عمادة القبول والتسجيل
اتصل بنا خريطة الموقع عمادة القبول والتسجيل
Go to English site
 

 

فتح باب القبول للطلاب بجامعات: الملك سعود وسلمان بن عبدالعزيز وشقراء والمجمعة

 

 

يسر لجنة تنسيق القبول بجامعات الملك سعود و سلمان بن عبدالعزيز ، وشقراء ، والمجمعة ، أن تعلن عن فتح باب القبول للالتحاق بها للعام الدراسي 1433/1434هـ. حيث سيتم قبول الطلاب الكترونياً عن طريق الإنترنت ابتداءً من تقديم طلب الالتحاق الكترونياً عبر بوابة القبول الإلكتروني الموحد وانتهاءً بإرسال الملفات للطلاب المقبولين عن طريق البريد الممتاز دون الحاجة للحضور لمقر الجامعة، وتتحمل الجامعات رسوم البريد الممتاز.

صرح بذلك سعادة الدكتور/ عبدالعزيز بن عبدالله العثمان عميد شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود منسق لجنة القبول الموحد، وأوضح  بأنه تم تطبيق هذه الآلية من منطلق حرص الجامعات على تسهيل وتيسير إجراءات القبول، بما يحقق اختصار الوقت والجهد عليها وعلى كافة المستفيدين من خدماتها، وبما ينسجم مع توجه الدولة حفظها الله نحو تطبيق مفهوم الحكومة الإلكترونية. وتتيح بوابة القبول الالكتروني الموحد للطالب ما يأتي:

1.     التعرف على معايير القبول لكافة التخصصات.

2.     التعرف على جميع التخصصات المتاحة وشروط القبول بها.

3.    تعبئة طلب الالتحاق في الجامعة عبر الإنترنت في الوقت المحدد، وترتيب أولوية الرغبات   للتخصصات المتاحة وفق شروط ومعايير القبول.

4.     الاطلاع على نتائج القبول ومواعيد إرسال الملفات عبر البريد الممتاز.

 الإجراءات المنظمة للقبول الالكتروني:

1.  دخول الطالب اختبار القدرات العامة الذي يجريه المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي شرط رئيس للقبول لكافة تخصصات الجامعات، وكذلك دخول الاختبار التحصيلي للكليات التي تتطلب ذلك.

2.    الاطلاع على شروط القبول عبر موقع بوابة القبول الالكترون:    www.ksm-admit.net

3.  بعد انتهاء المدة المحددة للتقديم الالكتروني سيتم القبول بالمفاضلة بين المتقدمين تنافسياً وبشكل آلي وفق ما يأتي:

                  ‌أ-    النسبة المركبة للكليات الصحية (الطب، طب الأسنان، الصيدلة، العلوم الطبية التطبيقية، كلية التمريض وطب الطوارئ) وتمثل (40% من درجة الاختبار التحصيلي و30% من المعدل التراكمي العام في الثانوية العامة، و30% من درجة اختبار القدرات العامة).

                  ‌ب-   النسبة المركبة لبرنامج السنة التحضيرية للكليات العلمية بجامعة الملك سعود والكليات العلمية والصحية بجامعة سلمان بن عبدالعزيز ،  وتمثل (40% من درجة الاختبار التحصيلي و30% من المعدل التراكمي العام في الثانوية العامة، و30% من درجة اختبار القدرات العامة).

                  ‌ج-   النسبة المكافئة 60-40 لبقية التخصصات بجامعة الملك سعود وجامعة شقراء وتمثل (60% من المعدل التراكمي العام في الثانوية العامة، و 40% من درجة اختبار القدرات العامة).

                  ‌د-   النسبة المكافئة 50-50 لبقية التخصصات بجامعة سلمان بن عبدالعزيز والمجمعة وتمثل (50% من المعدل التراكمي العام في الثانوية العامة، و 50% من درجة اختبار القدرات العامة). 

4.  إعلان المرشحين للمقابلة الشخصية للكليات الصحية يوم الأربعاء 7/8/1433هـ ، ويمكن للطالب معرفة نتيجة الترشيح بالدخول الى حسابه عن طريق موقع القبول الإلكتروني الموحد ويسانده رسائل الجوال النصية ( sms) و البريد الإلكتروني، علماً بأن الالتزام بالموعد المحدد للمقابلة في الموقع شرط أساسي لدخول المقابلة. وستتم المقابلات خلال الفترة من 10-12/8/1433هـ

5.    إعلان المرشحين للقبول بعد انتهاء الفترة المحددة للتقديم الكترونياً، حيث سيتم ترشيح المقبولين عن طريق المفاضلة بين المتقدمين تنافسياً وفق المؤشرات التحصيلية المذكورة أعلاه، وحسب ترتيب الرغبات، وتوفر المقاعد، وشروط القبول للكليات، وسيتم إعلان المرشحين للقبول وتخصصاتهم وموعد إرسال المستندات بالبريد الممتاز، وعلى الطالب الدخول على حسابه الخاص عبر موقع بوابة القبول الإلكتروني على الإنترنت:  www.ksm-admit.net  لمعرفة نتيجة ترشيحه، ويساند ذلك إبلاغ الطالب برسالة جوال و رسالة بريد الكتروني، و ذلك يوم السبت 17/8/1433هـ.

6.  طباعة استمارة طلب الالتحاق من موقع البوابة وتوقيعها، ثم إرسالها في الملف الذي توفره مكاتب البريد مع المستندات المطلوبة عبر البريد الممتاز في اليوم المحدد حسب الترتيب الآتي:

                     ‌أ-   أصل الثانوية العامة مع أربع نسخ منها.

                     ‌ب-  صورتان من بطاقة الأحوال المدنية.

                    ‌ج-   استمارة طلب الالتحاق مع نسخة منها.

                    ‌د-    أربع صور شخصية مقاس (4x6).

                    ‌هـ-    لغير السعوديين (من والدته سعودية فقط) إرسال صورتين من هوية الوالدة وصورتين من الإقامة وصورتين من شهادة الميلاد.

                        ‌و-    أصل السجل الدراسي لمن سبق له الالتحاق بالجامعة أو أي جامعة أو كلية أخرى.

                     ‌ز-    على خريجي الثانوية العامة في الأعوام السابقة إحضار ما يثبت التحاقهم ببعض الكليات أو الجامعات في الداخل والخارج.

7.  آخر موعد لإرسال المستندات هو يوم الأربعاء 28/8/1433هـ، علماً بأن من يتأخر عن هذا الموعد يسقط حقه في القبول.

 

للتعرف على شروط القبول والتخصصات المتاحة وآليات التخصيص بعد نهاية السنة التحضيرية يمكن الرجوع إلى مواقع الجامعات على شبكة الانترنت.

 

 
حقوق الطبع محفوظة لجامعة الملك سعود| بيان الخصوصية | اتصل بنا | سياسات النشر الالكتروني | الإبلاغ عن محتوى مخالف 

Copyright © 2010, King Saud University - Developed by Portal Department

Last modified date: 04/06/1433 08:50 ص