البحث
بحث

 

 1/ مكتبة الأمير سلمان المركزية:

   تفتح مكتبة الأمير سلمان المركزية أبوابها يوميًا: من الساعة 7.30 صباحًا إلى 9 مساءً (أثناء الفصول الدراسية) ، من الساعة 7.30 صباحًا إلى 6 مساءً  (أثناء الإجازات) ، ويوم الخميس: من الساعة 7.30 صباحًا إلى 5 مساء (للبنات).

تقع مكتبة الأمير سلمان المركزية في موقع متوسط بين كليات و عمادات الجامعة (المبنى رقم 27)، وتتكون من ستة طوابق تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 52000 متر مربع؛ وتتسع لحوالي ثلاثة ملايين مجلد. وقد شُيّدت المكتبة على أحدث الطرز المعمارية وزوّدت بأفضل إمكانات الإضاءة والتهوية والتأثيث ووسائل الأمن المختلفة. كما تتسع المكتبة لأربعة آلاف مقعد، وأربعمائة مقصورة يستخدمها أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا.

2/ المكتبات الفرعية :

  يتبع جامعة الملك سعود  ممثلة في عمادة شؤون المكتبات  سبع مكتبات فرعية، بالإضافة إلى مكتبة الأمير سلمان المركزية. وتبلغ مساحة هذه المكتبات 62634 مترًا مربعًا، ويوجد بها 6194 مقعدًا (هذا بخلاف مكتبات فروع الجامعة خارج مدينة الرياض).

فيما يلي عرض مختصر للتعريف بمكتبات الجامعة الفرعية، يليه الجدول رقم (2) الذي يبين مساحات هذه المكتبات وعدد مقاعد كل منها.

2ـ1   مكتبة كلية الطب و المستشفى:

أُنشئت عام 1389هـ. وتقع داخل مبنى مستشفى الملك خالد الجامعي وكلية الطب بالمدينة الجامعية بطريق الدرعية. وتقدم المكتبة خدماتها لمنسوبي كليات العلوم الطبية بالجامعة والعاملين بالمستشفى. وتوجد فترات مخصصة للطالبات وتتكون المكتبة من طابقين، الأرضي يوجد به قاعة الدوريات والتصوير، والأول يوجد به قاعة الكتب والإعارة والفهارس والوحدات الطرفية، وتبلغ مساحة المكتبة حوالي 1584 متراً مربعاً.

2ــ2 مكتبة مركز الدراسات الجامعية للبنات :

  أنشئت عام 1394هـ. وتقع في مبنى مستقل داخل مركز الدراسات الجامعية للطالبات بمنطقة عليشة. تقدم الخدمات المكتبية المتكاملة للطالبات والباحثات، وعضوات هيئة التدريس بالجامعة، مع تركيز خاص على منسوبات الكليات النظرية ذات الصلة بالعلوم الإنسانية والاجتماعية. كما تقدم المكتبة خدماتها للمواطنات والمقيمات. وتتكون المكتبة من  :

المبنى الأول رقم ( 7 ) :

الدور الأرضي :   يحتوي على قاعة الكتب العربية وتبدأ من بداية (000) وتنتهي بنهاية (370) طبقاً لتصنيف ديوي العشري, كما يوجد به قسم للتصوير و قاعة للوسائل السمعية والبصرية وأجهزة للبحث الآلي.

الدور الأول :  فيحتوي على الكتب العربية، و أجهزة بحث آلي وآلة تصوير وقسم للمقصورات.

الدور الثاني :  يحتوي على قاعة المطبوعات الحكومية العربية و الأجنبية و قاعة الرسائل الجامعية العربية و الأجنبية وكذلك قاعة الدوريات العربية و الأجنبية بالإضافة إلى قسم للتصوير وأجهزة حاسب للبحث الآلي

المبنى الثاني رقم ( 6 ) :

الدور الأرضي :  مكاتب الإدارة وقسم الفهارس والإرشاد وقاعة الانترنت وقسم المعلومات الصحفية .

الدور الأول :  يحتوي على قاعة المراجع العربية والأجنبية وأجهزة للبحث الآلي وآلة تصوير ،

الدور الثاني : يشتمل على قاعة الكتب الأجنبية وأجهزة للبحث الآلي وآلة تصوير.

2ــ3 مكتبة كلية طب الأسنان للطالبات بالملز :

 أُنشئت عام 1398هـ داخل مبنى كلية طب الأسنان بطريق الملك عبدالعزيز بالملز، وتقدم خدماتها لمنسوبي كلية طب الأسنان (طالبات)  وتتكون المكتبة من قاعة واحدة يوجد بها عدد من الدوريات والكتب المتخصصة في طب الأسنان ، كذلك الفهارس والإرشاد والإعارة والخدمات الأخرى، وتبلغ مساحة المكتبة حوالي 110 أمتار مربعة.

2ــ4 المكتبة المركزية للبنات :

      أُنشئت عام 1400هـ بطريق صلاح الدين الأيوبي بحي الملز، ويربطها جسر بكليات الطالبات. تقدم خدماتها للطالبات والباحثات، وعضوات هيئة التدريس ومنسوبات الجامعة، كما تستقبل المكتبة المواطنات والمقيمات في إطار خدمة المجتمع. وتتكون المكتبة من ثلاثة أدوار:

 الدور الأرضي:    ويحتوي على الاستعلامات وقسم الإعارة والفهارس وقسم بيع مطبوعات الجامعة وصالة للكتب العربية، وقاعة أخرى للكتب الأجنبية .

الدور الأول : يحتوي على قاعة للدوريات العربية وأخرى للأجنبية،  وقسم المطبوعات الحكومية وقسم الرسائل العلمية

 والمعلومات، وقسم التصوير، وأجهزة البحث الآلي .الدور الثاني : يوجد به الجزء الثاني من الكتب العربية

وتبلغ مساحة المكتبة حوالي 4800 متراً مربعاً.

2ــ5 مكتبة مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي :

  أُنشئت عام 1400هـ. وتقع حاليًا بالمبنى الجديد للمستشفى بطريق الملك عبدالعزيز بالملز، وهي مكتبة طبية متخصصة في تخصص الأنف والأذن والحنجرة، وطب العيون. تقدم المكتبة خدماتها لأطباء المستشفى والعاملين بها، إضافة إلى الدارسين والدارسات والباحثين بالكليات الطبية، وتتكون المكتبة من قاعة واحدة يوجد بها الكتب والدوريات والفهارس والإرشاد والإعارة والخدمات الأخرى،  وتبلغ مساحة المكتبة حوالي 263 متراً مربعاً.

2ــ6 مكتبة كلية العلوم الطبية التطبيقية :

  افتتحت عام 1401هـ بكلية العلوم الطبية التطبيقية بعليشة للطالبات، ويوجد مكتبة للطلاب في مقر الكلية بالمدينة الجامعية بطريق الدرعية. وتقدم المكتبة  خدماتها لمنسوبي كلية العلوم الطبية التطبيقية من الطلبة والطالبات والباحثين وأعضاء هيئة التدريس.  وتتكون المكتبة من قاعة واحدة يوجد بها جميع المقتنيات مثل الدوريات والكتب والفهارس والإرشاد والإعارة والخدمات الأخرى، وتبلغ مساحة المكتبة حوالي 120متراً مربعاً.

2ــ7  مكتبة كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع

   أُنشئت عام 1405هـ. وتقع داخل مباني كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بالناصرية، وتقدم خدماتها إلى منسوبي الكلية والمشاركين في الدورات التدريبية التي تنظمها العمادة، إضافة لأفراد المجتمع من المواطنين والمقيمين. وتتكون المكتبة من قاعة واحدة يوجد بها جميع المقتنيات من الكتب والدوريات والفهارس والإرشاد والإعارة والخدمات الأخرى، وتبلغ مساحة المكتبة حوالي 1600 متراً مربعاً.

2ــ8 مكتبة كلية المعلمين:    

  تعتبر المكتبة أحد المكونات المهمة للكلية، وهي ركن رئيس في التعليم الجامعي، وتحظى باهتمام وعناية المسئولين في الكلية ويظهر ذلك في المستوى الذي وصلت إليه المكتبة من حيث المقتنيات، والتجهيزات، والخدمات المقدمة للمستفيدين من منسوبي الكلية ومن خارجها من أفراد المجتمع المحيط بالكلية، وقد أنشئت المكتبة منذ إنشاء الكلية. ويصل مجموع ما تقتنيه مكتبة الكلية من الكتب والرسائل العلمية ما يقارب 45000 خمسة وأربعون ألف نسخة، بعدد إجمالي للعناوين يصل إلى ما يقارب 17000 سبعة عشر ألف عنوان في مختلف فنون المعرفة.

2ــ9 مكتبة كلية المجتمع بالرياض: 

تقع  في كلية المجتمع بالرياض  شارع الستين – بجوار المستشفى الوطني – حي الملز تأسست عام 1424ـ , تقع بالدور الأول العلوي.مساحتها حولي 800 متر مربع تقريباً   يوجد بها حوالي 15 طاولة للقراءة والبحث وتتسع 60 مستفيد، كما يوجد قاعة للبحث والانترنت مزودة ب 15 جهاز حاسوب.

2ـــ10 القاعة النسائية بمكتبة الأمير سلمان:

تم تدشين القاعة النسائية  بمكتبة الأمير سلمان المركزية في 28 شوال 1430هـ  كواحدة من المكتبات التابعة للعمادة لتقديم خدماتها لعضوات هيئة التدريس والطالبات ، تقع في الجهة الشرقية بمبنى مكتبة الأمير سلمان المركزية (مبنى 27) بالمدينة الجامعية بطريق الدرعية

.مساحة مكتبات الجامعة وعدد مقاعدها :

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اسم المكتبة

المساحة بالمتر المربع

عدد المقاعد

مكتبة الأمير سلمان المركزية

52000

4400

الطالبات (الملز)

4800

708

الطالبات (عليشة)

2157

378

كلية الطب والمستشفى

1584

187

مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي

263

63

كلية طب الأسنان

110

33

كلية العلوم الطبية التطبيقية

120

36

كلية الدراسات التطبيقية

1600

389

كلية المجتمع بالرياض

800

60

الإجمــــــالي

63434

6254

 

 
جميع الحقوق محفوظة 1431 - 2010 © |  الرئيسية  -  سياسة الخصوصية  -  خريطة الموقع  -  اتصل بنا