بحث
  English
تسجيل الدخول | 
 الأولى
 
imag تخطي ارتباطات التنقل
الأخبار
الرأي
تحقيقات
حوارات
كاريكاتير
الطلابية
المتخصصة
الأخيرة

أخر عدد
 
 
 
كاريكاتير وصور
 

 
     

جامعة أكسفورد.. أقدم جامعات العالم

 

تاريخ التأسيس: لا يعرف تاريخ محدد، لكن بدأت الدراسة فيها منذ عام 1096م

الأوقاف: 3،6 بليون جنيه إسترليني

الرئيس: لورد باتان أوف بارنز

المدير: الدكتور جون هود

عدد الطلاب: 18،431

عدد طلاب المرحلة الجامعية: 11،185

عدد طلاب الدراسات العليا: 6،768

الموقع الجغرافي: مدينة أكسفورد، مقاطعة أكسفوردشير، إنجلترا

 تعدّ جامعة أكسفورد في إنجلترا أقدم جامعة في العالم الغربي المتحدث بالإنجليزية. وبالرغم من عدم معرفة التاريخ الدقيق لإنشاء الجامعة، فإن أصولها ترجع، على أقل تقدير، إلى القرن الحادي عشر الميلادي. حيث يُروى أنه قامت أعمال شغب بين العلماء وسكان المدينة في عام 1209 م مما حذا ببعض علماء أكسفورد إلى الفرار إلى بلدة كمبريدج في الشمال الشرقي حيث أُسّست جامعة كمبريدج هناك، والتي أصبحث منذ ذلك الوقت منافسًا قويًا لجامعة أكسفورد. وتعتبر هاتان الجامعتين من أفضل وأرقى الجامعات في المملكة المتحدة.

الأولى عالمياً

احتلت الجامعة حديثًا المركز الأول في تصنيفين من تصانيف الجامعات وهما تصنيف الجارديان وتصنيف التايمز. وقد تصدرت أكسفورد هذا التصنيف الأخير للسنة الرابعة على التوالي. وعلى الرغم من المكانة المرموقة التي يحتلها هذان التصنيفان بناءً على معايير الترتيب المتبعة، فقد احتلت أكسفورد المركز الرابع في تصنيف التايمز للتعليم العالي والعاشر في تصنيف جامعة شنغهاي جياو تونغ. وجامعة أكسفورد هي أحد جامعات الأبحاث البريطانية في مجموعة رسل، وفي مجموعة كومبرا وهي شبكة من الجامعات الأوروبية المتقدمة، وفي رابطة جامعات الأبحاث الأوروبية (LERU)، كما أنها عضو أساسي في منظمة اليوربيوم.

 

أقسام الجامعة

من ناحية الأقسام الأكاديمية والعلمية تحوي الجامعة الأقسام الرئيسية التالية:

قسم العلوم الإنسانية : والذي يشمل التاريخ القديم والآثار واللغات والأدب واللسانيات والصوتيات والدراسات الشرقية والفلسفة والموسيقى والرسم والفنون الجميلة.

قسم الرياضيات والفيزياء وعلوم الحياة: والذي يشمل الكيمياء والفيزياء وعلوم الأرض والمواد وعلوم الهندسة ومعهد الرياضيات وعلوم النباتات والإحصاء وعلم الحيوان بالإضافة إلى مركز الأبحاث الإلكتروني.

قسم العلوم الطبية: والذي يشمل التخدير والكيمياء الحيوية والأحياء والصيدلة والجراحة والطب بتخصصاته المختلفة مثل القلب والمخ والأعصاب والعظام والعيون والأطفال والنساء والتوليد ووظائف الأعضاء وعلم الأمراض وعلم الأورام والتشريح ومركز طب المناطق الحارة والتطعيم وعلم النفس بالإضافة إلى علوم المختبرات والصحة العامة والطب النووي.

قسم العلوم الاجتماعية : ويشمل علم الإنسان والمتاحف والآثار والاقتصاد والتربية والبيئة والقانون والإدارة والمالية والسياسة والعلاقات الدولية والتنمية الدولية والسياسة الاجتماعية والعمل الاجتماعي وعلم الاجتماع والدراسات الأوروبية هذا بالإضافة على قسم التعليم المستمر الذي يقدم دورات دراسية في مختلف فروع المعرفة التي تصب تنمية قدرات الفرد في خدمة المجتمع.

 

دار النشر

أمّا دار نشر جامعة أكسفورد فتعد أحد أقسام الجامعة في إنجلترا ولها فروع في كل أنحاء العالم بما في ذلك الهند وباكستان وكندا وأستراليا ونيوزيلندا وماليزيا وسنغافورة ونيجيريا وجمهورية جنوب أفريقيا. وقد تمّ تأسيس فرع الولايات المتحدة منذ عام 1891م وفرع الهند في عام 1912م. وتحظي دار نشر جامعة أكسفورد بالإعفاء من الضرائب في معظم البلدان وتقوم بتحويل 30% من فائض إيراداتها السنوية لجامعة أكسفورد حيث يبلغ إجمالي التزاماتها المالية نحو الجامعة 12 مليون جنيه إسترليني على أقل تقدير. وتعتبر أكبر دار نشر جامعية على مستوى العالم إذا أخذنا في الاعتبار عدد منشوراتها التي تبلغ أكثر من 4،500 كتاب سنوياً ويبلغ عدد الموظفين فيها حوالي 4000 شخص. وتقوم دار نشر جامعة أكسفورد بنشر الكثير من الكتـب المرجعية والمهنيـة والأكاديميـة بما في ذلك قواميس اللغة الإنجليزية المختلفة.

 

أبرز خريجي الجامعة

ومن أبرز خريجي الجامعة في القرن العشرين:

] إدوين هابل: عالم فلك

] هارولد ماكميلان: رئيس وزراء بريطانيا

] تي إس إليوت: شاعر

] غراهام غرين: كاتب

] روان اتكنسون (المشهور بمستر بين): كوميدي

] أنديرا غاندي: رئيسة وزراء الهند توني بن: سياسي

] ديفيد ديمبلبي: صحفي ومذيع - البي بي سي

] بيل كلينتون: رئيس الولايات المتحدة السابق

] توني بلير: رئيس وزراء بريطانيا نارو هيتو: ولي عهد اليابان

] الملك عبد الله: ملك الأردن

] ديفيد كاميرون: زعيم حزب المحافظين البريطاني

] سميرة أحمد: صحفية ومقدمة برامج - البي بي سي

إعداد: د. الرشيد عبد القادر

كلية اللغات والترجمة

 
 
  imag