dgs
Skip Navigation Links
الرئيسية
عن العمادة
الوحدات الإدارية
المجالس واللجان الدائمة
الطالبات
اتصل بنا
تسجيل الدخول
 

قسم علم النفس

بدأت الدراسات العليا في القسم في عام 1398هـ بمنح درجة الماجستير في تخصص الإرشاد والتوجيه النفسي.  تم تطوير الخطة الدراسية للماجستير لتكون أكثر تخصصاً وتركيزاً ولتشمل أربعة مجالات يمكن للطالب الاختيار من بينها، هي: علم النفس الإرشادي، علم النفس التربوي والنمو الاجتماعي والصناعي والخدمات النفسية لغير العاديين، وأضيف إليه فيما بعد القياس والتقويم ثم تم تقسيم كل من ثلاثة المجالات الأولى ومجال القياس والتقويم إلى مجموعتين، بحيث تركز كل مجموعة على مجال يختلف عما تركز عليه الأخرى.

أولا :برنامج الماجستير

1- شروط القبول الخاصة بالقسم:

1-    الاقتصار على قبول الطلاب الذين تخصصهم علم نفس في مرحلة البكالوريوس.

2-    ألا يقل المعدل في مرحلة البكالوريوس عن جيد جدا.

3-    يجب ألا تقل درجة الطالب في المقابلة عن نسبة 60% عن الدرجة الكلية للمقابلة. و على أن تتكون لجنة المقابلة من أربعة أعضاء على الأقل.

4-    تضاف خمس درجات لنتيجة مجموع المعدل و المقابلة الشخصية للمتقدمين و المتقدمات الذين هم على وظيفة معيد في الكليات و الجامعات السعودية على أن يقدموا ما يثبت ذلك، و ذلك لما لمس من جدية متابعتهم دراساتهم العليا و محاولة إنهائها بأسرع وقت ممكن.

 2- المسارات والتخصصات

علم النفس الإرشادي، علم النفس التربوي والنمو الاجتماعي والصناعي والخدمات النفسية لغير العاديين، القياس والتقويم.

 3- نظام الدراسة

إتمام دراسة 24 ساعة و تقديم رسالة.

 4- الخطة الدراسية

المستوى الأول : ( مواد مشتركة لجميع المسارات )

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

501 نفس

مناهج البحث وتصميم التجارب

3

2

505 نفس

الإحصاء النفسي (متقدم)

3

3

575 نفس

القياس النفسي (متقدم)

3

مجموع الوحدات

9

 مسار: علم النفس الإرشادي المجموعة (أ)(عيادي)

المستوى الثاني

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

541 نفس

علم النفس العيادي (متقدم)

2

2

542 نفس

العلاج النفسي وتعديل السلوك

2

3

543 نفس

الأمراض العقلية " الذهان "

2

4

544 نفس

الأمراض النفسية " العصاب "

2

مجموع الوحدات

8

 المستوى الثالث

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

599 نفس

دراسات عملية وتطبيقية

3

2

545 نفس

نماذج من حالات العلاج النفسي

2

3

546 نفس

تشخيص الأمراض النفسية وتصنيفها

2

مجموع الوحدات

7

 مسار: علم النفس الإرشادي المجموعة (ب)(الإرشادي)

المستوى الثاني

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

542 نفس

العلاج النفسي وتعديل السلوك

2

2

546 نفس

تشخيص الأمراض النفسية وتصنيفها

2

3

550 نفس

طرق وأساليب الإرشاد

2

4

551 نفس

مهارات المقابلة في الإرشاد

2

مجموع الوحدات

8

المستوى الثالث

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

599 نفس

دراسات عملية وتطبيقية

3

2

553 نفس

تنظيم وإدارة خدمات الإرشاد النفسي

2

3

554 نفس

الإرشاد والعلاج الجمعي

2

مجموع الوحدات

7

 مسار: علم النفس التربوي والنمو المجموعة (أ)(التربوي)

المستوى الثاني

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

511 نفس

علم النفس التربوي (متقدم)

2

2

512 نفس

الإرشاد والتوجيه الطلابي

2

3

513 نفس

علم نفس القراءة

2

4

515 نفس

التوجيه التربوي والمهني

2

مجموع الوحدات

8

 المستوى الثالث

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

599 نفس

دراسات عملية وتطبيقية

3

2

516 نفس

دراسات متقدمة في نظريات التعلم

2

3

530 نفس

علم نفس غير العاديين (1)

2

مجموع الوحدات

7

 مسار: علم النفس التربوي والنمو المجموعة (ب)(النمو)

المستوى الثاني

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

520 نفس

النمو ونظرياته

2

2

521 نفس

خصائص ومشكلات النمو في الطفولة

2

3

522 نفس

خصائص ومشكلات النمو في المراهقة

2

4

523 نفس

علم نفس الكبار

2

مجموع الوحدات

8

 المستوى الثالث

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

599 نفس

دراسات عملية وتطبيقية

3

2

524 نفس

الدراسة الثقافية المقارنة للنمو

2

3

530 نفس

علم نفس غير العاديين (1)

2

مجموع الوحدات

7

 مسار: الخدمات النفسية لغير العاديين

المستوى الثاني

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

530 نفس

علم نفس غير العاديين (1)

2

2

532 نفس

مهارات القياس النفسي في مجال غير العاديين

2

3

533 نفس

التأهيل النفسي والمهني للمعوقين وإرشادهم

2

4

534 نفس

توجيه وإرشاد عوائل غير العاديين

2

مجموع الوحدات

8

 المستوى الثالث

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

599 نفس

دراسات عملية وتطبيقية

3

2

535 نفس

علم نفس المضطربين انفعالياً

2

3

537 نفس

اضطرابات التواصل

2

مجموع الوحدات

7

 مسار: علم النفس الاجتماعي والصناعي المجموعة (أ)(الاجتماعي)

المستوى الثاني

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

560 نفس

علم النفس الاجتماعي (متقدم)

2

2

561 نفس

علم نفس الجماعات الصغيرة

2

3

562 نفس

علم نفس الدعاية والرأي العام

2

4

563 نفس

قياس الاتجاهات وتغيرها

2

مجموع الوحدات

8

 المستوى الثالث

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

599 نفس

دراسات عملية وتطبيقية

3

2

571 نفس

علم النفس الصناعي (متقدم)

2

3

573 نفس

علم نفس العلاقات الإنسانية

2

مجموع الوحدات

7

 مسار: علم النفس الاجتماعي والصناعي المجموعة (ب)(الصناعي)

المستوى الثاني

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

562 نفس

علم نفس الدعاية والرأي العام

2

2

571 نفس

علم النفس الصناعي (متقدم)

2

3

572 نفس

سيكولوجية التدريب

2

4

573 نفس

علم نفس العلاقات الإنسانية

2

مجموع الوحدات

8

 المستوى الثالث

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

599 نفس

دراسات عملية وتطبيقية

3

2

574 نفس

الدافعية والإنتاج

2

3

576 نفس

الإرشاد والتوجيه المهني

2

مجموع الوحدات

7

 مسار: القياس والتقويم المجموعة (أ)

الفصل الثاني

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

581 نفس

نظرية القياس

2

2

582 نفس

بناء الاختبار

2

3

583 نفس

إحصاء نفسي متقدم (1)

2

4

584 نفس

الاختبارات التحصيلية

2

مجموع الوحدات

8

 المستوى الثالث

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

599 نفس

دراسات عملية وتطبيقية

3

2

585 نفس

نماذج التقويم التربوي

2

3

590 نفس

مشكلات في القياس والتقويم

2

مجموع الوحدات

7

 مسار: القياس والتقويم المجموعة (ب)

المستوى الثاني

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

581 نفس

نظرية القياس

2

2

582 نفس

بناء الاختبار

2

3

583 نفس

إحصاء نفسي متقدم (1)

2

4

586 نفس

تقويم الشخصية

2

مجموع الوحدات

8

 المستوى الثالث

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

599 نفس

دراسات عملية وتطبيقية

3

2

587 نفس

تقويم سلوك الطفل

2

3

588 نفس

الدلالات التشخيصية للاختبار

2

مجموع الوحدات

7

 

5- وصف المقررات

501 نفس  مناهج البحث وتصميم التجارب                        

يشتمل المقرر على دراسة مناهج البحوث المستخدمة في علم النفس كالمنهج الإكلينيكي والوصفي والتجريبي والتاريخي وخطوات كل منها وصياغة المشكلة واشتقاق الفروض وطرق ووسائل اختبار مدى صحتها وانتقاء الوسائل والأدوات اللازمة للدراسة وتحديد المنهج المناسب للبحث مع إتاحة الفرصة للطلاب للتدريب في هذه المجالات.

 505 نفس  الإحصاء النفسي (متقدم)     

دراسة أهم العمليات الإحصائية المتقدمة كالتحليل العاملي وتحليل التباين والانحدار وخصائص كل منها واستخداماتها في مختلف البحوث النفسية.

 575 نفس  القياس النفسي (متقدم)      

يهدف المقرر إلى توضيح أساليب قياس القدرات والاتجاهات والميول والتغلب على المشكلات المنهجية لتقديم بروفيل يحدد إمكانيات الفرد لاستخدامه في المجالات البحثية والتطبيقية.

 599 نفس  دراسات عملية وتطبيقية      

يتضمن المقرر إجراء دراسات تطبيقية وميدانية في المسار الذي تخصص فيه الطالب، كما يتضمن تصميم البرامج الفردية، أو إنجاز بحث مناسب فردي أو مشترك.

  

مجموعة مقررات علم النفس الإرشاد

541 نفس  علم النفس العيادي (متقدم)               

يركز هذا المقرر على الدراسة المنهجية المكثفة لأدوات ووسائل التشخيص المستخدمة في الميادين الإكلينيكية بشكلها السيكوميتري الموضوعي والإكلينيكي الطليق، كما يشتمل المقرر على دراسة قواعد استخدام الأدوات التشخيصية ووسائل تطبيقها وتفسير نتائجها وتأويلها.

 

542 نفس  العلاج النفسي وتعديل السلوك                     

يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطلاب على الأساليب الحديثة المستخدمة في العلاج النفسي والسلوكي كمناهج العلاج المشتقة من نظريات التحليل النفسي والتعلم الشرطي والإجرائي والاجتماعي فضلا عن الأساليب المعرفية الانفعالية التي تعتمد على نظريات التعلم الرمزي.

 543 نفس  الإمراض العقلية " الذهان "     

يتناول هذا المقرر الاضطرابات العقلية الذهنية في صورتها الإكلينيكية العضوية والوظيفة مع توضيح شروط حدوثها وطرق ضبط اضطرابات السلوك بالإضافة إلى حالات نمطية من الاضطرابات الذهنية ودور الأخصائي النفسي الإكلينيكي في التشخيص والتنبؤ بتطور هذه الأمراض وعلاجها.

 544 نفس  الأمراض النفسية " العصاب "                                                  

يتضمن هذا المقرر الأمراض العصابية كالقلق والوساوس القهرية والهستيريا في صورتها الإكلينيكية، ويوضح شروط حدوثها ومناهج دراستها من خلالا عرض بعض الحالات النموذجية لتوضيح طبيعة الأعراض في هذه الفئات الإكلينيكية ودور الأخصائي الإكلينيكي في عمليات تشخيص الأمراض العصابية وعلاجها.

 545 نفس  نماذج من حالات العلاج النفسي                       

عرض حالات تم علاجها نفسيا بمناهج مختلفة من العلاج النفسي مثل التحليل النفسي، العلاج الظاهرياتي، العلاج المتمركز حول العميل، العلاج من خلال الكف بالنقيض مع استعراض أهم مدارس العلاج النفسي وآلياتها العلاجية.

 546 نفس  تشخيص الأمراض النفسية وتصنيفها              

يشتمل المقرر على المناهج المختلفة في تصنيف الأمراض النفسية والعقلية مع التركيز على معالم الاتجاه النفسي السلوكي في وصف الأمراض النفسية والعقلية والانحرافات الاجتماعية والاضطرابات الشخصية، كما يشتمل المقرر على تدريب الطلاب على فئات متنوعة مساعدة على التشخيص كالمقابلة والملاحظة وأدوات القياس والاختبارات، والتدريب على كتابة التقارير الإكلينيكية.

 547      علم النفس الفسيولوجي " متقدم "                                 

يتضمن هذا المقرر تعريف الطالب بالمناطق الوظيفية في المخ والاضطرابات التي تصيب الوظائف العقلية، كالكلام والفهم والكتابة نتيجة لحدوث إصابة أو لوجود تلف في المخ وكذلك يتضمن المقرر تعريف الطالب بأنواع الاختبارات النفسية العصبية التي تستخدم في تشخيص اضطرابات الوظائف المعرفية.

  548 نفس  الثقافة والمرض النفسي                                            

يدرس هذا المقرر الأمراض النفسية ومعايير الصحة النفسية دراسة ثقافية مقارنة مع التأكيد على التوزيع الديموجرافي للأمراض النفسية وأساليب العلاج في بعض الثقافات وتدريب الطلاب على تطبيق الأسس العلاجية لأفراد ذوي خلفيات ثقافية متباينة.

 550 نفس  طرق وأساليب الإرشاد النفسي                                  

يهدف المقرر إلى أن يكتسب الطالب المهارات الأساسية في إدارة عملية الإرشاد النفسي التي تشتمل على الإرشاد المباشر وغير المباشر والإرشاد الخياري في مجالاته المختلفة مع استخدام الاستراتيجيات الوقائية والعلاجية والإنمائية. وذلك وفقاً للاتجاهات الأساسية (التحليل – السلوكي – الإنساني – الانفعالي – العقلاني).

 551 نفس  مهارات المقابلة في الإرشاد النفسي                                      

يشتمل المقرر على تنمية المهارات الأساسية في إجراء المقابلة الإرشادية ومهارات الاتصال وصياغة الأسئلة وملاحظة اتجاهات العميل وتشخيص سلوكه مع التركيز على مراحل المقابلة الابتدائية والتشخيصية والعلاجية.

 553 نفس  تنظيم وإدارة خدمات التوجيه النفسي                                   

يكسب هذا المقرر الطالب الخبرات اللازمة لتخطيط وتنظيم وإدراة خدمات التوجيه النفسي مع تأكيد دور المرشد، والصعوبات التي تقابله أثناء إدارته لهذا الخدمات الخمس (الإرشاد – المعلومات – الاستبيان الشخصي – التقويم – التسكين أو المتابعة.

 554 نفس  الإرشاد والعلاج الجمعي                                             

يدرس الطالب في هذا المقرر المهارات الأساسية والخبرات اللازمة في تكوين الجماعات العلاجية وقيادتها ورسم الخطط الإرشادية والعلاجية لأعضاء الجماعة والتدريب على استراتيجيات قيادة الجماعة واستمرا ر تماسكها ومراحل الإرشاد والعلاج الجمعي ودور الأخصائي في كل مرحلة.

 مجموعة مقررات الخدمات النفسية لغير العاديين

 530 نفس  علم نفس غير العاديين (1)                                        

دراسة متقدمة لكل من ظاهرتي التخلف العقلي والتفوق العقلي مع التركيز على المسببات والخصائص وأساليب الرعاية، كما يشمل دراسة ناقدة لبرامج رعاية المتخلفين والموهوبين عقليا والاتجاهات المختلفة التعليمية والنفسية والتوجيهية الإرشادية التي يمكن أن يشارك فيها الأخصائي النفسي كمتخصص ومنسق للخدمات.

 531 نفس  علم نفس غير العاديين (2)                 

دراسة متقدمة لفئات المعوقين سمعيا والمعوقين جسميا وحركياً مع توضيح الأسباب والحاجات والخصائص وأساليب الرعاية لهذه الفئات، بالإضافة إلى دراسة الاتجاهات المختلفة التعليمية والنفسية والتوجيهية التي تقدم لفئات هذا المقرر، مع التركيز على دور الأخصائي النفسي فيها.

 532 نفس  مهارات القياس النفسي في مجال غير العاديين                       

يهدف المقرر إلى تنمية مهارات الدارس بأسس وأساليب القياس النفسي مع فئات غير العاديين والمشكلات التي تصادفه في حالات الأطفال والكبار المعوقين في مجالات الذكاء والقدرات وسمات الشخصية والتوجيه والإرشاد المهني مع العناية بتصميم البرامج العلاجية لهذه الفئات ومتابعة تقدمها وتوظيف أدوات القياس في هذا المجال.

 533 نفس  التأهيل النفسي والمهني للمعوقين                           

يشتمل المقرر على إلمام الدارس بأسس عملية التأهيل النفسي والمهني للفئات الخاصة مع التمييز بين فئاتها ومراحلها ووظائفها المختلفة في تأهيل المعوق سواء كان داخل ورشة نموذجية workshop  أو ورشة محمية Sheltered work -shop مع تأكيد دور الأخصائي النفسي في عمليات التوجيه والاختبار والتدريب والتشغيل والمتابعة وإعادة التأهيل.

 534 نفس  توجيه وإرشاد عوائل غير العاديين        

يتضمن المقرر المشكلات الأسرية للطفل غير العادي والمراحل التي تمر بها رعاية الطفل المعوق داخل الأسرة، صدمة الإعاقة وأثرها في التكوين الأسري ومراحل نمو الشعور الأسري نحو المعوق والخدمات البيئية للطفل المعوق في الطفولة المبكرة ودور الوالدين والأسرة في تعليم وتدريب وتكيف الطفل المعوق ودور التوجيه والإرشاد الأسري والزواجي والوقاية الأولية والثانوية من الإعاقة

 535 نفس  علم نفس المضطربين انفعاليا                                     

يتضمن المقرر دراسة الاضطراب الانفعالي والسلوكي وتصنيف كواي Quay الرباعي (1979م) وحجم المشكلة، ومسببات هذه الاضطرابات البيولوجية والأسرية والمدرسية والاجتماعية وتشخيصها عن طريق المسوح النفسية والاختبارات المقننة وخصائص هذه الفئات ونماذج من برامج علاجهم حسب النموذج النفسي التحليلي Psycho-Analytical والنموذج النفسي التعليمي Psycho-Educational والنموذج الإنساني Humanistic والنموذج السلوكي Behavioral ودور الأخصائي النفسي كمرشد ومنسق لهذه الخدمات .

 436 نفس  صعوبات التعلم                                                           

يهدف المقرر إلى تعريف الدارس بصعوبات التعلم وفئاتها وتصنيفاتها وحجم المشكلة في

 كل من المدارس العادية ومؤسسات الفئات الخاصة والتعرف على مسبباتها الوراثية والحيوية والعضوية والبيئية وتشخيصها بمحكات التباعد والاستبصار والنضج والعلامات النيورولوجية  Neurological والاختبارات بأنواعها وخصائص هذه الفئات واستراتيجيات علاجها بالتدريب على العمليات وتحليل الواجب التعليمي والعلاج السلوكي وغيرها من العلاجات ودور الأخصائي النفسي في هذه الخدمات.

 537 نفس  اضطرابات التواصل                                         

يشتمل المقرر على دراسة النمو اللغوي السوي واللاسوي عند الأطفال والخصائص المميزة لاضطرابات التواصل في النطق Articualtion والصوت Voice والتعبير أو الطلاقة Encoding والخصائص المميزة لهذه الاضطرابات وما يصاحبها من صعوبات في التعلم والتحصيل والتوافق كما يتضمن المقرر التعرف على الأساليب التشخيص والعلاج بنماذج متعددة مثل نموذج أوذوجود Osgood 1955، (1961م) للقدرات النفسية اللغوية Pyscholinguistics وغيره من النماذج والإلمام بالأساسيات البرامجية العلاجية لهذه الاضطرابات.

 مجموعة مقررات علم النفس التربوي والنمو

511 نفس  علم النفس التربوي " متقدم "                         

يتناول المقرر أساساً أهم البحوث والدراسات المستخدمة في علم النفس التربوي بعامة، والتعلم بخاصة، ودراسة تطبيقات نظريات التعلم بالملاحظة (باندورا)، التعلم الشرطي (بافلوف) التعلم بالمحاولة والخطأ (ثورنديك)، التعلم بالاستبصار (هّل)، التعلم الإجرائي (سكنر)، ودراسة مختبرية لانتقال أثر التعلم ومعالجة المشكلات التعليمية في المراحل الدراسية المختلفة.

512 نفس  الإرشاد والتوجيه الطلابي                                           

يركز المقرر على دراسة أسس وأساليب المهارات المهنية لعملية الإرشاد والتوجيه الطلابي من حيث استيعاب مراحل وطرق الإرشاد النفسي واستخدام أدواته من مقابلات شخصية واختبارات نفسية وتحديد دور الأخصائي النفسي في المؤسسات التعليمية المختلفة.

 513 نفس  علم نفس القراءة                                           

يهدف المقرر إلى تزويد الدارسين بأسس الفسيولوجية والإدركية والمعرفية لمهارات القراءة، وبيان دوافع القراءة، وتنوع الميول القرائية وتنميتها وفق المتغيرات العقلية والشخصية والاجتماعية والتعريف بأسس قياس الاستعداد والتحصيل والتشخيص في مجال القراءة والقراءة العلاجية.

 515 نفس  التوجيه التربوي والمهني                                

يتضمن المقرر دراسة أسس وأساليب عمليات الانتقاء والتوجيه التربوي والمهني، ووسائل تحديد المطالب المهنية والتعليمية للمواءمة بينها وبين ما لدى الطلاب من استعدادات وميول واهتمامات وإمكانات لاستمرار الدراسة في التخصص المناسب أو التوجيه إلى المهنة الملائمة.

 516 نفس دراسات متقدمة في نظريات التعلم                              

دراسة متقدمة للقوانين المنبثقة عن نظريات التعلم وتطبيق هذه القوانين في مجال التعلم والتعليم مع التركيز على عمليات كالتعزيز والثواب والعقاب والتعلم الاجتماعي وتصميم البرامج التعليمية في ضوء المواصفات والأهداف التعليمية في إطار نظريات التعلم المدروسة.

 521 نفس  خصائص ومشكلات النمو في الطفولة                         

يشتمل المقرر على دراسة خصائص النمو في مراحل ما قبل الميلاد والمهد والطفولة المبكرة والمتوسطة ودراسة المشكلات النفسية العصبية والنفسية الاجتماعية لهذه المرحلة وكيفية التعرف عليها وعلاجها وتأكيد دور الأسرة والمدرسة في رعاية مشكلات الأطفال، ودراسة بحوث النمو في هذه المرحلة وأهمها بحوث هلجارد Helgard وبيرت Burt وكريتشمر Kretschmer ولندر Lender وجونز Jones وادلر Adler وهيرلوك Herlock.

 522 نفس  خصائص ومشكلات النمو في المراهقة           

يهتم المقرر بالدراسة المتعمقة لخصائص النمو الفسيولوجي والعقلي والانفعالي والميول والاهتمامات في مرحلة المراهقة، ودراسة مشكلات التكيف والتوافق الأسري والاجتماعي والتعليمي، واستعراض دراسات وتطبيقات لأهم أنماط المخالفات السلوكية لهذه المرحلة ودراسة بحوث أهمها: فيرنون Vernon ، ميلر Miller، كورسيني Corsini، ديموك Dumock، ثورنديك Thorndike، وثرستون Thurstone.

 523 نفس  علم نفس الكبار                                             

دراسة الخصائص العامة للكهولة والشيخوخة والتغيرات الجسمية والنفسية والاجتماعية والعقلية للكبار ومتطلبات رعايتهم وأساليب تعليمهم، مع التعرف على المشكلات المرتبطة بتقدم العمر والتقاعد ووضع البرامج الإرشادية لهم والتوصيات اللازمة لرعاية المسنين، دراسة بحوث هذه المرحلة من النمو وأهمها بحوث كل من هيرلوك Hurlock، براون Brown، ميد Mead، وودورث Woodworth، وشينفلد Shonfield، وبرسي Pressey.

 524 نفس  الدراسة الثقافية المقارنة للنمو                       

دراسة مقارنة لمعدلات النمو في الثقافات والمجتمعات المختلفة وأسس وأساليب تنمية الأطفال والمراهقين والشباب في ضوء المعايير والقيم الثقافية للمجتمع، وعرض بعض الدراسات الحضارية لخصائص ومشكلات النمو في المراحل المختلفة.

 500 ترب  الأصول الفلسفية والاجتماعية للتربية  

يهدف المقرر إلى دراسة فلسفة التربية من حيث أسسها الاجتماعية والاقتصادية والنفسية كما يتضمن المقرر معالجة بعض النظريات الفلسفية المعاصرة في التربية وأهم المشكلات التربوية القائمة.

 500 نهج  تطوير المنهج               

ينمي المقرر لدى الطلاب مهارات فهم أهمية المنهج المدرسي ودوره في تحقيق الأهداف التربوية وصلته بالعمليات التعليمية الأخرى، والوعي بمشكلات المناهج الدراسية الحالية وبالطرق الممكنة للتغلب عليها والقدرة على المشاركة في وضع المناهج وتطويرها وتقويمها.

 مجموعة مقررات علم النفس الاجتماعي والصناعي

560 نفس  علم النفس الاجتماعي " متقدم "                    

يتضمــن المقـــرر دراســـة النظريـــات النفسيـــة التي تفسر أسس التأثير المتبادل بين الفرد والجماعة ونظرية الدور في السلوك الاجتماعي ومفهوم الذات والتعصب والتحيز واستعراض بعض البحوث والدراسات والتطبيقات في مجال علم النفس الاجتماعي.

 561 نفس          علم نفس الجماعات الصغيرة                  

يعرف المقرر الدارس بطبيعة الجماعات الصغيرة من حيث النشأة والبقاء والتماسك والانحلال، كما يوضح ديناميات الجماعة وفاعليتها وما قد يطرأ عليها من توتر وصراع ودورها في التأثير على الفرد ودور الفرد في ريادة الجماعة والحفاظ على كفايتها الإنتاجية في مجال العمل

 562 نفس  علم نفس الدعاية والرأي العام                        

تهدف الدراسة إلى تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية عن تصنيفات وخصائص الدعاية والرأي العام بحيث يتعرف الدارس على تطور الفكر الجمعي المشترك بين أفراد المجتمع الواحد وأفراد الفئات الخاصة، كما يتعرف على أدوات وأساليب التأثير في الفرد والجماعة على حد سواء، مع إيضاح طرائق وخصائص الرسائل الموجهة لكل من أفراد المجتمع وقطاعاته المختلفة.

 563 نفس  قياس الاتجاهات وتغييرها                                           

يدرس الطالب في هذا المقرر طبيعة الاتجاهات والتعريف بأدوات وأساليب قياسها من مقابلات شخصية ووسائل إسقاطية واختبارات نفسية وكذلك التعريف بطرق تعزيز الاتجاهات وتغييرها ودراسة التطبيقات النموذجية في هذه المجالات.

 571 نفس  علم النفس الصناعي " متقدم "          

يشتمل المقرر على تعريف الدارس بالأسس النفسية لسلوك الفرد في بيئته المهنية والفروق الفردية سواء من حيث الكفاية الإنتاجية أو الرضا عن العمل أو في مستويات الطموح وعلاقة الفرد بأجهزة وأدوات العمل من خلال تحليل العمل ودراسات الحركة والزمن وتحليل الفرد

 572 نفس  سيكولوجية التدريب                                      

يتضمن المقرر دراسة تطبيقات نظريات التعلم ونتائجها في مجال التدريب والتعرف على أساليب تحديد الاحتياجات التدريبية لمختلف الأداءات الوظيفية وتصميم برامج التدريب على اختلاف مستوياتها وأنواعها الإنعاشية والمستمرة والتنظيرية والمهارية وتقويم نتائجها.

 573 نفس          علم نفس العلاقات الإنسانية                   

يوضح المقرر أسس وطبيعة وأهداف العلاقات الإنسانية في بيئة العمل وخصائص وأساليب الاتصالات الأفقية والرأسية ودينامية التفاعلات اليومية في شبكة العلاقات نتيجة التفاعل المستمر والمتصل في مجال العمل.

 574 نفس          الدافعية والإنتاج                          

يزود المقرر الدارس بأهم مفاهيم ونظريات الدافعية وأدوات قياسها وعلاقتها بالعملية الإنتاجية وتوضيح البحوث والدراسات والتطبيقات في ميدان التأثير المتبادل بين الدافعية والإنتاج في محيط العمل.

576 نفس          الإرشاد والتوجيه المهني                                    

يشتمل المقرر على تعريف الدارس بالأسس النظرية والعملية للاختيار والتوجيه المهني وفنيات ووسائل القياس، والمبادئ النفسية للتوافق المهني، كما يشتمل المقرر على تاريخ ونظريات وأساليب الإرشاد المهني لمختلف الفئات السوية واللاسوية.

 

 

ثانياً: برنامج الدكتوراه

بدأ قسم علم النفس قبل ربع قرن مسيرة الدراسات العليا ببرنامج الماجستير. ويمنح القسم حاليا درجة الماجستير في عدد من المسارات هي: علم النفس التربوي والنمو, علم النفس الإرشادي , علم النفس الاجتماعي , القياس والتقويم, الخدمات النفسية لغير العاديين.   وقد لقي البرنامج إقبالاً واسعا من الطلاب والطالبات , وتخرجت منه أعداد كبيرة ساهمت في تلبية حاجة قطاعات عديدة، لكن حاجة المجتمع لا تزال قائمة لمزيد من الكوادر الوطنية المؤهلة في ميادين علم النفس. وحيث توفرت للقسم حالياً كافة الإمكانات الكفيلة بإنجاح برنامج الدكتوراه بإذن الله فقد جاء هذا المشروع المقترح بتقديم برنامج للدكتوراه في علم النفس متضمنا ثلاثة مسارات من أهم المسارات العلمية في هذا التخصص وهي علم النفس الإرشادي وعلم النفس الاجتماعي وعلم النفس التربوي.

1- أهداف البرنامج

1-     إعداد متخصص في علم النفس على مستوى رفيع من العمق والكفاءة مستوعبا لآخر ما انتهت إليه الدراسات والبحوث النفسية المعاصرة.

2-         إعداد عضو هيئة تدريس ذي كفاءة وقدرة ومهارة تمكنه من أداء دوره على أحسن وجه.

3-         تأهيل باحث علمي لديه القدرة على التصدي للمشكلات والقضايا التي يتطلب الأمر إسهام علم النفس فيها بصورة أساسية.

4-         إعداد رسائل الدكتوراه التي تساهم في تحقيق أهداف المجتمع، وحل بعض المشكلات والقضايا التي يواجهها.

5-         إثراء المعرفة النفسية.

 

2- شروط الالتحاق

1-     أن يكون المتقدم من الحاصلين على درجة الماجستير في علم النفس من جامعة الملك سعود، أو ما يعادلها بتقدير لا يقل عن جيد جدا (في حالة الجامعات التي تمنح تقديرا للدرجة يكتفى بتقدير المقررات الدراسية في الماجستير).

2-         الحصول على (500) في اختبار التوفل TOEFL .

3-         اجتياز اختبار القبول في القسم الذي يتكون من جزأين:

أ) في المنهجية والإحصاء.

            ب) خلفية عامة في علم النفس.

4-         اجتياز المقابلة الشخصية التي يجريها القسم.

3- نظام الدراسة 

1-  إنهاء المقررات المطلوبة.

2-  اجتياز الامتحان الشامل.

3-  إجازة الرسالة.

4-  بالنسبة لمسار (علم النفس الإرشادي) يشترط قبل مناقشة الرسالة أن يمضي الطالب سنة دراسية تدريبية في أحدى الجهات المعترف بها التي تقدم خدمات إرشادية.

المقررات المشتركة ومسارات التخصص

أولا: مقررات مشتركة لجميع المسارات (عشر وحدات): 601 نفس النظريات والاتجاهات الفكرية المعاصرة لعلم النفس (4 وحدات) ,  605 نفس مناهج البحث (3 وحدات) ,  609 نفس إحصاء         (3 وحدات)

 

 

ثانيا: دراسة عشرين وحدة في أحد المسارات التالية:

1-         علم النفس الإرشادي.  

2-         علم النفس الاجتماعي.   

3-         علم النفس التربوي.        

4- الخطة الدراسية

المقررات المشتركة: (10 وحدات)

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

601 نفس

النظريات والاتجاهات الفكرية المعاصرة لعلم النفس

4

2

605 نفس

مناهج البحث

3

3

609 نفس

إحصاء

3

 مسار علم النفس الإرشادي (20 وحدة)

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

612 نفس

الأطر النظرية لدراسة الاضطرابات النفسية

2

2

615 نفس

الاتجاهات النظرية المعاصرة في الإرشاد والعلاج النفسي

2

3

618 نفس

فنيات ومهارات الإرشاد والعلاج النفسي

2

4

621 نفس

تطبيقات عملية في الإرشاد الجماعي

2

5

624 نفس

العلاج والإرشاد النفسي الأسري والزواجي

2

6

627 نفس

دراسات في إرشاد وعلاج حالات الإدمان

2

7

630 نفس

الإشراف في الإرشاد والعلاج النفسي

2

8

633 نفس

الحاجات الإرشادية النفسية للفئات العمرية:

2

9

636 نفس

الطرق التشخيصية والخطط الوقائية والعلاجية

2

10

639 نفس

دراسة مستقلة في علم النفس الإرشادي

2

 مسار علم النفس الاجتماعي (20 وحدة)

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

642 نفس

المناحي النظرية في علم النفس الاجتماعي المعاصر

2

2

645 نفس

الذهن‏ الاجتماعي والعزو

2

3

648 نفس

الاتجاهات: نظرياتها، قياسها وتغييرها

2

4

651 نفس

سلوك وعمليات الجماعة

2

5

654 نفس

العلاقات والتفاعل بين الأفراد

2

6

657 نفس

السلوك الاجتماعي والصحة

2

7

660 نفس

العدوان والسلوك المضاد للمجتمع

2

8

663 نفس

سلوك المستهلك

2

9

666 نفس

القيادة والدافعية في مكان العمل

2

10

669 نفس

دراسة مستقلة في علم النفس الاجتماعي

2

 مسار علم النفس التربوي (20 وحدة)

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

672 نفس

دراسات في علم النفس المعرفي

2

2

675 نفس

دراسات نفسية في الموهبة

2

3

678 نفس

التطبيقات التربوية لنظريات التعلم

2

4

681 نفس

قضايا في علم نفس الطفولة و المراهقة

2

5

684 نفس

اتجاهات حديثه في تقويم التحصيل الدراسي

2

6

687 نفس

إستراتيجيات إدارة السلوك الصفي

2

7

690 نفس

الدافعية والتحصيل

2

8

693 نفس

قضايا في التوجيه و الإرشاد التربوي والمهني

2

9

696 نفس

دراسة مستقلة في علم النفس التربوي

2

10

615 نهج

بناء المناهج

2

توزيع مقررات علم النفس الإرشادي

الفصل الأول:

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

601 نفس

النظريات والاتجاهات الفكرية المعاصرة لعلم النفس

4

2

605 نفس

مناهج البحث

3

3

609 نفس

إحصاء

3

 الفصل الثاني:

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

612 نفس

الأطر النظرية لدراسة الاضطرابات النفسية

2

2

615 نفس

الاتجاهات النظرية المعاصرة في الإرشاد والعلاج النفسي

2

3

618 نفس

فنيات ومهارات الإرشاد والعلاج النفسي

2

4

621 نفس

تطبيقات عملية في الإرشاد الجماعي

2

 الفصل الثالث:

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

624 نفس

العلاج والإرشاد النفسي الأسري والزواجي

2

2

627 نفس

دراسات في إرشاد وعلاج حالات الإدمان

2

3

630 نفس

الإشراف في الإرشاد والعلاج النفسي

2

4

633 نفس

الحاجات الإرشادية النفسية للفئات العمرية:

2

 الفصل الرابع:

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

636 نفس

الطرق التشخيصية والخطط الوقائية والعلاجية

2

2

639 نفس

دراسة مستقلة في علم النفس الإرشادي

2

 توزيع مقررات علم النفس الاجتماعي

الفصل الأول:

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

601 نفس

النظريات والاتجاهات الفكرية المعاصرة لعلم النفس

4

2

605 نفس

مناهج البحث

3

3

609 نفس

إحصاء

3

 الفصل الثاني:

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

642 نفس

المناحي النظرية في علم النفس الاجتماعي المعاصر

2

2

645 نفس

الذهن الاجتماعي والعزو

2

3

648 نفس

الاتجاهات: نظرياتها، قياسها وتغييرها

2

 الفصل الثالث:

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

651 نفس

سلوك وعمليات الجماعة

2

2

654 نفس

العلاقات والتفاعل بين الأفراد

2

3

657 نفس

السلوك الاجتماعي والصحة

2

4

660 نفس

العدوان والسلوك المضاد للمجتمع

2

 الفصل الرابع:

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

663 نفس

سلوك المستهلك

2

2

666 نفس

القيادة والدافعية في مكان العمل

2

3

669 نفس

دراسة مستقلة في علم النفس الاجتماعي

2

 توزيع مقررات علم النفس التربوي

الفصل الأول:

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

601 نفس

النظريات والاتجاهات الفكرية المعاصرة لعلم النفس

4 وحدات

2

605 نفس

مناهج البحث

3 وحدات

3

609 نفس

إحصاء

3 وحدات

 الفصل الثاني:

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

672 نفس

دراسات في علم النفس المعرفي

2

2

681 نفس

قضايا في علم نفس الطفولة و المراهقة

2

3

687 نفس

إستراتيجيات إدارة السلوك الصفي

2

4

690 نفس

الدافعية والتحصيل

2

 الفصل الثالث:

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

675 نفس

دراسات نفسية في الموهبة

2

2

678 نفس

التطبيقات التربوية لنظريات التعلم

2

3

684 نفس

اتجاهات حديثه في تقويم التحصيل الدراسي

2

4

615 نهج

بناء المناهج

2

 الفصل الرابع:

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

693 نفس

قضايا في التوجيه و الإرشاد التربوي و المهني

2

2

696 نفس

دراسة مستقلة في علم النفس التربوي

2

 5- وصف المقررات

المقررات العامة

601 نفس  النظريات والاتجاهات الفكرية المعاصرة لعلم النفس                

يهدف المقرر إلى تمكين الطالب من الوقوف على أهم الاتجاهات الحديثة في مجالات علم النفس ،  دراسة وتحليلا ونقداً ، والتعرف على دلالات التناول النفسي في الفكر الإسلامي.   ويهدف – أيضا- إلى فحص البحوث العربية للكشف عن مرجعيتها الفكرية، ومدى انسجامها مع المنظومة القيمية الثقافية للمجتمعات العربية ، ويتناول الموضوعات الرئيسية التالية: منظورات النظريات النفسية المختلفة للإنسان Paradigms of Man in Psychology . التعرف على الدراسات النفسية التحليلية في الفكر الإسلامي .  دراسة أهم الاتجاهات الحديثة في علم النفس للكشف عن تكامل منظومتها الفكرية أو تباينها.  تحليل المرجعية الفكرية والبحثية ( النظرية والمنهجية ) للبحوث النفسية العربية، ودراسة علاقتها بالبنية الثقافية للمجتمع وبنسقه القيمي .

 605 نفس  إحصاء متقدم                                   

يهدف المقرر إلى تمكين الدارس من استيعاب الخلفية النظرية للطرق الإحصائية وكيفية استخدامها وتفسيرها والتعامل مع الحزم الإحصائية في ذلك .   يتناول المقرر المواضيع التالية: التصاميم العاملية، تحليل التغاير، معامل الانحدار البسيط والمتعدد، تحليل التباين المتعدد ، تحليل التمايز ، تحليل المسارات .

 609 نفس  مناهج بحث                                                  

يهدف المقرر إلى إكساب الطالب المهارة في التعرف على التصاميم البحثية المناسبة والقدرة على الاختيار من بينها في ضوء الهدف من البحث وطبيعة المتغيرات. يتناول المقرر الجوانب التالية : مراجعة عامة لمناهج البحث المستخدمة في علم النفس . التصاميم العاملية بأنواعها المختلفة: كالثابتة والعشوائية ؛ البسيطة والمتضمنة والقطاعات العشوائية والمتوازنة وعير المتوازنة Balanced – Unbalanced design. التصاميم المعتمدة على طبيعة تناول المتغير المستقل : كالتجريبية (والتجريبية الأولية وشبه التجريبية ، والتجريبية الحقيقية ) والسببية المقارنة .

مسار علم النفس الإرشادي

612 نفس  الأطر النظرية لدراسة الاضطرابات النفسية                            

يهدف المقرر إلى أن يدرس الطالب دراسة متعمقة وشاملة مختلف الأطر النظرية والمناحي التي تستخدم في تفسير الاضطرابات النفسية والعقلية والسلوكية على اختلاف أنواعها مثل: المنحى البيولوجي ، والنفسي ، والنفسي الاجتماعي، على أن تتم هذه الدراسة بالنظرة النقدية ، وتكون مدعمة بنتائج الدراسات الحديثة.

 615 نفس  الاتجاهات النظرية المعاصرة في الإرشاد والعلاج النفسي                  

يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالب من الدراسة النقدية لأحدث الاتجاهات النظرية في مجال الإرشاد والعلاج النفسي، حيث يتم تعريفه على تلك المفاهيم الحديثة في مجالات الوقاية والتشخيص والعلاج في علم النفس الإرشادي. كذلك يتم تشجيع الطالب على اكتشاف واختيار وتطوير المنطلقات الفلسفية والمناحي الفكرية التي تتسق مع الثقافة العربية الإسلامية عند التعامل مع الحالات والمواقف الإرشادي والعلاجية المختلفة .

 618 نفس  فنيات ومهارات الإرشاد والعلاج النفسي                                            

يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالب من دراسة مختلف إستراتيجيات التدخل الإرشادي والعلاجي وما يتطلبه من مهارات وفنيات مشتقة من أهم المناهج في المجال كالمنهج السيكودينامي ، والمنهج التعبيري، والمنهج المعرفي السلوكي. وكذلك تمكين الطالب أثناء دراسته للمقرر من توظيف هذه المهارات والفنيات في تطبيقات عملية في بعض المواقف الإرشادية والعلاجية .

 621 نفس  تطبيقات عملية في الإرشاد الجماعي                                     

يهدف  هذا المقرر إلى تدريب الطالب على مهارات وأساليب الإرشاد والعلاج الجماعي، ومن ثم القيام بممارسة العملية الإرشادية الجماعية في مختلف المواقف العلاجية كقائد للمجموعة مع بعض الحالات الواقعية سواء في المدارس أو الكليات او العيادات أو المستشفيات أو الدور الاجتماعية، وذلك بتطبيق استراتيجيات التدخل المناسب وزيادة فاعلية القوى والعوامل العلاجية المطلوبة لنجاح الجلسات الجماعية.

 624 نفس  العلاج والإرشاد النفسي الأسري والزواجي                             

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأساليب الإرشاد والعلاج النفسي الأسري والزواجي، وتعريفه بالاتجاهات الحديثة في هذا المجال. ويتناول المقرر دراسة المناحي الإرشادية والعلاجية في مجال الإرشاد والعلاج الأسري والزواجي مثل الاتجاه التحليلي، والسلوكي ، والمعرفي. وكذلك يتضمن هذا المقرر تنمية مهارات الطالب في التعامل مع بعض الحالات.

 627 نفس  دراسات في إرشاد وعلاج حالات الإدمان                       

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بأساليب التعرف على حالات الإدمان وكيفية التعامل معها وذلك من خلال تقديم الخدمات الإرشادية والعلاجية اللازمة . ويتم ذلك من خلال استعراض الدراسات التي تناولت الأساليب الوقائية والعلاجية لحالات الإدمان .

 630 نفس  الإشراف في الإرشاد والعلاج النفسي                                   

يهدف هذا المقرر إلى تطوير مهارات الطالب في عملية الإشراف العيادي وذلك بتزويده بخبرات جيدة ومتنوعة في مهارات تنظيم وتنفيذ برامج الخدمات الإرشادية ومتابعتها وإدارة الجلسات ، وكتابة التقارير الإرشادية، وتقييم المرشدين في إطار المناهج التحليلية ، والسلوكية ، والمعرفية ، والإنسانية . كذلك يقوم الطالب خلال دراسته بممارسة وتطبيق عملية الإشراف على بعض الأخصائيين النفسيين والمرشدين الطلابيين المبتدئين في مواقف إرشادية مختلفة سواء في المؤسسات التعليمية أو العلاجية أو الاجتماعية .

634 نفس  الحاجات الإرشادية النفسية للفئات العمرية                              

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالحاجات الإرشادية والنفسية وخصائص وأساليب الرعاية التي تقدم لفئات عمرية مختلفة مثل الأطفال، والمراهقين ، وكبار السن وغير ذلك من فئات عمرية أخرى ، وكذلك يهدف المقرر إلى توضيح دور المرشد النفسي في التعامل مع تلك الفئات .

 636نفس  الطرق التشخيصية والخطط الوقائية والعلاجية                                       

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بطرق التشخيص المختلفة مثل نظم التشخيص المعروفة . كذلك يتناول هذا المقرر دراسة الخطط العلاجية والوقائية مع الأفراد والجماعات والمؤسسات .

 639نفس  دراسة مستقلة في علم النفس الإرشادي                                         

يهدف المقرر إلى إتاحة الفرصة للطالب للإطلاع والبحث في دراسات متخصصة في مجال علم النفس الإرشادي ، ويقدم المقرر في كل فصل دراسي وفقاً لحاجات ورغبات الطلاب ليسهم في إثراء خلفياتهم المعرفية وتنمية اهتماماتهم وممارساتهم البحثية . وذلك في ضوء اهتمامات الطالب وأستاذ المادة . وهذا يتطلب إنجاز وتقديم بحث مناسب.

 699 نفس  الممارسة الميدانية

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلاب بخبرات ميدانية وعملية في واحد أو أكثر من مجالات علم النفس الإرشادي. هذه الممارسة الميدانية المهنية يتم تحديدها والترتيب لها باتشاور مع الأستاذ المشرف وفقاً للضوابط التي يقررها مجلس القسم ، وتتطلب إنهاء الطالب لستمائة ساعة عمل خلال فصلين دراسيين متتاليين يقضيهما في مؤسسة أو أكثر من المؤسسات التي تقدم خدمات إرشادية نفسية .

 مسار علم النفس الاجتماعي

642 نفس  المناحي النظرية في علم النفس الاجتماعي المعاصر                                     

يهدف المقرر إلى تزويد الدارس بعض شامل للمناحي النظرية المعاصرة في علم النفس الاجتماعي مع نقد موضوعي لمعطيات تلك المناحي . يتضمن المقرر عرض للأصول التاريخية والنظرية والمنهجية للمنتحي النظرية المعاصرة في تفسير السلوك الاجتماعي للأفراد ومناقشة لمستويات تفسير ذلك السلوك .

 646 نفس   الذهن الاجتماعي والعزو                    

يهدف المقرر إلى دراسة الذهن الاجتماعي ونظريات العزو بضفتهما مجالين رئيسين في فهم وتفسير السلوك الاجتماعي للأفراد .  يتناول المقرر ما يلي : معالجة المعلومات الاجتماعية. الاستدلال الاجتماعي.  الذهنية الاجتماعية . التأثيرات الدافعية والوجدانية على الذهن الاجتماعي.   نظرية العزو العامة والنظريات العزوية الخاصة. العزو والذهن الاجتماعي. الفروق الفردية والثقافية في العزو. المجالات التطبيقية للذهن الاجتماعي ونظرية العزو.

648 نفس  الاتجاهات : نظرياتها ، قياسها وتغييرها                                  

يهدف المقرر إلى تزويد الدارس بعض مكثف ومتعمق للنظريات التي تفسير كيفية تشكل وتغير الاتجاهات مع تعريف بالمناهج والأساليب المختلفة لقياس الاتجاهات.  يتضمن المقرر عرض لمواضيع عديدة منها : الاتجاهات : التعريف المكونات والبناء ، والوظائف . الاتجاهات والمعتقدات. العلاقة بين الاتجاه والسلوك . عوامل تشكل الاتجاهات . نظريات في تفسير الاتجاهات . أساليب تشكيل الاتجاهات. نظريات ونماذج في تفسير تغير الاتجاهات . قياس الاتجاهات . ظواهر ذات علاقة بالاتجاهات: الرأي العام ، الدعاية ، الإشاعة غسيل المخ ، الاتجاهات النمطية واتجاهات التفرقة والتحيز والتمركز العرفي

  651 نفس  سلوك وعمليات الجماعية                              

يهدف المقرر إلى تعريف الدارس بالنظرية والبحث المعاصر الذي يتناول سلوك الفرد في سياق الجماعة .  يتضمن المقرر: عمليات تشكل الجماعات والتنشئة الجماعية وخرجاتها : الالتزام والطاعة والمسايرة للجماعة والتوحد مع الجامعة . سلوك الجماعة : الأدوار والقيادة ، عمليات اتخاذ1 القرار الجماعي، الاستقطاب والتفكير الجماعي. الجاذبية والتماسك الجماعي والعلاقات بين الأعضاء . أشكال الاتصال وأنماط التفاعل بين الأعضاء التعاون والتنافس والصراع . تأثيرات الجماعة على أداء الأعضاء التسهيل والتواني الاجتماعي . تأثير العلاقات بين الجماعات على عمليات الجماعة وسلوك الأعضاء

 654 نفس  العلاقات والتفاعل بين الأفراد                        

يهدف المقرر إلى مناقشة وتحليل المظاهر المختلفة للعلاقات بين الأشخاص وأنماط التفاعل بين الأفراد وتأثيرات كل ذلك على سلوكهم .  يتناول هذا المقرر بالدراسة ولتحليل مفهوم العلاقات بصفتها شكلاً من أشكال ومخرجات التفاعل الاجتماعي بين الأفراد: أهمية العلاقات في حياة الأفراد . طبيعة العلاقات الشخصية وأنماطها . الاتصال اللفظي وغير اللفظي ، اللغة والاتصال . التفاعل و العلاقات : أنماط وأشكال . التفاعل ( تلقائي ، منتظم ، عرضي أو درائعي ) ، عوامل ذات تأثير على نمط التفاعل وطبيعة العلاقات . نماذج في تحليل عمليات الاتصال والتفاعل ونظريات تفسير العلاقات . أساليب تحسين طرق الاتصال والتفاعل بين الأفراد . مشكلات التوافق في العلاقات الشخصية .

 657 نفس  السلوك الاجتماعي والصحة               

يهدف المقرر إلى دراسة العلاقة بين السلوك الاجتماعي للفرد والصحة . ويتضمن المقرر استعراض النظريات الرئيسية في علم النفس الاجتماعي والبحوث التي تناولت تطبيق تلك النظريات في مجال الصحة إضافة إلى مناقشة بعض القضايا المعاصرة في علم نفس الصحة . من المواضيع التي يتطرف لها المقرر ما يلي :  النماذج المختلفة للصحة ، الاتجاهات وتغيير الاتجاهات وسلوك الصحة ، ودور عمليات الذهن الاجتماعي (Social Cognition) في سلوك الصحة : النماذج العقلية أو المعرفية لسلوك الصحة ( مثلا معالجة معلومات الخطر )، نظرية العزو والسلوك الصحي ، نظرية المقارنة الاجتماعية وسلوك الصحة ونظرية " النزعة التفاؤلية . نموذج المعتقد الصحي ، نظرية الفعل المبرر ، نظرية الدافع للحماية أو الوقاية ، نظريات المراحل في عملية تبني الحذر . الشخصية والعواطف والصحة : الشخصية الأكثر عرض للمرض ، التفاؤل والتشاؤم وعلاقتهما بالصحة ومواجهة المشاكل الصحية ، الغضب والعدائية وعلاقتهما بالحصة ، فاعلية الذات (Self – efficacy) وتقدير الذات (Self-esteem) وسلوك الصحة ، المساندة الاجتماعية والصحة الفروق الثقافية في الاستجابة للمرض ، ضغوط الحياة اليومية والصحة ، التربية والوعي الصحي ، الاستجابات النفسية للمواقف العلاجية .

 660 نفس  العدوان والسلوك المضاد للمجتمع                              

يهدف هذا المقرر إلى دراسة طبيعة المغيرات النفسية الاجتماعية التي تحكم سلوك العدوان عند الأفراد والمظاهر المختلفة للسلوك المضاد للمجتمع .  يتناول هذا المقرر بالدراسة والتحليل طبيعة العدوان والسلوك المضاد للمجتمع ويتناول مواضيع عديدة منها : العدوان : مظاهره وأنماطه وأسبابه . نظريات تفسير السلوك العدواني والمضاد للمجتمع . أساليب ضبط السلوك العدواني .

  663 نفس  سلوك المستهلك                                          

يهدف المقرر إلى تعريف الدارس بمختلف النظريات النفسية والبحوث التي تناولت سلوك المستهلك وتطبيقاتها خصوصا في مجال الإعلان التجاري والتسويق ، إضافة إلى إكساب الدارس الخبرة والمهارة في إجراء البحوث في مجال سلوك المستهلك يتطرق المقرر إلى مواضيع عديدة يمكن تقسيم أهمها تحت فئتين رئيسيتين :

(أ) المستهلك على المستوى الفردي : معالجة المعلومات وتطبيقاتها في المجال الاستهلاكي - التعلم السلوكي وتشكيل استجابات المستهلك - دافعية وعواطف وانفعالات المستهلك وعملية الشراء -الشخصية ومفهوم الذات والسلوك الاستهلاكي - اتجاهات المستهلك تشكيلها ، قياسها وتغييرها ، عمليات أو اتجاهات ما بعد الشراء مثل رضا المستهلك والولاء للمنتج وقياسها - عملية اتخاذ المستهلك للقرار : مراحل عملية اتخاذ قرار الشراء ، أنواع الشراء مثل الشراء الاندفاعي أو الشراء نتيجة الولاء للمنتج.

(ب) بيئة المستهلك :  العوامل الطبيعية لمكان البيع وأثرها على سلوك المستهلك - الجماعة وأثرها على سلوك المستهلك ،     تبادل وانتشار المعلومات (عن المنتج)  بين الأشخاص ،  قيادة الرأي Opinion Leadership خصائص قادة الرأي - الأسرة كمستهلك الأدوار الأسرية واتخاذ القرار في الأسرة - الثقافة : الثقافة الشائعة ، الثقافات الفرعية والطبقة الاجتماعية ، العوامل  السكانية .

 666 نفس  القيادة والدافعية في مكان العمل                                         

يهدف هذا المقرر إلى استعراض النظريات والبحوث النفسية المعاصرة المتعلقة بمجالي القيادة والدافعية وتطبيقات ذلك في مجال العمل . يتضمن المقرر جزأين هما:

- القيادة : تعريف وطبيعة القيادة الإدارية ، المناحي والنظريات المفسرة للقيادة أساليب القيادة ، خصائص القادة الفعالين ، أنماط القوة ودورها في القيادة ، مشكلات القيادة في الهرم الإداري ، قيادة فريق العمل ، أساليب وبرامج تنمية المهارات القيادية .

- الدافعية : تعريف دافعية العمل وأهمية دراستها، المناحي النظرية لدراسة الدافعية ، نظريات الدافعية وتطبيقاتها في استثارة الدافعية في مكان العمل مثل نظريات الحاجات ، نظريات تصميم الوظيفة ، النظريات المعرفية ، ونظريات التعزيز . اتجاهات العمل والمعتقدات وعمليات العزو وتضميناتها للدافعية ، التأثيرات الاجتماعية على الدافعية ، ضغوط العمل والدافعية . دافعية العمل وعلاقتها بالأداء.

 669 نفس  دراسة مستقلة في علم النفس الاجتماعي                            

يهدف المقرر إلى إثراء خلفية الدارس العلمية في أحد مجالات علم النفس الاجتماعي ومساعدته على تنمية اهتماماته فيه . يتضمن المقرر مراجعة وتحليل ونقد أو تطبيق لموضوع من موضوعات علم النفس الاجتماعي، ( مثلا: التأثير الاجتماعي، الإعلام والعنف والعدوان ، السلوك الاستهلاك والإعلان التجاري، الاتصال والإقناع ، الذات والهوية ، الدافعية والقيم ، الاتجاهات والقيم : منظور معرفي .... الخ ) ويقدم المقرر في كل فصل دراسي وفقاً لحاجات ورغبات الطلاب ليسهم في إثراء خلفياتهم المعرفية وتنمية اهتماماتهم وممارستهم البحثية .

 مسار علم النفس التربوي

 672نفس  دراسات في علم النفس المعرفي                               

يهدف المقرر إلى التعريف المتعمق بعلم النفس المعرفي واتجاهاته النظرية الحديثة . ويستعرض الجوانب المرتبطة بعلم النفس المعرفي مثل: اتجاهات تطور علم النفس المعرفي ، الأسس والنظرية لتمثيل المعرفة ، نماذج تجهيز ومعالجة المعلومات ، نماذج الذاكرة : البنية والعمليات ، الإدراك والانتباه ، الأبنية المعرفية والتعلم ، المخطط المعرفي ، تفكير التفكير Meta-cognition (وعي الفرد بخصائص المعرفة لدية أو خصائصه المعرفية) . اتجاهات حديثة في دراسة النمو المعرفي : بياجيه ، فيجاتسكي ، الأنماط المعرفية في مجال التعلم ، عمليات التفكير الاستدلالي .

 675 نفس  دراسات نفسية في الموهبة                                                  

يهدف المقرر إلى تنمية معارف الطلبة في المواضيع المتعلقة بمكونات الموهبة وطرف

 الكشف عنها ورعايتها وفق الأطر النظرية والفلسفية في هذا المجال. يتناول المقرر مواضيع عديدة منها : مفهوم الموهبة وعلاقتها بالذكاء ( نظريات الذكاء ، التفكير التقاربي ، التفكير التباعدي) ، مفهوم الموهبة وعلاقتها بالوراثة والبيئة ، الأبعاد المكونة للموهبة وفق نظريات المجال ومستجداتها ، خصائص الموهوبين ، طرق التعرف على الموهوبين ، الأبعاد الأسرية في التنشئة وعلاقتها بالموهبة طرق الرعاية .

 678 نفس  التطبيقات التربوية لنظريات التعلم                                            

يهدف المقرر إلى إكساب الدارس فهما متعمقا لتضمينات وتطبيقات نظريات التعلم في التعليم المدرسي.  يتضمن المقرر استعراض التطبيقات التربوية لمختلف المناحي النظرية والبحثية التي درست التعلم ومنها :

- التعليم السلوكي : إسهامات النظريات السلوكية في التعليم ، منظور السلوكية للتعلم: قضايا وانتقادات ، تضمينات وتطبيقات في التعليم .

- التعلم والعمليات المعرفية :

أ) المعالجة المعرفية للمعلومات تضمينات وتطبيقات في التعليم.

ب) التعلم الاستقبالي ذو المعنى ونظرية المخطوط Schema Theory وتطبيقاتها في التعليم .

ج) بياجيه وتطبيقات نظريته في التعليم .

د) النظريات التفاعلية في النمو والتعلم المعرفي ودلالاتها وتطبيقاتها في التعليم .

هـ) نظرية الجشتالت وتطبيقاتها في التعليم .

- النظريات التعليمية : نظرية التصميم التعليمي لجانيه وتطبيقاتها في التعليم .

- النظريات العصبية – الفسيولوجية في التعليم ، وتطبيقاتها في التعليم .

- النظرية الاجتماعية – المعرفية في التعلم لبندورا وتطبيقاتها في التعليم.

 681 نفس  قضايا في علم نفس الطفولة والمراهقة                                  

يهدف المقرر إلى دراسة وبحث بعض القضايا المهمة التي تؤثر على عملية النمو لدى الأطفال والمراهقين.  يتناول المقرر المواضيع التالية : دراسة بعض النظريات المعتمة بالتعليم أو التفكير ، دراسة النمو الاجتماعي والانفعالي والمعرفي ، دراسة أثر التعلق على النمو ، علاقة اللعب بنمو القدرات المعرفية، اكتساب اللغة خلال مراحل النمو ، خصائص التعلم والذاكرة والإدراك في الطفولة والمراهقة ، دور الأقران والمدرسة والمثيرات البيئية في النمو ، دراسة بعض مشكلات الطفولة والمراهقة المتعلقة بالنمو.

 684 نفس  اتجاهات حديثه في تقويم التحصيل الدراسي               

يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بالمستجدات في مجال التقويم وطرح بعض القضايا الحديثة في تقويم التحصيل.  يتناول المقرر المواضيع التالية : الأسس الفلسفية للتقويم ، تحليل منظومات التقويم بنية ووظيفة وموقع التقويم التحصيلي فيها ، مواضيع متقدمة في بناء الاختبارات التحصيلية المعيارية والمحكية ، بنوك الأسئلة ، استخدامات نماذج السمات الكامنة في تحليل بنود الاختبارات التحصيلية، استراتيجيات حديثة في عملية التقويم ، الاختبارات الأدائية.

 687 نفس  استراتجيات إدارة السلوك الصفي                               

يهدف المقرر إلى تزويد الدارس بفهم متعمق لنظريات ونماذج إدارة وضبط السلوك الصفي ومن ثم تنمية قدرة ومهارة الدارس على تطبيق بعض تلك النماذج أو تصميم نموذج متكامل ومناسب لإدارة السلوك الصفي.  يتضمن المقرر عرض لنماذج ونظريات إدارة السلوك الصفي أو ما يسمى بنماذج الضبط "أو التهذيب" ( Discipline Models ) مثل نموذج سكنر ، نموذج بيرن وهاريس ، نموذج دوبسون ، نموذج كانتر ، نموذج جونز ، ونموذج ديكورس ، ونموذج ديكورس ، ونموذج جلاسر ، ونموذج جوردون . إضافة إلى ذلك يتعرض المقرر إلى بعض الأفكار والبحوث ذات العلاقة بالسلوك غير المرغوب فيه ( أسبابه ، الوقاية منه ، والتعامل معه إذا ظهر ) ويندرج ضمن ذلك مشاكل العنف والسلوك العدواني في المدارس. يتطرق المقرر أيضا إلى تضمينات وتطبيقات مفاهيم النمو المعرفي والأخلاقي والنفسي – الاجتماعي ودينماميات الجماعة في إدارة الصف.

 690 نفس  الدافعة والتحصيل                                          

يهدف المقرر إلى التعريف بمفهوم الدافعية في علاقتها بالتحصيل المدرسي كأحد مقوماته ، وتعريض الطالب لأبرز الاتجاهات والإصدارات الحديثة في دراسة الدافعية والتحصيل

يتطرق المقرر للجوانب التالية :

- مفهوم الدافعية وعلاقتها بالتحصيل المدرسي : نظريات تفسير الدافعية، والعلاقة بين الدافعية والانفعالات .

- محددات الدافعية : المنهج المدرسي والأهداف ، أساليب التعليم ، البيئة المدرسية، نظم الحوافز والمكافآت الفروق الفردية في الإثارة الدافعية بين الطلاب .

- الخصائص الشخصية للمتعلم والتحصيل : مفهوم الذات والخصائص الدافعية لتقدير الذات ، فاعلية الذات وضبط الذات .

- المعرفة والدافع للتحصيل : الحاجة للفهم والرغبة في المعرفة ، النمو المعرفي والتعليم الانفعالي .

- الكفاءة والأداء : السعي للنجاح وتجنب الفشل ، القلق والاختبارات ، الضغوط والانجاز مهارات الأداء .

- التعلم الاجتماعي : الانفعالي والمهارات الاجتماعية .

- التقنية والدافع للتحصيل : التأثيرات الإيجابية والسلبية للتقنية على الدافعية ( التلفزيون والألعاب الإلكترونية ، الكمبيوتر والإنترنت )

- قياس الدافع للتحصيل : النظرية والأساليب.

 693 نفس  قضايا في التوجيه والإرشاد التربوي والمهني                           

يهدف المقرر إلى طرح متخصص لأهم القضايا في مجالات التوجيه والإرشاد التربوي والمهني التي تحكم الممارسة الإرشادية في المجال التربوي.  يتناول المقرر الجوانب التالية :

- عرض فكرة عامة عن أهم الأطر النظرية التي تحكم الممارسة الإرشادية في المجال التربوي والمهني متناولا أهم المناحي النظرية في المجال الإرشادي ، وكذلك الدراسة النقدية لا برز نظريات الاختبار والنمو المهني كنظرية هولاند وجنزبرج وأن رو.

- تدريب الطالب على نقد برامج التوجيه والإرشاد في المجال المدرسي.

- طرح قضايا مستجدة في مجال الإرشاد التربوي والمهني.

 696 نفس  دراسة مستقلة في علم النفس التربوية         

يهدف المقرر إلى شد قدرة الطالب وإبراز مهاراته في تناول الموضوعات النفسية ذات العلاقة بالمجال التربوي . المقرر عبارة عن دراسة مستقلة تتضمن مراجعة وتحليل ونقد أو تطبيق لموضوع من موضوعات علم النفس التربوية ( مثلا الاختبارات الأدائية أو ..... الخ ) ويقدم المقرر في كل فصل دراسي وفقاً لحاجات ورغبات الطلاب ليسهما في إثراء خلفياتهم المعرفية وتنمية اهتماماتهم وممارساتهم البحثية.

 615  نهج المناهج                                 

دراسة أهم مفاهيم وتعاريف المنهج الحديث ، ثم التعرف على مكوناته الأساسية والعوامل المؤثرة فيها. دراسة الأسس التي تقوم عليها المناهج وتطبيقاتها. استعراض ومناقشة الدراسات المتعلقة بكيفية بناء المناهج في ضوء تلك الأسس.

 

 

 

 

 
 
 
 
تخطي ارتباطات التنقل
أخبــــــار العمادة
تسجيل اختبار التوفل
الملتقى العلمي
دورات العمادة
بوابة التعليم الإعتيادى
بوابة التعليم الموازى
بوابة القبول
إعلانات العمادة
إعلانات شؤون الطلاب
الشؤون الطلابية
المنح
نماذج العمادة
 
 
 
 
 
 
حقوق الطبع محفوظة لجامعة الملك سعود| بيان الخصوصية | اتصل بنا | سياسات النشر الالكتروني | الإبلاغ عن محتوى مخالف