dgs
Skip Navigation Links
الرئيسية
عن العمادة
الوحدات الإدارية
المجالس واللجان الدائمة
الطالبات
اتصل بنا
تسجيل الدخول
 

برامج الدراسات العليا في كلية التمريض

 

أقسام الكلية

البرامج

مسميات الدرجة

1

قسم التمريض

ماجستير

ماجستير العلوم في التمريض

* البرنامج متاح للطالبات فقط

عنوان الكلية والبريد الإلكتروني:

يهدف برنامج الدراسات العليا في كلية التمريض إلى إعداد الخريجات اللاتي :

  • يقمن بتحليل وتقييم الإطار النظري للتمريض واستخدامه: أساس للممارسة  العملية
  • يظهرن المعرفة والدراية في مجال التخصص الذي يتم اختياره.
  • يطبقن المعرفة والدراية القيادية في تنفيذ دور أخصائية التمريض الأكلنيكية أو مدرسة التمريض أو إدارية التمريض.
  • تخطيط وتقييم التغيرات في نظام الرعاية الصحية والمبادرة في المساهمة في ذلك.
  • التعاون مع المسئولين في الرعاية الصحية لتحقيق الأهداف في الرعاية الصحية المشتركة.
  • العمل:عضوه نموذجية في تقديم رعاية مثلى في التمريض.
  • أظهار التطوير المستمر الشخصي والمهني.

شروط القبول :

على المتقدم أن يستوفي جميع شروط الكلية وكذا تلك الشروط التي وضعها قسم التمريض وهي:

  • الحصول على درجة البكالوريوس في التمريض من جامعة الملك سعود أو ما يعادلها من أي جامعة معترف بها بتقدير "جيد جداً" على الأقل ويجوز بناء على موافقة مجلس القسم قبول الطالبة الحاصلة على تقدير "جيد" قبولاً مشروطاً ولا يعتبر قبولها نهائياً ألا بعد انقضاء فصل دراسي وحصولها على معدل تراكمي لا يقل عن "جيد جداً".
  • إنهاء السنة التدريبية للتمريض.
  • خبرة حديثة لمدة عام على الأقل بما يتمشى مع مجال التخصص الذي تم اختياره للدراسة العليا.
  • تحقيق مستوى متطلبات الكفاءة في اللغة الانجليزية سواء عن طريق الاختبار الخاص بتعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها (TOEFL) أو الإعفاء منه.
  • التفرغ الكامل.
  • الاستعدادات الشخصية للمتقدمة وقدرتها على مواصلة الدراسات العليا وذلك من خلال استمارة التقديم وخطابات التزكية وسجل العمل.

نظام الدراسة

هنالك أربعة فصول دراسية لبرنامج التمريض الذي يقود إلى درجة الماجستير ويتطلب أنهاء 42 ساعة مقررة على الأقل. وتتطلب الخطة الدراسية أن تختار:ل طالبة برنامجاً واحداً في التخصص ومجالاً متعلقاً بالتخصص الفرعي. وعلاوة على ذلك – تختار الطالبة مجالاً وظيفياً فيما يتعلق بأهتمامها وأهدافها الوظيفية ويقدم التخصص مستوى الماجستير في التمريض في خمسة برامج تخصصية ويقدم إعداد الدور الوظيفي ثي ثلاث مجالات وظيفية وتنقسم برامج التخصص المتصلة بالتخصصات الفرعية ومجالات الدور الوظيفي:الآتي :

 برنامج التخصص والتخصصات الفرعية :

  • تمريض صحة المجتمع :
  • تمريض الرعاية الأولية.
  • تمريض صحة المجتمع.
  • تمريض الصحة العقلية و النفسية :
  • تمريض الأمومة والطفولة :
  • تمريض الأمومة.
  • تمريض الطفولة.
  • تمريض القبالة (فن التوليد النساء).
  • التمريض الطبي والجراحي للكبار :

أدارة التمريض :

  • مجالات الدور الوظيفي :
  • الإدارة
  • التربوي
  • التخصص الإكلينيكي

مقررات الخطة الدراسية:

تحتوي الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في التمريض على النحو التالي :

متطلبات المقررات الموحدة                                 9 ساعات مقررة

مقررات التخصص                                           12 ساعة مقررة

مقررات الدور الوظيفي                                      9 ساعات مقررة

مقررات العلوم المساندة                                     6 ساعات مقررة

الرسالة / المقررات الاختيارية دون الرسالة "           6 ساعات مقررة

                    الإجمالي                                   42 ساعة مقررة  

 

الرسالة أو مشروع البحث

اختبار شامل نهائـــي

متطلبات المقررات الموحدة :

9 ساعات مقررة مطلوبة من طالبات الدراسات العليا بصرف النظر عن مجال التخصص. وتتضمن تلك المقررات بحوث في التمريض 3 ساعات مقررة، الأسس النظرية في التمريض ساعتين مقررتين، نظام تقديم الرعاية الصحية ساعتين مقررتين، الإحصاء ساعتين مقررتين.

مقررات التخصص :

12 ساعة مقررة للفصل الدراسي لمقررات متقدمة في التمريض في أحد التخصصات الخمس المقدمة. وعلى جميع الطالبات أخذ عدد معين من تلك المقررات بصرف النظر عن اختيارهن مجال التخصص.

مقررات الدور الوظيفي :

9 ساعات مقررة للمقررات النظرية والعملية في أحد المجالات الوظيفية الثلاثة. وعلى جميع الطالبات أخذ عدد من تلك المقررات بصرف النظر لاختيارهن مجال التخصص.

مقررات العلوم المساندة :

6ساعات مقررات العلوم الإحصائية، والسلوكية، والفلسفية والاجتماعية، وتتنوع المقررات حسب مجال تخصص الطالبة.

الرسالة /مقررات اختيارية دون الرسالة :

نظراً لطبيعة التخصص لهذه الدرجة يمكن للطالبة اختيار أما رسالة أو بديل دون رسالة اعتماداً على طبيعة الموضوع التي ترغب بحثه وأهداف وظيفتها، ومطلوب ست ساعات لكل اختيار.

الرسالة :

تقوم الطالبة تحت توجيهات اللجنة المشرفة عليها بعمل مشروع بحث وتنفيذه والدفاع عنه شفهياً.

دون الرسالة :

تحت توجيه المرشد تأخذ الطالبة 6 ساعات مقررة لاختبارهن مع تقديم حلقة بحث دراسية. 

الخطة الدراسية*

الفصل الأول:

بحوث في التمريض(موحد)                              3 ساعات مقررة

إحصاء (موحد)                                              ساعتين مقررتين

الأسس النظرية في التمريض(موحد)                     ساعتين مقررتين

نظام تقديم الرعاية الصحية                               ساعتين مقررتين

                                                                 9 ساعات مقررة

الفصل الثاني :

التخصص (مقرر نظري)                                3 ساعات مقررة

التخصص (عملي)                                                3 ساعات مقررة

مقرر عملي                                              3 ساعات مقررة

دور وظيفي (مقرر نظري)                              3 ساعات مقررة

                                                          12 ساعة مقررة

الفصل الثالث :

التخصص (مقرر نظري)                                  3 ساعات مقررة

مقرر علمي                                                3 ساعات مقررة

دور وظيفي (علمي)                                                3 ساعات مقررة

الرسالة/مقررات أختيارية                                  3 ساعات مقررة

                                                            12 ساعة مقررة

الفصل الرابع :

التخصص (عملي)                                                3 ساعات مقررة

دور وظيفي (نظري /عملي)                            3 ساعات مقررة

الرسالة /مقررات اختيارية                               3 ساعات مقررة

 

                                                          9 ساعات مقرر

 

برنامج تمريض صحة المجتمع

 أولا: تمريض الرعاية الأولية

يهدف هذا المجال إلى إعداد الممرضات للممارسة الاكلنيكية المتقدمة في مجال الرعاية الصحية الأولية للمرضى وعائلاتهم المتنقلين وتستطيع المتخصصة أن تقدم العناية المباشرة للوقاية من المرض والعجز:ما تتمكن من تشخيص وعلاج مشاكل الرعاية الصحية وايضاً تعليم المرضى:يفية العناية بأنفسهم. وتشمل محتويات المقرر على نظريات التطور والتغذية وتقييم الصحة والمحافظة على الصحة والمشاكل الصحية الشائعة.:ما تبحث القضايا المتصلة بتقديم الرعاية الصحية اثناء الصحة والمرض. وبالنسبة للممارسة العملية تختار الطالبة مجموعة خاصة من السكان مثل الأطفال أو النساء أو المراهقين ويركز الجانب العملي على جعل العلاقة بين الممرضة والطبيب علاقة تعاون من أجل تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية. كما تركز الطالبات على مقررات مجال الدور الوظيفي مثل الريادة أو التدريس أو الموضوعات الخاصة بالتخصص الاكلينكي.

أما القيام بعمل رسالة فهو اختياري. 

الخطة الدراسية

 الفصل الدراسي الأول

ساعات مقررة

500 تمض بحوث في التمريض

3

550 صحة أحصاء

2

501 تمض الأسس النظرية في التمريض

2

502 تمض نظام تقديم الرعاية

2

المجموع

9

 

الفصل الدراسي الثاني

ساعات مقررة

510 تمض الاساس النظري لتمريض الرعاية الاولية

3

511 تمض تمريض الرعاية الاولية

3

512تمض المحافظة على الصحة والأرتقاء بها

3

المجموع

9

 

أختيارات الدور الوظيفي (أحدى المقررات الاتية)

        566 تمض - طرق المناهج والتدريس                             3       

        567 تمض - الإدارة في التمريض                                 3       

        568 تمض - حلقة دراسية في التخصص الإكلينيكي             3

                                                                              

الفصل الدراسي الثالث

ساعات مقررة

513تمض - المفاهيم المتقدمة في تمريض الرعاية الأولية

3

514 تمض - الرعاية الأولية الخاصة بالاضطرابات الحادة والمزمنة

3

الأختبار بين عمل رسالة أو مقرر اختياري تخصص

3

اختيار الدور الوظيفي

(إحدى المقررات التالية)

569 تمض - التدريس العملي

3

570 تمض - إدارة عملي

3

571 تمض - تخصص إكلينيكي عملي

3

المجموع

12

الفصل الدارسي الرابع

ساعات مقررة

515 تمض - تمريض الرعاية الاولية الاكلينكية المتقدمة

3

الاختبار بين عمل رسالة أو مقرر اختياري تخصص

3

اختيار الدور الوظيفي

(أحدى المقررات التالية)

572 تمض - مشاكل خاصة بالتدريس

3

573 تمض - مشاكل خالص في إدارة التمريض

3

574 تمض - مشاكل خالص في التخصص الأكلينيكي

3

المجموع  

9

ثانيا: تمريض صحة المجتمع

يركز هذا المجال على تنمية المعلومات والمفاهيم والمهارات في صحة المجتمع وتمريض صحة المجتمع. ويهدف هذا البرنامج إلى إعداد الممرضات للعمل في المواقع القيادية في مجال رعاية صحة المجتمع:ما يتم التركيز على التعرف على التخطيط الأكثر عرضة للخطر في المجتمع. ومحتوى هذا المقرر يشمل تحديد وتخطيط وتقويم القضايا المعاصرة في تمريض صحة المجتمع.  يتم الجمع بين الممارسة العلمية والعمل الميداني في تقويم وتنفيذ خدمات صحة المجتمع وتختار الدراسة دور وظيفي في المجالات الوظيفية المختلفة بغرض تحسين مهارات خاصة ويوصي بعمل رسالة.

الفصل الدراسي الأول

ساعات مقررة

500 تمض - البحوث في التمريض

3

550 تمض - أحصاء

2

501 تمض - الأسس النظرية في التمريض

2

502 تمض - نظم تقديم الرعاية الصحية

2

المجموع

9

الفصل الدراسي الثاني

ساعات مقررة

516تمض - مفاهيم واتجاهات في تمريض صحة المجتمع

3

517 تمض - تمريض صحة المجتمع العملي

3

512 تمض - المحافظة على الصحة والارتقي بها

3

المجموع

9

اختيارات الدور الوظيفي  (إحدى المقررات الآتية)

566 تمض طرق المناهج والتدريس                                3                

567 تمض الإدارة في التمريض                                    3

568 تمض حلقة دراسية في التخصص العملي                     3

الفصل الثالث

ساعات مقررة

518 تمض - تمريض صحة مجتمع متقدم

3

- صحة علم الأوبئة

3

الاختيار بين عمل رسالة أو مقرر اخيتاري تخصص

3

اختيار الدور الوظيفي

(أحدى المقررات التالية)

569 تمض التدريس العملي

3

570 تمض إدارة عملي

3

571 تمض تخصص اكلنيكي عملي

3

المجموع

12

الفصل الرابع

ساعات مقررة

519 تمض - تمريض صحة المجتمع العملي المتقدم

3

الاختيار بين عمل رسالة او مقرر مقرر اختياري تخصصي

3

اختيار الدور الوظيفي

(أحدى المقررات التالية)

572 تمض مشاكل خاصة بالتدريس

3

573 تمض مشاكل خاصة في إدارة التمريض

3

574 تمض مشاكل خاصة في التخصص الإكلينيكي

3

المجموع

9

ثالثا: برنامج تمريض الصحة العقلية والنفسية

يؤهل هذا البرنامج التخصصي أخصائيات تمريض في الصحة العقلية والنفسية للعمل في مراكز قيادية في مواقع عديدة ويتطلب ذلك مهارات خاصة مبينة على نظريات ومفاهيم من العلوم الأجتماعية والأنسانية. ويؤكد البرنامج تطوير الكفاءات في تمريض الصحة العقلية والنفسية عملياً وعلمياً وفق سلوكيات الأنسان ونظريات الصحة العقلية المتطورة حديثاً:ما يوفر البرنامج الفرص لأكتساب المعرفة والتدريب العملي في أقسام متعددة مثال تمريض الصحة النفسية للبالغين والاطفال والمجتمع. وتشمل المواد المتطلبة في تمريض الصحة العقلية والنفسية : وسائل العلاج- النمو والتطور البشري وأنماط السلوك. ويتم التدريب العملي في مراكز الصحة العقلية والنفسية لتوفير المهارات للطالبة في الرعاية الأولية والثانوية والثالثة. ويمكن للطالبة اختيار دور وظيفي للعناية المباشرة بالافراد والأسر والجماعات أو عناية غير مباشرة من خلال العمل الاستشاري وتعليم المجتمع أو إدارة وتقويم الخدمات الصحية للصحة العقلية والنفسية.  ويتم اختيار رسالة الماجستير أو عدم اختيارها بناء على رغبة الطالبة وأهداف التعليم المحددة.

الخطة الدراسية

الفصل الاول

ساعات مقررة

500 تمض - بحوث في التمريض

3

550 صحة - أحصاء

2

501 تمض - الأسس النظرية في التمريض

2

502 تمض - نظام تقديم الرعاية الصحية

2

المجموع

9

الفصل الثاني

ساعات مقررة

520 تمض - الأسس النظرية لتمريض العقلية والنفسية

3

521 تمض - التقييم العملي في التمريض الصحة النفسية والعقلية

3

-- نفس - علم أمراض التنفس

3

المجموع

9

أختيارات الدور الوظيفي  (أحدى المقررات الآتية)

566 تمض طرق المناهج والتدريس                                         3

567 تمض الإدارة في التمريض                                             3

568 تمض حلقة دراسية في التخصص  العملي                                       3

الفصل الثالث

ساعات مقررة

522 تمض - تمريض الصحة العقلية

3

523 تمض - العلاج الجماعي

3

الاختيار بين عمل رسالة أو مقرر           اختياري تخصصي

3

أختبارات الدور الوظيفي

(أحدى المقررات التالية)

569 تمض - التدريس العملي

3

570 تمض - إدارة عملي

3

571 تمض - تخصص اكلنيكي عملي

3

المجموع

12

الفصل الرابع

ساعات مقررة

524 تمض - الأساليب الاكلنيكية في والنفسية المتقدم تمريض الصحة العقلية والنفسية

3

الاختيار بين عمل رسالة أو مقرر اختياري تخصصي

3

أختيارات الدور الوظيفي

(أحدى المقررات التالية)

572 تمض مشاكل خاصة بالتدريس

3

573 تمض مشاكل خاصة في إدارة التمريض

3

574 تمض مشاكل خاصة في التخصص الاكلنيكي

3

المجموع

9

متطلبات أضافية:

التدريب العملي لفصل دراسي صيفي بعد الأنتهاء من المتطلبات الاساسية من المقررات الدراسية

 رابعا: برنامج تمريض رعاية الأمومة والطفولة

يركز هذا البرنامج التخصصي على النظريات والمفاهيم المشتقة من العلوم البيولوجية والسلوكية والبدنية التى تطبق في تمريض رعاية الأمومة وتمريض الأطفال والتوليد. ويتم إعداد الدراسة لتصبح أخصائية اكلينيكية في رعاية الأمومة أو تمريض الأطفال أو التوليد.

أن الدراسات العليا في تمريض رعاية الأمومة والطفولة تشتمل على مقررات عامة أساسية وكذلك دراسات نظرية وعملية خاصة. وتشتمل الدراسات على نظريات التفاعل بين الأفراد ونظريات النمو والأنظمة الخاصة بممارسة التمريض العملي مع الأصحاء والمرضى خلال مختلف مراحل الحياة. وهناك مقررات تخصصية في السلوك الصحي والوقاية من الأمراض و المحافظة على الصحة والتى تشتمل الأعراض العامة للأمراض الأكينيكية لكل من التخصصات السابقة لتمارس فيها الطالبة تخصصها.

ستختار الطالبة المجال الوظيفي بهدف تنمية مهارات تخصصية عملية في المجال الإكلينيكي أو التدريس أو الإدارة. علماً بأن عمل رسالة (بحث) في هذا البرنامج اختياري. الطالبات اللآتي يخترن هذا التخصص قد يطلب منهن أنهاء بعض المتطلبات الأضافية مثل قضاء فصل دراسي صيفي في التخصص المطلوب.

تمريض القبالة (في توليد النساء)

وضع هذا التخصص ليعمل على إعداد ممرضة توليد (قابلة) قادرة على تقديم الرعاية الصحية الأساسية للأم والتوليد. ويعتمد البرنامج على معلومات أساسية عن تمريض الأمومة والطفولة:ما يشمل على متطلبات خاصة بالأبحاث والنظريات في مجال الأمومة وأمراض النساء والنظريات المتقدمة في علم التوليد والمقررات المرتبطة به.  وتركز المهارات العملية على أكتساب القدرات القيادية:ممرضة مؤهلة في مجال التوليد ونظام تقديم الرعاية الصحية وكذلك أعدادها للقيام بالتقييم والمشاركة في تطبيق الأبحاث الاكلينيكية.  وتنمية الدور الوظيفي لممرضة التوليد في المجال العملي أو الأداري أو التدريس يعتبر جزء هام في هذا التخصص. ويتطلب هذا البرنامج قضاء فصل دراسي صيفي في غرفة الولادة وتقديم الرسالة اختياري.

الخطة الدراسية 

الفصل الدراسي الأول

الساعات المقررة

500 تمض - بحوث في التمريض

3

550 صحة - أحصاء

2

501 تمض - الأسس النظرية في للتمريض

2

502 تمض - نظام تقييم الرعاية الصحية

2

المجموع

9

 

الفصل الدراسي الثاني

الساعات المقررة

536 تمض - ممرضة التوليد(المرحلة الأولى)

3

537تمض - ممرضة التوليد(المرحلة الثانية

3

532 تمض - القواعد الفسيولوجية للأنجاب

3

المجموع

9

أختيارات الدور الوظيفي (أحدى المقررات الآتية)                     

566 تمض طرق المناهج والتدريس                                          3

567 تمض الإدارة في التمريض                                              3

568 تمض حلقة دراسية في التخصص  الأكلينيكي                         3

الفصل الدراسي الثالث

ساعات مقررة

358 تمض - معرفة التوليد(المرحلة الثالثة)

3

539 تمض - الرعاية أثناء فترة

3

الاختيار بين عمل رسالة أو مقرر اختياري تخصصي

3

اختيارات الدور الوظيفي(إحدى المقررات التالية)

569 تمض التدريس العملي

3

570 تمض إدارة عملي

3

571 تمض تخصص إكلينيكي عملي

3

المجموع

12

الفصل الدراسي الرابع

ساعات مقررة

540 تمض - ممرضة التوليد(المرحلة الرابعة)

3

الاختيار بين عمل رسالة أو مقرر الحمل

600 تمض رسالة للماجستير

3

مقرر اختياري تخصصي

3

اختيارات الدور الوظيفي(إحدى المقررات التالية)

572 تمض - مشاكل خاصة بالتدريس)

3

573 تمض - مشاكل خاصة في إدارة التمريض

3

574 تمض - مشاكل خاصة في التخصص الإكلينيكي

3

المجموع

12

خامسا : تمريض رعاية الأمومة:

الفصل الدراسي الأول

ساعات مقررة

500 تمض - بحوث في التمريض

3

550 صحة - أحصاء

2

501 تمض -  الأسس النظرية في التمريض

2

502 تمض -  نظام تقديم الرعاية الصحية

2

المجموع

9

الفصل الدراسي الثاني

ساعات مقررة

530 تمض - الأسرة المنجبة الطبيعية

3

531 تمض - تقييم الصحة والمحافظة عليها في تمريض الأمومة

3

532 تمض - القواعد الفسيولوجية للانجاب

3

المجموع

9

اختيارات الدور الوظيفي (أحدى المقررات الآتية)

566 تمض طرق المناهج والتدريس                                          3

567 تمض الإدارة في التمريض                                              3

568 تمض حلقة دارسية في التخصص الإكلينيكي                          3

الفصل الدراسي الثالث

ساعات مقررة

533 تمض - الأسرة المنجبة الأكثر تعرضاً للخطر      

3

534 تمض - النواحي الخاصة بأمراض وظائف الأعضاء التناسلية والنمو

3

الاختيار بين عمل رسالة أو مقرر اختياري تخصصي

3

اختيارات الدور الوظيفي(أحدى المقررات التالية)

 

562 تمض - التدريس العملي

3

570 تمض - إدارة عملي

3

571 تمض - تخصص إكلينيكي عملي

3

المجموع

12

الفصل الدراسي الرابع

ساعات مقررة

535 تمض - التطبيق العملي لرعاية الأسرة المنجبة المتعرضة للخطر

3

الاختيار بين عمل رسالة أو مقرر اختياري تخصصي

3

اختيارات الدور الوظيفي(أحدى المقررات التالية)

572 تمض - مشاكل خاصة بالتدريس

3

573 تمض - مشاكل خاصة في إدارة التمريض

3

574 تمض - مشاكل خاصة في التخصص الإكلينيكي

3

المجموع

9

سادسا : تمريض الأطفال:

يعد هذا المجال التخصصي ممرضة أطفال متخصصة لتقديم الرعاية الصحية لمجموعة مختارة من الأطفال في مراكز الرعاية الصحية والمتنقلة وغير المتنقلة. والبرامج المعدة لمقابلة أهتمامات وأحتياجات الدارسات. ومحتويات المنهج منوعة وتشمل على نظريات التطور و النظرية الأسرية والمهارات الخاصة بالتقويم. ويتم تركيز على تطبيق النظريات في الناحية العملية. ويشتمل على الخبرات الخاصة بالأطفال المرضى بأمراض حادة ومزمنة وعائلاتهم مع التركيز على التعرف على المشاكل المرضية الفسيولوجية والمشاكل النفسية /الأجتماعية وتقديم رعاية تمريضية ومبنية على أساس نظري. ويمكن للطالبات التركيز على دور وظيفي في الإدارة أو التدريس أو المواضيع الخاص بالتخصص. وتنصح الطالبة بعمل رسالة في المجال.

الفصل الدراسي الأول

ساعات مقررة

500 تمض - بحوث في التمريض

3

550 صحة -  إحصاء

2

501 تمض - الأسس النظرية في التمريض

2

502 تمض - نظام تقديم الرعاية الصحية

2

المجموع

9

الفصل الدراسي الثاني

ساعات مقررة

541 تمض - الرعاية التمريضية بالاطفال

3

542 تمض - تقييم الصحة والمحافظة عليه في تمريض الأطفال

3

543 تمض - تطور الطفل والأسرة

3

المجموع

9

اختيارات الدور الوظيفي  (أحدى المقررات التالية)

566 تمض طرق المناهج والتدريس                                          3

567 تمض الإدارة في التمريض                                             3

568 تمض حلقة دراسية في          التخصص الإكلينيكي                3

الفصل الدراسي الثالث

ساعات مقررة

544 تمض-  تمريض الأطفال المتقدم

3

545 تمض - الاستجابات الخاصة بالاضطرابات النفسية الاجتماعية

3

الاختيار بين عمل رسالة أو مقرر اختياري تخصصي

3

اختيار الدور الوظيفي(أحدى المقررات التالية)

569 تمض التدريس العملي

3

570 تمض إدارة عملي

3

571 تمض تخصص اكلينكي عملي

3

المجموع

12

الفصل الدراسي الرابع

ساعات مقررة

546 تمض تمريض الأطفال الاكلنيكي المتقدم

3

الاختيار بين عمل رسالة او مقرر اختياري تخصصي

3

اختيار الدور الوظيفي(أحدى المقررات التالية)

572 تمض مشاكل خاصة بالتدريس

3

573 تمض مشاكل خاصة في إدارة التمريض

3

574 تمض مشاكل خاصة في التخصص الاكلينكي

3

المجموع

9

سابعا: التمريض الباطني والجراحي 

صمم هذا البرنامج التخصصي لاعداد أخصائيات تمريض في مجالات مختارة من التمريض الباطني والجراحي، وتشتمل الدراسة في هذا التخصص على التمريض الإكلينيكي والنظري والبحث من ناحية فسيولوجية الامراض وكذلك من الناحية التمريضية. وستقوم الطالبات بدراسة النظريات التمريضية الطبية والبيولوجية والفسيولوجية وربطها بالرعاية التمريضية للبالغين الذين لديهم مشاكل صحية خطيرة. وستسمح الدراسة الاكلينيكية للدراسات بالتركيز على رعاية الحالات المزمنة والخطيرة للبالغين. ولقد صمم الجزء الإكلينيكي لمساعدة الدارسات لاكتساب مهارات عالية متقدمة في فحص الذين لديهم مشاكل جراحية وكذلك في الاساليب التشخيصية والعلاجية. وستكون الدراسة الاكلينكية في الاقسام العام والتخصصية بالمؤسسات الصحية. وبجانب التخصص الإكلينيكي ستختار الدارسة دور وظيفي في أحدى المجالات التالية:

الإدارة أو التدريس أو المجال الاكلينكي. وتعتبر الرسالة جزء مكمل للتخصص في التمريض الباطني والجراحي.
الخطة الدراسية

الفصل الدراسي الأول

ساعات مقررة

500 تمض - بحوث في التمريض

3

550 صحة - إحصاء

2

501تمض - الأسس النظرية في التمريض

2

502تمض - نظام تقديم الرعاية الصحية

2

المجموع

9

الفصل الدراسة الثاني

ساعات مقررة

550 تمض - الاسس النظرية للتمريض الباطني و الجراحي

3

551 تمض -  طرق تقييم المرضى ورعايتهم في التمريض الباطني والجراحي

2

-                     فسل - علم وظائف الأعضاء البشري

3

9

اختيارات الدور الوظيفي  (أحدى المقررات الاتية)

566 تمض طرق المناهج والتدريس                                3

567 تمض الإدارة في التمريض                                    3

568 تمض حلقة دراسية في التخصص الإكلينيكي                3


الفصل الدراسي الثالث

ساعات مقررة

552 تمض تمريض باطني وجراحي متقدم

3

فسل علم وظائف الأعضاء التطبيقي

3

الاختيار بين عمل رسالة أو مقرر اختياري تخصصي

3

اختيار الدور الوظيفي(أحدى المقررات التالية)

569 تمض التدريس العملي

3

570 تمض

3

571 تمض

3

المجموع

12

                                                   

الفصل الدراسي الرابع

ساعات مقررة

553 تمض التمريض الجراحي والباطني

3

الاختيار بين عمل رسالة أو مقرر اختياري تخصصي

3

اختيار الدور الوظيفي(أحدى المقررات التالية)

572 تمض مشاكل خاصة بالتدريس

3

573 تمض مشاكل خاصة في إدارة

3

التمريض

3

574 تمض مشاكل خاصة في التخصص الإكلينيكي

3

المجموع

9

                                                           

ثامنا: الإدارة في التمريض       

يهدف البرنامج إلى إعداد رائدات في مجال إدارة التمريض لشغل وظائف إدارية في المؤسسات الصحية المختلفة.:ما يهدف البرنامج إلى توجيه الخدمات التمريضية في صورة متكاملة وفعالة في المؤسسات الصحية. وتستمد أسس إدارة التمريض من النظريات والمفاهيم والمبادئ العامة لعلم الإدارة. ويحتوي المنهج على مقررات في أسس الريادة ونظريات التنظيم وإدارة الأفراد والموارد والعمليات التشريعية والبحوث في الإدارة. ويعطي التدريب العملي للطالبة فرصة لمشاهدة وإجراء التجارب المتنوعة في مجال الإدارة وسيركز الاهتمام في التدريب العملي على توضيح وتوثيق العلاقة بين النظريات والمفاهيم الإدارية ومع واقع الحياة العملية. وتشتمل مقررات الدور الوظيفي على مقررات في تخصص إكلينيكي أو في إدارة التمريض أو التدريس وعلى الطالبة أن تختار أحد هذه المقررات. وتوصى الطالبة على عمل رسالة في هذا التخصص. ويشتمل البرنامج على فصل دراسي واحد للتدريب بالإضافة إلى المتطلبات الأخرى للتخصص.

الخطة الدراسية

الفصل الدراسي الأول

ساعات مقررة

500 تمض - بحوث في التمريض

3

550 صحة - إحصاء

2

501 تمض - الأسس النظرية في التمريض

2

502 تمض - نظام تقديم الرعاية الصحية

2

المجموع

9

الفصل الدراسي الثاني

ساعات مقررة

560 تمض - إدارة خدمات التمريض

3

561 تمض - إدارة خدمات التمريض العملي

3

562 تمض - نظريات التنظيم

3

المجموع

9

اختيارات الدور الوظيفي (إحدى المقررات الآتية)

566 تمض طرق المناهج والتدريس                               3

568 تمض حلقة دراسية في التخصص الإكلينيكي               3

الفصل الدراسي الثالث

ساعات مقررة

563 تمض - إدارة خدمات التمريض المتقدم

3

564 تمض - العلوم السلوكية في الإدارة

3

الاختيار بين عمل رسالة أو مقرر اختياري تخصصي

3

المجموع

9

اختيار الدور الوظيفي(أحدى المقررات الآتية)

569 تمض التدريس العملي

3

571 تمض تخصص إكلينيكي عملي

3

المجموع

12

الفصل الدراسي الرابع

ساعات مقررة

565 تمض - إدارة خدمات التمريض العملي المتقدم

3

الأخيار بين عمل رسالة أو مقرر اختياري تخصصي

3

اختيار الدور الوظيفي(أحدى المقررات الآتية)

572 تمض مشاكل خاصة بالتدريس

3

574 تمض مشاكل خاصة في التخصص الإكلينيكي

3

المجموع

9

* متطلبات أضافية :

قضاء دور صيفي واحد في مجال التخصص بعد أتمام المواد الإجبارية.

وصف المقررات

500 تمض - بحوث في التمريض

يركز هذا المقرر على دراسة خطط البحث المركبة وعلى تحليل المتغيرات البحثية المتعددة البحثية المتعددة.:ما يهتم هذا المقرر بطرق التحكم والضبط في المتغيرات وكذلك طرق تحليل البيانات وتفسير النتائج:ما يحتوي على طرق تحليل العلاقات بين هياكل البحث النظرية وخطط البحث وطرق اختيار وطرق جمع البيانات وطرق التحليل الإحصائي. وستستمد الأبحاث من المشاكل الاكلينكية في التمريض.

 550 صحة - إحصاء

يركز هذا المقرر على نظريات تخطيط البحوث واختيار الطرق الاحصائية وتطبيقها وإيجاد النتائج مع شرحها. وتشتمل طرق التحليل الإحصائي على نظرية الاحتمال وتحقيق العروض وتحليل المتغيرات وطرق أخرى متقدمة.

 501 تمض - الأسس النظرية في التمريض

بحث النظريات المختارة في التمريض والعلاقة بين الملاحظة والاختيار وبناء النظريات والتدريب العملي (الاكلينكي). وستتعرض الدارسات للطرق المختلفة لجمع البيانات الصحيحة وخطوات بناء النظريات.

 502 تمض - نظام تقديم الرعاية الصحية  

النقد التحليلي للنواحي الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والتعليمية وكذلك للمشاكل المتعلقة بنظم تقديم الخدمات الصحية القائمة والمستقبلية. ويحتوي المقرر على دراسة للنواحي والمشاكل التمريضية مع الاهتمام بالتخطيط لتقديم خدمات تمريضية فعالة في النظم الصحية المستقبلية.

 510 تمض - الأسس النظرية لتمريض الرعاية الصحية

يبحث المقرر الإطار النظري للدراسة المنظمة للأسر والتي تشتمل على الأنماط الوظيفية للأسر والتي تؤدي إلى اختلال. ويحتوي المقرر على محاضرات ومناقشات وقرءات تركز على الصحة وأيضاً على العوامل الاقتصادية والمهنية التى تؤثر على تقديم الرعاية الصحية. ومن المتوقع أن تدمج الدراسة تلك المعلومات في اطار مفاهيمها الخاصة بالتمريض العملي حيث ننظر إلى الشخص:وحدة مرتبطة بأسرته وبالمجتمع. متطلب سابق البرنامج الموحد.

 511 تمض - الرعاية الاولية  

هذا المقرر العملي أعد من أجل مساعدة الدراسة على تنمية المهارات العملية الخاصة بالرعية الأولية. ويمد المقرر الدراسة بالمعلومات الضرورية وكذلك الخبرات اللازمة لمساعدة الأشخاص المصابين بمشاكل صحية شائعة.        المقرر المرافق تمض 510

 512 تمض - المحافظة على الصحة والارتقاء بها

يركز المقرر على دراسة الاحتياجات الصحية للاسر والأفراد ويستخدم اطار دورة حياة الأسرة في تعريف أبعاد وكيفية التخطيط للعناية بها ويركز المقرر على مجالات متعددة وتشتمل على النمو والتطور ومفاهيم الوقاية من الامراض وكذلك المحافظة على الصحة والأرتقاء بها. متطلب سابق للبرنامج الموحد.

 513 تمض - المفاهيم المتقدمة في تمريض الرعاية الاولية

يتم التركيز على دراسة المشاكل المعقدة في ممارسة الرعاية الأولية. وبعض المحتويات الخاص تشتمل على عمليات فسيولوجية الأمراض والتعرف عليها و:ذلك التأثير النفسي والاجتماعي والديني لهذه العمليات على المريض وأسرته تقديم العناية على نحو ملائم. ويؤكد المقرر على البحوث المعاصرة والتى لها تأثير على الممارسة العملية وكذلك المتغيرات الاقتصادية واستراتيجيات الرعاية. متطلب سابق 510، 511، 512 تمض

514 تمض - الرعاية الأولية الاكلينيكية المتقدمة  

يغطي المقرر القضايا النظرية والجوهرية المتعلقة بتنسيق وتقديم خدمات. الرعاية الصحية للافراد وأسرهم.:ما يبحث المقرر الطرق المختلفة لتقييم وتشخيص ورعاية الحالات المزمنة المستقرة والامراض الحادة العرضية والتى تكون شائعة في مؤسسات الرعاية الصحية المتنقلة. متطلب سابق 512 تمض، متطلب مرافق 513 تمض 

515 تمض - الرعاية الاولية الاكلينيكية المتقدمة   

يتم التركيز على تحسين وتمديد قياس الرعاية والمهارات الخاصة بالتقويم وكذلك مفاهيم الرعاية الصحية بالأسرة والمجتمع. وقد صممت الخبرات العملية بحيث تساعد الدراسات على تحليل المتغيرات المتعددة في الصحة والمرض وذلك خلال تقديم الحلول للمشاكل والقيام بعمل خطة شاملة لتحقيق الأهداف قريبة وبعيدة المدى.         متطلب سابق 513، 514 تمض

 516 تمض - مفاهيم واتجاهات في تمريض صحة المجتمع   

يوضح هذا المقرر المفاهيم والمبادىء الجارية الخاصة بتمريض صحة المجتمع. ستناقش الطالبات أيضاً طبيعة وأغراض تمريض صحة المجتمع وعلاقتها بعلوم الصحة العامة والتمريض. التعرف على مفهوم العائلة والمجتمع:وحدات اساسية في الدراسة ونواحي الوقاية الاولية سيركز عليهم. متطلب سابق للبرنامج الموحد

 517 تمض - تمرض صحة المجتمع العملي  

يوفر هذا المقرر للطالبة فرص تطبيق واكتساب الخبرات في طرق تقييم صحة المجتمعات واحتياجات بناء على معلومات موسعة من النظريات والابحاث وكذلك مهارات العناية التمريضية. ويركز المقرر بوجه الخصوص على:يفية استخدام ممرضة الصحة العامة للنظريات في تقييم التفاعل الاسري ونقاط القوة والاحتياجات الصحية المؤثرة على الاسرة. متطلب مرافق 516 تمض

 518 تمض - تمريض صحة مجتمع متقدم  

يقدم هذا المقرر نظريات ومفاهيم اجتماعية ونفسية مختارة وذلك لدراسة الاسرة من خلالها مع ايجاد علاقة بينهما وبين نتائج الابحاث وطبيعة المشاكل الصحية. وستقام حلقات مناقشة لوضع اطارات نموذجية لمفاهيم خاصة بتخطيط وتنفيذ وتقييم الممارسة التمريضية للصحة العامة. وتناقش المشاكل الأسرية ذات الأنماط المتعددة وطرق حلها:ذلك العوامل المؤثرة على وظائف الاسرة في المجتمع. متطلب سابق 516، 517 تمض

 551 صحة - علم الامراض الوبائية  

يساعد المقرر الدارسة على التعرف على احتياجات المجموعات البشرية بناء على الأسس النظرية الخاصة بالأمراض الوبائية ويأكد المقرر على طرق معالجة الامراض الوبائية من ناحية أسباب ونتائج الامراض المزمنة.:ما يشتمل على جزء خاص بتطبيق نتائج التحاليل المعملية.

 519 تمض - تمريض المجتمع العملي المتقدم

ستمتد المهارات العملية في تقييم المجتمع لتشمل أستخدام عمليات تنظيمية مع الأسر التى تعاني من مشاكل مختلفة ويتوقع من الطالبة عمل وتنفيذ وتقييم مشروع للتعرف على المشاكل الصحية والحلول المناسبة لها. سيكون التركيز على مدى تطبيق المفاهيم النظرية في تخطيط وتقييم البرامج مع استخدام الاحصاء الصحي:جزء من الخبرات العملية. متطلب سابق (518 تمض)

 520 تمض - الأسس النظرية لتمريض الصحة العقلية والنفسية   

بحث نظريات الصحة العقلية والعلوم السلوكية والاجتماعية وتطبيقها في تمريض الصحة العقلية والنفسية ويتم مراجعة التطور النفسي الاجتماعي الطبيعي خلال المراحل المختلفة للأنسان. بالأضافة إلى تقييم الحيل الدفاعية، والمستوى الاجتماعي والاقتصادي والبئية والدين والتأثيرات القانونية وتأثيرها على المريض مع تحليل الابحاث ذات العلاقة بالموضوع. متطلب سابق (البرنامج الموحد)

 521 تمض - التقييم العملي في تمريض الصحة العقلية والنفسية  

يركز هذا المقرر على خطوات العلاج مع الافراد الذين يعانون من الاضطرابات النفسية والاجتماعية والهدف الرئيسي له هو البحث الدقيق عن المفاهيم والخطط التى تؤثر في تقييم السلوك النفسي. ومن خلال العلاقات بين الاشخاص توفر الطالبة العناية المباشرة للمرضى من خلال علاقة مريض إلى معالج (واحد إلى واحد) مع تأكيد تقييم صحة البدن والعقل وتحديد الهدف والتقويم. متطلب مرافق (520 تمض)

 522 تمض - تمريض الصحة العقلية والنفسية المتقدم   

          وضع هذا المقرر لدراسة المبادىْ الاساسية لانواع محددة من السلوك الاجتماعيي العقيم والاضطرابات الشخصية وطرق العلاج من خلال مفهوم الصحة العقلية والنفسية. ويكون التركيز في تطبيق العلاقة بين الممرضة والمريض من خلال سلوك المجموعات الصغيرة وتنمية دور الممرضة الاستشاري.       متطلب سابق (520، 521 تمض)

 - - علم الأمراض النفسية   

دينامية العصاب والذهان والاضطرابات الشخصية في الشخص البالغ مع دراسة تفصيلية للمسائل النظرية والابحاث المعاصرة لانماط الاضطرابات السيكولوجية الهامة. للتأكيد على العوامل البدنية والسيكولوجية (النفسية) والاجتماعية التى تساعد على الاصابة بالامراض العقلية وطرق علاجها والمضمون الاجتماعي لهذه الامراض. متطلب سابق (البرنامج الموحد)

 523 تمض - العلاج الجماعي   

نظريات الشخصية، طرق العلاج النفسي قصير المدى والعلاج في حالات الأزمات. تطبيق نظريات العلاج من خلال سلوك المجموعات الصغيرة، دينامية العلاقة بين الافراد والعلاج الجماعي في التدريب الإكلينيكي:ما تدرس الاساليب والمهارات الخاصة للعلاج النفسي في العلاج الجماعي على ضوء مجالات عمل الدراسات وخبراتهن السابقة. متطلب سابق (520، 521) متطلب مرافق (522 تمض)

 524 تمض - الطرق الاكلينيكية في تمريض الصحة العقلية والنفسية

تدريب عملي متقدم في العلاج النفسي الجماعي مع التركيز على مفاهيم الصحة النفسية المعاصرة و المتاحة.:ما يكون التركيز على تنمية المهارات الخاصة للعلاج النفسي من خلال التحليل المستمر لمجال التدريب. وتنمى ايضاً المهارات في تطبيق طرق العلاج وخاصة قصير المدى:ما يؤهل المقرر الطالبة لتطبيق المحتوى النظري في المجال العملي وعلى:ل طالبة أن تشارك في قيادة مجموعة من المرضى لمعالجتهم بعد موافقة مدرسة المادة.    متطلب سابق (522، 523)

 530 تمض - الأسرة طبيعية الأنجاب

يعطى هذا المقرر الطالبة بعض النظريات والمفاهيم والمبادىء التى تستعملها الممرضة المؤهلة للمحافظة على نمو وصحة الأم الحامل وسيكون التركيز على الرعاية التمريضية المناسبة لفترة الحمل وكذلك العلاقة بين طرق التقييم والتحليل والرعاية التمريضية للام الحامل خلال فترة الحمل الطبيعي. ويركز المقرر على تنمية المهارات في توفير العناية التمريضية منفردة أو بالتعاون مع الفرق الصحية الأخرى. متطلب سابق (البرنامج الموحد)

 531 تمض - تقييم الصحة والمحافظة عليها في تمريض الامومة

يركز هذا المقرر على اعطاء الطالبة الخبرات العملية التى تساعدها على مقابلة الاحتياجات الجسيمة والنفسية والتعليمية للمريض أو للأم أثناء فترة الحمل الطبيعي وغير الطبيعي وهذا يشمل دراسة التشريح وفسيولوجية الجهاز التناسلي للأنثى:أساس لتقييم الحالة الصحية بشكل عام وقياسات الحوض وسوف تطبق في الممارسة العملية نظريات التفاهيم والمعلومات الخاصة بالجنس والمهارات في ترجمة نتائج العمل. متطلب مرافق (530، 532تمض)

 532 تمض - القواعد الفسيولوجية للأنجاب

فحص الاساسيات الفسيولوجية للجهاز التناسلي وعلم الأجنة والوراثة لحديثي الولادة مزيد من الايضاح عن فسيولوجية الانجاب والجنين وكذلك الامراض الخاصة بهم. وسيطبق نتائج الابحاث التى لها علاقة بهذه الفروع وبالرعاية الصحية اثناء فترة الحمل. مرافق (530، 531 تمض)

 533 تمض - الأسرة المنجبة الأكثر تعرضاً للخطر

بعض الأسس النظرية في الرعاية التمريضية للأم والطفل الأكثر تعرضاً للخطر أثناء فترة الحمل والولادة وما بعد الولادة. سيرصد المقرر تحليلاً لنتائج الأبحاث وينمي الفهم عن تأثير الأزمات الصحية المباشرة والتأثير على المدى البعيد على الأسرة المنجبة وتطوير اطار نظري لتقديم الرعاية التمريضية للامهات وحديثي الولادة والاطفال والعائلات الاكثر عرضة للخطر. متطلب سابق (530، 531،532 تمض)

 534 تمض - النواحي الخاصة بأمراض ووظائف الأعضاء التناسلية والنمو   

دراسة تحليلية متعمقة للمتعرضة للخطر وكذلك الجنين (مضاعفات الانجاب) ستختار بعض المواضيع الهامة في موضوع الانجاب ونمو الجنين ويركز عليها وسيعطي:يفية العلاج والرعاية التمريضية لبعض المضاعفات والأخطار أثناء فترة الأنجاب. متطلب مرافق (533 تمض)

 535 تمض - التطبيق العملي لرعاية الاسرة المنجبة المعرضة للخطر  

يتم تطبيق النظريات والابحاث الخاصة بالعناية بالاسر التى تعاني من مشاكل اثناء الحمل وكذلك في رعاية الاطفال الرضع ذو الحالات الخطرة وسوف تستخدم الدارسة عدة أساليب مناسبة لتقويم ورعاية حالات الحمل والمعرضة للخطر والمضاعفات أثناء مراحل الانجاب وسيركز الاهتمام على أهمية دور الممرضة في اعطاء العناية المستمرة للأم التى تعاني من مضاعفات أثناء الحمل وكذلك أثناء الفترة الانتقالية ما بين قبل الولادة وبعد الولادة مباشرة. وكذلك سيتم التركيز على مفهوم تقديم الرعاية من خلال أنظمة الاسرة. متطلب سابق (533 534 تمض)

 536 تمض - ممرضة التوليد (المرحلة الأولى)

تدرس النواحي النظرية الخاصة بالرعاية الصحية للمرأة عن سن البلوغ إلى سن اليأس. يتم التركيز على دراسة التغيرات الفسيلولوجية والاجتماعية والنفسية لفترة الحمل وما بعد الولادة مباشرة.:ما يتم دراسة العوامل الاجتماعية والثقافية والتى تؤثر على دور القابلة.  في تقديم الرعاية التمريضية وتستخدم نتائج البحوث المعاصرة:قاعدة لتقييم وتقديم الرعاية التمريضية. متطلب سابق (البرنامج الموحد)

 537 تمض - معرفة التوليد(المرحلة الثانية)  

يوفر هذا المقرر التطبيق الإكلينيكي أثناء فترة الحمل وفترة ما بعد الولادة مباشرة. وسوف يركز على تنمية المهارات في تقييم الحالة الصحية وتقديم رعاية مميزة لكل أم أثناء الحمل وبعد الحمل مباشرة. ويشمل المقرر أوجه الرعاية الخاصة بالفترات الطبيعية والخطرة للحمل وبعد الولادة مباشرة.  متطلب مرافق (536 تمض)

 538 تمض - ممرضة التوليد (المرحلة الثالثة)  

ويتضمن المقرر نظريات الرعاية التمريضية للتوليد والخاصة بالأم أثناء الولادة وبالأطفال حديثي الولادة. ويحتوي المقرر على التشريح الفسيولوجي الخاص بالولادة والاحتياجات الجسمانية للأم وكذلك النظريات الخاصة بتكيف المولد من البيئة داخل الرحم إلى البيئة خارجها وكذلك الأنعاش وتتم دراسة بعض الحالات المختارة لحوادث أمراض النساء وتحوليها حسب احتياجات الحالة.          متطلب سابق (532، 536، 537 تمض)

 539 تمض - الرعاية أثناء فترة الحمل  

يتضمن هذا المقرر نظريات وممارسات للرعاية التمريضية التوليدية وهذا يشمل دراسة التشريح والفسيولوجي الخاص بفترة النفاس وكذلك دراسة علم الغدد ووسائل منع الحمل وبعض المشاكل البسيطة والمزمنة في أمراض النساء. وستدرس:قاعدة لعناية التمريضية العملية النظريات النفسية والجنسية والاجتماعية المسببة لامراض النساء وسيستخدم نتائج الابحاث وكيفية تطبيق مبادىء الابحاث في التحليل للمشاكل العملية في المجال الإكلينيكي. متطلب سابق (532 تمض)

 540 تمض - ممرضة التوليد (المرحلة الرابعة)  

التطبيق الإكلينيكي سيواكب ممرضة التوليد (القابلة) في تقديم الرعاية. سيكون التركيز على تكرار مهارات التقييم والرعاية. وعلى:يفية تطبيق المعلومات والحكمة ومهارات الرعاية للممارسة التوليد واستخدام التحليل المنطقي لتقديم الرعاية تبعاً للاولويات ستشمل الممارسة العملية رعاية أثناء الولادة والتوليد وأعطاء عناية مباشرة للتوليد. متطلب سابق (538 تمض)

 541 تمض - الرعاية التمريضية للأطفال  

يركز هذا المقرر على الممارسات المعاصرة والأبحاث والقضايا المتصلة بالعناية بالأطفال والمراهقين المصابين بأضطرابات صحية حادة:ما يبحث المقرر النظريات الخاصة بممارسة تمريضية الاطفال ويركز المقرر على أنشاء اطار للممارسة العملية مبنى على المكونات المعرفية للتمريض والعلوم الحيوية والسلوكية.         متطلب سابق (البرنامج الموحد)

 542 تمض - تقييم الصحة والمحافظة عليها في تمريض الأطفال  

صمم هذا المقرر العملي لمساعدة الطالبات على أكتساب مهارات متقدمة في تقييم الصحة في مجال تمريض الاطفال العملي. يتم التركيز على تقييم الحالات والمراحل الخاصة بالصحة وكذلك المفاهيم الخاصة بالمحافظة على صحة الاطفال والارتقاء بها وعلاوة على ذلك يتم اكتشاف الاساليب المستخدمة في تقييم النمو والتطور من خلال الممارسة العملية في المراكز الخاصة بالامراض الحادة. ويؤكد المقرر على التطبيق العملي وكذلك على العلوم البيولوجية السلوكية.  متطلب مرافق (541 تمض)

 543 تمض - تطور الطفل والأسرة

يركز هذا المقرر على النظريات والمفاهيم الخاصة بالتطور والتى تشمل القاعدة الاساسية للقيام بالتقييم والرعاية التمريضية للأطفال وعائلاتهم. ويتم التركيز على موضوعات مختارة ذات أهمية في تطور الطفل. ويعني المقرر بشكل مركز دراسة البحوث والاتجاهات المعاصرة في التطور.  متطلب مرافق (542 تمض)

 544 تمض - تمريض الأطفال المتقدم

يتم التركيز على الممارسات والبحوث المعاصرة الخاصة بالعناية بالأطفال والمراهقين الذين يعانون من أضطرابات صحية مزمنة واضطرابات في النمو بالأضافة إلى المشاكل الخاصة بالتعليم والسلوكيات ويؤكد دور الممرضة الممارسة المتخصصة على الأرتقاء بصحة الطفل والعائلة. وبالأضافة إلى ذلك تكون الطرق التمريضية مبينة على نظريات وبحوث. متطلب سابق (541، 542، 543 تمض)

 545 تمض - الاستجابات الخاصة بالاضطرابات النفسية الاجتماعية

يركز المقرر على استجابات الطفل للأضطرابات الفسيولوجية والاضطرابات النفسية الاجتماعية خلال مختلف مراحل الحياة.:ذلك التاريخ المرضي للاضطرابات ويتم تدريس التاريخ المرضى لأضطرابات مختارة وأسبابها والفحوصات الشخصية للازمة وكذلك الاعراض والعلاج اللازم والذي يشمل على الأدوية والتغذية والوسائل الجراحية.:ما يتم بحث الاستجابات الفسيولوجية والعاطفية والعقلية والاجتماعية والجسمية لهذه الاضطرابات وعلاجها.:ما يتاح للطالبة الممارسة التي تمكن من التعرف على المشاكل الناتجة عن هذه الأضطرابات. متطلب سابق (543) متطلب مرافق (544 تمض)

 546 تمض - تمريض الاطفال المتقدم الإكلينيكي  

يركز هذا المقرر الإكلينيكي على تنفيذ أوجه مختارة للدور العملي للممرضة المتخصصة. ويعطى الدارسات الفرص لتطبيق المهارات الخاصة بالاستشارات والرعاية من خلال الخبرات والمراكز الاكلينيكية المتعددة. ويتم التأكيد على عمل خطط تمريضية لمساعدة العائلات على مجابهة الأمراض و المشاكل الصحية. وتمكن الخبرات العملية الدراسية من تطبيق المعلومات النظرية في الرعاية التمريضية وتقييم وعلاج الطفل المصاب بمرض مزمن. متطلب سابق (544، 545 تمض)

 550 تمض - الأسس النظرية للتمريض الباطني والجراحي   

يركز هذا المقرر على فحص النظريات والمفاهيم المختلفة المستمدة من العلوم البيولوجية والسلوكية والتى لها صلة وثيقة بالرعاية الصحية للمرضى البالغين الذين يعانون من مشاكل جسمانية. متطلب سابق (للبرنامج الموحد)

 551 تمض - طرق تقييم المرضى ورعايتهم في التمريض الباطني والجراحي   

يهتم هذا المقرر العملي بعلميات تقييم وتشخيص حالات المرضى من خلال اطار من المفاهيم التمريضية. وتركز عملية التقييم على التغيرات الفسيولوجية والسلوكية التى تحدث في الحالة الصحية للأنسان. وسيعطى العملي الفرصة للدارسات لاختبار عملية تقييم المرضى وتفسير نتائج هذا التقييم وعمل الفحوصات المعملية. وايضاً عمل خطة تمريضية وتنفيذ هذه الخطة لتحسن حالة المرضى النفسية والاجتماعية والذهنية والجسمانية. وستختار الدارسات مجموعة معينة من المرضى البالغين الذين يعانون من مشاكل باطنية وجراحية للتركيز عليهم في هذا المقرر. متطلب مرافق (550 تمض)

 552 تمض - تمريض باطني وجراحي متقدم 

يهتم هذا المقرر بدراسة الرعاية الصحية لمرضى المشاكل الصحية الحادة والمزمنة يركز المقرر على تحليل الاعراض المرضية من النواحي الفسيولوجية والسلوكية، وكذلك استعمال المفاهيم التمريضية المختلفة في تركيب وتأليف التدريبات العملية مع الدروس النظرية. متطلب سابق (550، 551، - فسل)

 - -فسل علم وظائف الأعضاء البشري   

يشتمل هذا المقرر على دراسة مجالات مختارة من علم وظائف الأعضاء البشري، ويهتم بدراسة الوظائف الطبيعية للجسم على مستوى الخلية وكذلك على مستوى الأعضاء:ما يهتم المقرر بالعمليات التنظيمية للجسم البشري.  متطلب سابق (550، 551 تمض)

 - فسل علم وظائف الأعضاء التطبيقي

يعد هذا المقرر الدارسات بأساس عملي عميق يربط بين وظائف الأعضاء وبين التغيرات المتناظرة في التشخيص الإكلينيكي وطرق العلاج ويتوسع المقرر في دراسة مبادىء وظائف الأعضاء المرضية وفي دراسة:ينونة الامراض. ويمنح المقرر فرصة للدراسات في تطبيق المعلومات الخاصة بعلم الاوبئة في مجالات العمل الإكلينيكي. متطلب سابق (- فسل) متطلب مرافق (522 تمض)

 553 تمض - التمريض الجراحي والباطني الإكلينيكي

تشمل الدراسة في هذا المقرر أستعمال مفاهيم تمريضية مختارة لعمل خطة تمريضية وتنفيذ هذه الخطة وتقييمها على مجموعة مختارة من المرضى. يهتم في هذا المقرر بأختيار وأستعمال وتقييم أنواع التدخل المختلفة للمشاكل التمريضية التى يعاني منها مرضى الحالات الصحية الحادة والمزمنة. وستحدد مجالات العمل الإكلينيكي حسب رغبة الدارسات وخبرتهن ومجال عملهن السابق. وستكون:ل دراسة مسئولة عن رعاية مجموعة من المرضى وتتبع حالتهن خلال الفصل الدراسي عبر الاماكن الصحية المختلفة. متطلب سابق (552 تمض)

 560 تمض إدارة خدمات التمريض

يشتمل هذا المقرر على مقدمة في:يفية الممارسة العملية الادراية في التمريض ويحتوي على توضيح نظريات التنظيم وأسس المفاهيم الإدارية وعلاقتها بالتمريض.:ذلك يتم توضيح العلاقة بين فروع الإدارة الصحية والتمريض ويركز على العملية الإدارية في النظم التمريضية والتصميم الادراي وقياس الكفاءة التنظيمية وادماج البحث العملي. كما يتيح الفرصة للتعريف على وتحليل دور الممرضة الادراية على مختلف المستويات الأدارية ومستويات اتخاذ القرارات. متطلب سابق (للبرنامج الموحد)

 561 تمضل - إدارة خدمات التمريض العملي

أعد هذا المقرر لاعطاء الطالبة فرصة للتمكن من تطبيق الدروس النظرية والعملية في مجالات مختارة من المؤسسات العلاجية. وتحدد هذه المجالات بحيث تساعد الطالبة على تحقيق أهدافها في تطوير مهارتها. ويركز هذا المقرر في المهارات الاولية في مجال علم وفن الإدارة. متطلب مرافق (560 تمض)

 562        تمض - نظريات التنظيم  

يعني هذا المقرر بدراسة المفاهيم المعاصرة، النفوذ، الهدف، التغيير والصراع والنظريات الإدارية المتعلقة بها مع التركيز على دلالة وعلاقة هذه المفاهيم بأدارة التمريض ويكون التركيز على التمريض داخل المؤسسات العلاجية:ما يتضمن المقرر دراسة للتشريعات وفحص للبحوث العملية المستعملة بهذا المجال. متطلب مرافق (561 تمض)

 563         تمض - إدارة خدمات التمريض المتقدم

يهدف المقرر إلى دراسة متعمقة في الظروف التى تؤثر في إدارة الخدمات التمريضية ويشمل محتوى المقرر تقسيم المرضى حسب احتياجاتهم للعناية التمريضية. وتوزيع القوة العاملة، وتنظيم جداول العمل وتنظيم دورات اكلينكية متقدمة لتطوير مهارات الممرضات، التأكد من:فاءة العاملين، اصدار نماذج تنظيم الاعمال وتطبيقها في رعاية المرضى وتطوير دور التمريض في القطاع الصحي. ويركز المقرر على دمج العناية التمريضية مع نظريات في إدارة شئون الافراد لتطبيقها في مجال الخدمات التمريضية. متطلب سابق (560، 561، 562 تمض)

564تمض - العلوم السلوكية في الإدارة

أسس العلوم السلوكية المتعلقة بالادارة مع التركيز على : العـلاقـات الانسانية وعلاقتها بالادارة، القيادة، العلاقات الشخصية، ديناميكية المجموعة، التنمية الوظيفية، الاتصالات الإدارية، أساليب حل المشاكل وأتخاذ القرارات، العلاقات داخل المجموعة والصراع الاداري، يعتمد التدريس في هذا المقرر على المحاضرات، المناقشة، أسلوب المحاكاة، أسلوب الحالة وتطبيق المفاهيم السابقة في المواقف الفعلية. متطلب سابق (562 تمض)

 565تمض إدارة خدمات التمريض العملي المتقدم

يشتمل المقرر على التدريب الاكلينكي في المؤسسات العلاجية التى تحمل مسئوليات الإدارة الانسانية لشئون الافراد والتطبيق لنظرية اتخاذ القرارات في قسم أدارة المعلومات، وتوزيع المرضى والعاملين وكذلك في تقييم الاعمال الإدارية. المشاركة في ملاحظة دور الممرضة للمجالات الإدارية مثل إدارة شئون الافراد وتنمية القوة العاملة والتغيرات المستحدثة بها. متطلب سابق (563، 564 تمض)

 566 تمض - طرق المناهج والتدريس   

يجمع هذا المقرر بين عناصر عملية بناء المناهج ومبادىء وطرق التدريس وقد أعد هذا المقرر لمساعدة الطالبة على تفهم أسس وطرق تحضير المناهج وكيفية تطبيقها. متطلب سابق (البرنامج الموحد)

 567 تمض - الإدارة في التمريض

النقد التحليلي لفلسفة وأهداف التمريض في مؤسسات الرعاية الصحية والمؤسسات التعليمية للتمريض والتركيز على البحث في البدائل الخاصة لتقديم العناية التمريضية وتعليم التمريض والانماط القيادية التى تساعد على تحقيق الاهداف وتنمية القوى العاملة الإمكانات المادية. متطلب سابق (البرنامج الموحد)

 568 تمض - حلقة دراسية في التخصص الاكلينكي

يركز المقرر على مساعدة الدراسة على التمشي مع نظم الهيئات الصحية من أجل رفع:فاءتها:أخصائية تمريض قادرة على توجيه عناية خاصة بالرعاية التمريضية للمرضى من خلال التعليم والتشاور وعمل الأبحاث والممارسة العملية في التمريض الباطني والجراحي وتمريض الأمومة والطفولة والصحة النفسية وصحة المجتمع. متطلب مسابق (البرنامج الموحد)

 569 تمض - التدريس العلمي

ويشتمل هذا المقرر على تطبيق عملي لاستراتيجيات التدريس والتعليم. أن التدريب على التدريس في المجالات الاكلينيكية والعملية يتيح الفرصة للطالبة لزيادة وصقل مهارتها وقدراتها في العملية التدريسية والتعليمية. ويرتكز هذا المقرر على استخدام الطريقة التحليلية في التدريس وتقييم فاعلية التدريس. متطلب سابق (566 تمض)

 570 تمض - إدارة تمريض عملي

يتيح هذا المقرر خبرة تعليمية في تخطيط وتنظيم إدارة وحدة علاج تمريضية في المجال الاكلينكي لتخصص الدراسة. وتشتمل الخبرات على المشاركة والمتابعة والتخطيط في دور مشرفة التمريض في رفع برنامج أشراف تمريض، وتصميم استراتيجيات لاحداث التغيير الفعال ولتقييم نتائج الاشراف.   متطلب سابق (567 تمض)

 571 تمض - تخصص اكلينكي عملي

كل تخصص عملي يعد الدارسة بالخبرة ويعدها للقيام بدور اخصائية اكلينيكية في مجال من مجالات التمريض. وقد تكون الممارسة العملية بهيئات خاصة بالمجتمع أو مؤسسات صحية خاصة بالعناية المركزة وكذلك بالعناية التمريضية بالمرضى بحالات مزمنة وتعطى الدارسة الفرصة في اختيار المكان الذي تتدرب فيه وكذلك الافراد الذين سترعاهم. متطلب سابق (568 تمض)

 572 تمض - مشاكل خاصة بالتدريس

أن الهدف الاساسي من هذا المقرر للدراسة المستقلة هو فحص المشاكل التى تقابلها المدرسات في التمريض ومسئولياتهن في هذا المجال وكذلك بناء مهارات الدارسات في التدريس. متطلب سابق (569 تمض)

 573 تمض - مشاكل خاصة في إدارة التمريض

دراسة مستقلة تهدف إلى اكتساب الدارسة القدرة على فحص وتحليل المشاكل المصاحبة للدور الاداري في التمريض، وزيادة الخبرة في مجال إدارة التمريض. متطلب سابق (570 تمض)

 574 تمض - مشاكل خاصة في الاكلينكي

تدور أهداف هذه الدراسة المستقلة حول بحث المشاكل والمسئوليات المرتبطة بدور الاخصائية الاكلينكية في التمريض والتى تزيد من:فاءتها في مجال التخصص الإكلينيكي. متطلب سابق (571 تمض)

 المقررات الاختيارية :

600 تمض - عمل رسالة للماجستير

التعرف على مشكلة البحث وعمل خطة وتنفيذها لبحث المشكلة تمنح الدارسة الفرصة لمناقشة خطة البحث مع مجموعة من زميلاتها.

 575 تمض - للتدريب العملي في الرعاية الصحية الاولية

تخصص متقدم في الرعاية الاولية المستقلة. يركز المقرر على تقييم وعلاج المرضى. وتمنح الدارسة في المجال العملي عدة اختبارات تشتمل على العناية بالاسرة أو تخصص في رعاية صحة الكبار أو الأطفال أو السيدات.  متطلب سابق (515 تمض أو موافقة المشرف)

 576 تمض - دراسات تمريضية خاصة في تمريض صحة المجتمع

دور ووظيفة ممرضة صحة المجتمع في التخصصات العملية، ستكون هناك دراسات متقدمة في بعض المجالات. سيكون التركيز:لية في التطبيق الاكلينكي. ستطبق الطالبة مشروع موجه إلى العناية بالعائلة أو المجموعة (أحدى مجموعات المجتمع). متطلب سابق (518 تمض)

 577 تمض - تمريض المسنين

سندرس بعض المفاهيم والنظريات التى تؤثر على صحة المسنين الجسدية والنفسية والاجتماعية. ويكون التركيز على الاعراض الحادة والمزمنة للامراض الجسدية والنفسية ومدى تفاعلها مع مشاكل الاجتماعية النفسية على المسنين. ممارسة التطبيق العملي على الحالات الحادة والمزمنة أو في مركز المجتمع معتمداً على الخلفية العملية للطالبة واهتمامها.      متطلب سابق (موافقة المشرف)

 578 تمض - الصحة المدرسية

اختيار العوامل والبرامج التى تقدم وتحافظ على صحة الاطفال بالمدارس، وسيوجه التدخل التمريض نحو المجموعات الاكثر تعرضاً للخطر، ستتعرف الطالبة على المبادىء والقوانين والتنظيمات التى تشتمل عليها أنظمة الصحة المدرسية. متطلب سابق (موافقة المشرف)

 579 تمض - التنسيق في التمريض

تكتسب الطالبة مهارات في التفاعل العلاجي مع المراجع على المستشفى والعيادات والمراكز الصحية في المجتمع بناءاً على تقييم الحالة الصحية للمراجع وستيفاء احتياجاته من الرعاية الصحية. متطلب سابق (موافقة المشرف)

 580 تمض - تمريض المعوقين عقلياً

يشمل التدريب العملي لحالات الاعاقة العقلية الشديدة والمزمنة في المصحات،:ما ستوجه الطالبة للتدريب على تقييم حالة مجموعة من المرضى والتخطيط لحالات مرضية فردية وجماعية وتقويم خطة العلاج على أساس ملائمتها للنتائج. متطلب سابق (524 تمض)

 581 تمض - الصحة النفسية والعقلية للاطفال والمراهقين  

الاشراف على الاطفال والاسر في هيئات الصحة النفسية والعقلية بناء على تطبيق المفاهيم النظرية في العلاقات، مع تنمية دور الممرضة التعليمي والاستشاري:أخصائية تمريض الاطفال والمراهقين. متطلب سابق (524 تمض)

 582 تمض -  العلاج النفسي مع الافراد والمجموعات

تدريب عملي متقدم للعلاج النفسي للأفراد والمجموعات.وستكون المسئولية الاولية للطالبة مركزة على التشخيص والعلاج والاحالة للعلاج إلى جانب التخطيط المشترك للعلاج مع المرضى. متطلب سابق (524 تمض)

 583 تمض - طرق تمريض ما حول الولادة  

تطبيق النظريات ونتائج الأبحاث في المجال العملي مع الأخذ في الاعتبار حالة الأم والجنين الأكثر عرضة للخطر. خبرات ميدانية سوف تتم في عيادات رعاية الحوامل مع التركيز على دور الممرضة في رعاية الأمهات الأكثر عرضة للمضاعفات أثناء الحمل. متطلب سابق (التخصص في تمريض الأمومة والطفولة)

 584 تمض - الرعاية الصحية بواسطة ممرضة التوليد 0 القابلة)

ادماج النظريات مع التطبيق العملي للممرضة المولدة مع أعطاء الفرصة للعناية المستمرة. الممارسة العملية في جميع أجنحة التوليد والنساء ودروس عملية ومناقشة الحالات وعمل الحلقات الدراسية مع الزميلات.  متطلب سابق (540 تمض)

 585 تمض - الرعاية التمريضية للمواليد الاكثر عرضة للخطر

تتم حلقات مناقشة عن أمراض الاطفال الشائعة والمختلفة اختيار بعض الممارسات العملية أو الملاحظات لبعض الاطفال المرضى. متطلب سابق (540، 546 تمض)

 586 تمض - مشاكل المرأة الصحية الناتجة عن أمراض النساء

يركز هذا المقرر على التقييم التمريضي والتدخل الفعال المبني على تقييم الاحتياجات الجسدية والنفسية والاجتماعية للمشاكل الصحية لامراض النساء. طبقاً للاهداف العملية والمهنية للطالبة سيوفر لها الخبرات العملية المطابقة لذلك. متطلب سابق (540 تمض)

 587 تمض - مبادىء تعليم الأباء

ستطبق مبادىء التدريس / التعليم لأعداد العائلات المجموعات الأخرى المسئولة عن الانجاب، وتنمية فلسفة التدريس والقيام بسلسلة من الفصول الدراسية للأباء وكذلك ملاحظة من يقومون بها. متطلب سابق (موافقة المشرف)

 588 تمض - طرق لدراسة الرضع وصغار الاطفال

يركز المقرر على اكتساب خبرة مكثفة عن عدد صغير من المواليد والاطفال الصغار وعائلاتهم في اماكن مختلفة مثل المستشفى والنزل والعيادة وتتمكن الدارسة من التعرف على المشاكل وتحليلها والتى تسبب تغيرات جسمية ونفسية واجتماعية نتيجة للمرضى وما يتبع ذلك من تغيرات العلاقات الأسرية:ما يركز أيضاً على أستخدام الطرق التمريضية المبنية على النظريات والبحث. متطلب سابق (546 تمض)

 589 تمض - دراسات خاصة بتمريض الامومة والطفولة

وضع:اختيار عن خبرات تعليمية، دراسة مستقلة، تنمية مهارات عملية خاصة، فصول دراسية تركز على اهتمامات خاصة داخل الاطار الشامل لتمريض الامومة والطفولة. اختيار بعض المشاكل وتفحص تحت أشراف هيئة تدريس. متطلب سابق (موافقة المشرف)

 590 تمض - المشاكل النفسية والقلبية والوعائية وتمريضها

يتناول هذا المقرر دراسة بعض المشاكل المختارة والاتجاهات الحديثة في الرعاية النفسية والقلبية والوعائية.:ما يركز هذا المقرر على استخدام طرق التقييم الاساسية للحالة النفسية والقلبية والوعائية في الصحة وفي المرض. متطلب سابق (553 تمض)

 591 تمض - تمريض مرض الاورام  

يشمل هذا المقرر على المعلومات الأساسية من العلوم البيولوجية والسلوكية والطبية المتعلقة بمرض السرطان ونتائجة وطرق تشخيصه وعلاجه ويركز هذا المقرر على طرق تقييم مشاكل المرضى الجسمانية والنفسية والاجتماعية. ويشمل الجزء العملي رعاية المرضى الذين يعانون من أنواع مختلفة من السرطان. متطلب سابق (533 تمض)

 592 تمض - قرارات الرعاية العملية في الحالات الخطرة  

يركز هذا المقرر على اكتساب مهارات عملية في تمريض المرضى ذو الحالات الخطرة. وستقوم المدرسات الاكلينيكيات بتوجيه الدراسات في:يفية تطبيق العلوم التمريضية والبيولوجية والنفسية والاجتماعية في هذه المواقف. يركز أيضاً المقرر على أكتساب مهارات في القرارات الاكلينيكية في العناية الخطرة. أستعمال الأجهزة والأدوات الحديثة والمعقدة بجانب تعلم:يفية أتخاذ القرارات الأكلينيكية في العناية الخطرة. متطلب سابق (544 تمض)

 593 تمض - حلقات مناقشة في التمريض الجراحي والباطني الإكلينيكي

يعطى هذا المقرر الفرصة للدارسات لدراسة أحدى تخصصات التمريض الباطني والجراحي يعمق (مثل التخصص البولي أو القلبي أو النفسي أو العصبي الخ) وسيهتم في العملي على تطبيق دور أخصائية التمريض الإكلينيكي وايضاً على زيادة خبرة الدارسات في تلبية احتياجات المرضى الصحية. متطلب سابق (موافقة المشرف)

 594 تمض - تطبيق أتخاذ القرار في ممارسة التمريض

يحتوي هذا المقرر على دراسة مكثفة للعملية التمريضية:مثال لأتخاذ القرارات في الاماكن الاكلينكية. وتركز عملية اتخاذ القرارات التمريضية على الاعتبارات الارجحية وعلى القيمة العلاجية للقرار وخطورة النتائج وشرعية القرار. متطلب سابق (موافقة المشرف)

 595 تمض - الهيئة التمريضية وتوزيع الاعباء

دراسة مكثفة في منهج الهيئة التمريضية طرق تقييم نموذج:فاءة الرعاية التمريضية. ومبادىء اساسيات تصنيف الممرضات وسيركز عليها داخل الاطار العام لتصنيف الممرضات. المقاييس المختلفة، التنظيمات الداخلية، نقاط القوة والضعف تستخدم في عملية اختيار المنهج واختيارها عملياً. متطلب سابق (565 تمض)

 596 تمض: فاءة العلاقات الشخصية

قياس لكيفية تنمية مهارات العلاقات الشخصية مع التركيز على العلاقة بين النمط الشخصي والدور الاداري مع الاهتمام الخاص بأهمية مهارات الممرضة الإدارية في العلاقات الشخصية وارتباط ذلك بفاعليتها:قائدة. ويتم تدريس هذا المقرر في حلقات مناقشة وانشطة فردية محددة.  متطلب سابق (موافقة المشرف)

 597 تمض - القيادة في التمريض

الاختبار الدقيق لدور الممرضة القيادي في التمريض على ضوء الرعاية للمبادىء الصحية المقررة وضع حلقات وتدريب عملي على القيادة في التمريض وفنونها المتاحة في مجموعات التدريس. التركيز سيكون على دينامكية المجموعة،:يفية التعليم عن طريق المناقشات الجماعية. متطلب سابق (موافقة المشرف)

 598 تمض - الكفاءة التأمينية في الرعاية الصحية

يحتوي المقرر على نبذة عن تاريخ تطور مفهوم الجودة النوعية في الخدمة الصحية الحكومية والمهنية وكذلك الاعتبارات القانونية:ما يبحث في النواحي النظرية المعاصرة والبحوث المتعلقة بكيفية تطبيق الجودة النوعية والاقسام الداخلية للمرضى وبالمؤسسات الصحية بالمجتمع ويرتكز التدريب العملي على استخدام وسائل الجودة النوعية واعداد المقننات والمعايير الخاص بالقياس. متطلب سابق (موافقة المشرف).

599 تمض - طرق التقييم وتطبيقها في برامج التمريض

هذه المادة أختيارية تقدم للطالبات نماذج مختلفة عن طرق برامج التمريض على المستوى الاكاديمي والخدمة الصحية. المجال والمناقشات التى ستدور تركيزها على نماذج مختلفة ومراكز القوة والضعف فيها وكيفية استخدامها في تقييم البرامج التمريضية. وتلك ستمنح الطالبات الفرصة لتقييم هذه البرامج في المجال الصحي لخدمة المريض والمجتمع. متطلب سابق (موافقة المشرف).

 
 
 
 
تخطي ارتباطات التنقل
أخبــــــار العمادة
تسجيل اختبار التوفل
الملتقى العلمي
دورات العمادة
بوابة التعليم الإعتيادى
بوابة التعليم الموازى
بوابة القبول
إعلانات العمادة
إعلانات شؤون الطلاب
الشؤون الطلابية
المنح
نماذج العمادة
 
 
 
 
 
 
حقوق الطبع محفوظة لجامعة الملك سعود| بيان الخصوصية | اتصل بنا | سياسات النشر الالكتروني | الإبلاغ عن محتوى مخالف