Skip Navigation Links
الرئيسية
عن المركز
اداراة المركز
الكليات
العمادات المساندة
مكتب مدير الجامعة
خدمات المركز
خاص بالطالبات
رسالة الجامعة
البريد الإلكتروني
الخدمات الإلكترونية
بوابة النظام الاكاديمي
تسجيل الدخول

 

 
 

تنقــســم اللجـــان على مستــوى الكــلية إلى قـــسمــين: اللجــان الإداريــة وهـــي: لجنة الشؤون الإداريـــة , لجـــنـــة الإخــتــبــارات،  ولجــنــة التقــرير السنــــوي. واللجـــان الأكـــاديمــية وهـــي: لجنة التسجيل، لجنة الجداول الدراسية، لجــنة شـــؤون الطالبات، وفريق التطوير والإعــتـــماد الأكاديمي  تعتــمـــد آلية العــــمــــل داخـــل اللجــــان على طبـــيعــة كــــل لجــــنـــة مع إشـــتــراك اللجــان بسياســـة إعــــداد مـلـف خـــاص للجـــنـــة يتـــم تحـــديـثــه بصفـــة دوريـــة حسب الحاجة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

    يتم تشكيل لجنة الشؤون الإدارية بعضوية خمسة أو ستة عضوات وتتركز جهود اللجنة على تنظيم الأعمال الإدارية والتنسيق بينها على مستوى الكلية

    تهدف اللجنة الى الإستغلال الأمثل لموارد الكلية في إنجاز المهام والأنشطة.

     مهام اللجنة:

    • تنظيم التطوير الإداري في الكلية .
    • متابعة الأعمال الإدارية ( تنظيم الإجازات ، تعاميم، المتابعة.....)
    • متابعة توزيع المهام الإدارية على الإداريات والمعيدات على مستوى الكلية ومنها مراقبات الإختبار الفصلي ، المشاركة في اللجان وفرق العمل ،والإشراف على الشبكة التلفزيونية.
    • الإشراف على النشاط الثقافي والإجتماعي للكلية.
    • تشكيل فرق عمل لتفعيل تواصل الطالبات مع الكلية.
    • التنسيق مع الجمعيات العلمية في الكلية لتفعيل دورها تجاه الطالبات.

   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يتم تشكيل لجنة الإختبارات بعضوية مندوبة من كل قسم في الكلية لتنظيم الإختبارات وما يتعلق بها مع تحمل كل عضوة مسؤولية طرح مواد قسمها في فترة الإختبارات النهائية.

 هدف اللجنة:

  • تهدف اللجنة الى تنظيم ومتابعة سير الإختبارات.

 مهام اللجنة:

  • إعداد جدول الإختبارات النهائية.
  • تشكيل لجنة سنوية لتوزيع القاعات والمراقبات في جدول الاختبارات النهائية.
  • متابعة سير الإختبارات النهائية.
  • رفع الحالات الطلابية ( طلب إختبار بديل - حالات الغش -......) الى لجنة شؤون الطالبات.
  •  إعداد تقرير الإختبارات النهائية.
  • متابعة الإختبار الفصلي الموحد لأقسام الطالبات مع الطلاب.
  • تحديث ملف لجنة الإختبارات النهائية بصفة دورية لملائمة إحتياجات الكلية.

   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 تهدف لجنة المراقبات الى تنسيق سير الإختبارات النهائية بواسطة الإستغلال الأمثل للقاعات والتوزيع المتساوي لأنصبة المراقبة على مستوى الكلية.
  • يتم تشكيل لجنة المراقبات بعضوية أربعة أو خمسة عضوات على مستوى الكلية لتوزيع القاعات والمراقبات في جدول الإختبارات النهائية.

 هدف اللجنة:

  • تهدف لجنة المراقبات الى تنسيق سير الإختبارات النهائية بواسطة الإستغلال الأمثل للقاعات والتوزيع المتساوي لأنصبة المراقبة على مستوى الكلية.
  • يتم تشكيل لجنة المراقبات بعضوية أربعة أو خمسة عضوات على مستوى الكلية لتوزيع القاعات والمراقبات في جدول الإختبارات النهائية.

 مهام اللجنة:

  • بحث التوزيع الأنسب للمقررات في جدول الإختبارات النهائية على قاعات الكلية.
  • تنظيم توزيع مراقبات الأستاذات بالتساوي على مقررات الكلية.
  • تحديث ملف لجنة المراقبات بصفة دورية لملائمة إحتياجات الكلية

   

 

 

 

 

 

 

تشكيل لجنة كشوف الدرجات بعضوية ثلاثة أو أربع عضوات كآلية لضمان تنظيم يتولى عملية متابعة تسليم كشوف الدرجات في الوقت المحدد وفق الضوابط المعتمدة على مستوى الكلية.

هدف اللجنة:

  • تهدف لجنة كشوف الدرجات الى تسليم كشوف الدرجات مكتملة الى عمادة القبول والتسجيل في الوقت المناسب.

 مهام اللجنة:

  • متابعة الأقسام لتسليم كشوف الدرجات في الوقت المحدد.
  • مراجعة كشوف الدرجات من حيث إكتمال التدقيق وإستخدام نموذج (تعديل على كشف رصد الدرجات)  في حال وجود كشط في الكشف.

 

 

 

 

 

 

يتم تشكيل لجنة التقرير السنوي بعضوية ثلاثة أو أربعة عضوات لإعداد التقرير السنوي للكلية.

 

هدف اللجنة:

  • تقديم تقرير دقيق ومحدث لمستجدات الكلية السنوية.

 

مهام اللجنة:

  • مخاطبة أقسام الكلية لتوفير المعلومات اللازمة لإعداد التقرير السنوي للكلية.
  • الإعتماد على أكثر من مصدر إذا أمكن لضمان دقة المعلومة.
  • التنسيق مع لجنة التقرير السنوي المركزية لتغطية مستجدات الكلية.

 

 

 

 

 

 

 

 

يتم تشكيل لجنة الجداول الدراسية بعضوية مندوبة من كل قسم في الكلية بحيث تتكفل كل عضوة بإعداد الجدول الدراسي الخاص بقسمها ثم تناقش الجداول النهائية على مستوى الكلية من خلال لجنة الجداول الدراسية.

 هدف اللجنة:

  • تهدف لجنة الجداول الدراسية الى تنظيم عملية إعداد الجداول الدراسية والتنسيق بين الأقسام. 

مهام اللجنة:

  • العمل على اعداد الجداول الدراسية لتسليمها في الوقت المناسب.
  • متابعة إلتزام الأقسام بضوابط الكلية في إعداد الجداول الدراسية.
  • مراجعة العبيء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس.
  • تشكيل لجنة سنوية  لتوزيع المقررات المطروحة على قاعات الكلية.
  • تحديث ملف لجنة الجداول الدراسية بصفة دورية لملائمة إحتياجات الكلية.

 

 

 

 

 

 

يتم تشكيل لجنة القاعات بعضوية مندوبة من كل قسم في الكلية بحيث تتكفل كل عضوة بتوزيع  المقررات الدراسية التابعة لقسمها، يتم تناقش لجنة القاعات التوزيع على مستوى الكلية لموازنة إحتياجات الأقسام وتغطية العجز في القاعات أن وجد. 

 

هدف اللجنة:

  • تهدف اللجنة الى الإستغلال الأمثل للقاعات في تغطية إحتياجات الأقسام.

مهام اللجنة:

  • توزيع مقررات الأقسام على القاعات المخصصة لكل قسم.
  • التدقيق على تناسب عدد طالبات الشعبة مع سعة القاعة المسجلة للمقرر.
  • التنسيق بين الأقسام لتحقيق التناسب بين سعة القاعة وعدد طالبات المقرر.  

 

 

 

 

 

 

 

 

يتم تشكيل لجنة التسجيل بعضوية خمسة أو ستة عضوات من الكلية لتخطيط وتنظيم فترة الحذف والإضافة وما يتعلق بها.

 هدف اللجنة:

  • تسهيل الإجراءات خلال فترة الحذف والإضافة.
  • رفع كفاءة الأداء.
  • الإستغلال الأمثل للموارد المتاحة.
  • رفع مستوى الرضى لدى الطالبات والاستاذات.

مهام اللجنة:

  • التخطيط لفترة الحذف والإضافة واتخاذ الإجراءات اللازمة للإستعداد لتلك الفترة.
  • تنظيم فترة الحذف والإضافة ومتابعة التنفيذ.
  • تشكيل فريق عمل لتنظيم وعقد اللقاء الإرشادي للطالبات المستجدات.
  • اعداد تقرير لجنة التسجيل بنهاية فترة الحذف والإضافة.
  • تحديث ملف لجنة التسجيل بصفة دورية لملائمة إحتياجات الكلية.

 

 

 

 

 

يتم تشكيل فريق عمل اللقاء الإرشادي بعضوية أربعة أو خمسة عضوات لرسم خطة إرشادية للطالبات المستجدات في بداية الفصل الدراسي.

هدف اللجنة:

  • يهدف فريق عمل اللقاء الإرشادي الى التفعيل الأمثل لتوجيه وإرشاد الطالبات المستجدات.

مهام اللجنة:

  • إتخاذ الإجراءات اللازمة لتنظيم يوم اللقاء الإرشادي.
  • تنظيم عملية تسليم الجداول الدراسية للطالبات المستجدات.
  • مقابلة الطالبات في يوم اللقاء الإرشادي وعرض برنامج الإرشاد.
  • تحديث ملف فريق اللقاء الإرشادي بصفة دورية لملائمة إحتياجات الكلية.

 

 

 

 

 

 

 

 

يتم تشكيل لجنة شؤون الطالبات بعضوية أربعة أو خمسة عضوات للتعامل مع إحتياجات الطالبات.

هدف اللجنة:

  • تقليل درجة الغموض والحيرة لدى الطالبات من خلال توفير المعلومة المناسبة.
  • تذليل العقبات التي قد تواجهها الطالبة خلال مسيرتها العلمية.
  • توفير قناة للتواصل مع الطالبات.
  • رفع مستوى الرضى لدى الطالبات.

 

مهام اللجنة:

  • تشكيل لجنة سنوية للتحقيق والمتابعة في حالات الغش والمخالفات الطلابية.
  • الإشراف على معاملات مشاكل الطالبات الأكاديمية ومراعاة أهمية عامل الوقت في التعامل معها ومتابعتها.
  • تنظيم الإعلان والمتابعة لعمليات التحويل الى الكلية ومراعاة الشروط المعتمدة.
  • تنظيم شؤون الطالبات ذوات الإحتياجات الخاصة.
  • التحاور مع الطالبات لتلبية إحتياجاتهن.

 

 

 

 

 

يتم تشكيل لجنة معالجة المخالفات بعضوية أربعة عضوات من الكلية وعضوة من شؤون الطالبات لبحث ومتابعة الحالات الطلابية المخالفة لأنظمة ولوائح الجامعة.

 هدف اللجنة:

  • تهدف لجنة الغش والمخالفات الى بناء قاعدة بيانات للمخالفات الطلابية لمعالجة الإنحرافات وإتخاذ الإجراءات الوقائية.

مهام اللجنة:

  •  التحقيق في حالات المخالفات الطلابية.
  • إتخاذ القرارات في حالات الغش المستوفية للشروط.
  • التوصية في الحالات المخالفة والغير مستوفية للشروط.
  • بناء قاعدة بيانات بسجلات سرية للمخالفات على مستوى الكلية.
  • بحث وسائل وقائية للحد من المخالفات المتكررة.

أعضاء لجنة الإشراف على الموقع الالكتروني لكلية إدارة الأعمال :
  • د.عبير الراشد              رئيسة اللجنة
  • د. أمينة صالح             عضوة
  • أ. بسمة التويجري        عضوة
  • أ. عذاري الواصل         عضوة
  • أ. مها الجربوع           التصميم والإشراف على الموقع الالكتروني
مع خالص الشكر لــــ أ. منيره الرميح و أ. منال الرميح لتعاونهن مع اللجنة وترجمة بعض صفحات الموقع الى اللغة الإنجليزية.