إن أى عمل ناجح يجب أن يبنى على معلومات صحيحة ودقيقة كما أن البحث العلمي يجب أن يبنى على أساس من البيانات العلمية المدققة، وبالتالي قام مركز الدراسات الزلزالية بجامعة الملك سعود عام 1418هـ بجمع نتائج تحليل الزلازل التي تم رصدها وتجميع البيانات التاريخية الأخرى من مختلف المصادر العلمية الصحيحة وتدقيق كل هذه البيانات الزلزالية ثم تجميعها في مصدر واحد لتسهيل الإستفادة من هذه المعلومات. ففي نفس العام قام مركز الدراسات الزلزالية بجامعة الملك سعود بإصدار أول قاعدة معلومات زلزالية لشبه الجزيرة العربية والدول المجاورة وإشتملت تلك القاعدة على بيانات الزلازل منذ عام 112م وحتى عام 1997م كما إحتوت على تقرير مختصر عن الوضع الحركي والتوزيع الزلزالي على إمتداد حدود الصفيحة العربية ومواقع شبكات الرصد الزلزالي. وتم إصدار تلك القاعدة على قرص مغناطيسي 3.5 بوصــة تحت نــظام أل DOS بإســتخدام لغــة أل Quick Basic V. 4.5 وإحتوت على 7500 حدث زلزالي.

وفي إطار التطوير المستمر لقاعدة البيانات قام المركز في العام اتالي (عام 1419هـ) بتحديث قاعدة الأحداث الزلزالية وتم تشغيلها تحت نظام النوافذ windows 3.11 وإشتملت على أكثر من 8000 حدث زلزالي.

وفي عام 1421هـ تم إعداد الإصدار الثالث من قاعدة البيانات وإحتوت هذه القاعدة على أكثر من 10700 حدث زلزالي تم رصدها محلياً وإقليمياً خلال الفترة من 112م إلى 1999م وتم تشغيل هذه القاعدة تحت ظروف أل windows 98 , windows 95 , windows NT تجاوباً مع تطور أجهزة الحاسب الشخصي، كما تم الحفاظ على أن يظل هذا الإصدار أيضاً على قرص 3.5 بوصة رغم زيادة عدد الأحداث الزلزالية وتغيير بيئة التشغيل. وقد اصبح إستخدام هذه القاعدة أسهل وأسرع مما يُمكن المستخدم من الإستفادة العلمية الكاملة والمُريحة، وفي هذا الإصدار أيضاً يمكن توقيع الزلازل على خريطة المملكة وما حولها إلى أى فترة زمنية معينة يريدها المُستخدِم وحسب أى قدر زلزالي معين. كما يمكن إختيار أى موقع جغرافي على الخارطة وتحديد الزلازل التي حدثت فيه حسب الإختيارات المطلوبة والموضحة في البرنامج. وجاري الآن تحديث قاعدة المعلومات الزلزالية سنوياً بعد عمليات الرصد والتحليل العلمي وتدقيق البيانات ومراجعتها مع المصادر العالمية.

ويعتبر هذا الإصدار مرجعاً أساسياً للدراسات والبحوث التي يقوم بإعدادها المختصون في مجال الزلازل والهندسة المدنية للإستفادة منه في تحديد مكامن الخطورة الزلزالية على مستوى المملكة بالدقة المطلوبة، ووضع مواصفات قياسية للمباني ومدى مقاومتها لأخطار الزلازل، علاوة على دعم الدراسات الجيولوجية والإنشائية والبيئية للمناطق الآهلة بالسكان والمناطق ذات الأهمية الصناعية والإقتصادية. ويمكن الحصول على النسخة المجانية من قاعدة المعلومات الزلزالية بالإتصال على العنوان التالي:-
مركز الدراسات الزلزالية - جامعة الملك سعود - ص ب 2455 - الرياض 11451
تليفون 4676354 – فاكس : 4676345  E-mail :  amsamri@ksu.edu.sa

 

 

  

 Demo

 

 

 
 
تسجيل الدخول
Last modified date: 02/06/1430 04:01 م