجدت ) ساعتين في الأقل) .

3.   في حالة عدم اجتياز الطالب للاختبار ، يجوز منحه فرصة أخرى خلال الفصل التالي ، وفي حالة فشله للمرة الثانية ، يلغى قيده  .

يعقد الاختبار الشامل بشقيه مرة واحدة خلال الفترة من الأسبوع الرابع وحتى الأسبوع العاشر من كل فصل دراسي ، على أن تكون بينهما فترة زمنية لا تقل عن أسبوعين .

 

سابعا : أحكام عامة

1.      يعد الطالب : بعد اجتيازه للاختبار الشامل بشقيه ، مرشحا للدكتوراه .

2.   يخطر رئيس القسم عمادة الدراسات العليا بنتيجة الاختبار التحريري والشفهي خلال أسبوعين على الأكثر من تاريخ اتخاذ القرار من قبل لجنة الاختبار

 

إعداد الرسائل والإشراف عليها

 

المادة الحادية والأربعون

يكون لكل طالب دراسات عليا مرشد علمي مع بداية التحاقه بالبرنامج لتوجيهه في دراسته