malaz
تخطي ارتباطات التنقل
الرئيسية
عن المــركز
إدارة المــركز
أخبار المركز
الجهات المساندة
الكلـيـات والأقسام
خاص بالطالبات
خدمـــــــــات المركز
اتصل بنا
المكتبة المركزية
 

المكتبة المركزية

 

  نبذة تعريفية عن المكتبة حتى عام 1427هـ

 مكتبة الطالبات بالملز أنشئت مكتبة أقسام العلوم والدراسات الطبية للبنات بالملز عام1400هـ كواحدة من المكتبات التابعة لعمادة شؤون المكتبات وذلك لتقديم خدماتها إلى طالبات الجامعة والباحثات وعضوات هيئة التدريس بكلية الطب والصيدلة والزراعة والحاسب الآلي, كذلك تستقبل المكتبة عضوات من خارج الجامعة وتقدم لهن خدمات الإرشاد والتوجيه والإطلاع والتدريب.

تقع مكتبة أقسام العلوم والدراسات الطبية للبنات على تقاطع شارع صلاح الدين مع شارع الجامعة بالملز أمام كلية الصيدلة, وتتصل مع مركز الدراسات لأقسام العلوم بجسر يربط بينهما لتسهيل عملية مرور الرائدات من وإلى المكتبة أثناء وقت الدوام, وتبلغ مساحة المكتبة 4800 مترا مربعا و 708 مقعدا, وهي تشكل مع مكتبة الطالبات بعليشة المصدر الأساسي للخدمات المكتبية للطالبات وعضوات هيئة التدريس وغيرهن من المواطنات والمقيمات بالرياض.

 

 

تقتني المكتبة الكتب والمراجع العربية والأجنبية والدوريات العربية والأجنبية والمطبوعات الحكومية. وتقدم لرائداتها خدمة استعارة الكتب والإطلاع على المطبوعات والرسائل الجامعية والمصغرات الفيلمية للمخطوطات, حيث يتوفر في المكتبة جهازان لقراءتهما. وقد بلغت مقتنيات المكتبة من الكتب العربية587754 عنوانا و 149313 مجلدا والكتب الأجنبية 46365 عنوانا و91832 مجلد.  الدوريات العربية و الأجنبية التي يتم الاشتراك السنوي فيها عن طريق عمادة شؤون المكتبات بالإضافة إلى 11814 مطبوعا حكوميا والرسائل الجامعية 2391 عنوانا عربيا و811 عنوانا أجنبيا و 2872 مادة سمعية وبصرية.

هذا وقد أناحت المكتبة الفهارس اللازمة للتعرف على مقتنياتها من أوعية المعلومات المختلفة وتحديد امكانها على الأرفف المفتوحة التي نظمت فيها المقتنيات حسب خطة التصنيف العشري لديوي كما يوجد الفهرس المجزأ (فهرس المؤلف- فهرس العنوان – فهرس الموضوع) بالنسبة للكتب العربية والفهرس القاموسي للكتب الأجنبية, علاوة على الفهرس المصنف هذا بالإضافة إلى الفهرس الآلي الخط المباشر الذي يتيح البحث في مقتنيات جميع مكتبات الجامعة من الكتب من خلال الانترنت على النظام الالى الجديد (اليونيكون ) مما يعطي فرصة لأكبر عدد من الراغبين في الإطلاع لمعرفة المزيد عن المكتبة وما يوجد بها من أوعية تقليدية, أو من خلال الحاسبات الشخصية في أقسام المكتبة المختلفة لاستعمالها في البحث العلمي. إشارة إلى أن جميع إجراءات الفنية الخاصة بالاقتناء والاشتراكات السنوية وعمليات الفهرسة والتصنيف تتم مركزيا في الأقسام المختصة بعمادة شؤون المكتبات .

 

تتكون المكتية من ثلاث أدوار كالتالي:

الدور الأرضي:
يحتوي على صالة أمامية تضم الاستعمالات وقسم الإعارة واستراحة للطالبات، وصالتين داخليتين تضمان الفهرس الآلي والفهرس الباقي وكاونتر الخدمة المرجعية وارفف الكتب العربية على اليمين والكتب الأجنبية على الشمال.الكتب العربية من(000) إلى(399) والكتب الأجنبية من(000) إلى (616,13). 

الدور الأول:
يحتوي على قاعتين خصصت الأولى للدوريات العربية والثانية للدوريات الأجنبية وقاعة الانترنت، وعلى جانبي القاعة الثانية توجد قاعتان كبيرتان واحدة تضم قسم المطبوعات الحكومية والثانية تضم قسم الرسائل الجامعية والمعلومات, وتحتوي كل قاعة منها على الفهارس الخاصة بها كما يضم هذا الدور مكتب أمينة المكتبة ومكتب آخر للسكرتارية وقاعة تضم تكملة الكتب الأجنبية من(616,13) إلى (999).

الدور الثاني:
قاعة الكتب العربية من (400) إلى (999).

 

الخدمات المكتبية:
وتتلخص مجموعة الخدمات التي تؤديها المكتبة المركزية للبنات في خدمات الإرشاد والتوجيه والخدمات المرجعية والإعارة والتصوير والاستعارة المتبادلة مع مكتبة الأمير سلمان المركزية في المدينة الجامعية وكذلك خدمة بيع المطبوعات.

كما تتيح المكتبة إمكانية تدريب طالبات تخصص المكتبات والمعلومات بكليات مدينة الرياض ومعاهدها, بالإضافة إلى تدريب طالبات الجامعة على كيفية استخدام المكتبات وفهارسها البطاقية والآلية وكيفية الاستفادة من الخدمات المقدمة التي تقدمها هذه المكتبة.

هواتفنا:

الإدارة: 4770505.

الإعارة:4792581.

الفاكس: 3782370.

المراسلة: ص.ب. 22480 –الرياض 11495 عمادة شؤون المكتبات .

 

فترة العمل:

من السبت إلى الأربعاء: 7:30 صباحا إلى 2:30ظهرا.

حقوق الطبع محفوظة لجامعة الملك سعود | بيان الخصوصية | اتصل بنا | سياسات النشر الالكتروني | الإبلاغ عن محتوى مخالف
تصميم و تطوير مركز أقسام العلوم والدراسات الطبية بالتعاون مع إدارة البوابة و الخدمات الإلكترونية
Copyright © 2011, King Saud University