dgs
Skip Navigation Links
الرئيسية
عن العمادة
الوحدات الإدارية
المجالس واللجان الدائمة
الطالبات
اتصل بنا
تسجيل الدخول
 

                                          قسم المناهج وطرق التدريس

 

يهدف برامج الماجستير في قسم المناهج وطرق التدريس إلى:

تحقيق رغبة خريجي كلية التربية والكليات المماثلة لها في إكمال دراستهم لمرحلة الماجستير.

مواكبة التطورات والمستجدات في مجال المناهج وطرق التدريس من خلال تخريج كوادر علمية متخصصة.

الحاجة الملحة لوجود متخصصين على مستوى عال من أجل سد الحاجة العلمية والثقافية في مجال المناهج وطرق التدريس.

تمكين الدارس من فهم مناهج البحث وأساليبها وأدواتها, حتى يكون قادراً على استخدام كل منها في موضعه.

إعداد الباحثين وتدريبهم على إجراء البحث التربوي للتصدي لمشكلات المناهج وطرق التدريس, بتحديدها واقتراح الحلول لها.

 

يهدف برامج الدكتوراه في قسم المناهج وطرق التدريس إلى:

تخريج كوادر مؤهلة للتعرف على المشكلات التربوية في ميدان المناهج وطرق التدريس وبلورتها، ثم اختيار أنسب طرائق البحث ووسائله لحلها.

تهيئة فرص النمو العلمي والبحثي أمام القادرين من الحاصلين على درجة الماجستير.

تكوين رافد يركن إليه لتخريج حملة دكتوراه في حقول التخصص من خلال تأهيل المحاضرين، وغيرهم لسد حاجة القسم، والمؤسسات التعليمية الأخرى.

العمل على تطوير حقول التربية بصفة عامة، وحقل المناهج وطرق التدريس بصفة خاصة، وفقاً لتعاليم الدين الحنيف وأهداف خطط التنمية الوطنية.

زيادة فرص التعاون العلمي في مجال التخصص بين أعضاء هيئة التدريس بالقسم ونظرائهم في الجامعات الأخرى.

العمل على حل المشكلات التربوية، ومشكلات المناهج وطرق التدريس على وجه الخصوص التي تنشأ عادة نتيجة ممارسة العملية التعليمية التربوية.

ارتياد آفاق المستقبل ومحاولة الكشف عن احتمالاته، لوضع الخطط العملية القادرة على تلبية الاحتياجات.

 

 

أولا: برنامج الماجستير

 

1- شروط القبول لمرحلة الماجستير:

مع مراعاة ما ورد في لائحة الدراسات العليا، فإن القسم يشترط ما يلي:-

أن يكون المتقدم متخرجاً من كلية تربوية أو حاصل على دبلوم تربوي.

أن لا يقل تقدير المتقدم في مرحلة البكالوريوس عن جيد جداً.

أن يكون المتقدم قد مارس مهنة التدريس لمدة عامين على الأقل.

أن يجتاز الاختبار التحريري الذي يعقده القسم.

أن يجتاز المقابلة الشخصية.

تطبق عليه معايير المفاضلة بين المتقدمين للقبول في الماجستير بالقسم.

 

2- المسارات و التخصصات:

المناهج وطرق التدريس العامة.

مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية.

مناهج وطرق تدريس اللغة العربية.

مناهج وطرق تدريس المواد الاجتماعية.

مناهج وطرق تدريس العلوم.

مناهج وطرق تدريس الرياضيات

مناهج وطرق تدريس التربية الفنية.

 

3- نظام الدراسة:

مقررات (30 ساعة)  ورسالة.

 

4- الخطة الدراسية

 

المقررات المشتركة

 

المستوى الأول

الوحدات

مسمى المقرر

رقم المقرر

3

الأصول الاجتماعية والفلسفية للتربية

 500 ترب

3

الإحصاء التربوي

502 نفس

6

المجموع

 

المستوى الثاني

الوحدات

مسمى المقرر

رقم المقرر

3

طرق البحث التربوي

501 نفس

3

أسس المناهج

500 نهج

6

المجموع

 

المستوى الثاني

الوحدات

مسمى المقرر

رقم المقرر

2

تطوير المنهج

525 نهج

 

 

 

 

مسار المناهج وطرق التدريس العامة

المستوى الأول:

الوحدات

مسمى المقرر

رقم المقرر

6

مقررات مشتركة

 

2

طرق التدريس العامة

502 نهج

8

مجموع الوحدات

 

المستوى الثاني:

الوحدات

مسمى المقرر

رقم المقرر

6

مقررات مشتركة

 

2

نظرية المنهج

504 نهج

2

ندوة المناهج

520 نهج

10

مجموع الوحدات

 

المستوى الثالث:

الوحدات

مسمى المقرر

رقم المقرر

2

مقررات مشتركة

 

2

تقويم المنهج

505 نهج

2

أساليب تدريس العلوم الشرعية عند المسلمين

510 نهج

2

تفسير آيات الأحكام

566 سلم

8

مجموع الوحدات

 

المستوى الرابع:

الوحدات

مسمى المقرر

رقم المقرر

6

مقررات مشتركة

 

2

منهج المرحلة الثانوية

528 نهج

2

بحوث ومستحدثات في المناهج

506 نهج

10

مجموع الوحدات

 

مسار مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية.

 

المستوى الأول

رقم المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

 

مقررات مشتركة

6

503 نهج

طرق التدريس العامة

2

540 سلم

عقيدة أهل السنة والجماعة

2

 

المجموع

10

 

المستوى الثاني

رقم المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

 

مقررات مشتركة

6

536 سلم

حديث (1)

2

 

المجموع

8

 

المستوى الثالث

رقم المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

 

مقررات مشتركة

2

505 نهج

تقويم المنهج

2

510 نهج

أساليب تدريس العلوم الشرعية عند المسلمين

2

566 سلم

تفسير آيات الأحكام

2

 

المجموع

8

 

المستوى الرابع

رقم المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

 

مقررات مشتركة

6

514 نهج

تقوم منهج العلوم الشرعية في التعليم العام

2

515 نهج

بحوث ومستحدثات في تدريس العلوم الشرعية

2

 

المجموع

10

 

مسار مناهج وطرق تدريس اللغة العربية.

 

المستوى الأول

رقم المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

 

مقررات مشتركة

6

511 نهج

الأسس العلمية لطرق تدريس اللغة العربية

2

 

المجموع

8

المستوى الثاني

رقم المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

 

مقررات مشتركة

6

524 نهج

تصميم منهج تعليم اللغة العربية

2

507 نهج

تدريس القراءة

2

 

المجموع

10

 

المستوى الثالث

رقم المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

 

مقررات مشتركة

2

531 عرب

النحو

2

532 نهج

تقويم مناهج اللغة العربية في التعليم العام

2

512 عرب

نظرية الأدب

2

 

المجموع

8

 

المستوى  الرابع

رقم المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

 

مقررات مشتركة

6

512 نهج

بحوث وتطبيقات في تعليم اللغة العربية

2

544 عرب

دراسات في البلاغة

2

 

المجموع

10

 

 

مسار مناهج وطرق تدريس المواد الاجتماعية.

 

المستوى الأول

رقم المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

 

مقررات مشتركة

6

511 جغر

مناهج وطرق البحث في الجغرافيا

3

 

المجموع

9

 

المستوى الثاني

رقم المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

 

مقررات مشتركة

6

532 نهج

أسس مناهج المواد الاجتماعية

3

 

المجموع

9

 

المستوى الثالث

رقم المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

 

مقررات مشتركة

2

533 نهج

اتجاهات معاصرة في تدريس المواد الاجتماعية

2

582 ترخ

دراسات في التاريخ الأوروبي الحديث

2

 

المجموع

6

 

المستوى الرابع

رقم المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

 

مقررات مشتركة

6

534 نهج

ندوة المواد الاجتماعية

2

537 نهج

مناهج المواد الاجتماعية في التعليم العام

2

 

المجموع

10

 

مسار مناهج وطرق تدريس العلوم.

 

المستوى الأول

رقم المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

 

مقررات مشتركة

6

541 نهج

مناهج العلوم في المملكة وطرق تدريسها

2

570 جين

البيئة والتلوث

2

 

المجموع

10

 

المستوى الثاني

رقم المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

 

مقررات مشتركة

6

572 حين

المحافظة على الثروة الحيوانية

2

 

المجموع

8

 

 

 

 

المستوى الثالث

رقم المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

 

مقررات مشتركة

2

540 نهج

اتجاهات حديثة في مناهج العلوم وطرق تدريسها

2

560 كيم

الكيمياء والحياة

2

542 نهج

ندوة في تدريس العلوم

2

 

المجموع

8

 

المستوى الرابع

رقم المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

 

مقررات مشتركة

6

543 نهج

العلم عند المسلمين

2

545 نهج

التقويم في تدريس العلوم

2

 

المجموع

10

 

 

مسار مناهج وطرق تدريس الرياضيات

 

الخطة الدراسية لمسار مناهج وطرق تدريس الرياضيات

 

المستوى الأول

رقم المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

 

مقررات مشتركة

6

555 نهج

الحاسب الآلي وتعليم الرياضيات

2

 

المجموع

8

 

 

 

 

المستوى الثاني

رقم المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

 

مقررات مشتركة

6

550 ريض

التحليل العددي

3

 

المجموع

9

 

المستوى الثالث

رقم المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

 

مقررات مشتركة

2

550 نهج

نظريات وتطبيقات في تدريس الرياضيات

2

555 ريض

البرمجة الرياضية

3

551 نهج

مناهج الرياضيات

2

 

المجموع

9

 

المستوى الرابع

رقم المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

 

مقررات مشتركة

6

557 نهج

الرياضيات المدرسية

2

558 نهج

ندوة في تعليم الرياضيات

2

 

المجموع

10

 

مسار مناهج وطرق تدريس التربية الفنية.

 

المستوى (الفصل) الأول

رقم المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

 

مقررات مشتركة

6

506 ترف

الاتجاهات المعاصرة في التربية الفنية

2

560 نهج

مناهج التربية الفنية في التعليم العام

2

 

المجموع

10

 

المستوى الثاني

رقم المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

 

مقررات مشتركة

6

507 نرف

العملية الابتكارية

2

561 نهج

قضايا ومشكلات في تدريس التربية الفنية

2

 

المجموع

10

 

المستوى الثالث

رقم المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

 

مقررات مشتركة

2

501 نهج

بناء وحدات المنهج

2

562 نهج

استخدام الحاسب الآلي في تدريس التربية الفنية

2

563

التقويم في تدريس التربية الفنية

2

 

المجموع

8

 

المستوى الرابع

رقم المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

 

مقررات مشتركة

6

564

بحوث وتطبيقات في مناهج وطرق تدريس التربية الفنية

2

 

المجموع

8

  

5- وصف المقررات

 

توصيف المقررات المشتركة بين المسارات

 

 500 نهج : أسس المناهج

تعريف بالمنهج الحديث وعناصره والعوامل المؤثرة في . أهم الأسس التي يقوم عليه المنهج الحديث. الأسس الفلسفية ( الفكرية واهم المدارس الفكرية المعاصرة . الأسس الثقافية الاجتماعية وعلاقتها ببناء المنهج . الأسس النفسية ونظريات التعلم المختلفة .

 

525 نهج : تطوير المنهج

مفهوم تطوير المنهج وطبيعته . الأسس والعوامل المؤثرة في تطوير المنهج . دواعي التطوير وأهميته. مبادئ وقواعد أساسية في تطوير المنهج . مجالات تطوير المنهج وجوانبه . قضايا في تطوير المنهج . دراسة تتبعية لتطوير المنهج بالمملكة. دراسة استشرافية لتطوير المنهج في المملكة .

 

توصيف مقررات مسار المناهج وطرق التدريس العامة

 

501 نهج: بناء وحدات المنهج

مقدمة حول أهمية بناء الوحدات الدراسية في المنهج . لمحة تاريخية لنشأة الوحدات الدراسية . عناصر أو مكونات الوحدة الدراسية. التطبيق العملي لكيفية بناء الوحدات الدراسية من قبل الطلاب . مقارنة المناهج القائمة على أساس الوحدات بالمناهج التقليدية .

 

502 نهج : طرق التدريس العامة

التدريس قديماً وحديثاً خصائص كل منهما . أنواع طرق التدريس ومتطلبات كل طريقة . المهارات اللازمة للمدرس الجيد . عمل الخطط الدراسية الفصلية واليومية . إدارة الفصل وأهم النظريات المتعلقة فيها .

 

504 نهج : نظرية المنهج

مقدمة في نظريات العلوم الإنسانية بصورة عامة، والعلوم التربوية بصورة خاصة. مفهوم النظرية وأهميتها في بناء وتصميم المنهج . مكونات النظرية ومراحل بنائها . تحليل ونقد بعض نظريات المنهج . كيفية بناء نظريات في المنهج تتفق وخصائص المجتمع المسلم .

 

505 نهج : تقويم المنهج

مفهوم تقويم المنهج . أهداف تقويم المنهج . جوانب تقويم المنهج وعناصره . أسس تقويم المنهج . أساليب تقويم المنهج . نماذج في تقويم المنهج . تطبيقات عملية.

 

506 نهج : بحوث ومستحدثات في المناهج

أهمية البحوث في مجال المناهج . استعراض بعض البحوث الحديثة . تحليل ونقد بعض البحوث والدراسات في المناهج . وضع خطط مستقبلية لمشاريع بحثية لكل طالب في المقرر.

 

520 نهج : ندوة المناهج

أهمية المناهج ونظرياتها وبنائها وتطويرها. قراءات في مجال المناهج الدراسية والتدريب على تلخيص الأفكار الرئيسة في تلك القراءات ومناقشتها. تكوين وجهات نظر خاصة حول القضايا المهم في المناهج الدراسية.

 

527 نهج : منهج المرحلة المتوسطة

مقدمة حول نظام التعليم العام في المملكة. أهم خصائص النمو لطلاب هذه المرحلة. دراسة وتحليل أهداف ومحتوى وأنشطة هذه المرحلة. مقارنه منهج المرحلة المتوسطة في المملكة بما يقابله في دول الخليج العربية والعالم العربي والعالم .

 

528 نهج : منهج المرحلة الثانوية

طالب المرحلة الثانوية وجوانبه الشخصية والنفسية والاجتماعية والعقلية وتأثيرها على منهج هذه المرحلة. الأنواع المختلفة للتعليم في هذه المرحلة وأهداف كل منها. مناهج المرحلة الثانوية. أساليب تقويم وتطوير مناهج هذه المرحلة .

 

توصيف مقررات مسار مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية

 

510 نهج : أساليب تدريس العلوم الشرعية عند المسلمين

أهمية أساليب التدريس في العملية التعليمية . الفرق بين المبدأ التعليمي والأسلوب التعليمي. من مبادئ التعليم في القران الكريم والسنة النبوية إثارة أذهان المتعلمين ، مراعاة استعدادات المتعلمين والفروق الفردية بينهم ، التعزيز، التدرج في التعليم وفي تعديل السلوك، ربط التعليم بالمهنة والعمل، ربط التعليم بالأحداث الجارية، استخدام وسائل اتصال غير اللغة اللفظية ، الرفق مع المتعلمين ، التقويم المستمر . من أساليب التعليم في القرآن الكريم والسنة النبوية ( أسلوب الإلقاء، أسلوب المناقشة والحوار ، أسلوب القصة ، ضرب الأمثال ، النمذجة العلمية ، أسلوب التأمل والتفكير والاستنباط ، أسلوب التجريب العملي) . استعراض ومسح للأساليب التعليم منذ عهد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم إلى الآن مع مقارنتها بأساليب التعليم الحديثة . إعداد عدة دروس نموذجية وفقا للأساليب التعليمية التي يتوصل إليها الطالب .

514 نهج: تقويم منهج العلوم الشرعية في التعليم العام

المقصود بالتقويم والفرق بينه وبين القياس. أهمية التقويم وعلاقته بالأهداف ودوره في العملية التعليمية. أسس وخصائص التقويم. تقويم أمجال المعرفي في منهج العلوم الشرعية في التعليم العام . تقويم المجال الانفعالي في منهج العلوم الشرعية في التعليم العام. تقويم منهج العلوم الشرعية في التعليم العام. بعض الجوانب الإحصائية الأساسية المتعلقة بالتقويم وتحليل الاختبارات .

 

515 نهج : بحوث ومستحدثات في تدريس العلوم الشرعية

الإطلاع على أحداث البحوث في مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية في حدود العالم العربي والإسلامي . مناقشة البحوث وتقويمها من حيث فكرتها وأهدافها وأدواتها ونتائجها وتوصياتها وكيفية الاستفادة منها. اقتراح بحوث جديدة في ضوء ما سبق . إعداد مخطط لبحث من البحوث المقترحة. معوقات البحث العلمي في العلوم الشرعية .

 

507 نهج : تدريس القراءة

طبيعة عملية القراءة، تطور مفهوم القراءة في القرن الحادي والعشرين ، مراحل عملية القراءة، مهارات القراءة، استراتيجيات القراءة ، طرق تدريس القراءة .

 

511 نهج : الأسس العلمية لطرق تدريس اللغة العربية

مفهوم اللغة وطريقة تدريسها. مفهوم اللغة من أبرز وجهات النظر المختلفة ، وظائف اللغة. دراسة اللغة دراسة علمية. علم اللغة التطبيقي . أهمية النظرية اللغوية لمعلم اللغة. علم اللغة الاجتماعي وتعليم اللغة. علم النفس وتعليم اللغة . نظريات التعليم والتعلم وانعكاسها في تعليم اللغة . مشروع . أسئلة حول قضايا طرق تدريس اللغة العربية في كل محاضرة. دراسة حالات في قضايا طرق تدريس اللغة العربية في مراحل التعليم العام , وكتابة تقرير حول كل قضية. إعداد الطالب بحث مقالي محضّر حول أحد محاور المقرر.

 

512نهج : بحوث وتطبيقات في طرق تدريس اللغة العربية

عناصر البحث العلمي . طبيعة بحوث طرق تدريس اللغة العربية. مناهج البحث في تعليم اللغة العربية. أدوات بحوث تعليم اللغة العربية . تحليل بحث من بحوث تعليم اللغة العربية ( أهدافه وإطاره الفكري ونوعه ومنهجه وأدواته، مناقشة نتائجه وتوصياته ومقترحاته ). تدريب الطلاب على تحليل وتقويم بحث من بحوث طرق تدريس اللغة العربية.

 

522 نهج : تقويم مناهج اللغة العربية في التعليم العام

مفهوم تقويم المنهج. التقويم والقياس . دواعي تقويم المنهج . خصائص تقويم المنهج . خطوات التقويم . عناصر منهج اللغة العربية . تقويم منهج اللغة العربية .

 

524 نهج : تصميم منهج لتعليم اللغة العربية

مفهوم المنهج والتخطيط اللغوي التربوي. عناصر تخطيط المنهج . أغراض التربية وأهداف تعليم اللغة. الأهداف والمنهج . المتعلم والمنهج: استخدام التلميذ للغة . مكانة القراءة. استخدام المحادثة. الكتابة. الاستماع. الأساليب الصفية: قائمة المفردات، الإملاء ، الترقيم ، مهارات الدراسة . السياسة اللغوية في المنهج الدراسي . وصف مطالب التعلم    (خصائصها وتصنيفها ) . اختيار اللغة تنظيمها . تطبيقات ( تصميم مقرر / وحدة دراسية ).

 

  

توصيف مقررات مناهج وطرق تدريس المواد الاجتماعية

 

532 نهج : أسس مناهج المواد الاجتماعية

تحليل معنى الدراسات الاجتماعية والعلوم الاجتماعية وإدراك الفرق بينهما. الأسس التي يبني عليها منهج المواد الاجتماعية ( الأساس النفسي والاجتماعي والمعرفي والفلسفي ). أبعاد الربط والاندماج والتكامل في المواد الاجتماعية والفرق بين هذه المصطلحات . مفهوم الأهداف العامة والأهداف السلوكية والفرق بينهما، كيفية بناء الأهداف السلوكية ( أمثلة للأهداف السلوكية) . التقويم في منهج المواد الاجتماعية – تعريف التقويم ، أهميته – نماذج لبعض جوانب التقويم في مناهج المواد الاجتماعية .

 

533 نهج : الاتجاهات المعاصرة في تدريس المواد الاجتماعية

الطرق التدريسية المعاصرة في المواد الاجتماعية. استراتيجيات تدريس التربية الوطنية. التقنيات التربوية المعاصرة واستخدامها في تدريس المواد الاجتماعية . أساليب التقويم المعاصرة في تدريس الدراسات الاجتماعية ( المفهوم المعاصر للتقويم ، أنماط التقويم ، الاستراتيجيات الحديثة في تقييم الاختبارات والاستفادة منها في تطوير العملية التعليمية).

 

534 نهج : ندوة المواد الاجتماعية

يشمل المقرر موضوعات مختارة من مناهج وطرق تدريس المواد الاجتماعية، كما يتضمن طرح مشكلات تربوية وتوجيهها لأطروحات .

 

537 نهج : مناهج المواد الاجتماعية في التعليم العام

أهمية المواد الاجتماعية للطالب في مراحل التعليم العام وعلاقتها بالمواد الاجتماعية في المملكة العربية السعودية. أسس وأهداف منهج المواد الاجتماعية في مراحل التعليم العام في المملكة العربية السعودية. تحليل أهداف مناهج المواد الاجتماعية في المملكة العربية السعودية . محتوى مناهج المواد الاجتماعية في المملكة العربية السعودية . مشكلات تخطيط مناهج المواد الاجتماعية وتطويرها وإيراد نماذج للتطوير والتطبيق . تصميم منهج لمادة من المواد الاجتماعية في ضوء المراجع المقرر للمنهج.

 

540 نهج : اتجاهات حديثة في مناهج العلوم وتدريسها

يهدف المقرر إلى إكساب الدارسين المفاهيم والمهارات والقيم والأساليب والتطبيقات في المجالات التالية : مفهوم التربية العلمية ومكوناتها. تطور مناهج العلوم خلال العقود الماضية. أبرز مشروعات تطوير مناهج العلوم المحلية والإقليمية والعالمية . توظيف تقنية المعلومات والاتصال في مناهج العلوم مثل مختبرات العلوم المحوسبة ، تعليم العلوم بمساعدة الحاسوب باستخدام أسلوب النمذجة والمحاكاة والتدريب والممارسة والتعليم الخصوصي . نظريات تعلم وتعليم العلوم . الفلسفة البنائية وتدريس العلوم. تدريس العلوم وتنمية التفكير . طرائق تدريس العلوم المفعلة لدور المتعلم مثل خرائط المفاهيم ، التعليم التعاوني؛ تدريس العلوم وفق دورة التعلم؛ تدريس العلوم من خلال أسلوب حل المشكلات ؛ تدريس العلوم وفقا لشكل سبعة المعرفي ( V-Shape) .

 

541 نهج : مناهج العلوم في المملكة العربية السعودية وطرق تدريسها .

تطوير مناهج العلوم في المملكة العربية السعودية. تحليل وتقويم مناهج العلوم في المملكة. واقع تدريس العلوم في المملكة. معوقات تدريس العلوم في المملكة. سبل تطوير تدريس العلوم في المملكة. مقارنه مناهج العلوم في المملكة ببعض مناهج العلوم الإقليمية والعالمية.

 

( 542 نهج ) ندوة في تدريس العلوم

تحليل ونقد ومناقشة عدد من الأبحاث والرسائل العلمية والمقالات الحديثة في مجالات التربية العلمية المختلفة.

 

543 نهج : العلم عند المسلمين

تاريخ العلم. مفهوم المعلم عند المسلمين. نظرة العلماء المسلمين للعلوم الكونية. عوامل تقدم العلم عند المسلمين . إسهامات العلماء المسلمين ودورهم في تقدم الحضارة الإنسانية. دور الإسلام في تشجيع العلم والعلماء. العلم والطريقة العلمية .

 

545 نهج : التقويم في تدريس العلوم

المقصوم بالتقويم والفرق بينه وبين القياس. أهمية التقويم وعلاقته بالأهداف ودوره في العملية التعليمية. أسس وخصائص التقويم. تقويم المجال المعرفي في تعلم العلوم. تقويم المجال الانفعالي في تعلم العلوم. تقويم المجال المهاري في تعليم العلوم. طرق وأساليب تحليل وتقويم محتوى كتب العلوم. التقويم في مختبرات العلوم. بعض الجوانب الإحصائية الأساسية المتعلقة بالتقويم وتحليل الاختبارات.

 

توصيف مقررات مسار مناهج وطرق تدريس الرياضيات

 

550 نهج : نظريات وتطبيقات في تدريس الرياضيات

طبيعة الرياضيات، طبيعة المتعلم ، أسس تطور مناهج والرياضيات، استراتيجيات ومهارات تعلم التفكير، طبيعة التعلم والتعليم الذي يحقق الفهم ، أساليب التعلم ( مثل: نموذج فيلدر)، مختارات من نظريات التعلم والتعليم المعاصرة. نظريات مختارة تهتم بتدريس الرياضيات ( برونر، بياجية ، جانييه، ديتر).

 

551 نهج : مناهج الرياضيات

تحليل ومقارنة ونقد مناهج الرياضيات في المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية من حيث: المحتوى، والخطة الدراسية، وطرق التدريس ، والوسائل التعليمية، وأساليب التقويم منذ عام 1343هـ وحتى الوقت الحاضر من خلال معايير يتم تطويرها.

 

555 نهج : الحاسب الآلي وتعليم الرياضيات

أهمية الحاسب الآلي كوسيلة، أساليب استخدامه، استعراض بعض لغات الحاسب المستخدمة في التدريس وكذلك نماذج من برامج جاهزة. أهمية الإنترنت كوسيط في تعلم وتعليم الرياضيات ، إعداد نموذج موقع على الإنترنت باستخدام إحدى اللغات ، استعراض بعض المواقع التي تقدم من مراكز علمية أو أفراد.

 

557 نهج : الرياضيات المدرسية

المحتوى ، اللغة المستخدمة من حيث المفردات والصياغة، طريقة العرض، الوسائل المستخدمة ، التمارين والمسائل واستخدام التقنية الحديثة.

 

558 نهج : ندوة في تعليم الرياضيات

النمو المعرفي، بحوث أساسية وتطبيقية، نظم تصنيف الأهداف التربوية، وغيرها من المستجدات العلمية والتقنية المرتبطة بتعليم وتعلم الرياضيات.

 

توصيف مقررات مناهج وطرق تدريس التربية الفنية

 

560 نهج : مناهج التربية الفنية في التعليم العام

أهمية التربية الفنية للطالب في مراحل التعليم العام وعلاقتها بالواد الأخرى. أسس وأهداف منهج التربية الفنية في مراحل التعليم العام. تحليل أهداف التربية الفنية بناءً على المراحل مفردات محتوى التربية الفنية أهميته، أسس اختياره. مشكلات تخطيط مناهج التربية الفنية، وإيراد نماذج للتطوير. تصميم منهج مطور للتربية الفنية لمرحلة من المراحل الدراسية.

 

561 نهج : قضايا ومشكلات في تدريس التربية الفنية

العرض العلمي. طرح بعض القضايا والمشكلات في تدريس التربية الفنية. القراءة الناقدة.

 

562 نهج : استخدام الحاسب الآلي في تدريس التربية الفنية

أهمية الحاسب الآلي ، وأساليب استخدامه في تدريس التربية الفنية . استعراض بعض البرامج التي تساعد في تحضير دروس التربية الفني، وبعض البرامج التي تساعد الطلاب في الرسم والتصميم. الإنترنت والتربية الفنية ( تحضير دروس ووسائل).

 

563 نهج : التقويم في تدريس التربية الفنية

المقصود بالتقويم، والفرق بينه وبين القياس. أهمية التقويم وعلاقته بالأهداف ودوره في العملية التعليمية. خصائص التقويم الجيد. التقويم في التربية الفنية ( أنواع التقويم، كيفية تقويم إنجاز وأداء الطلاب في دروس التربية الفنية، توزيع الدرجات). تقويم الوسائل المساعدة في تدريس التربية الفنية (أجهزه ، ومعامل، خامات، أدوات ، الأنشطة المصاحبة) .

 

564 نهج : بحوث وتطبيقات في طرق تدريس التربية الفنية

الجديد في بحوث طرق تدريس التربية الفنية. مراجعة وتحليل البحوث في طرق تدريس التربية الفنية، من حيث إتباع المنهج العلمي في البحوث منهجها ( تجريبي، وصفي، تاريخي..)، أدبيات البحث، أدوات البحث، مدى ارتباط التوصيات بالواقع والموضوع.

 

 

ثانيا: برنامج الدكتوراه

1- شروط القبول:

مع مراعاة ما ورد في لائحة الدراسات العليا، فإن القسم يشترط ما يلي:-

الحصول على ما لا يقل عن 450 درجة في اختبار التوفل TOEFL أو على ما يعادله، أو أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير من جامعة غير عربية، لغة التدريس بها الإنجليزية.

اجتياز ما يجريه القسم من اختبارات تحريرية.

اجتياز المقابلة الشخصية.

تقديم تزكيتين علميتين من أساتذة الطالب في مرحلة الماجستير.

 

2- المسارات و التخصصات:

المناهج وطرق التدريس العامة.

مناهج وطرق تدريس المواد الاجتماعية.

مناهج وطرق تدريس العلوم.

 

3- نظام الدراسة:    مقررات (30 ساعة)  ورسالة.

 

الخطة الدراسية

 

المقررات المشتركة

المستوى الأول

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

601 نهج

النظرية الإسلامية في المناهج – دراسة مقارنة

2

2

602 نفس

إحصاء نفس متقدم (2) وتطبيقاته

2

3

603 نفس

مناهج بحث متقدم

2

المجموع

6

 

المستوى الثاني

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

602 نهج

تحليل تصميم المناهج

2

2

633 نفس

تقويم التحصيل التربوي والبرامج التربوية

2

المجموع

4

 

 

مسار المناهج وطرق التدريس العامة

 

المستوى الأول

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

 

مقررات مشتركة

6

2

608 نهج

اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج

2

المجموع

8

 

المستوى الثاني

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

 

مقررات مشتركة

4

2

606 نهج

قضايا ومشكلات في المناهج والتدريس

2

3

505 وسل

أصول وتكنولوجيا التعليم

2

المجموع

8

 

 

المستوى الثالث

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

604 نهج

حلقة نقاش في المناهج

3

2

605 نهج

الإشراف التربوي

3

3

607 نهج

المنهج وتنمية التفكير

2

 

 

المجموع

8

 

المستوى الرابع

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات

1

603 نهج

قراءات باللغة الإنجليزية في المناهج العامة

2

2

644 نهج

طبيعة العلم وفلسفته

2

3

626 نهج

الكفايات التعليمية للقائد التربوي

2

المجموع

6

 

 

                  

مسار المناهج طرق تدريس العلوم

 

المستوى الأول

عدد الوحدات

مسمى المقرر

رقم المقرر ورمزه

6

مقررات مشتركة

 

2

مداخل في تعليم العلوم و تعلمها

641 نهج

8

المجموع

  

 

المستوى الثاني

عدد الوحدات

مسمى المقرر

رقم المقرر ورمزه

4

مقررات مشتركة

 

3

طرق إحصائية للباحثين

504 إحص

2

طبيعة العلم وفلسفته

644 نهج

9

المجموع

 

 

المستوى  الثالث

عدد الوحدات

مسمى المقرر

رقم المقرر ورمزه

2

سوسيولوجية العلوم

645 نهج

2

دراسة مستقلة في التربية العلمية

647  نهج

3

المفاهيم الأساسية في الفيزياء

504 فيز

7

المجموع

 

 

المستوى الرابع

عدد الوحدات

مسمى المقرر

رقم المقرر ورمزه

 

الرسالة

700 نهج

2

الإشراف في التربية الميدانية

642 نهج

2

تطبيقات نظرية التعلم المعرفي في التربية العلمية

643 نهج

2

حلقة نقاش حول البحوث في تدريس العلوم

646 نهج

6 + الرسالة

المجموع

 

 

 

مسار المناهج وطرق تدريس المواد الاجتماعية

 

المستوى الأول

عدد الوحدات

مسمى المقرر

رقم المقرر ورمزه

6

مقررات مشتركة

 

3

قراءات باللغة الإنجليزية في الدراسات الاجتماعية

622 نهج

9

المجموع

 

 

المستوى الثاني

عدد الوحدات

مسمى المقرر

رقم المقرر ورمزه

4

مقررات مشتركة

 

3

إعداد معلم الدراسات الاجتماعية

635 نهج

2

ندوة في مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية

636 نهج

9

المجموع

 

 

المستوى الثالث

عدد الوحدات

مسمى المقرر

رقم المقرر ورمزه

2

التاريخ الإسلامي

541 ترخ

3

تفريد التعليم في المواد الاجتماعية

633 نهج

3

منهج التربية الوطنية

637 نهج

8

المجموع

 

 

المستوى الرابع

عدد الوحدات

مسمى المقرر

رقم المقرر ورمزه

 

الرسالة

700 نهج

2

التربية العالمية في الدراسات الاجتماعية

631 نهج

2

دراسة مستقلة في مناهج وطرق تدريس المواد الاجتماعية

634 نهج

4

المجموع

 

 

 

5- وصف المقررات

 

601 نهج : النظرية التربوية الإسلامية

مفهوم النظرية عموماً ومفهوم النظرية الإسلامية في المنهج. مفهوم النظرية في العلوم الطبيعية والسلوكية والتربوية. صلة نظرية التربية الإسلامية بنظريات العلوم الأخرى. أبعاد نظرية التربية الإسلامية وهي : الأبعاد الأصولية. الأبعاد الغائية. الأبعاد العلمية المعرفية. الأبعاد الزمنية. الأبعاد المكانية. أبعاد المسئولية التربوية. أبعاد التصور الإسلامي للكون والحياة والإنسان. أبعاد الشخصية الإسلامية. الأبعاد التاريخية. أبعاد المعلم والمتعلم. ثانيا: خصائص النظرية وأسس بنائها. ثالثا: خطوات بناء النظرية. رابعا: مقارنه النظرية الإسلامية ببعض النظريات الغربية والفرق بينهما.

 

602 نهج : تحليل تصميم المنهج

مفهوم التحليل ( معناه ، فلسفته، أنواعه ، الفرق بينه وبين النقد وبينه وبين التقويم) التحليل في التربية( غاياته ووظائفه). تحليل المنهج وتصميم المنهج ( المفهوم والموازنة ) . تحليل المنهج ( مكانته في دراسات المنهج ، أهدافه، مناهجه وأدواته ، خطط، قضاياه ومشكلاته). تطبيقات تدريبية.

 

644 نهج : طبيعة العلم وفلسفته

يهدف المقرر إلى إكساب الدارسين المفاهيم والمهارات والقيم والتطبيقات في المجالات التالية: العلم مفهومه وماهيته ومجالاته. طبيعة المعرفة العلمية. بنية العلم ( الحقائق ، المفاهيم ، المبادئ ، القوانين، النظريات ) وعلاقة بعضها ببعض . فلسفة العلوم. نظرية المعرفة. نظرة علماء الإسلام للفلسفة. المنطق وعلاقته بفهم العلوم وفلسفتها. ارتباط العلم بالفلسفة. أهمية الفلسفة في بناء المعرفة الإنسانية وتفسيرها . مناهج البحث العلمي وخصائص التفكير العلمي ودورها في الوصول إلى الحقائق والمفاهيم والمبادئ العلمية. نظرة العلم إلى المشكلات المعاصرة ودوره في حلها . تاريخ العلوم والفلسفة .

 

توصيف مقررات مسار المناهج وطرق التدريس العامة

 

603 نهج : قراءات باللغة الإنجليزية في المناهج العامة

مفاهيم المنهج، عناصره ، تنفيذه، تصميمه، تقويمه، تطويره، مفرداته، ما يتعلق به من فكر وتصور.

 

604 نهج : حلقة نقاش في المناهج

رصد عدد من الموضوعات ذات العلاقة بالمنهج اختيار بعض هذه الموضوعات في تكوين مجال المناقشة والتحليل والنقد. عمل تقارير أو بحوث حول هذه الموضوعات .

 

605 نهج : الإشراف التعليمي

مفهوم الإشراف التربوي،أسسه النفسية والنظرية، الإشراف التربوية كمهنة، مراحل تطور وواقع الإشراف التربوي في المملكة وفي بعض الدول المتقدمة، مهمات الإشراف التربوي، مثل مساعدة المعلم، و/ أو التطور المهني ، و/أو تطور المناهج، هذا إلى جانب قضايا أخرى تتداخل مع المفردات السابقة، مثل : معوقات الإشراف التربوي وكيفية التعامل معها، وهل يمكن أن نستغني عن الإشراف أو استبداله بغيره من أساليب إشراف أخرى؟.

 

606 نهج : قضايا ومشكلات معاصرة في المناهج والتدريس

أهمية دراسة القضايا والمشكلات المعاصرة التي تواجه المناهج والتدريس. مناقشة أهم القضايا والمشكلات المعاصرة في المناهج الدراسية محلياً وعربياً وعالمياً. الوقوف على بعض المشكلات والقضايا والتجارب المعاصرة في المناهج الدراسية وكيف تمت معالجتها. مقارنة حجم مشكلات معينة في المناهج الدراسية محلياً بنظيراتها في بلدان أخرى، وصولاً إلى اقتراح بعض الحول لتلك المشكلات والقضايا.

 

607 نهج : المنهج وتنمية التفكير

مفهوم التفكير وتعريفاته وخصائصه. أنواع التفكير وعملياته ومستوياته ومهاراته. استراتيجيات وأساليب تعلم مهارات التفكير وتعليمها. أهمية تعليم التفكير وتنميته. تطبيقات تعليم التفكير من خلال المناهج الدراسية. برامج وتجارب محلية وعالمية لتنمية التفكير. معوقات تنمية التفكير. صعوبات تعلم وتعليم التفكير. دور المناهج الدراسية في تنمية التفكير. التفكير والذكاء والإبداع. الأسس النفسية لعمليات التفكير .

 

608 نهج : اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج والتدريس

أهمية دراسة الاتجاهات والتطبيقات والتجارب الحديثة في المناهج والتدريس. العوامل التي أسهمت في ظهور وتطور هذه الاتجاهات والتجارب الحديثة. مناقشة عدد من التجارب والاتجاهات والتطبيقات ودراسة أثرها على مناهجنا حاضراً ومستقبلاً.  أهم الاقتراحات والتوصيات المبنية على الدراسات المتعمقة لهذه الاتجاهات والتطبيقات.

 

توصيف مقررات مسار مناهج وطرق تدريس المواد الاجتماعية

 

631 نهج : التربية العالمية في الدراسات الاجتماعية

مفهوم التربية العالمية. صلة التربية العالمية بالدراسات الاجتماعية. أساليب تدريس التربية العالمية في مناهج الدراسات الاجتماعية. المقارنة بين الأدبيات العربية والأجنبية فيما يتعلق بالتربية العالمية .

 

632 نهج : قراءات باللغة الانجليزية في الدراسات الاجتماعية

التطور التاريخي لمفهوم الدراسات الاجتماعية. مساهمة مناهج الدارسات الاجتماعية في التربية البيئية. مكانة القيم في الدراسات الاجتماعية . التقنية التربوية الحديثة ودورها في تطوير تدريس الدارسات الاجتماعية. مكانة المفاهيم في الدراسات الاجتماعية. الدراسات الاجتماعية كتربية وطنية .

 

633 نهج : تفريد التعليم في الدراسات الاجتماعية

مفهوم تفريد التعليم . أسس تفريد التعليم. حاجات الدراسات الاجتماعية لتفريد التعليم. طرق وأساليب تفريد التعليم في الدراسات الاجتماعية . نماذج لاستخدام تفريد التعليم في الدراسات الاجتماعية.

 

634 نهج : دراسات مستقلة في مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية

كتابة البحوث والمقالات العلمية في جوانب تتعلق بمناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية، ويستهدف المقرر تنمية مهارات الدراسات الذاتية.

 

635 نهج : إعداد معلم الدراسات الاجتماعية

أنماط إعداد معلم الدراسات الاجتماعية. الاتجاهات الحديثة في إعداد معلم الدراسات الاجتماعية. مشكلات إعداد معلم الدراسات الاجتماعية. التدريب في أثناء الخدمة لمعلم الدراسات الاجتماعية. المعلم المتعاون والتربية الميدانية. العلاقات الإنسانية في التربية الميدانية.

 

636 نهج : ندوة في مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية

التكامل في الدراسات الاجتماعية. أوضاع الدراسات الاجتماعية في نهاية القرن العشرين. التربية الميدانية في الدراسات الاجتماعية . إضافة إلى موضوعات أخرى يتم التخطيط لها بالتعاون ما بين مدرس المادة والطلاب .

637 نهج : منهج التربية الوطنية

مفهوم التربة الوطنية وأهداف تدريسها في مراحل التعليم العام. طرق وأساليب تدريس التربية الوطنية.

 

توصيف مقررات مسار مناهج وطرق تدريس العلوم

 

( 641 نهج ) مداخل في تعليم العلوم وتعلمها

يهدف المقرر إلى إكساب الدارسين المفاهيم والمهارات والقيم والأساليب والتطبيقات في المجالات التالية :- الأسس الفلسفية والنفسية لمداخل تعلم وتعليم العلوم ومنها : المدخل الكشفي، المدخل الاستقصائي، حل المشكلات، المدخل البيئي، المدخل المفاهيمي، مدخل العلم والتقنية والمجتمع ( STS )، النظرية البنائية، تعليم التفكير. التطبيقات العملية لتكل المداخل في بناء مناهج العلوم وفي تعلمها وتعليمها. نظريات تعلم وتعليم العلوم وتطبيقاتها. نماذج لطرائق التدريس المفعّلة لدور المتعلم وتطبيقاتها.

 

642 نهج : الإشراف على التربية العلمية الميدانية

معرفة الأسس النظرية للإشراف في التربية العلمية الميدانية. التعرف على واقع التربية الميدانية في كلية التربية- جامعة الملك سعود. التعرف على بعض المعوقات التي يصادفها الطلاب المتدربون واقتراح أساليب معالجتها. تكوين نظرية مستقبلية للتربية الميدانية وأساليب الإشراف عليها .التطبيق العملي بالإشراف الفعلي على طلاب التربية الميدانية.

 

643 نهج : تطبيقات نظريات التعلم المعرفي في التربية العلمية

يهدف المقرر إلى إكساب الدارسين المفاهيم والمهارات والقيم والتطبيقات في نظريات التعلم والتعليم ومنها : نظريات التعلم ذي المعنى : وتطبيقاتها في تعليم وتعلم العلوم . نظريات النمو المعرفي (جان بياجيه): وتطبيقاتها في تعليم وتعلم العلوم. النظرية البنائية : وتطبيقاتها في تعليم وتعلم العلوم. نظرية جيروم برونر: وتطبيقاتها في تعليم وتعلم العلوم . نظرية التعلم الهرمي ( روبرت جانييه ): وتطبيقاتها في تعليم وتعلم العلوم. تعلم العلوم وتعليمها وفق آراء أوزبل وجوزيف نوفاك . تعلم العلوم وتعليمها وفق آراء برونر.

 

645 نهج : سوسيولوجية العلوم

يهدف المقرر إلى إكساب الدارسين المفاهيم والمهارات والقيم والتطبيقات في المجالات التالية: العلم النظري العلم التطبيقي والتكنولوجيا . أثر العلم في الجوانب المختلفة من حياة الفرد والمجتمع. أثر العلم في إحداث تطورات اجتماعية، ودوره في حل المشكلات المعاصرة وفي مجابهة المشكلات التي نشأت عن التقدم العلمي. أثر المجتمع في العلم والمجالات التي يبحث فيها. أثر الحضارات المتعاقبة والمجتمعات في كافة أنحاء العالم. في تقدم العلم وإسهامها فيه، مع التركيز على دور الحضارة الإسلامية.

 

646 نهج : حلقة نقاش حول البحث في تدريس العلم

يهدف المقرر إلى إكساب الدارسين المفاهيم والمهارات والقيم والتطبيقات في المجالات التالية: مجالات البحوث في تدريس العلوم والتربية العلمية، وأولويات البحث فيها. تصنيف البحوث في مجال التربية العلمية وتدريس العلوم في رسائل الماجستير بكلية التربية جامعة الملك سعود. العناصر الأساسية في البحث، ومعايير الحكم عليه. نقد وتحليل عدد من البحوث والرسائل في مجالات التربية العلمية المختلفة. أهم النتائج البحوث في مجال التربية العلمية وتدريس العلوم.

 

 

 
 
 
 
تخطي ارتباطات التنقل
أخبــــــار العمادة
تسجيل اختبار التوفل
الملتقى العلمي
تشخيص البرامج
دورات العمادة
بوابة التعليم الإعتيادى
بوابة التعليم الموازى
بوابة القبول
إعلانات العمادة
إعلانات شؤون الطلاب
الشؤون الطلابية
المنح والباحثين
نماذج العمادة
 
 
 
 
 
 
حقوق الطبع محفوظة لجامعة الملك سعود| بيان الخصوصية | اتصل بنا | سياسات النشر الالكتروني | الإبلاغ عن محتوى مخالف