بحث
  English
تسجيل الدخول | 
 الأولى
 
imag تخطي ارتباطات التنقل
الأخبار
الرأي
تحقيقات
حوارات
كاريكاتير
الطلابية
المتخصصة
الأخيرة

أخر عدد
 
 
 
كاريكاتير وصور
 

 

 مراحل الإرشاد النفسي لأهالي ذوي الاحتياجات الخاصة

 عندما تبلغ الأسرة بإصابة أحد أفرادها بعجز ما وأنه يحتاج إلى رعاية خاصة ليواصل سيره في الحياة ويحقق النجاح والإنجاز فإنها تمر بعدة مراحل حتى تصل للتقبل والتكيف، لذا فإننا بحاجة إلى اتباع عدد من الخطوات للوصول بها إلى بر الأمان ومواصلة الإنجاز. وهي:

المرحلة الأولى

مرحلة بناء الثقة: من الضروري بناء علاقة ثقة متبادلة مع الوالدين، وعلى الرغم من صعوبة هذه الخطوة بسبب أن الوالدين يعانيان من مشاعر مختلطة ومعقدة،إلا أنها ضرورية لاجتياز مرحلة الأسى.

ولكن كيف تبني الثقة: بأن تجعل الأمور جميعها واضحة أمامهم، وتشجعهم على التعبير عن مشاعرهم، من قلق أو خوف، أو انزعاج، أو حتى الشعور بالرفض.

المرحلة الثانية

شرح كل الأمور المتعلقة بإعاقة الطفل، والمشاعر التي قد يعانون منها، وشرح التحاليل الطبية، وردود فعل العائلة من المعلومات التي تعطى لها، والمساعدة على فهم مواضع الضعف والأعباء مع الاهتمام بالاحتياجات الإنسانية الطبيعية

كما يحتاج أفراد العائلة أيضا إلى المساعدة والمساندة لتعلم كيفية التكيف مع ظروف الطفل ذو الاحتياجات الخاصة وإرشادهم بالطريقة التي تجعل من العائلة تتحرك في نطاق طبيعي، مثل العلاقات فيما بين أفراد العائلة، الأسباب، النتائج، ووسائل التأقلم.

كما يجب النظر إلى هرم ماسلو عند التعامل مع هذه العائلات لفحص مواطن القوة والضعف، فإذا كانت حالة العائلة لا الاقتصادية متدنية جدا، فإننا لا نتوقع التزامها بالمراجعات اللازمة بسبب ارتفاع رسوم الخدمات العلاجية في المقابل... وهكذا.

المرحلة الثالثة والرابعة والخامسة

خطة للوصول إلى حلول وبدائل وارتباطات مناسبة للحاجة

المرحلة السادسة

الوصول إلى الحل والتغلب على المشكلة

د. ميساء وائل بريك

استشارية علم النفس السريري العيادي

 
 
  imag