English 
تسجيل الدخول
 
 

ملخص الرسالةتصفية
سهيلة محسن محمد الإبراهيم‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
دكتوراهالعوامل المؤثرة على مشاركة المرأة السعودية المتعلمة في التنميةالرئاسة العامة لتعليم البناتالخدمة الاجتماعية1413هـ / 1991مد. أحمد فوزي
 تحقق الغرض الأول بوجود عوامل مؤثرة في مشاركة المرأة السعودية المتعلقة في التنمية مرتبطة بنسق المجتمع ، منها ما هو ايجابي ، ومنها ما هو سلبي .
تحقق الغرض الثاني بوجود عوامل مؤثرة في مشاركة المرأة السعودية في التنمية مرتبطة بالنسق الذاتي للمرأة منها ما هو إيجابي ومنها ما هو سلبي .
هناك من المؤشرات والتي سبق عرضها ، ما يرجح تأثير العوامل المتصلة بنسق المجتمع ، أكثر من تأثير العوامل المتصلة بالنسق الذاتي للمرأة على مشاركتها في التنمية .
عبدالمحسن بن عبدالرحمن الجحلان‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
برامج الأندية الرياضيـة ودورهافي وقاية الشباب من الانحراف (دراسة ميدانية على الأندية الرياضية بمدينة الرياض)المركز العربي للدراسات الأمنية والتدريبالمعهد العالي للعلوم الأمنيةقسم العلوم الاجتماعية1413هـ - 1414هـالدكتور/ زكي محمد إسماعيل
نتائج البحث :
وقد أظهرت نتائج البحث التأثير الجوهري للأندية الرياضية في تفادي الانحراف لدى الشباب، حيث برز تأثير البرامج المتنوعة التي تطبقها الأندية لتحقيق الأهداف التربوية التالية :
أ‌-استثمار وقت الفراغ لدى الشباب المترددين على الأندية.
ب‌-اكتساب القيم السلوكية والأخلاقية والوقاية من الانحراف.
ج- اكتساب الصحة البدنية وتنمية وتطوير القدرات والمواهب.
كما أظهرت النتائج التأثير الجوهري لدور الأسرة في عملية التنشئة الاجتماعية وتوجيه الشباب نحو استثمار أوقات فراغهم، حيث أتضح أن عينة الشباب غير المترددين على الأندية الرياضية والشباب مرتكبي السلوك الانحرافي أن أسرهم لم تشجعهم على الانضمام للأندية الرياضية لاستثمار أوقات فراغهم، ويرجع ذلك إلى المستوى التعليمي والثقافي لأسر هؤلاء الشباب.
كما أظهرت النتائج أن العوامل والمسببات التي تلعب دوراً في إيجاد السلوك المنحرف لدى الشباب مرتكبي السلوك الانحرافي المودعين بالسجون أن أصدقاء السوء، والفراغ الملل، وتوفر المال، والتقليد، والبطالة كانت ضمن المسببات الرئيسية لارتكاب المخالفات القانونية.
وقد أوصت الدراسة بأهمية نشر وإقامة الأندية الرياضية وتوافر وظائف المشرف التربوي بالمدارس والجامعات لتوجيه وإرشاد الشباب إلى سبل استثمار أوقات فراغهم وتفادي الانحراف، والاهتمام بإبراز دور الأسرة في التوجيه والإرشاد لأبنائهم نحو استغلال وقت الفراغ بما يعود عليهم بالنفع من خلال تشجيعهم نحو الانضمام لعضوية الأندية الرياضية والاشتراك في برامجها المتنوعة.
توزيع النوادي توزيعاً أفقياً بحيث يكون في كل اتجاه من الاتجاهات الجغرافية بمنطقة الرياض (نادي رياضي) أو على الأقل ساحات شعبية متكاملة يديرها مشرفون أكفاء لكي تخدم المجتمع الذي حولها.
الاهتمام بجميع البرامج الرياضية على حد سواء وعدم التركيز على كرة القدم حيث أن هناك رياضات وبرامج ثقافية ذات أهمية لتدعيم أفكار الشباب.
تكثيف الاهتمامات للشباب غير المتزوجين للالتحاق بالنوادي لامتصاص طاقاتهم وإشباع رغباتهم بجوانب إيجابية.
دعم الأنشطة الثقافية والاجتماعية والعلمية وإعطاء هذه الأنشطة نقاط أعلى في احتساب الإعانات السنوية.
إيجاد تعاون بين الرئاسة العامة لرعاية الشباب ووزارة المعارف ووزارة التعليم العالي والجامعات بهدف وضع برامج مشتركة يشترك فيها طلبة المدارس وأعضاء النوادي لشغل أوقات فراغهم بشكل إيجابي.
دعم البرامج الرياضية للجميع وإيجاد روابط أوثق بين الأندية والأسر وإعطاء تخفيضات لمن يرغب في الحصول على العضوية.
التوصيات :
في ضوء ما تم استخلاصه من نتائج البحث وفي حدود العينة ومجال البحث يمكن وضع التوصيات التالية :
1- دعم الأنشطة الدينية في برامج الأندية الرياضية عن طريق الندوات والمحاضرات لترسيخ معنى العقيدة الإسلامية والمثل في مفاهيم الشباب. إذا أتضح في جدول (6) أن الأنشطة الدينية وردت في المرحلة ما قبل الأخيرة في تصنيف الميول المفضلة لدى الشباب، فيما احتلت الأنشطة الرياضية المرتبة الأولى نتيجة أنها تحظى بأكبر قدر من الاهتمام والتي ربما تكون على حساب الأنشطة الضرورية الأخرى.
2- عقد ندوات لتوعية الآباء ذوي المستوى التعليمي المنخفض لإبراز أهمية النوادي لتدعيم مستقبل أبنائهم فكرياً وجسمياً .. حيث أوضح جدول (2) أن 38% من آباء غير المترددين فقط يقرأ ويكتب. و (22%) غير متعلم إطلاقاً.
3- تدعيم اكتساب الصفات الأخلاقية الطيبة عن طريق المعسكرات الكشفية والرحلات والندوات حيث لوحظ في ميول الشباب حول الدوافع المؤدية لممارسة الرياضة أن دافع اكتساب الصفات الأخلاقية الطيبة جاء في ذيل القائمة جدول (8) .
4- توزيع النوادي توزيعاً أفقياً بحيث يكون في كل اتجاه من الاتجاهات الجغرافية بمنطقة الرياض (نادي رياضي) أو على الأقل ساحات شعبية متكاملة يديرها مشرفون أكفاء .. لكي تخدم جميع أفراد المجتمع لإشباع رغبات الشباب ببرامج إيجابية. حيث يوضح جدول (2) أن الدافع الأكبر وراء الالتحاق بالنادي الرياضي قربه من السكن.
5- الاهتمام بجميع الألعاب الرياضية على حد سواء وعدم التركيز على كرة القدم،  حيث هناك رياضات أخرى كثيرة ذات أهمية لتدعيم الرياضة، ويمكن التنافس فيها مع دول العالم ، تحقيقاً للتوازن والشمولية.
6- حرص (الأندية) على تقديم كل ما يفيد ويؤثر في شخصياتهم بالإيجاب بتقديم الوسائل العلمية والثقافية السليمة، وتقديم كل ما له مغزى أخلاقي وديني يرفع من معنويات الشباب ويبني شخصياتهم بناء سليماً.
7- تكثيف الاهتمامات للشباب غير المتزوجين للالتحاق بالنوادي لامتصاص طاقاتهم وإشباع رغباتهم بجوانب إيجابية تعود عليهم بالنفع حيث يوضح جدول (1) في نتائج الشباب مرتكبي السلوك المنحرف أن 89% هم من العزاب.
8- إيجاد إدارات داخل هياكل الأندية التنظيمية تتولى التخطيط والإشراف على الأنشطة الثقافية والاجتماعية.
9- دعم الأنشطة الثقافية والاجتماعية بوضع حوافز مجزية وإعطاء هذه الأنشطة نقاط أعلى في احتساب الإعانات السنوية.
10- إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات العلمية للتعرف على مدى تأثير الانتظام في ممارسة الرياضة البدنية لتفادي الإنحرافات السلوكية والأخلاقية لدى الشباب.
11- الاهتمام بإبراز دور الأسرة في التنشئة الاجتماعية والتربوية للشباب، وإبراز دورها الحيوي في تقييم وتقويم سلوك الشباب وتشجيعهم على الانضمام لعضوية الأندية الرياضية لتفادي الوقوع في السلوك المنحرف حيث يوضح جدول (5) في الاستمارة الثالثة أن (77%) من هؤلاء الشباب محتاجين لمن يرشدهم إلى كيفية استثمار وقت فراغهم.
12- إيجاد تعاون بين رعاية الشباب ووزارة المعارف ووزارة التعليم العالي بهدف وضع برامج رياضية وثقافية واجتماعية يشترك فيها طلبة المدارس لشغل أوقات فراغهم بشكل جيد ومنظم.
13- فتح المجال في الأندية لشباب المجتمع من غير الأعضاء لتمثيل النادي في القيام بأدوار اجتماعية باسم النادي قبل دعم المؤسسات الخيرية وزيارة المرضى والمساهمة مع الجهات المختصة في أسبوع المرور والشجرة وغيرها.
14- إيجاد مسابقات رياضية وثقافية بين المدارس والأندية الرياضية لربط برامج الأندية مع البرامج التي نقدمها المدارس حتى يكون الشباب وسط برامج نافعة خلال فترة فراغه بعد خروجه من المدرسة.
15- إنشاء مركز للهواة في مقر النادي يعمل بشكل دائم يشرف عليه كوادر مؤهلة في جميع المجالات.
16- دعم البرامج الرياضية للجميع وإيجاد روابط أوثق بين الأندية والأسر وإعطاء تخفيضات لمن يرغب في الحصول على العضوية.
17- توسيع اهتمامات الجمعيات الخيرية النسائية كي تشمل دعم العمل التطوعي وخدمة البيئة وبرامج تثقيفية ورياضية ملائمة للسيدات وتتناسب مع المبادئ الإسلامية وتقاليد المجتمع. ومن خلال هذه البرامج المخصصة للسيدات التي تعنى بالجوانب الرياضية والتثقيفية يمكن تحقيق العديد من الأهداف لعل أبرز هذه الأهداف إشباع الأوقات الحرة لديهن ببرامج إيجابية تنعكس على جوانبهن الذهنية والبدنية.
عبد السلام جميل عبد السلام أبو الجدايل‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرالمهام التربوية للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف    والنهي عن المنكر في المملكة العربية السعوديةجامعة أم القـرى – مكة المكرمةكلية التربيةقسم التربية الإسلامية والمقارنة1413هـالدكتور / عمر حسين عطـار
أبرز نتائج البحث :
شمول الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لجوانب الحياة كلها.
تقيم الرئاسة العامة للهيئة لبعض الدورات التدريبية بالتعاون مع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
مهارات الرئاسة العامة للهيئة جزء يسير من مهام ولاية الحسبة.
قلة عدد المراكز  ، وقلة عدد الأعضاء.
أبرز توصيات البحث :
العمل على تحديد أهداف الرئاسة العامة للهيئة بشكل واضح ومعلن.
إنشاء إدارة للتدريب، تعنى بتدريب المتقدمين للعمل، والعاملين أثناء الخدمة.
إدخال الوسائل الحديثة التكنولوجيا المتطورة- مثل الحاسب الآلي ومراقبة الأسواق من خلال الدوائر التلفزيونية المغلقة.
إجراء الدراسات الدقيقة التي من شانها تحديد تقدير الاحتياجات بدقة للرفع من حجم ميزانية الرئاسة العامة للهيئة.
 
اعداد محمد بن علي العتيق‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيربيت الشباب تنظيما اجتماعيا  (دراسة تقويمية لبيت الشباب بالرياض)جامعة الإمام محمد بن سعودكلية العلوم الاجتماعيةقسم التربية1413هـيسري عبد الحميد رسلان
تهدف الدراسة تقويم البرامج والخدمات التي يقدمها بيت الشباب بالرياض، وذلك للتعرف على مدى تحقيق أهدافه،والوقوف على مدى كفاية الموارد المتاحة له لتحقيق هذه الأهداف، وتحديد مدى فاعليته في تحقيق أهدافه من خلال رؤية المستفيدين منه والقائمين عليه، والتعرف على مدى مراعاته لتعاليم ومبادئ الإسلام فيما يقدمه من برامج وخدمات وفيما يسعى إلى تحقيقه من أهداف، ومحاولة وضع أنموذج تصوري لتطوير أدائه في تحقيق أهدافه باعتباره تنظيما اجتماعيا، وذلك في ضوء العلاقة بين المدخلات والأنشطة والجهد والمخرجات كمكونات وعناصر أساسية للتنظيم.
وتوصل الباحث إلى النتائج التالية: افتقار الهيكل التنظيمي للمدربين، ارتفاع مستوى الخبرة والتعليم لدى المسؤولين، أغلبية الأعضاء من الطلاب، مدة التحاق الأعضاء تتراوح بين ستة إلى سبع سنوات، النشاط الرياضي هو الأبرز، أهم أسباب العضوية لقضاء وقت الفراغ والاستفادة من الخدمات المقدمة، تردد الأعضاء أثناء العطل، أكثر البرامج المستفادة هي السباحة وتنس الطاولة، توفر المنشآت الخاصة سبب زيادة الأعضاء، كفاية الإمكانات والموارد المتاحة إلى حد كبير، البرامج المقدمة تراعي مقتضيات المواطنة الصالحة، وجود حاجة إلى تطوير بعض الإمكانات وبرامج الأنشطة.
ويوصي الباحث إلى: الاهتمام بالأنشطة الثقافية والاجتماعية والفنية بدرجة الاهتمام بالأنشطة الرياضية، تزويد ملاعب بيت الشباب بملعب كرة القدم، توفير مدربين للأنشطة، تهيئة المناخ الملائم لإيجاد مبدأ التعاون بين العاملين والأعضاء وأولياء الأمور، تبسيط إجراءات الانضمام للعضوية، الاهتمام بالجوانب الإعلامية للتعريف برسالة بيت الشباب، الاهتمام بالبرامج التي تعمق متطلبات العقيدة الإسلامية ومقتضياتها، توفير الإمكانات والأنشطة التي ليس لها منشأة خاصة.   
 
فتحية حسن منديلي‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرالتعاون بين الأسرة والمدرسة في تربية فتاة المرحلة الابتدائية بمدارس الرئاسة العامة لتعليم البنات بمكة المكرمةجامعة أم القرىكلية التربية – مكة المكرمةقسم التربية الإسلامية والمقارنة1414هـأ. د. محمد خير عرقسوسي
من أهم التوصيات التي توصي بها الباحثة :
إتباع وسائل فردية منظمة ومتعددة للاتصال بين المدرسة والأسرة من حين لآخر.
تنظيم مجلس الأمهات والمعلمات من حيث تناول القضايا الهامة.
تخصيص قسم خاص للبحوث والدراسات التربوية في التوجيه التربوي يهتم بكل الموضوعات الهامة وإجراء دورات تدريبية في ميدان التربية الاجتماعية وتبادل الآراء.
تعميم الإرشاد والتوجيه الطلابي في مدارس البنات الابتدائية بمكة المكرمة.
التبادل التربوي بين الرئاسة العامة وجامعة أم القرى عن طريق مشاركة المتخصصين والمتخصصات لإثراء هذا الجانب.
محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن السيف‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
دكتوراهالعوامل الاجتماعية المرتبطة بنمط الجريمة الجنسية "دراسة تطبيقية على المودعين في سجون المملكةجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميةكلية العلوم الاجتماعيةقسم الاجتماع – الدراسات العليا1414هـ  - 1994مالأستاذ الدكتور/ إبراهيم بن مبـارك الجـوير
نتائج الدراسة : وكانت نتائج هذا البحث كالتالي :
( أ ) أبرزت الدراسة خصائص اجتماعية واقتصادية وثقافية يتميز بها  مرتكبو الجرائم الجنسية في المجتمع السعودي، ولم يلاحظ الباحثأن هناك خصائص معينة ترتبط بنمط معين من الجرائم الجنسية المرتكبة في المجتمع.
 (ب) تبين أن هناك تصدعاً واضطراباً وخللاً في علاقة المجرم الجنسيمع جماعته العائلية، إلا أنه لم يكن للعائلة دور رئيس في تحديد اتجاه المجرم نحو ارتكاب نمط معين من الجرائم الجنسية، فقد كان التصدع والاضطراب العائلي له تأثير على ارتكاب الأفعال الجنسية المحرمة بشكل عام في المجتمع السعودي. (ج) كشفت الدراسة عدم مناسبة أحياء مرتكبي الجرائم الجنسية للتنشئة الاجتماعية السليمة، إلا أنه لم يكن للحي دور رئيس في تحديد اتجاه المجرم الجنسي نحو التخصص بنمط معين من الجرائم الجنسية، بل كان له تأثير على ارتكاب السلوك الجنسي المحرم بشكل عام في المجتمع السعودي,
 (د)  أثبتت الدراسة أن السلوك الإجرامي الجنسي، في المجتمع السعودي سلوك ثقافي يكتسبه الفرد بعيداً عن الأسرة من خلال الانضمام لجماعة رفاق يمارسون الأفعال الجنسية المحرمة، كما ثبت أن أنماط الجرائم الجنسية تكتسب نتيجة للاختلاط برفاق يشيع بينهم نوع محدد من الجرائم الجنسية.
(هـ) أكدت الدراسة أن المجرمين الجنسيين الذين أجريت عليهم الدراسة يميلون إلى ممارسة نشاطات الفراغ الجانحة أثناء وقت الفراغ، كما أكدت ارتباط نمط الجريمة الجنسية المرتكبة بنوع النشاط الذي يمارسه الفرد أثناء وقت فراغه، فمثلاً تبين أن الإقبال على مشاهدة المواد الغنائية والعاطفية أثناء الفراغ يدفع إلى فعل الزنا، بينما يدفع الممارسين للتجوال بالسيارة في الأسواق والشوارع إلى ارتكاب جريمة الاغتصاب. كذلك تبين أن القيام برحلات برية      جانحة أثناء وقت الفراغ تجعل الفرد ميلاً نحو ممارسة الأفعال الجنسية الشاذة (اللواط وهتك عرض الذكور)، بينما يساهم تناول المخدرات في أوقات الفراغ إلى الاعتداء الجنسي وارتكاب الأفعال الجنسية بقوة مع الآخرين كاغتصاب الإناث وهتك عرض الذكور .
 (و)  ثبت أن الاتجاه الإسلامي هو التفسير الملائم لمشكلة الجرائم الجنسية في المجتمع السعودي، حيث أستنتج الباحث أن الجريمة الجنسية كظاهرة اجتماعية تقع نتيجة تضافر عدة عوامل اجتماعية، وفي مقدمة هذه العوامل الأسرة والرفقة والحي والفراغ، ويبدو أن هذه النتيجة تتفق مع الاتجاه الإسلامي في نظرته التكاملية للجريمة، حيث قرر أن هناك عدة عوامل تقف وراء ارتكاب السلوك الجنسي المحرم في المجتمع، وهذا مما يثبت أن التفسير الإسلامي كان من التفسيرات الرئيسة للظاهرة محل الدراسة، وأن النظريات الاجتماعية الوضعية ينتابها بعض القصور بسبب عدم شمول وتكامل افتراضاتها.
هذه أهم نتائج البحث ، وقد قام الباحث عند إجراء الدراسة بمقارنة نتائج الدراسة بنتائج دراسات سابقة أجريت في مجتمعات أخرى عربية وأجنبية.
وعندما أن ارتكاب الأفعال الجنسية المحرمة تمثل إحدى المشكلات الاجتماعية المعاصرة التي تواجه المجتمع السعودي، فقد عرض الباحث مخططاً متكاملاً للتصدي لهذه الظاهرة الإجرامية، فأقترح من أجل الوقاية والمكافحة للأفعال الجنسية المحرمة خطة شاملة نظرية وتطبيقية تقوم بها الأجهزة المعنية في المجتمع السعودي.
 هذا ما تيسر لي أن أكتبه في هذا الملخص. والله سبحانه وتعالى أسأل أن يجعل السداد والصواب في كل ما أكتبه، وأن ينفعنا بما علمنا، ولا يؤاخذنا بما نسينا أو أخطأنا، سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك، وصلى الله على النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.
فتحية حسن منديلي‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرالتعاون بين الأسـرة والمدرسة في تربية فتاة المرحلة الابتدائية بمدارس الرئاسة العامة لتعليم البنات بمكة المكرمةجامعة أم القـرىكلية التربية بمكة المكرمةقسم التربية الإسلامية والمقارنة1414هـأ. د. محمد خير عرقسوسي
غازي صلاح هليل المطرفي‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرأهمية الأنشطة التعليمية حسب آراء معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة بمدينة التعليمية، وتطبيق نشاط الرحلات التعليمية كأنموذج للدلالة على ذلكجامعة أم القرىكلية التربية – مكة المكرمةقسم المناهج وطرق التدريس1415هـ - 1994مالدكتور/ صالح محمد صالح السيف
1- تهيئة الظروف المناسبة التي تعين مجالات النشاط التعليمي على تحقيق أهدافها التربوية.
2- الاهتمام بنشاط الرحلات التعليمية الميدانية للمصانع الحكومية والمؤسسات المختلفة والعمل على زيادة الدعم المادي المخصص لها.
3- ضرورة اشتمال مناهج إعداد معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة على مقررات تتعلق بالنشاط التعليمي وتطبيقه.
4- تخفيف العبء الدراسي والإداري على معلمي العلوم.
علي بن فراج بن علي العقلا‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرالخلاف وتأصيل آدابه في التربية الإسلاميةجامعة أم القرىكلية التربيةقسم التربية الإسلامية والمقارنة1415هـ / 1416هـد . / محمد عيسى فهيم
لما كان الخلاف من الأمور المانعة لوحدة الصف بين أفراد الأمة المسلمة ، مما ينتج ضعفها وعدم تقدمها ، كان البحث في تأصيل آداب الخلاف أمراً مهماً وخاصة في المجال التربوي ، ليساعد في ظهور جيل متفتح فكرياً ، يقبل الرأي الآخر متى كان قوياً.
 وأجملت أسباب الخلاف حسب نظر الباحث في خمسة أمور :
     الهوى والتحيز .
     الفروق الفردية .
     الجهل وضعف المحصلة العلمية .
     خطأ الموقف من الخلاف والمخالف .
     ترك إتباع أصول وآداب الحوار والمناظرة .
وفي مقابل هذه الأسباب ، كان هناك أصول لآداب الخلاف في التربية الإسلامية كالتالي :
     الموضوعية والتجرد .
     مراعاة الفروق بين الناس .
     العلم واحترام التخصص العلمي .
     الفهم الصحيح لنوع الخلاف وطبيعة المخالف .
     إتباع أصول وآداب الحوار والمناظرة .
وقد تم عرض أمثلة تربوية من تراث السلف الصالح بعد كل أصل من هذه الأصول لتقريب الصورة وتوضيحها .
عبد اللطيف بن يوسف المقرن‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
مشاهدة التلفزيون على التأخر الدراسي لطلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياضجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميةكلية العلوم الاجتماعيةقسم علم النفس1415هـد/ صالح بن إبراهيم اللحيدان
يهدف هذا البحث إلى التعرف على أثر مدة مشاهدة التلفزيون على التأخر الدراسي وعلى أثر محتوى البرامج على التأخر الدراسي بالإضافة إلى بناء المقاييس المستخدمة في تثبيت العوامل الوسيطة المختلفة .
وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي في هذا البحث والذي تم فيه عزل بعض المتغيرات المتداخلة والمؤثرة على التأخر الدراسي مع استخدام عينة ضابطة ومتغيرات الدراسة هي :_
المتغير المستقل وهو طول مشاهدة التلفزيون اليومية , والمتغير التابع هو التأخر الدراسي والمتغيرات المتداخلة هي ما يلي :
نسبة الذكاء , والعمر , والجنس , والمستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة , وتدخل الوالدين .
وقد كانت العينة التجريبية والنهائية 123 طالب من طلاب المرحلة الثانوية المتأخرين دراسيا والذين كانت معدلاتهم التراكمية أقل من 50 ٪ تم اختيارهم من جميع مدارس الرياض الثانوية المطورة وقد كانت العينة الضابطة النهائية 159 طالب من طلاب المرحلة الثانوية العاديين في التحصيل وتم اختيارهم من خمس مدارس ثانوية مطورة .  
حمد بن محمد بن حمد الماضي‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرالقضـاء في جـرائم الأحـداث  (دراسة تطبيقية لبعض قضايا الأحداث بدار الملاحظة بمدينة الرياض)المركز العربي للدراسات الأمنية والتدريبالمعهد العالي للعلوم الأمنيةقسم العدالة الجنائية – تخصص التشريع الجنائي الإسلامي1415هـ - 1994مالفريق دكتور/ عباس أبو شامة عبد المحمود رئيس قسم العلوم الشرطية بالمعهد العالي للعلوم الأمنية - الرياض
 أهم نتائج البحث :
1- أتضح لنا بأن الجريمة هي كل محظورات شرعية زجر الله تعالى عنها بحد أو تعزير ، وأن كل فعل أو ترك حصل به اعتداء على مصلحة عامة أو خاصة هو جريمة قد رتب الشرع على اقترافها عقوبة.
2- أن القوانين الوضعية تتفق مع الشريعة الإسلامية في تعريف الجريمة فهذه القوانين تعرف الجريمة بأنها إما عمل بحرمة القانون ، وإما امتناع عن عمل يقضي به القانون.
3- أن الفعل أو الترك لا يعتبر جريمة في القوانين الوضعية إلا إذا كان معاقباً عليه طبقاً للتشريع الجنائي.
4- أم كثيراً من الفقهاء يعبر عن الجريمة بلفظ الجناية فالجناية في الاصطلاح الفقهي مرادف للفظ الجريمة.
5- أن الطفل أو الصغير لا يرث الجريمة كما تورث بعض الأمراض ولكنه يتأثر ببعض الشئ نتيجة التقليد والمحاكاة لأفراد أسرته ومحيطه ، فهو مولود على الفطرة قابل للإفساد كما هو قابل للإصلاح.
6- أن الطفل يكتسب الجريمة لعدة عوامل داخلية وخارجية وأهمها التصدع الأسري، وسوء التوجيه المنزلي، ورفقاء السوء، والحالة الاجتماعية، والاقتصادية للأسرة، ووسائل الإعلام المنحرفة، كما أن بعض الأمراض قد تكون من العوامل والأسباب المساعدة للوقوع في الجريمة.
7- أن الحد هو اسم لعقوبة مقدرة تجب حق الله تعالى فتمنع من الوقوع في مثله. كما أن التعزير لا يسمى به لأنه غير مقدر، ولا يسمى به القصاص لأنه حق للعباد.
8- أن جرائم الحدود سبعة هي : جريمة الزنا ، وجريمة البغي، وجريمة القذف، وجريمة شرب الخمر، وجريمة السرقة، وجريمة الحرابة، وجريمة الردة.
وأن جرائم القصاص نوعين : في النفس، وفيما دون النفس، وما عدى جرائم الحدود والقصاص فهي جرائم تعازير .
9- أن الحدود والقصاص لا تقام على الأحداث إذا ارتكبوا موجباتها ما لم يبلغوا وإنما يعزرون تأديباً وإصلاحاً لهم.
10- أن الحدث يكون مسئولاً مسئولية مدينة عن التعويض عما يحدثه أو يسببه من ضرر للغير، كما أنه يؤدب تعزيراً بالطريقة المناسبة استصلاحا لحاله.
11- أن التعزير هو تأديب استصلاح وزجر عن ذنوب لم تشرع فيها حدود ولا كفارات ، والعقوبة التعزيرية غير مقدرة شرعاً فلولي الأمر أو القاضي اختيار نوعها ومقدارها بما يناسب الحدث من تأديب وإصلاح فولي المر مفوض في التأديب.
12- من جرائم التعازير جرائم الحدود والقصاص العمدي إذا لم تتوفر فيها شروط إيقاع العقوبة . كما أن جرائم التعازير تشمل الجرائم التي لا حد فيها ولا قصاص.
13- أن الحدث هو الصغير الذي لك يبلغ ، والسن المعتمد للحدث في المملكة العربية السعودية هو الذي لا يقل عمره عن سبع سنوات ولا يتجاوز ثمانية عشرة سنة.
14- أن المسئولية الجنائية في الشريعة الإسلامية تقوم على ثلاثة أسس وهي أن يأتي الإنسان فعلاً محرماً ، أو أن يكون الفاعل مختاراً ، أو أن يكون الفاعل مدركاً، فإذا وجدت هذه الأسس الثلاثة وجدت المسئولية الجنائية ، وإذا انعدم أحدها انعدمت.
15- أن مراحل تدرج المسئولية في الشريعة الإسلامية تكون على ثلاثة مراحل : انعدام الإدراك والإدراك الضعيف والإدراك التام ، فالشريعة الإسلامية هي أول شريعة ميزت بين الصغار والكبار من حيث المسئولية الجزائية تمييزاً كاملاً ، ووضعت قواعد تحكم تلك المسئولية.
16- أن تحديد سن معين مانع للمسئولية يختلف من دولة إلى أخرى سواء في الدول الأجنبية أو العربية.
17- أن هناك ضوابط وقواعد للتحقيق مع الأحداث وأهمها عدم المساس بشخص الحدث المتهم وكرامته وأن هناك بعض القواعد التي تمكن من أخذ بصمات وصور الأحداث لتحقيق الشخصية مع حماية الحدث من أضرار ذلك.
18- أن معاملة الأحداث والقبض عليهم تختلف من دولة إلى دولة ففي بعض الدول يعامل الأحداث كمعاملة البالغين بطريقة مزرية بالكرامة كتقييدهم بالحديد وحبسهم مع البالغين.
19- أنه يجب معاملة الأحداث معاملة خاصة أثناء التحقيق معهم، لان التدابير التي تباشر تجاه الحدث لا يقصد منها الجزاء بقدر ما يراد بها من
إصلاح وتهذيب، ونجاحها يتوقف على تعرف مواطن الداء فيها.
20- وجوب سرية التحقيق مع الأحداث بالنسبة للجمهور ، كما يجـوز إعفاء الحدث من حضور إجراءات التحقيق بنفسه كلما أمكن ذلك إذا كانت المصلحة تتطلب ذلك، ويكتفى بحضور المدافع نيابة عنه.
21- أن وزارة الداخلية بالمملكة كلفت مديري الشرط بالمناطق بالاهتمام الشخصي بقضايا الأحداث ومتابعة إجراءات القبض والتسليم لدور الملاحظة، والتحقيق والإحالة للمحاكمة والإفراج وإثبات ذلك بالمحاضر الرسمية وبسجلات الدار، وأن يتم بعث الحدث المتهم للدار مع مندوب عن الشرطة مرتدياً الثياب المدنية ومن المشهود لهم بالخلق القويم والسمعة الطيبة فور القبض عليه ويتم التحقيق معه ومحاكمته داخل الدار.
22- حظرت التعليمات في المملكة وضع القيود الحديدية في يدي الحدث إلا إذا كانت حالته شاذة وخيف هربه ويكون ذلك تحت مسئولية المحقق كما حظرت التعليمات أي إجراء من شأنه جرح شعور الحدث.
23- أنه بمجرد دخول الحدث دار الملاحظة فإنه يجري له فحصاً طبياً ونفسياً شاملاً لدراسة حالته الصحية والنفسية . كما يعمل له بحثاً اجتماعياً لمعرفة ظروفه العائلية ودوافع ارتكابه الجريمة وأسباب اعوجاج سلوكه.
24- أنه لا يجوز إيقاف الحدث في المملكة إلا بأمر من قاضي الأحداث، ويجوز أن تكون محاكمة الحدث سرية حسبما يراها القاضي من مصلحة للحدث في حدود ولايته، كما تجوز الوكالة والمحاماة عن الأحداث أثناء محاكمتهم وغيرها.
25- جواز تخصيص محاكم خاصة وقضاة خاصين للنظر في قضايا الأحداث، فمحاكم الأحداث ذات طبيعة خاصة من حيث الأشخاص الذين يحاكمون أمامها ، والإجراءات التي تتبع في نظر الدعاوى التي تختص بها.
26- أن الحدث في نظر الفقه والعلم الجنائي الحديثين ضحية عوامل شخصية وبيئية أثرت في سلوكه فدفعت به إلى الانحراف دون أن يتمكن من مقاومتها والوقوف في وجها نظراً لعدم نضوجه الفكري وعدم إدراكه ووعيه لكي يتحكم بتلك الظروف والعوامل المؤثرة فيه.
27- أن بعض التشريعات العربية اعتمدت صيغة القاضي الفرد للنظر في كافة الجرائم الخاصة بالأحداث مهما كان نوعها ، كما ينظر في حالات الخطورة الاجتماعية، وأن بعض التشريعات العربية الأخرى اعتمدت صيغة القاضي المنفرد والمحكمة الجماعية حسب أهمية القضايا المعروضة أمامها فجعلت القاضي المنفرد ينظر في المخالفات وفي الجنح المعاقب عليها أصلاً بعقوبة حبس معينة، بينما أعطيت للمحكمة الجماعية وهي عادة المحكمة البدائية صلاحية النظر في القضية بصفتها محكمة أحداث وذلك في الجنح ذات الأهمية وفي الجنايات.
28- أن إجراءات محاكمة الأحداث خضعت لقواعد خاصة استخلصت من الظروف الخاصة بانحراف الأحداث وتعرضهم له ، ووجود أن تتحرى المحكمة عوامل الانحراف كما استخلصت من مقتضيات إصلاح شأن الحدث وتأهيله، وهذه القواعد تشمل سرية المحاكمة، وجواز إجراء المحاكمة بغيبة الحدث نفسه، والاستعانة بمدافع عن الحدث، والفحص الاجتماعي السابق على الحكم.
29- أن بعض التشريعات العربية منعت تقديم الدعوى المدنية أمام محكمة الأحداث لتفادي إغراق المحاكمة بمرافعات ولوائح ومذكرات تتناول التعويضات الشخصية مما يعيق إنهاء القضية الخاصة بالتدبير الذي يجب أن يتخذ بحق الحدث، وذهبت سائر التشريعات العربية إلي جواز تقديم الدعوى المدنية أمام محكمة الأحداث.
30- أن القضاء في المملكة العربية السعودية يسير على مبادئ الفقه الإسلامي ومع ما تقتضيه المصلحة في بعض المسائل الاجتهادية وفق السياسة الشرعية، كما أن القضاء يأخذ بالقاضي الفرد في قضاء الأحداث.
31- قضت التعليمات في المملكة بان تنظر قضايا الأحداث في جلسة خاصة لا يحضرها إلا من يرى القاضي حضوره كولي أمر الحدث الذي لم يبلغ، لأن الهدف من ذلك هو تقويمه وتوجيهه الوجهة الصالحة، كما أن محكمة الأحداث في المملكة تختص بالنظر في قضايا من أتم السابعة من عمره ولم يتم الثامنة عشرة في الجنح والتعزيرات والحدود الشرعية التي ليس فيها قتل ولا رجم ولا قطع .
32- أنه عند صدور أحكام بحق الأحداث فإنه لا يتم تسجيل ذلك في سجلات السوابق بالنسبة لمن لم يتجاوز الخامسة عشرة منهم، أما الذين تجاوزا هذه السن ولم يبلغوا الثامنة عشرة فيسجل ما يصدر بحقهم في سجل خاص دون أن يسجل في ملفات سوابقهم.
33- أن المجتمع الدولي والمنظمات العالمية اهتمت بمشكلة جنوح الأحداث ، لأن منع جنوحهم جزء جوهري من منع الجريمة.
34- أن قواعد الرياض التوجيهية لمن جنوح الأحداث جاءت بعد عدة مؤتمرات واجتماعات دولية على فترات متفاوتة لوضع الحلول لتلك المشكلة والمبادئ، التي تحول دون انحرافهم. كما أنها جاءت بعد أن أقرت من هيئة الأمم المتحدة واضعة المعايير الوقائية لانحراف الأحداث.
35- أن المركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب بالرياض كان له دوراً بارزاً في وضع أسس إستراتيجية لعمل وقائي أثمر عنه بعض تلك القواعد حيث كان رئيس المركز عضواً في لجنة الخبراء الدولية الخاصة بهذا الموضوع وممثلاً للمركز.
36- أن بعض قواعد الرياض جاءت شاملة لجميع أمور الحياة تقريباً فشملت الوقاية العامة من حيث وضع الخطط الوقائية الشاملة على جميع المستويات الحكومية وكذلك التنشئة الاجتماعية فركزت على الأسرة والتعليم والمجتمع والإعلام، واشتملت أيضاً على التشريع وقضاء الأحداث لأن السياسة الوقائية تتطلب إطاراً تشريعياً معيناً لكي تكون محددة المعالم وملزمة، كما شملت الأبحاث العلمية وتطوير السياسات وتنسيقها.
37- أن التعاون الدولي أصبح في العامل المعاصر ضرورياً في جميع المجالات، لأنه يمكن من توظيف الخبرات المكتسبة على الصعيد الدولي في وضع السياسات المحلية الرامية إلى الوقاية بصورة عامة، ومن ثم يمكن التعاون الدولي من وقفة موحدة في العالم تصدياً لظاهرة انحراف الأحداث.
38- أن كثيراً مما جاء في قواعد الرياض التوجيهية لمنع جنوح الأحداث لا يخرج في إطاره العام عن تعاليم الدين الإسلامي الحنيف.
39- أن ما في مبادئ الرياض التوجيهية مما هو موافق لما جاءت به الشريعة الإسلامية، فإن المملكة آخذة به أصلاً لأن دستور المملكة ونظامها قائم على الشريعة الإسلامية وما جاء فيها من تعاليم.
40- أتضح أن جرائم السرقة هي أكثر الجرائم التي يرتكبها الأحداث يليها الجرائم الأخلاقية . وان كثيراً من الأحداث لهم سوابق في ارتكاب الجرائم.
41- أن قاضي الأحداث يأخذ في الاعتبار الظروف المحيطة بالحدث ويستعين بملف المشرف الاجتماعي عن الحدث قبل أن يصدر حكمه.
42- أن الأحكام التي تصدر من قاضي الأحداث ذات طابعين تأديبي من خلال تعزير الحدث وإصلاحي من خلال وضع الحلول المناسبة لتقويمه.
التوصيات :
1- إنشاء مراكز شرطة خاصة بالأحداث في المدن الكبرى بالمملكة أو فتح أقسام مستقلة بالأحداث تكون في مباني مجاورة لدور الملاحظة مع لبس العاملين فيها للزي المدني.
2- تزويد تلك المراكز بالكوادر البشرية المدربة على التعامل مع الأحداث وأصول إجراءات التحقيق الجنائي في جرائم الأحداث وإعطائهم الدورات المناسبة في جميع المجالات بما في ذلك المجال الاجتماعي والنفسي.
3- أماكن مستقلة خاصة بالتوقيف الاحتياطي داخل سور دور الملاحظة.
4- العمل على إنهاء إجراءات بعض القضايا البسيطة كالمشاجرات الخفيفة وحوادث المرور من قبل جهات التحقيق فور وقوعها وقبل إحالتها إلى دور الملاحظة.
5- التوسع في فتح دور الملاحظة الاجتماعية في مدن المملكة حيث أن عدد الدور الموجودة حالياً قليلة جداً ولا تسد الحاجة.
6- تحسين الدور الموجودة حالياً وتوسيع مبانيها ومساحاتها وإيجاد الميادين الفسيحة فيها لتنفيذ البرامج المخصصة ، لأن وضع الدور الحالي لا يفي بالغرض الذي وضعت لأجله بصفة كاملة.
7- تزويد دور الملاحظة بعدد كافٍ من المشرفين الاجتماعيين لكي يقوموا بدورهم بصورة كاملة وعلى وجه الوجه المطلوب.
8- تنظيم المسابقات والبرامج والدورات وخاصة الدينية منها داخل دور الملاحظة ووضع الجوائز المناسبة مع إشراك المؤسسات والأهالي في ذلك.
9- إنشاء محاكم مستقلة خاصة بالأحداث داخل دور الملاحظة وتزويدها بعدد كاف من القضاة المؤهلين نفسياً واجتماعياً ، وممن تتوفر لديهم الخبرة الكافية في التعامل مع الأحداث وإعطائهم دورات تدريبية متخصصة في هذا المجال.
10- سرعة النظر في قضايا الأحداث والبت فيها لكي لا يكون الحدث معلقاً بين الإدانة والبراءة فينعكس ذلك على نفسيته، مع إيجاد قضاة مناوبين في العطل الرسمية لتحقيق الهدف المنشود من ذلك.
11- التنسيق مع الجهات المختصة وسرعة العمل على إنهاء معاملات الأحداث المقيمين الذي يصدر بحقهم أحكام بالإبعاد لكي لا تطول مدة بقائهم داخل دور الملاحظة بعد انتهاء مدة الحكم.
12- التنسيق مع الجهات الحكومية والأهلية لإيجاد فرص عمل لبعض المفرج عنهم، وذلك لإعطائهم الفرصة ليكونوا عناصر بناء في المجتمع، ولكي لا يكونوا عرضة للعودة إلى الانحراف مرة أخرى .
سامي حمزة عبده خياط‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرأبرز العوامل الإدارية المؤدية إلى قلة إقبال الطلاب على الالتحاق بالمراكز الصيفية (من وجهة نظر مسئولي المراكز الصيفية والطلاب الملتحقين بالمراكز الصيفية بمنطقة مكة المكرمة)المعهد العالي للعلوم الأمنيةبرنامج مكافحة الجريمةكلية التربيةقسم الإدارة التربوية والتخطيط1416هـالدكتورة / سلطان سعيد مقصود بخاري
نتائج الدراسة :
كشفت الدراسة أبرز العوامل الإدارية المؤدية إلى قلة إقبال الطلاب على الالتحاق بالمراكز الصيفية من وجهة نظر كل من مسئولي المراكز الصيفية والطلاب ، ومن أبرزها :
    ما يتعلق بالبرنامج الثقافي والتوعية الإسلامية: انخفاض قيمة الجوائز التي تقدم للفائزين في المسابقات الثقافية وقلة العناية بالأفلام العلمية.
    ما يتعلق بالبرنامج الاجتماعي: ضعف العلاقة بين أولياء الأمور والمركز الصيفي ، وقلة الاهتمام برحلات وزيارات المركز الصيفي.
    ما يتعلق بالبرنامج الفني والمهني: النقص في مستلزمات النشاط المهني والفني (أجهزة أدوات مواد خام).
    ما يتعلق بالبرنامج الرياضي: عدم وجود ألعاب فردية، ومائية، وألعاب الدفاع عن النفس.
    ما يتعلق بمكان وإمكانيات المركز الصيفي: افتقار المركز الصيفي لحديقة جميلة، وعدم توفر وسائل النقل المجانية.
    ما يتعلق بالأساتذة القائمين على المراكز الصيفية: عدم انتظام بعض الأساتذة العاملين بالحضور اليومي والمبكر للمركز الصيفي.
    ما يتعلق بوسائل وأساليب التوعية الإعلامية للمراكز الصيفية: اقتصار التوعية الإعلامية عن المراكز الصيفية في وسائل الإعلام المختلفة على نقل أخبار المركز مجردة من الحديث عن أهميتها.
    ما يتعلق بدور الأسرة :  سفر بعض الأسر للخارج في وقت عمل المراكز الصيفية.
    بينت نتائج الدراسة أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية تشير إلى اختلاف وجهات نظر المسئولين والطلاب حول (إمكانيات المركز الصيفي- وسائل وأساليب التوعية الإعلامية للمركز الصيفي- أسر الطلاب) وذلك لصالح المسئولين .
التوصيات : توصل الباحث إلى عدد من التوصيات منها :
    الاهتمام ببرامج المركز الصيفي (الثقافي والتوعية الإسلامية- الاجتماعية- الفني والمهني- الرياضي) بتنويعها ، ومراعاة ملائمتها لمستويات الطلاب، واحتوائها على عنصر التشويق والإثارة .
    إنشاء مباني فخمة خاصة بالمراكز الصيفية يراعى فيها المساحة المناسبة والموقع المناسب ، وتوفر الصالات والغرف والملاعب والمسجد والمكتبة والمسرح ونحو ذلك .
    الاهتمام بالتوعية الإعلامية عن المراكز الصيفية في وسائل الإعلام المختلفة وفي فترة زمنية مبكرة تسبق فترة عمل المراكز الصيفية بفترة زمنية كافية.
زيادة عدد الأساتذة المشرفين والمنفذين لبرامج المركز الصيفي، واختيارهم من أصحاب ذوي الكفاءة والاستقامة .
شرف جميل محمد البار‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرالأساليب التي يستخدمها مديرو المدارس  مع الطلاب المتأخرين دراسياًجامعة أم القرىكلية التربيةقسم إدارة تربوية وتخطيط1416هـالدكتور / جوبير ماطر نجم الثبيتي
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الأساليب التربوية التي يقوم بها مديرو المدارس في التعامل مع الطلاب المتأخرين دراسياً وكذلك العوامل المحددة للأساليب المتبعة مع مديري المدارس في  التعامل مع الطلاب المتأخرين دراسياً .
وقد انحصرت مشكلة الدراسة في السؤال التالي : ( ما الاستراتيجيات التي يستخدمها مديرو المدارس لرفع مستوى المتأخرين دراسياً في مدينة الطائف وما أثر الاستراتيجيات على التأخر الدراسي ) .
وأجريت الدراسة على عينة من مديري المدارس بمدينة الطائف عددهم 73 مدير واستخدمت الاستبانة أداة لجمع المعلومات حول الأساليب المتبعة من قبل مدير المدرسة لمتابعة المتأخرين دراسياً وباستخدام التحليل الوصفي ومنهج الانحدار التدريجي المتعدد ظهرت النتائج التالية :.
    أن أكثر الأساليب المتبعة من قبل المديرين لرعاية المتأخرين دراسياً لا تفسر إلا نسبة ضئيلة من التغير في حجم التأخر الدراسي .
    أن أكثر الأساليب استخداماً هو أسلوب الاتصال يلي ذلك أسلوب الرعاية الاجتماعية والنفسية .
أنه يقل استخدام بقية الأساليب مثل أساليب التأديب والعلاقات والجانب الصحي والمتابعة وأساليب التعليم والثقافة . بناء عليه وضع الباحث بعض التوصيات للبحث موضوع الدراسة.
سالم سعيد سالم الشهري‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرالالتزام الديني في الإسلام وعلاقته بالاكتئاب النفسي لدى عينة من طلاب جامعة أم القرى بمكة المكرمةجامعة أم القرىكلية التربيةقسم علم النفس1416هـ / 1996مالدكتور / عبد المنان ملا معمور بار
هدفت الدراسة إلي التعرف علي العلاقة بين الالتزام الديني ومدي الاكتئاب النفسي لدي أفراد العينة .
وتوصلت الدراسة إلي :
    توجد فروق دلالية في الاكتئاب النفسي بين مرتفعي الالتزام الديني ومنخفضي نفس الالتزام
    توجد فروق دلالية في الاكتئاب النفسي بين مرتفعي الالتزام الديني ومتوسطي نفس الالتزام
    توجد فروق دلالية في الاكتئاب النفسي بين متوسطي الالتزام الديني ومنخفضي نفس الالتزام  
    توجد علاقة ارتباطيه بين درجة الالتزام ودرجة الاكتئاب النفسي.
محمد علي عايض المعبّدي‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرالخلفية التربوية والاجتماعية لمرتكبي الجريمة(في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية"القطاع الإداري لإمارة منطقة مكة المكرمة")جامعة أم القـرىكلية التربيةقسم التربية الإسلامية والمقارنة1416- 1417هـالدكتور / محمود محمد كسناوي
مشعل بن نافع بن فيحان الجهني‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرالدور الوقائي لإدارة المدرسة الثانوية تجاه مشكلة المخدرات(دراسة ميدانية بمدارس مدينتي مكة المكرمة وجدة من وجهة نظر مديري المدارس ووكلائها ومرشديها الطلابيين)جامعة أم القـرىكلية التربية – مكة المكرمةقسم الإدارة التربوية والتخطيط1416هـالدكتور /  هاشم بكر حريري
أهداف الدراسة :
     التعرف على الدور الوقائي لإدارة المدرسة الثانوية تجاه مشكلة المخدرات.
     التعرف على تعزيز المناهج ودعمها ومدى الاتصال والتعاون بين إدارة مجالس الآباء، والأجهزة ذات العلاقة بمكافحة المخدرات.
     التعرف على بحث الإدارة المدرسية للأسباب الاجتماعية التي تؤدي إلى الوقوع في المخدرات.
نتائج الدراسة :
 ظهر الدور الوقائي تجاه مشكلة المخدرات لمحاور الدراسة كما يلي:
    المحور الأول: (الأنظمة والعقوبات والحوافز) بنسبة 2,499 من 3 (أعلى من متوسط).
    المحور الثاني: (الأسباب النفسية والاجتماعية والعلمية) بنسبة 2,174 من 3 (أعلى من متوسط).
    المحور الثالث: (تعزيز المنهج ودعم البرامج الدراسية) بنسبة 1,968 من 3 (متوسط).
    المحور الرابع: (تنمية احترام الذات) بنسبة 2,466 من 3 (أعلى من متوسط).
    المحور الخامس: (الاتصال بين الإدارة المدرسية وأولياء الأمور والأجهزة ذات العلاقة) بنسبة 1,795 من 3 (متوسط).
    ظهر مؤشر قيام إدارة المدرسة الثانوية في جدة للدور الوقائي أعلى منه من إدارة المدرسة الثانوية في مكة المكرمة في جميع محاور الدراسة.
توصيات الدراسة :
    توجيه المعلم لعرض مواضيع عن المخدرات، وإقامة مسابقات بحية للطلاب حول ظاهرة المخدرات.
    وضع برنامج إعلامي مدرسي وقائي حول ظاهرة المخدرات، وإدخال مفاهيم صحية للطلاب خلال المناهج الدراسية لتحقيق الصحة السلوكية.
    عقد المجالس الجماعية لأولياء أمور الطلاب وتوعيتهم بأضرار المخدرات وتقديم نشرات ودراسات إرشادية لأولياء أمور الطلاب عن أضرارها وعرضها بواقعية.
    الاتصال مع الأجهزة ذات العلاقة وإبداء التعاون في تبادل المعلومات والحاجات واقتراح عقد دورات تدريبية لبعض المعلمين في مجال المخدرات.
شرف جميل البار‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرالأساليب التي يستخدمها مديرو المدارس  مع الطلاب المتأخرين دراسيا  (دراسة خاصة بمدارس الطائف)جامعة أم القرىالتربية1416هـجويبر بن ماطر الثبيتي
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الأساليب التربوية التي يقوم بها مديرو المدارس في التعامل مع الطلاب المتأخرين دراسياً وكذلك العوامل المحددة للأساليب المتبعة مع مديري المدارس في  التعامل مع الطلاب المتأخرين دراسياً .
وقد انحصرت مشكلة الدراسة في السؤال التالي : ( ما الاستراتيجيات التي يستخدمها مديرو المدارس لرفع مستوى المتأخرين دراسياً في مدينة الطائف وما أثر الاستراتيجيات على التأخر الدراسي ) .
وأجريت الدراسة على عينة من مديري المدارس بمدينة الطائف عددهم 73 مدير واستخدمت الاستبانة أداة لجمع المعلومات حول الأساليب المتبعة من قبل مدير المدرسة لمتابعة المتأخرين دراسياً وباستخدام التحليل الوصفي ومنهج الانحدار التدريجي المتعدد ظهرت النتائج التالية :.
    أن أكثر الأساليب المتبعة من قبل المديرين لرعاية المتأخرين دراسياً لا تفسر إلا نسبة ضئيلة من التغير في حجم التأخر الدراسي .
    أن أكثر الأساليب استخداماً هو أسلوب الاتصال يلي ذلك أسلوب الرعاية الاجتماعية والنفسية .
أنه يقل استخدام بقية الأساليب مثل أساليب التأديب والعلاقات والجانب الصحي والمتابعة وأساليب التعليم والثقافة . بناء عليه وضع الباحث بعض التوصيات للبحث موضوع الدراسة
إعداد هدى محمد عالم‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيربعض العوامل الاجتماعية والثقافية التي تؤدي  إلى الطلاق (بحث ميداني على عينة من المستفيدات من الجمعيات الخيرية بجدة)جامعة الملك عبد العزيزالتربيةالاجتماع1416هـمحمد سعيد الغامدي ؛ أبو بكر أحمد باقادر
تسعى الباحثة إلى معرفة الأسباب الاجتماعية والثقافية المؤدية إلى الطلاق، وقد تم جمع بيانات الدراسة من خلال المسح الاجتماعي لعينة من النساء المطلقات والمستفيدات من بعض الجمعيات الخيرية في مدينة جدة، وقد بلغ حجم العينة   ( 241 ) امرأة.
وتوصلت الدراسة إلى أن من أهم أسباب حصول الطلاق: تدني المستوى التعليمي للزوجين، الدخل المنخفض، عدم التوافق في الاتجاه والميول بين الزوجين، عدم قيام الزوج بمسؤولياته وسوء المعاملة، تدخل أهل الزوجين في الأمور الخاصة، عقم أحد الزوجين وبضفة خاصة الزوجة، وجود أولاد للزوج أو الزوجة من زيجات سابقة، إنجاب الزوجة للبنات بصفة مستمرة، تدخل الأقارب والأهل في الشؤون الخاصة بالزوجين، لجو الزوجة لتنظيم عملية النسل بسبب الظروف الصحية والنفسية أو لكبر السن، خروج المرأة للعمل وتأثيرها السلبي على الاهتمام بالوظائف الأولية للأسرة، انشغال الزوجة بالمشاكل اليومية والحياتية وعدم إعطاء أهمية لقضاء وقت ممتع في نزهات جميلة، سوء معاملة الزوج لزوجته بالإهانة أو الشتم، الغيرة الزائدة عن الحدود الطبيعية، ظهور أمراض خطيرة مستعصية مثل:( العقلية، النفسية، الجنسية )، الإدمان على الخمور والمخدرات، ارتكاب الزوج للمخالفات القانونية بصورة متكررة، غياب العدالة الشرعية في حالة تعدد الزوجات.كما وجدت الباحثة وجود علاقة عكسية بين عمر الزوجين والطلاق ( كلما تقدم العمر قلت نسبة الطلاق، وكلما انخفضت أعمار الزوجين زادت ).
وتهدف الباحثة من دراستها الحد من ظاهرة الطلاق من خلال القضاء على أسبابها، ومساعدة المطلقات في حل مشاكلهن الحياتية.
وكشفت الدراسة بأن الطلاق مؤشر لضعف الروابط بين الزوجين وتفكك الأسرة، وأن ذلك يؤدي إلى مشاكل أخرى مثل: الانحلال والجريمة والتشرد وجنوح الأحداث. لذا توصي الباحثة بذل المزيد من الاهتمام والعناية من قبل المختصين في العلوم الشرعية والاجتماعية في المجتمع السعودي لمعرفة أسباب الطلاق والتعمق بدراستها للوصول العلاج الذي يقضي على المشكلة أو على أقل تقدير يقلل من نسبة حصولها بشكل كبير
أحمد محمد الخريف‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرجرائم العنف عند الأحداث  في المملكة العربية السعوديةالمعهد العالي للعلوم الأمنيةالاجتماع1416هـإبراهيم عبد الحميد أبو الغار
يدرس الباحث العلاقة بين جرائم العنف عند الأحداث  من: شخصية الحدث، التفكك الأسري، التنشئة الاجتماعية الخاطئة، الدوافع الشخصية المرتبطة بجرائم العنف عند الأحداث.
وبعد الدراسة الميدانية على أفراد العينة التي تتراوح أعمارهم بين سن السادسة وأقل من الثامنة عشرة من دار الملاحظة الاجتماعية بالرياض، تبين للباحث أن مرحلة المراهقة تمثل سن العنفوان التي تدفع الحدث إلى ارتكاب جرائم العنف بقصد المخاطرة وحب الظهور، وإثبات الذات، والولاء لجماعة الصداقة، وهذا ما يحقق إشباع حاجات نفسية متعددة للحدث، وبينت الدراسة أن بعض هؤلاء الأحداث لم يكملوا تعليمهم، وبعضهم لم يلتحقوا بالمدارس إطلاقا، وبعضهم عاطلون عن العمل والدراسة، ومن السمات الشخصية السلبية أ الفرائض الدينية بصورة شكلية ، مما يشير إلى اهتزاز القيم الدينية، ومن السمات المميزة لبعض أفراد العينة الشخصية العدوانية.
وأن غالبية أفراد العينة لا يشعرون بالراحة والطمأنينة داخل منازلهم، وكان أكثرهم يبيت خارج بيته، مما يدل على تفكك العلاقات الأسرية وضعفها. وأن غالبية أفراد العينة ينتسبون إلى آباء وأمهات أميين أو يقرؤون ويكتبون فقط. وأنهم أهملوا تعليم أبنائهم، ولم يكترثوا بتعطلهم عن العمل والدراسة معا. وأن بعض الآباء يعاملون أبنائهم بقسوة مع الإهانة والسب والطرد من البيت، وأن العلاقات بينهم سيئة. وهذا يدل على سوء توجيه السلوك، وإكساب الأحداث شخصيات عدوانية ، وأثبتت الدراسة أن بعض الأحداث يستخدمون السيارات في خطف الإناث والاعتداء عليهن.
ويذكر الباحث بأنه ليس هناك من النتائج ما يشير إلى أن جرائم العنف عند أفراد العينة ترتبط بدوافع شخصية
خالد بن سليمان بن عبدالرحمن الدايل‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيردراسة تحليلية عن واقع النشاط المدرسي  في المرحلة الثانوية بمدينة الرياضجامعة الملك سعودكلية التربيةقسم المناهج وطرق التدريس1416هـ  - 1995مالأستاذ الدكتور / محمد فتحي الكرداني
ملخص البحث :
استهدفت هذه الدراسة التعرف على واقع النشاط المدرسي وعلى مدى تطبيق خطط العمل والإمكانات المتوفرة لدعم النشاط وما مصادرها ؟ ومدى مشاركة الطلاب في تطبيق وتنفيذ المناشط وكذلك التعرف على مدى الاختلاف بين إجابات أفراد العينة.
    واقتصرت هذه الدراسة على المدارس الحكومية التابعة لوزارة المعارف بمدينة الرياض وعلى موجهي النشاط المدرسي في إدارة التعليم بمنطقة الرياض وكذلك على المشرفين على النشاط وطلاب المرحلة الثانوية .
    ولتحقيق أهداف الدراسة تم استطلاع آراء أفراد العينة من الموجهين والمشرفين والطلاب وبعد ذلك تم استخدام النسب المئوية والتكرارات وتحليل التباين واختبار شيفيه لتحليل معلومات الدراسة .
   وظهر من تحليل النتائج أن بعض النشاطات الموجودة في دليل النشاط المدرسي الصادر من وزارة المعارف ليس لها وجود على أرض الواقع وكذلك بعض النشاطات الوهمية التي تسجلها المدارس على الورق فقط وذلك لتحسين صورتها أمام المسئولين لكنها في الحقيقة لا تمارس على أرض الواقع ، كما ظهر من تحليل النتائج عدم وضوح أهداف النشاط المدرسي عند بعض المشرفين وأظهرت النتائج أيضاً وجود علاقة بين برامج النشاط المدرسي والبرامج التعليمية وأظهرت النتائج أيضاً وجود نقص واضح في ميزانية النشاط ونقص شديد في الدورات التدريبية لتأهيل الموجهين والمشرفين وأن الطلاب يشاركون في وضع خطة النشاط وكذلك إدارته وأنهم يستفيدون من برامج النشاط المدرسي
عبد العزيز بن عبد الرحمن العسكر‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرفقد الوالدين أو أحدهما وأثره على التكيف الاجتماعي المدرسي للطلاب  (دراسة ميدانية على منطقة الخرج)جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميةكلية العلوم الاجتماعية - الرياضقسم  الاجتماع1417هـ - 1996مالأستاذ الدكتور/ عبدالله بن حسين الخليفة – أستاذ علم الاجتماع بالكلية والدكتور/ موسى آدم عبد الجليل – أستاذ علم الاجتماع المساعد بالكلية
صالح بن عبدالله بن ناصر العبد القادر‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
دكتوراهالضغوط النفسية وعلاقتها بالتوافق لدى عينة من الطلاب الجامعيينجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميةكلية العلوم الاجتماعيةقسم علم النفس1417هـ - 1997مالدكتور/ محمد محروس الشناوي -  الأستاذ بقسم علم النفس
أسفرت النتائج على الآتي :
    نخلص من مناقشة النتائج الإحصائية للفرض الأول بان الطالب الجامعي يتعرض لمجموعة من الأحداث الضاغطة ومنه فإن الفرض قد تحقق.
    نخلص من مناقشة النتائج الإحصائية للفرض الثاني بوجود اختلاف في تقديرات الطلبة للأحداث الضاغطة ومنه يمكن القول بأن الفرض قد تحقق.
    نخلص من مناقشة النتائج الإحصائية للفرض الثالث بوجود علاقة ارتباط سالبة بين شدة الضغوط ومستوى التوافق لدى الطالب الجامعي ويمكن القول بأن الفرض قد تحقق إلى درجة بعيدة بينما يبقى الجزء الخاص بالتوافق الاجتماعي لم يتحقق.
    نخلص من مناقشة النتائج الإحصائية للفرض الرابع بوجود علاقة ارتباط موجبة بين المتغيرات الوسيطة والمتغيرات التابعة ويمكن معه القول بأن الفرض قد تحقق في مجمله إلا في بعد التوافق الصحي مع أبعاد المواجهة وضبط النفس من مقياس التعامل مع المواقف لوجود علاقة سالبة أو موجبة ولكن لم تكن دالة.    نخلص من مناقشة النتائج الإحصائية للفرض الخامس بوجود علاقة ارتباط سالبة بين المتغيرات المستقلة والمتغيرات الوسيطة في أغلب جزئياته ويمكن القول بأن الفرض قد تحقق في جزئيات منه هي علاقة الدرجة الكلية للضغوط بالمساندة الاجتماعية وتقدير الذات والضبط الداخلي وبُعد التخطيط من مقياس التعامل مع المواقف.
وفي علاقة الضغوط الاجتماعية بتقدير الذات وفي علاقة الضغوط الشخصية مع      تقدير الذات والضبط الداخلي وبُعد التخطيط من مقياس التعامل مع المواقف.
وفي علاقة الضغوط الأكاديمية مع تقدير الذات وفي علاقة الضغوط الصحية مع الدرجة الكلية للمساندة وبُعد الرضا عن العلاقات وتقدير الذات والضبط الداخلي وبُعد التخطيط من مقياس التعامل مع المواقف.
أما بقية المتغيرات فلم يتحقق الفرض لوجود علاقة ولكن غير دالة.
6-نخلص من مناقشة النتائج الإحصائية للفرض السادس بوجود أثراً دالاً للمتغيرات الوسيطة والمستقلة على المتغيرات التابعة بعد ظهورها في معادلة واحدة وأمكن القول معه بأن الفرض قد تحقق في جملته إلا في حالة تفاعل بُعد الضبط الخارجي مع الضغوط النفسية والمساندة الاجتماعية والاستقامة على الدين الإسلامي لإسهامه إسهاماً سالباً على التوافق.
7-نخلص من مناقشة النتائج الإحصائية للفرض السابع ( أ ) بعد تحليل المسارات بوجود أثر سلبي للضغوط النفسية على المساندة الاجتماعية والاستقامة على الدين الإسلامي والتعامل مع المواقف ووجهة الضبط الداخلي والخارجي وتقديرات وأمكن القول بأن الفرض قد تحقق في مجمل متغيراته إلا في متغير الاستقامة على الدين الإسلامي والضبط الخارجي .
وكذلك فإن الفرض السابع ( ب ) أظهر تحليل المسارات وجود أثراً مباشراً دالاً بين المساندة الاجتماعية والاستقامة على الدين الإسلامي والتعامل مع المواقف وتقدير الذات ووجهة الضبط الداخلي والخارجي وأمكن القول بأن الفرض قد تحقق بكامل متغيراته إلا في جزئية متغير الضبط الخارجي.
وكذلك فإن الفرض السابع (جـ) أظهر تحليل المسارات وجود أثراً سلبياً غير مباشر للضغوط النفسية على التوافق وأمكن القول بان الفرض قد تحقق .
أما في الفصل الخامس فتم فيه ملخص الدراسة ومناقشة النتائج ثم توصيات الدراسة والبحوث المقترحة .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ،،،
سليمان بن علي سليمان الدويرعات‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
دكتوراهالسلوك الأخلاقي وعلاقته بالصحة النفسية  من المنظور الإسلامي (دراسة ارتباطيه على الطلبة الجامعيين في مدينة الرياض)جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميةكلية العلوم الاجتماعيةقسم علم النفس1417هـ - 1997مالأستاذ الدكتور/  محمد السيد عبدالرحمن
من استعراض البحوث حول العلاقة بين السلوك الأخلاقي والصحة النفسية يظهر للباحث أن هذا الموضوع مجهول لدى بعض الباحثين مهمل لدى كثير منهم ويكتنفه الغموض لدى غالبيتهم . وعلى الرغم من أن الكثير من الدراسات تشير إلى علاقة إيجابية اضطرارية بين هذين العاملين ، إلا أنه لا زال هناك من يجادل بأن الالتزام الديني أو الأخلاقي على العكس من ذلك يرتبط باضطراب الصحة النفسية. وقد أولى الإسلام عناية خاصة بموضوع الأخلاق ، فلقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:"إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق" . وبناءً على ذلك اهتم العلماء المسلمون بهذا الموضوع ، ويؤكدون بأن الصحة النفسية في المفهوم الإسلامي تعني سلوكاً أخلاقياً حسناً .
من هذا المنطلق قام الباحث بإعداد مقياسين أحدهما للسلوك الأخلاقي ويتألف من عشرين من أهم الفضائل الأخلاقية الإسلامية ، والآخر للصحة النفسية يتناول الأبعاد الدينية والنفسية والاجتماعية والجسمية من المنظور الإسلامي . وقد طبق هذين المقياسين على 644 طالباً من طلاب الكليات والجامعات في مدينة الرياض ، واستخدام معامل الارتباط والتحليل الانحداري في المعالجة الإحصائية للبيانات التي تم جمعها . وقد أظهرت النتائج وجود علاقات إرتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية فيما بين هذين العاملين وأغلب مكوناتها ، وقد نوقشت هذه المفاهيم والنتائج في ضوء الدراسات السابقة النظرية منها والميدانية ، العربية منها والغربية
عبدالله بن علي محمد آل زياد عسيري‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرإستراتيجيات المديرين في إدارة المشكلات السلوكية لطلاب مدارس التعليم العام بمدينة الطائفجامعة أم القرىكلية التربية – مكة المكرمةقسم الإدارة التربوية والتخطيط1417هـالدكتور/ جويبر بن ماطر نجم الثبيتي
أهم النتائج :
1-إن إستراتيجية الوقاية من المشكلات أكثر الإستراتيجيات استخداما ،وإستراتيجية تفادي المشكلات أقل الإستراتيجيات استخداما.
2- أن هناك إستراتيجية رئيسية تشكل متغيرات إدارة المشكلات أبرز متغيراتها .
3- أن هناك إستراتيجيات طائفية أو ثانوية.
4- لا يوجد اختلاف بين المديرين في الإستراتيجيات التي يستخدمونها باختلاف نوع المدرسة.
أهم التوصيات :
    تطوير مهارات المدرين في استخدام إستراتيجيات إدارة المشكلات السلوكية المختلفة.
    إيجاد جهاز محدد لإدارة المشكلات السلوكية داخل مدرسة.
    تطوير جهاز إدارة المشكلات السلوكية في المدارس.
إجراء المزيد من الدراسات التي تتناول إستراتيجية إدارة المشكلات السلوكية.
نوف خلف محمد الحضرمي‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرإسهام الإدارة المدرسية تجاه تعـزيز العلاقة بين المعلمة والطالبة في المرحلة الثانوية  بمدينة مكة المكرمةجامعة أم القرىكلية التربيةقسم الإدارة التربوية والتخطيط1417هـالدكتورة / مريم عبدالله سرور الصبان
 أهم النتائج :طبيعة العلاقة بين المعلمة والطالبة جيدة.
    ظهور أبرز العوامل المؤثرة على نمو العلاقة الإيجابية بين المعلمة والطالبة ومنها :
أ-كثافة المناهج الدراسية تضعف العلاقة بين المعلمة والطالبة.
ب-التزام المعلمة بتطبيق المنهج المدرسي وعدم السماح بالخروج عنه.
ج- انشغال المعلمة عن التفاعل مع الطالبات نتيجة لكثرة وتنوع الأعمال التحريرية.
3-ظهور أبرز العوامل التي تؤدي إلى تعزيز العلاقة بين المعلمة والطالبة ومنها :
أ‌-إقامة مجموعة من الأنشطة المدرسية تشترك فيها المعلمات مع الطالبات لتنشيط العلاقة بينهن.
ب‌-إشراك الطالبات مع المعلمات في إعداد واستخدام الوسائل التعليمية.
4-للإدارة المدرسية دور سلبي على تعزيز العلاقة بين المعلمة والطالبة حيث ذكرن المعلمات :
أ‌-تتخذ الإدارة المدرسية بعض القرارات الإدارية بشكل فردي مما يؤثر على عمل المعلمة ودرجة علاقتها بالطالبة.
ب‌-تصدر الإدارة توجيهاتها بمنع وقوف المعلمة مع الطالبة خارج الفصل.
5- المتغيرات الديموغرافية ينحصر أثرها على بعض وجهات نظر كل من المديرات والمعلمات.
6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية تفيد بوجود فروق بين آراء كل من المديرات والمعلمات في إدراكهن لدور الإدارة المدرسية تجاه تعزيز العلاقة بين المعلمة والطالبة . بحسب المتغيرات الديمغرافية.
أهم التوصيات :
    إقامة دورات تأهيلية للمعلمات لرفع مستوى أدائهن ولتطوير وتعميق دورهن التوجيهي ليكون لهن دور فعال في :
      أساليب حل المشكلات السلوكية والتعليمية.
      معرفة الطرق السلبية لممارسة العلاقة الإيجابية بين المعلمة والطالبة ومد جسور الثقة بينهن.
ج- استثمار أوقات الفراغ فيما يعود على الطالبة بالفائدة والنفع.
2-النظر في كثافة الأعمال التحريرية التي تقوم بها المعلمات والتي تكون على حساب عطائها التدريسي لتأثيرها على الجهد والوقت.
3-التأكيد على دور النشاط اللامنهجي في إيجاد علاقات إيجابية بين المعلمة والطالبة.
ضرورة إشراك المعلمات في اتخاذ القرارات عند وضع الأهداف والخطط المدرسية.
إبراهيم عبد الكريم المهنا‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيردراسة تطبيقية على طلاب المرحلة المتوسطة بإصلاحيات (الرياض – جدة – الدمام)أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية بالرياضمعهد الدراسات العلياقسم العلوم الاجتماعية1417هـالأستاذ الدكتور / أحسن مبارك طالب
لا يوجد ملخص ؟
عبد الرحمن محمد الجعفري‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرعلاقة بعض المتغيرات الأسرية بجنوح الأحداث في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعوديةجامعة الملك فيصلكلية التربيةقسم التربية1417هـ


أجرى الباحث دراسة وصفية مقارنة بعنوان " علاقة بعض المتغيرات الأسرية بجنوح الأحداث في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية " على الأحداث الجانحين بدار الملاحظة الاجتماعية بالدمام في الفترة من 10/10/1414هـ إلى 29/12/1414هـ وهي المدة التي تم فيها جمع البيانات .



وهدفت الدراسة إلى بحث العلاقة بين بعض المتغيرات الأسرية وجناح الأحداث في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية .



أعدت استمارة جمع بيانات تتكون من (42) سؤال تتناول أسئلة عن الحدث نفسه وأخرى عن أبيه وأمه وأخوته . وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين متكافئتين أحداهما من الأحداث الجانحين (ن = 84 ) والأخرى من غير الجانحين (ن = 84 ) .



وتم اختبار صحة (13) فرض تمت صياغتها بناءاﹰ على الأسئلة التي كونت مشكلة الدراسة .



من أهم نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجانحين وغير الجانحين في متغيرات : أساليب التنشئة , غياب الأب , الحالة الصحية للوالدين , الحالة الاقتصادية للأسرة ,حجم الأسرة , تاريخ الجريمة في الأسرة , مستوى السكن , ترتيب الحدث في الأسرة , المستوى التعليمي للحدث , ولم توجد فروق بين الجانحين وغير الجانحين في متغيرات أخرى.  



 



محمد ثامر بندر المطيري‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرأساليب مواجهة أزمة الهوية وعلاقتها بوجهة الضبط لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياضجامعة الملك سعودكلية التربيةقسم علم النفس1417هـ / 1996مالدكتور / السيد إبراهيم إبراهيم السمادوني


اشتملت هذه الدراسة على ستة فصول رئيسية إضافة إلى الملاحق والمراجع التي توجد في نهاية هذه الفصول وقد كانت فصول الدراسة على النحو التالي :



الفصل الأول , تضمن هذا الفصل مدخل للدراسة اشتمل على رصد لتطور الدراسات التي تناولت دراسة إحساس الإنسان لهويته وتأثير الأطر الاجتماعية والثقافية في ذلك وأثر الهوية على مرحلة المراهقة ونشأة دراسات الهوية ووجهة الضبط. وتضمن أيضا مشكلة الدراسة.



أما الفصل الثاني فاشتمل على الإطار النظري للدراسة الذي تناول مفهوم الهوية وأساليب مواجهة أزمتها وتعريفاتها المختلفة ومراحل نموها , وكذلك تعريف وجهة الضبط وأبعادها وتفسير روتر لوجهة الضبط والعوامل المؤثرة فيه .



كما تضمن الفصل الثالث الدراسات التي تناولت متغيرات الدراسة حيث قسمها الباحث للتصنيفات التالية :.



1-الدراسات التي تناولت أزمة الهوية .



2-الدراسات التي تناولت وجهة الضبط لدى المراهقين وعلاقتها ببعض المتغيرات .



3-الدراسات التي تناولت العلاقة بين أساليب مواجهة أزمة الهوية ووجهة الضبط .



أما الفصل الرابع فقد عرض من خلاله إجراءات الدراسة التي أجريت على 387 طالب.



أما الفصل الخامس فقد تناول نتائج البحث التي توصل إليها الباحث .



الفصل السادس أشتمل على توصيات الباحث الخاصة بموضوع الدراسة .



صالح بن عبدالله بن ناصر العبد القادر‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
دكتوراهالضغوط النفسية وعلاقتها بالتوافق  لدى عينة من الطلاب الجامعيينالإمام محمد بن سعود الإسلاميةالعلوم الاجتماعيةعلم النفس1417هـ / 1997مد. محمد محروس الشناوي






     أظهرت النتائج الإحصائية للفرض الأول أن الطالب الجامعي يتعرض لمجموعة متنوعة من الأحداث الضاغطة الأسرية والاجتماعية والشخصية والاقتصادية والصحية والتعليمية . ومن هذه النتائج يتحقق الفرض الأول .





     أظهرت النتائج الإحصائية للفرض الثاني تبايناً وفروقاً بين طلاب الجامعات بالنسبة لتأثرهم بالأحداث الضاغطة ومن هذه النتائج يتحقق الفرض الثاني .





     أظهرت نتائج معاملات الارتباط للفرض الثالث وجود دلالة إحصائية عند مستوى         > 0,05 و > 0.01 بين درجات عينة البحث على مقياس الضغوط النفسية بأبعاده ودرجاتهم على مقياس التوافق بأبعاده وبهذا فإن الفرض الثالث يتحقق إلى درجة بعيدة بينما يبقى الجزء الخاص بالتوافق الاجتماعي غير متحقق .





     أظهرت نتائج معاملات الارتباط للفرض الرابع علاقة موجبة ودالة بين المساندة الاجتماعية والاتجاه الداخلي لمركز الضبط وأساليب التعامل مع المواقف ومستوى الاستقامة على الدين وتقدير الذات مع متغير التوافق بأبعاده الشخصي والاجتماعي والصحي والأكاديمي وبهذا فقد تحقق الفرض الرابع بينما يبقى بعد التوافق الصحي لم يكن دالا مع وجود علاقة مع بعد المواجهة من مقياس التعامل مع المواقف مع البعد الصحي لوجوده علاقة سالبة وغير دالة ، بينما لم يتحقق بعد التوافق الشخصي مع بعد الأبعاد من مقياس التعامل مع المواقف مع وجود علاقة موجبة ولكن غير دالة .







 



خالد بن أحمد السعدي‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرإشباع الحاجات النفسية وعلاقته بالتدين  عند طلاب المرحلة الجامعية في مدينة الرياضجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميةكلية العلوم الاجتماعية - الرياضقسم علم النفس1417هـ/ 1418هـ - 1997مالدكتور/ عبدالله بن ناصر الصبيح


أهداف الدراسة :



    تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن العلاقة بين مستوى إشباع الحاجات النفسية ومستوى التديّن ، وعن العلاقة بين مستوى الإشباع وبعض المتغيرات (العمر- التقدير الجامعي) ، وعن الفروق بين الطلاب في مستوى الإشباع حسب بعض المتغيرات (المستوى الجامعي- الحالة الاجتماعية- معدل الدخل – السكن) .



  التوصيات :



     يوصي الباحث بالآتي :



1-الاهتمام بتحقيق كل ما يُساعد على إشباع حاجات الشباب النفسية، وتهيئة الظروف المعينة على الارتقاء بمستوى تديّنهم ؛ من خلال وسائط التربية المختلفة (الأسرة- المدرسة- الجامعة- المسجد- النادي- الإعلام- الأصدقاء).



2- الإفادة من الأنشطة اللاصفية المطروحة في برامج عمادات شؤون الطلاب والكليات والمدارس المتعلقة بهذا الشأن.



3- العمل على تطوير هذه الأنشطة ودعمها مادياً وإعلامياً ومنهجياً وفتح مجالات المشاركة الإيجابية للطلاب، واستخدام الحوافز التشجيعية.



4- أن يُخصص لهذه الأنشطة وقت مناسب لجميع الطلاب، وتُطرح فيه مختلف أنواع الأنشطة، ليتمكن الطالب من اختيار ما يتناسب مع حاجاته، وأن تكون ضمن جدول المحاضرات أو الحصص الأسبوعية بواقع مرة واحدة لكل أسبوع، بالإضافة إلى المشاركة الاختيارية في أوقات الفُسح داخل أورقة السكن الجامعي أو ما شابه ذلك.



5- العناية الفائقة بألوان النشاط الديني، وذلك بالحرص على أنشطة التوعية الإسلامية ذات الاهتمام الخاص بالتربية المتكاملة والشاملة والمتوازنة، ومن خلال توجيه جميع ألوان الأنشطة لخدمة هذا الهدف السامي، ألا وهو تديّن الشباب .







6- إنشاء مراكز للتوجيه والإرشاد النفسي والتربوي في كل كلية من كل جامعة، وعدم الاكتفاء بالإرشاد الأكاديمي الذي يلبي جانباً من إشباع الحاجات النفسية اللازمة في هذه المرحلة وتبقى جوانب كثيرة بحاجة إلى مثل هذا الاهتمام.



7- إنشاء مثل هذه المراكز في كل حي سكني عن طريق المدارس التابعة لوزارة المعارف أو رئاسة تعليم البنات.



8- تشجيع الطلاب على تحقيق مستوى تعليمي جيد ، ومساعدتهم للتحصيل العلمي، مع أهمية العناية بالمتفوقين منهم.



9- الحرص على تلبية حاجة الشباب إلى النماذج والقدوات المسدّدة، وتربيتهم على المسئولية الاجتماعية وذلك من خلال وسائط التربية (الأسرة- النشاط- البيئة التعليمية- المسجد- الإعلام).



10- غرس مبدأ المسئولية الاجتماعية في نفوس الشباب وتربيتهم على الدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والمشاركة في المشاريع الخيرية، مع التأكيد على أهمية دعم هذه المجالات في الحياة العملية وتشجيع المشاركين فيها.



11- توعية الشباب بأهمية الزواج المبكر، وإعانتهم في تذليل الصعوبات التي تُواجههم في هذا الشأن خاصة العقبات المادية، فيُمكن مساعدة المحتاجين منهم عن طريق صندوق الطلاب التابع لعمادات شؤون الطلاب، أو بإنشاء صندوق خاص بهؤلاء في كل قطاع يخدم هذه المرحلة (الشباب) ، يُجمع فيه من أموال التبرعات والزكوات، ويكون له نظام إداري وفني ومالي محدّد .







12- تهيئة الأجواء المناسبة للإقامة السكنية للطلاب، فالأسرة تسعى جاهدة من تمكين من لديها من الشباب من الراحة في مقر إقامتهم، وتخصيص المرافق اللازمة لهم من غرف ومكتبة وجو مفعم بالنشاط لا بالكسل وضياع الأوقات، وكذا الحال في السكن الجامعي.



خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز الشبانات‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرأثر برنامج إرشادي جمعي نفسي مقترح لعلاج مشكلة التأخر الدراسي (دراسة تجريبية على عينة من طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض)جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميةكلية العلوم الاجتماعية - الرياضقسم علم النفس1417هـ - 1997مالدكتور / حمد بن ناصر المحرج


مستخلص البحث :



   الحمد لله رب العالمين والسلام على أشرف المرسلين وبعد .



جاءت هذه الدراسة تحت عنوان (أثر برنامج إرشادي جمعي نفسي



مقترح لعلاج مشكلة التأخر الدراسي - دراسة تجريبية على عينة من



طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض).



   ولذا فإن الهدف الأساسي لها هو تصميم برنامج إرشادي جمعي نفسي وبحث أثره في علاج مشكلة التأخر الدراسي لدى طلاب المرحلة المتوسطة، وقد أشارت الدراسة عدد من الدراسات إلى ارتفاع نسبة الرسوب والتسرب في المملكة العربية السعودية وهما مؤشران من مؤشرات التأخر الدراسي ومن تلك الدراسات دراسة وزارة المعارف (1416هـ) .



   ولعل مجال التوجيه والإرشاد النفسي أحد المجالات التي يمكن أن تسهم في علاج تلك المشكلة، وذا فإن أهمية هذه الدراسة تنبع من أهمية الموضوع الذي تتصدى له وهو التأخر الدراسي حيث تعتبر دراسة مشكلة التأخر الدراسي ضرورة تربوية واجتماعية ووطنية.



   كما هدف الباحث في هذه الدراسة إلى اختبار تأثير البرنامج الإرشادي المقترح على متغيرين من متغيرات الشخصية المرتبطة بالطلاب المتأخرين دراسياً وهما متغيرا الدافعية للإنجاز ومتغير مفهوم الذات.



    ولهذا فقد استخدم الباحث المنهج التجريبي (التجريب الميداني) نظراً لأنه المنهج العلمي الملائم لموضوع الدراسة وبناءً عليه جرى توزيع أفراد عينة الدراسة عشوائياً إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.



    وقد تم إجراء القياسات القبلية لكلا المجموعتين في متغيرات التحصيل الدراسي والدافعية للإنجاز ومفهوم الذات وبعد انتهاء جلسات البرنامج الذي تعرضت له المجموعة التجريبية تم إجراء القياسات البعدية لاختبار فروض الدراسة ومن خلال نتائج الدراسة تبين أن البرنامج الإرشادي المقترح في هذه الدراسة كان له أثراً على متغير التحصيل الدراسي وهو المتغير التابع الرئيس الذي نهدف من خلال هذه الدراسة إلى التأثير عليه، وبهذه النتيجة فإن هذه الدراسة تتفق مع عدد من الدراسات في هذا الجانب حيث تتفق مع ما ذكره الفقي (1974م) من أن التأخر الدراسي الوظيفي يمكن علاجه وتعديله وما أورده من دراسات تؤكد دور الإرشاد النفسي في علاج تلك المشكلة، كما تتفق مع دراسة تنجي كارول (1989م) ، ودراسة هوسر جيرالد (1994م) ، ودراسة كونت ريتشارد (1995م).



   ولقد تبين أثر البرنامج الإرشادي وهو (المتغير المستقل) في الدراسة الحالية على المتغير التابع (التحصيل الدراسي) وذلك من خلال مقارنة نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية وكذلك بمقارنة القياسين للبعديين لكل من المجموعة التجريبية والضابطة.



   أما بالنسبة للمتغيرين الأخريين (التابعين) وهما متغيري دافعية الإنجاز ومفهوم الذات فيلاحظ أن البرنامج كان له اثر في رفع دافعية الإنجاز لدى أفراد المجموعة التجريبية وذلك بمقارنة دلالة الفروق بين القياس القبلي والبعدي لهذه المجموعة ، وقد اتفقت هذه الدراسة مع دراسة سعيد الغامدي (1409هـ) ، ودراسة لورنس Lowrence  (19985م) في هذا المجال.



   أما بالنسبة لمتغير مفهوم الذات فيلاحظ من النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين كل من المجموعة التجريبية والضابطة وكذلك بين كل من القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية.



سعد عويض زياد العتيبي‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرعلاقة القلق النفسي بالانبساط والانطواء لدى  عينة من المرضى والأسوياء في المنطقة الغربية   (مكة المكرمة- الطائف - جدة)جامعة أم القـرى – مكة المكرمةكلية التربيةقسم علم النفس1417هـ - 1996مالدكتور/  عبدالمنان ملا معمور بار


  أهداف البحث :  



      تهدف الدراسة إلى معرفة علاقة القلق النفسي ببُعد الانبساط / الانطواء من خلال التعرف على الآتي :







     التعرف على الفروق بين المصابين بالقلق النفسي والعاديين من الذكور في درجة الانبساط/ الانطواء.





     التعرف على الفروق بين الإناث المصابات بالقلق النفسي والعاديات من الإناث في درجة الانبساط/ الانطواء.





      التعرف على الفروق بين الذكور والإناث المرضى في درجة الانبساط/ الانطواء.





     التعرف على الفروق بين ذوي الانبساط / الانطواء المرتفع والمنخفض من الذكور والإناث المرضى في درجة القلق.







 نتائج الدراسة :  







     توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور المصابين بالقلق النفسي والذكور الأسوياء في درجة الانبساط لصالح الأسوياء.





     توجد فروق دالة إحصائيا بين الإناث المصابات بالقلق النفسي والإناث السويات في درجة الانبساط لصالح السويات.





     لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث المصابين بالقلق النفسي في درجة الانبساط والانطواء.





     توجد فروق دالة بين ذوي الانبساط والانطواء المرتفع والمنخفض من الذكور والإناث المرضى المصابين بالقلق النفسي في درجة القلق النفسي لصالح الذكور والإناث ذوي الانطواء الشديد.











التوصيات :











     التوسع في دراسات علاقة القلق النفسي بأبعاد الشخصية المختلفة لتشمل جميع السمات والأبعاد الأساسية للشخصية.





     الاهتمام بالصحة النفسية الوقائية وماهية الاضطرابات النفسية ومسبباتها وطرق الوقاية والعلاج.





     التركيز على الدور الإعلامي النشط في مجال الصحة النفسية الوقائية والتعريف بدور المرشدين والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين وبالخدمات التي يقدمونها في هذا المجال.







 



منى بنت عبدالله بن خالد الغريبي‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيراتجاهات الشابات السعوديات نحو القيم الحديثة  ( دراسة ميدانية لعينة من الفتيات السعوديات بمدينة الرياض )جامعة الملك سعودكلية الدراسات العلياقسم الدراسات الاجتماعية – شعبة علم الاجتماع1417هـ/ 1418هـ – 1997مالأستاذ الدكتور/ علي محمود أبو ليله


لا يوجد ملخص ؟



نياف عبيد بن ضيف الله المسعودي‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرالوعي بالمشكلات البيئية في المجتمع السعودي (دراسة ميدانية على طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة الرياض التعليمية)جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميةكلية العلوم الاجتماعية - الرياضقسم الاجتماع1417هـ - 1997مالدكتور/ عبدالرحمن بن محمد عسيري


  نتائج الدراسة :



   وقد كشفت نتائج الدراسة عن انخفاض عام في مستوى الوعي ابيئي لدى أفراد العينة سواء فيما يتعلق بالوعي بالمشكلات البيئية لمرحلة أولى من مراحل الوعي البيئي التي قامت عليها هذه الدراسة تمثل الإدراك في الوعي ، والوعي بالعوامل المسببة للأضرار  البيئية كمرحلة ثانية تمثل الجانب المعرفي في الوعي البيئي، والمرحلة الثالثة وهي الوعي بأهمية حماية البيئة وحسن التصرف بها كمرحلة أخيرة من مراحل الوعي البيئي.



   كما تشير نتائج هذه الدراسة إلى وجود تفاوت في مستويات الوعي البيئي من مشكلة بيئية إلى أخرى، تعزى الأسباب فيها إلى وضوح بعض المشكلات البيئية أكثر من غيرها بالنسبة لأفراد العينة، أو قرب تلك المشكلات من الحياة اليومية للأفراد، أو لكثرة إثارتها وتناولها من قبل وسائل الإعلام المختلفة.



     كما أوضحت نتائج الدراسة وجود اختلاف في مستويات الوعي بالعوامل المسببة للأضرار البيئية بعض الخصائص الاجتماعية والاجتماعية لأفراد العينة مثل المستوى التعليمي للأم، والدخل الشهري للأسرة، كما أن الوعي بأهمية حماية البيئة يختلف باختلاف بعض الخصائص الاقتصادية للأفراد مثل الدخل الشهري للأسرة ومصادر  الدخل الشهري.



   أما مصادر المعرفة البيئية للطلاب فهي تتركز على يقرءونه من الصحف والمجلات بالدرجة الأولى. وتقدم هذه الدراسة بعد استعراضها للنتائج بعض التوصيات والمقترحات اللازمة بالإضافة لبعض النتائج الأخرى التي يمكن الرجوع إليها.



والله الموفق



خليل بن عبد الله بن عبد الرحمن الحدري‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرالتربية الوقـائية في الإسـلام  ومدى استفادة المدرسة الثانوية منهاجامعة أم القـرى – مكة المكرمةكلية التربيةقسم التربية الإسلامية والمقارنة1417هـ  - 1996مالدكتور / حامد بن سالم الحـربي






أهداف الدراسة :







     تهدف الدراسة إلى إيضاح مفهوم التربية الوقائية في الإسلام ، وبيان مصادرها وبعض أساليبها ومجالات تطبيقها ، على أن تركز الدراسة على المدرسة الثانوية ، وكيف تستفيد من التربية الوقائية .







أهم النتائج والتوصيات :







     كان من أهم ما توصلت إليه الدراسة ، أن التربية الإسلامية تقوم على جانبين عظيمين هما الجانب الوقائي والجانب العلاجي ، وأن الجانب الوقائي قد أخذ من التربية الإسلامية جزءاً كبيراً واسع المساحة ، وأن على المربين في المجتمعات المسلمة أيا كانت مواقعهم أن يولوا هذا الجانب عناية كبيرة ، وعليهم أن يدركوا أن الأمة المسلمة في أمس الحاجة إلى هذا المنهج في كل ميدان من ميادين حياتها ، ليظل جسدها قوى المناعة ضد الأمراض والعلل ، وعليها ان تحذر من قصر دورها على العلاج حين تترك الأمور تمشي على عواهنها حتى يقع الخلل  ، ثم تسعى بعد ذلك جاهدة في البحث عن العلاج الذي غداً يكلفها من الوقت والجهد والمعاناة أضعاف أضعاف ما كان يمكن أن يكلفه الجانب الوقائي ، وعلى القائمين على المحاضن التربية أن يدركوا أهمية هذا الجانب في بناء الشخصية المسلمة عن طريق ترسيخ العقيدة في القلوب وتعاهدها كل حيت ، وتربية الناشئة على حقائق الإسلام وتشريعاته ، وسد كل منافذ الشرور التي يروج لها الذين يحبون أن تشيع الفاحشة على الذين آمنوا .



 



عبدالمحسن بن عبدالرحمن الجحلان‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيربرامج الأندية الرياضية  و دورها في وقاية الشباب من الانحراف  (دراسة ميدانية على الاندية الرياضية بمدينة)جامعة الإمام محمد بن سعودكلية العلوم الاجتماعيةقسم الدراسات الاجتماعية1417هـد. زكي محمد إسماعيل


يدرس الباحث دور الأندية الرياضية في استثمار وقت الفراغ لدى الشباب السعودي تفاديا لحدوث مظاهر الانحراف، ويبين إمكانية تفادي الشباب الظروف غير لمرغوبة المحيطة بهم من خلال استثمار وقت فراغهم، ودور الأندية الرياضية كمؤسسات تربوية في التأثير على سلوك الشباب وتوجيههم نحو السلوك السليم. وذلك من خلال عينة البحث المكونة من (300) شاب، مقسمين إلى ثلاث فئات:(1) 100 شاب من المترددين على الأندية الرياضية،(2) 100 شاب من غير المترددين على الأندية الرياضية، (3) 100 شاب من المرتكبين لأحد المخالفات والمودعين بالسجون.



ولجمع البيانات صممت استمارة استبيان لهذه الفئات الثلاث، وخزنت البيانات بوحدة الحاسب الآلي بجامعة الملك سعود لتحليلها ومعالجتها إحصائيا.



وأظهرت النتائج التأثير الجوهري للأندية الرياضية في تفادي الانحراف، وتأثير برامج الأندية المتنوعة في تحقيق الأهداف التربوية، مثل: استثمار وقت الفراغ، واكتساب القيم السلوكية والأخلاقية، واكتساب الصحة البدنية، وتنمية وتطوير القدرات والمواهب.   



كما أظهرت النتائج التأثير الجوهري لدور الأسرة في عملية التنشئة الاجتماعية، حيث اتضح أن عينة الشباب غير المترددين على الأندية الرياضية والشباب مرتكبي السلوك الانحرافي أن أسرهم لم تشجعهم على الانضمام للأندية الرياضية لاستثمار أوقات فراغهم، كما أظهرت النتائج أن أصدقاء السوء والفراغ والملل، وتوفر المال، والتقليد والبطالة مسببات رئيسية للسلوك الانحرافي وارتكاب المخالفات القانونية، وأوصت الدراسة بأهمية نشر وإقامة الأندية الرياضية وضرورة توفر المشرف التربوي بالمدارس والجامعات ودور الأسرة في التوجيه والإرشاد.   



منى بنت عبدالله بن خالد الغريبي‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيراتجاهات الشابات السعوديات نحو القيم الحديثة  (دراسة ميدانية لعينة من الفتيات السعوديات بمدينة الرياض)جامعة الملك سعودكلية الدراسات العلياقسم الدراسات الاجتماعية – شعبة علم الاجتماع1417هـ/ 1418هـ – 1997مالأستاذ الدكتور/ علي محمود أبو ليله


اتجاه الشابات السعوديات :



   تسعى الباحثة من خلال تفاعلها مع الشابات السعوديات أن تربط  بين قيم التحديث وقيم المجتمع السعودي، وأن تظهر بمشكلة البحث وهي أن اتجاهات الفتيات السعوديات نحو هذه القيم هي وليدة لفاعلية مجموعة معينة من المتغيرات التي قد تختل في درجة تأثيرها من حيث إسهامها في تأسيس التفاعل على الكائن في المجتمع خلال هذه المرحلة.



        وتؤكد الباحثة بأنه أثناء الدراسة الميدانية وتحليل العلاقات الارتباطية بين المتغيرات أن هناك قيم ليست جديدة على المجتمع السعودي. فالقيم التي يفترض أنها قيم تحديثية من منظور الفكر الاجتماعي الغربي، هي في حقيقة الأمر قيم أصيلة ومتضمنة في منظور الفكر الإسلامي  وهي قيم إنسانية عامة ومنطقية جاء بها الإسلام منذ أكثر من أربعة عشر قرنا. والنظريات التحديثية الغربية اليوم تبرهن أن الدين الإسلامي بقيمه ومعتقداته دين صالح لكل زمان ومكان، وأن القيم الإسلامية هي منبع للقيم التحديثية، ولو تمسك بها المسلمون لكانوا السباقين في مضمار التحديث والتقدم والحضارة.



     وتنبهت الباحثة أثناء الدراسة الميدانية استثناء بعض المبحوثات على بعض المعتقدات الدينية عند اختيارهن بين البدائل، وجاءت هذه النتيجة لتؤكد على قوة النزعة الدينية لدى  السعودية كمرجعية قيمية. وللتأكد من موقف الإسلام من القيم الحديثية اطلعت الباحثة على ما جاء  القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة وما جاء على لسان العلماء.



والقيم التي تم دراستها لتوضيح أبعاد الالتقاء بين قيم الإسلام الذي يشكل مرجعي المجتمع وبين قيم التحديث التي يحاول المجتمع تبينها لدعم قدرته على التكيف، هي: القيم المنظمة للحياة الأسرية، القيم المنظمة للحياة الاجتماعية، القيم المرتبطة بالموقف من المجتمع والعالم المحيط.



وتكشف الدراسة عن اتجاه الشابات السعوديات نحو قيم التحديث، وذلك من خلال وضع مجموعة من الفروض التي ترتبط بين متغيرات اجتماعية مستقلة كالمستوى التعليمي، ومستوى الدخل، والاتصال الجماهيري عن طريق المتغيرات الفضائية، والاحتكاك بالثقافات الأجنبية عن طريق السفر، وطبيعة الوضع المهني للفتاة وتأثيرات هذه المتغيرات على تقبل الفتاة السعودية للقيم التحديثية أو رفضها.  



     ومن خلال الدراسة تبين أن التعليم أثر على بعض القيم الاجتماعية الحديثة لدى  السعودية، بينما  يؤثر على البعض الآخر. و ذلك إلى ارتباط هذه القيم بتراث المجتمع وثقافته، ومن القيم التي تأثرت بالتعليم السلوك الاستهلاكي، ومستوى الثقة والنظرة التفاؤلية للمستقبل. وبينت الدراسة أيضا تأثير متغير الدخل والمستوى الاجتماعي على تعديل قيم الأفراد. وكذلك أن هناك تأثير لوسائل الإعلام واستخدام وسائل الاتصال الحديثة، وثورة المعلومات والأقمار الصناعية وتعدد القنوات الفضائية، والاتصال الثقافي مع المجتمعات الأخرى والسفر خارج حدود البلاد، كما تبين الباحثة أن الوضع المهني له قوة تأثير يفوق المتغيرات الأخرى، وترجع قوة تأثير هذا لمتغير على بعض القيم الأسرية، ومعظم القيم المرتبطة بالحياة العامة والمجتمع وبالتفاعل مع العالم المحيط.



عبدالرحمن محمد الجعفري‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرعلاقة بعض المتغيرات الأسرية بجنوح الأحداث في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعوديةجامعة الملك فيصلكلية الآدابقسم الدراسات الاجتماعية1417هـفاروق الجعفري


و بين الباحث العلاقة بين بعض المتغيرات الأسرية بجنوح الأحداث في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية من خلال دراسة وصفية مقارنة على الأحداث الجانحين بدار الملاحظة الاجتماعية بالدمام. وذلك من خلال استخدام استمارة  بيانات وزعت على عينة الدراسة، واعتماد الطرق العلمية التالية: النسب المئوية، الارتباطات، اختبار الدلالة ت كا 2.



     وبعد الدراسة توصل الباحث إلى إثبات التالي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجانحين وغير الجانحين في متغيرات معينة مثل: أساليب التنشئة، غياب الأب، الحالة الصحية للوالدين، الحالة الاقتصادية للأسرة، حجم الأسرة، تاريخ الجريمة في الأسرة، مستوى السكن، ترتيب الحدث في الأسرة، المستوى التعليمي للحدث. كما أثبتت الدراسة بأنه لم توجد فروق بين الجانحين وغير الجانحين في متغيرات أخرى



فاطمة مبارك الغامدي‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرالعوامل الاجتماعية والثقافية لتأخر  سن زواج الفتيات في المجتمع الحضري (دراسة ميدانية على مجتمع جدة)جامعة الملك عبد العزيزالتربية1417هـمحمد سعيد الغامدي


     يدرس هذا البحث ظاهرة تأخر سن زواج الفتيات في مدينة جدة باعتبارها مجتمعا حضريا يتسم بالخصائص الأساسية المميزة للمجتمع الحضري ( الحجم، الكثافة، واللاتجانس ) والتي أدت إلى اتسام الحياة الحضرية لصفات مميزة أثرت على شخصية الإنسان الحضري.



     ومن خلال الدراسة الميدانية حاولت الباحثة الكشف عن العوامل الاجتماعية والثقافية والاقتصادية التي أدت إلى بروز ظاهرة تأخر سن الزواج، والتي تعد ظاهرة اجتماعية عامة في كثير من المجتمعات الإنسانية، وإنها ظاهرة ترتبط أثر الارتباط بالخصوصية الثقافية والاجتماعية والدينية لكل مجتمع ظهرت فيه.



     وخرجت الباحثة ببعض النتائج التي تبين أسباب هذه الظاهرة ، والتي تم استخلاصها في ثلاثة محاور:







 

      عوامل اجتماعية واقتصادية وديموجرافية متعلقة بالفتيات غير المتزوجات.

 

 

      عوامل اجتماعية واقتصادية وديموجرافية متعلقة بأسر الفتيات غير المتزوجات.

 

 

      عوامل اجتماعية وثقافية واقتصادية أدت إلى تأخر سن الزواج.

 







وعرضت الباحثة في نهاية دراستها عدد من الاقتراحات والتوصيات التي تساهم في حل هذه الظاهرة : توعية أولياء أمور الفتيات من خلال الخطب الدينية بتيسير الزواج، وتكثيف برامج التوعية لأولياء الأمور بعدم التمسك ببعض العادات والتقاليد العقيمة مثل المغالاة في المهور والرغبة في تزويج الفتاة من ذوي قرابتها أو من قبيلتها، دعوة المجتمع إلى التآزر والتلاحم في مسائل الزواج،  الفتاة ووالديها وتوعيتهم بعدم رفض الشاب المتقدم الصالح بحجة إكمال التعليم، تنوير الشباب والفتيات بالضوابط الشرعية لاختيار شريك الحياة، مناقشة موضوع سن الزواج في القنوات التعليمية والإعلامية، الدعوة إلى التبكير في الزواج من خلال القنوات الدينية والتعليمية والإعلامية لتجنب مخاطر  وآثارها السلبية.  



محمد بن عبد الله بن إبراهيم المطـوع‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
دكتوراهعلاقة النشــاطات الطلابية ببعض متغيرات الشخصية (دراسة ميدانية على عينة من طلاب الصف الأول الثانوي في مدينة الرياض)جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميةكلية العلوم الاجتماعية - الرياضقسم علم النفس1417هـ  -  1997مالدكتور / معتز سيد عبد الله






لا يوجد ملخص ؟







 



عزاز عبد العزيز عبد الرحمن العزاز‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرتقـويم الأنشطة المدرسية اللاصفي في المرحلة الابتدائية بمدارس مدينة الرياضجامعة الملك سعودكلية التربيةقسم المناهج وطرق التدريس1417هـ  -  1996مالأستاذ الدكتور / محمد فتحي الكرداني


   أهداف الدراسة :



   هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الأنشطة المدرسية اللاصفية في المرحلة الابتدائية والوصول إلى جوانب القوة والضعف لتلك الأنشطة . والتعرف على العقبات التي تواجه تلك الأنشطة .







نتائج الدراسة :







قام الباحث بتحليل النتائج وعرضها ومناقشتها حيث توصل الباحث إلى نتائج عدة أهمها:



   من حيث الواقع هناك نشاط مدرسي لا صفي يمارس في المدارس الابتدائية في مدينة الرياض وفق خطط مدروسة من قبل إدارة النشاط بوزارة المعارف حيث خصص له فترة زمنية خلال الأسبوع الدراسي وفق أهداف محددة ومحتوى تلك الأنشطة ومتابعة وتوجيه تلك الأنشطة من قبل المشرفين على الأنشطة المدرسية اللاصفية للمرحلة الابتدائية والقيام بعملية تقويم لهذه الأنشطة خلال نهاية الفصل الدراسي وأخرى نهاية العام الدراسي .



    وتوصلت هذه الدراسة إلى العديد من جوانب القوة لتلك الأنشطة مثل ارتفاع مستوى الإعداد التربوي للمشرفين على تلك الأنشطة كذلك وجود الخطط المرسومة من إدارة النشاط المدرسي بوزارة المعارف اتضح من خلال هذه الدراسة الاهتمام بميول التلاميذ عند توزيعهم على جمعيات النشاط .  



     وقد توصلت هذه الدراسة إلى وجود جوانب قصور لتلك الأنشطة منها عدم وضوح بعض أهداف النشاط للمشرفين على تلك الأنشطة ، وأن هناك صعوبة في بعض جوانب محتوى النشاط بالنسبة لقدرات تلميذ المرحلة الابتدائية ، وذكا ظهرت العديد من المعوقات لتلك الأنشطة منها المعوقات المادية مثل نقص الحوافز المادية للمشرفين والتلاميذ المتميزين لتلك الأنشطة ومحدودية مصادر النشاط المادية وكذلك المعوقات البشرية مثل ضعف إعداد المشرفين على الأنشطة المدرسية وازدحام اليوم الدراسي بالنسبة للمدرسين والتلاميذ المشاركين في تلك الأنشطة .



ظلال يوسف حسن مداح‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرمدى اكتساب طالبات الخدمة الاجتماعية لمهارات الممارسة المهنية من التدريب الميداني "دراسة تطبيقية على طالبات الخدمة الاجتماعية بجامعة الملك سعودجامعة الملك سعودكلية الآدابقسم الدراسات الاجتماعية – الخدمة الاجتماعية1418هـ - 1998مالأستاذ الدكتور/  الفاروق إبراهيم بسيوني


   تتحدد مشكلة الدراسة في تحديد مستوى المهارات المهنية المكتسبة لدى طالبات الخدمة الاجتماعية من التدريب الميداني تمهيداً لتفعيل أساليب التدريب الميداني للارتقاء بمستوى اكتساب المهارات المهنية.







تساؤلات الدراسة:



تسعى الدراسة للإجابة على تساؤل رئيسي مفاده :-











     ما هو مدى اكتساب طالبات الخدمة الاجتماعية بجامعة الملك سعود لمهارات الممارسة المهنية من خلال التدريب الميداني في المؤسسات الاجتماعية كجانب أساسي للعملية التعليمية لإعدادهن كأخصائيات اجتماعيات ؟ ..



















وينبثق عن هذا التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية :-



















     ما هو مستوى المهارة المهنية الذي حققته الطالبة من خلال ممارسة عمليات التدريب الميداني ؟ ..





     ما مدى استيعاب الطالبة لمضمون وأهداف التدريب الميداني في الخدمة الاجتماعية؟





     ما مدى قدرة الطالبة على ممارسة الطرق المهنية أثناء التدريب في المؤسسات الاجتماعية ؟..





     ما مدى استفادة الطالبات من تحقيق التلاحم والتفاعل بين الجوانب النظرية والتطبيقية أثناء التدريب في المؤسسات الاجتماعية ؟..





     ما دور الإشراف الأكاديمي والمؤسسي في مساعدة الطالبات على اكتساب المهارات المهنية لإعدادهن كأخصائيات اجتماعيات ؟..







ما هي الموجهات العلمية والمهنية التي تساهم في تطوير التدريب الميداني بحيث يؤدي إلى اكتساب الطالبات لمهارات ممارسة الخدمة الاجتماعية بكفاءة وفاعلية ؟..



عيسى بن علي عيسى الزهراني‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرالمسئولية الاجتماعية وعلاقتها بالتوافق الدراسي والتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلاب جامعة الملك عبد العزيز بجدةجامعة أم القرىكلية التربيةقسم علم النفس1418هـ / 1997مالدكتور / سعيد بن علي بن مانع القحطاني


توصلت الرسالة إلى العديد من النتائج كان أهمها :.



1-وجود علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجة الإحساس بالمسؤولية الاجتماعية والتوافق الدراسي لدى عينة الدراسة .



2-وجود علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية بين المسئولية الاجتماعية والتحصيل الدراسي لدى عينة الدراسة .



3-عدم وجود ارتباط بين التوافق الدراسي والتحصيل لدى عينة الدراسة من طلاب الجامعة.



4-وجود فروق دالة إحصائياً في المسئولية الاجتماعية بين الطلاب مرتفعي التحصيل والطلاب منخفضي التحصيل لصالح الطلاب مرتفعي التحصيل .



5-وجود فروق دالة إحصائياً في التوافق الدراسي بين الطلاب مرتفعي التحصيل والطلاب منخفضي التحصيل لصالح الطلاب مرتفعي التحصيل .



6-وجود فروق دالة إحصائياً بين طلاب الأقسام العلمية وطلاب الأقسام الأدبية في التوافق الدراسي لصالح طلاب الأقسام الأدبية .



7-وجود فروق دالة إحصائياً بين طلاب الأقسام العلمية وطلاب الأقسام الأدبية في درجة الإحساس بالمسئولية الاجتماعية لصالح طلاب الأقسام الأدبية .



خالد بن محمد بن سليمان اللزام‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرمقارنة بين دور كل من الوالدين والأصدقاء في قرارات المراهق من وجهة نظر المراهقجامعة الملك سعودكلية التربيةقسم علم النفس1418هـ / 1997مالدكتور / عمر بن عبد الرحمن المفدى


ينت نتائج الدراسة أن دور الوالدين أقوى من دور الأصدقاء في قرارات المراهق بشكل عام,كما أن دور الوالدين كان أقوى من دور الأصدقاء في المجال الأول والخاص بالاختيار التعليمي والمهني والمجال الثاني والخاص بالنواحي الدينية والاجتماعية,في حين جاء دور الأصدقاء أقوى في المجال الثالث الخاص باللباس والمظهر الخارجي والمجال الرابع الخاص بقضاء وقت الفراغ والسياحة, ودلت النتائج على أن دور الوالدين في قرارات المراهق من عمر(13-14)سنه مؤثر جدا في جميع المجالات باستثناء المجال الرابع,في حين لم يكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين دور الوالدين والأصدقاء في قرارات المراهقين من عمر (15-16)سنه و(17-18) سنه , كما بينت الدراسة أن تأثير الوالدين يختلف من فئة عمرية لأخرى في حين أن تأثير الأصدقاء لا يختلف من فئة عمرية لأخرى باستثناء المجال الرابع فقد كان تأثير الأصدقاء أقوى على قرارات المراهق من عمر(17-18)سنه منه على المراهق من عمر(13-14)سنه, بناء على تلك النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات المقترحة حول هذا الموضوع



فهد بن سعد ثنيان الثنيان‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرمدى إسهام التلفزيون السعودي في التعريف بأخطار الحوادث المرورية للطلاب وسبل الوقاية منهاأكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية بالرياضمعهد الدراسات العلياقسم العلوم الشرطية1418هـ / 1997مالدكتور / مرعي زايد مدكور


كشفت هذه الدراسة عبر إطارها النظري عن مجموعة من النتائج وفيما يلي أهم تلك النتائج :-



1-يمثل العنصر البشري (السائق – المشاة – الراكب)وخاصة السائق أهم عناصر الحادث المروري , وهو حجر الزاوية في التسبب في غالباﹰ في وقوعه .



2-أن إحصاءات الحوادث المرورية في أغلب دول العالم في ازدياد مستمر, مما ينتج عن ذلك ازدياد الآثار السلبية الناجمة عنها سواء الاقتصادية أو الاجتماعية .



3-يعد ضحايا الحوادث المرورية من فئة صغار السن هم الأكثر مقارنة بباقي الفئات العمرية الأخرى من الضحايا .



4-يعد التلفزيون وسيلة بالغة في الأهمية في التوعية المرورية مقارنة بباقي وسائل الإعلام الأخرى.



5-وصل مجموع مدة عرض برامج التوعية المرورية في التلفزيون السعودي (القناة الأولى) إلى (13) ساعة فقط من أصل (3960) ساعة بث خلال (11) شهر من عام 1416ه أي بنسبة 3‚0 ٪ فقط .



6-هناك عدد من المواصفات الكيفية والفنية المهمة التي يجب مراعاتها عند إعداد برنامج خاص بالتوعية المرورية .     



كشفت هذه الدراسة عبر إطارها النظري عن مجموعة من النتائج وفيما يلي أهم تلك النتائج :-



1-يمثل العنصر البشري (السائق – المشاة – الراكب)وخاصة السائق أهم عناصر الحادث المروري , وهو حجر الزاوية في التسبب في غالباﹰ في وقوعه .



2-أن إحصاءات الحوادث المرورية في أغلب دول العالم في ازدياد مستمر, مما ينتج عن ذلك ازدياد الآثار السلبية الناجمة عنها سواء الاقتصادية أو الاجتماعية .



3-يعد ضحايا الحوادث المرورية من فئة صغار السن هم الأكثر مقارنة بباقي الفئات العمرية الأخرى من الضحايا .



4-يعد التلفزيون وسيلة بالغة في الأهمية في التوعية المرورية مقارنة بباقي وسائل الإعلام الأخرى.



5-وصل مجموع مدة عرض برامج التوعية المرورية في التلفزيون السعودي (القناة الأولى) إلى (13) ساعة فقط من أصل (3960) ساعة بث خلال (11) شهر من عام 1416ه أي بنسبة 3‚0 ٪ فقط .



6-هناك عدد من المواصفات الكيفية والفنية المهمة التي يجب مراعاتها عند إعداد برنامج خاص بالتوعية المرورية .     



 



صالح بن محمد بن عبد الله المنيف‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيراتجاهات طالبات المعاهد الثانوية المهنية وأولياء أمورهن نحو التعليم والتدريب المهنيجامعة الملك سعودكلية التربية – الرياضقسم التربيةشوال سنه 1418هـ – 1998مالأستاذ الدكتور / محمد بن شحات الخطيب


لا يوجد ملخص؟



ميسـون علي الفـايز‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيربعض العوامل الاجتماعية ومدى تأثيرهافي التكيف الاجتماعي (دراسة استطلاعية على فتيات دار التربية الاجتماعية بمدينة الرياض)جامعة الملك سعودكلية الدراسات العلياقسم الدراسات الاجتماعية1418هـ / 1997مالدكتور/ سعـود ضحيان الضحيان


 نتائج الدراسة :-



    ولقد كانت أهم نتائج الدراسة كالتالي :



1- أن هناك علاقة عكسية بين العمر والتكيف الاجتماعي.



2- أن هناك علاقة طردية بين التحصيل الدراسي والمستوى التعليمي



    كمؤشرين من مؤشرات التكيف الاجتماعي والتكيف الاجتماعي للفتاة.



3- أن هناك علاقة بين الأسباب الأسرية التي أدت إلى وجود الفتاة بدار



    التربية الاجتماعية وتكيفها الاجتماعي.



4- أن هناك علاقة بين الأوضاع الثقافية والاجتماعية والاقتصادية للفتاة   



    التي تعاني تفكك الأسرة والتكيف الاجتماعي.



5- أن هناك علاقة بين مدى وجود العلاقات المباشرة المستمرة للفتاة مع  



    أسرتها وتكيفها الاجتماعي.



6- أن هناك علاقة بين الوضع الاجتماعي للفتاة ذات الظروف الخاصة



    وتكيفها الاجتماعي.



7- أن هناك علاقة بين معيشة الفتاة ذات الظروف الخاصة لدى أسرة



    بديلة وتكيفها الاجتماعي.



8- أن هناك علاقة بين مصدر تحويل الفتاة إلى دار التربية الاجتماعية



    وتكيفها الاجتماعي.



9- أن هناك علاقة بين الخبرات السابقة للفتاة التي تعاني تفكك الأسرة



    وذات الظروف الخاصة وتكيفها الاجتماعي.



10-أن هناك علاقة بين مدى الدور الايجابي للأخصائيات الاجتماعيات



     داخل الدار والتكيف الاجتماعي للفتاة.



 



أما نتائج الدراسة الميدانية :- فقد توصلت إلى النتائج التالية:



 فيما يتعلق بالاتجاه الأول للدراسة :







     أن هناك تأثير للعوامل الاجتماعية على التكيف الاجتماعي للفتيات دار التربية الاجتماعية .





     أن هناك علاقة بين أنماط الأسرة والتكيف الاجتماعي لفتيات ويتضح ذلك من خلال : وجود العلاقة الايجابية بين نمط الأسرة الطبيعية والتكيف الاجتماعي الإيجابي لفئة العاديات وتشير الباحثة إلى أن هناك حالات استثنائية تماثل فيها بعض الفتيات فئة العاديات نتيجة أنها حظيت برعاية واهتمام ومحبة كبيرة فنجد أنها تماثل الأسرة الطبيعية في تأثيرها الإيجابي على التكيف الاجتماعي ، لذلك كانت هناك علاقة بين نمط الأسرة البديلة والتكيف الاجتماعي الإيجابي لفئة الظروف الخاصة.





     وهناك سلبية بين نمط الأسرة الحاضنة والتكيف الاجتماعي لفئة الظروف الخاصة وفئة التفكك الأسري.





     وهناك علاقة سلبية بين نمط الأسرة المفككة والتكيف الاجتماعي لفئة التفكك الأسري.





     كذلك هناك علاقة سلبية بين مدى تقبل الفتاة ذات الظروف الخاصة لوضعها على تكيفها الاجتماعي.





     وأن هناك علاقة إيجابية بين اتجاه الفتيات نحو زميلاتهن داخل الدار وتكيفهن الاجتماعي لفئة التفكك الأسري وفئة الظروف الخاصة.





     وأن هناك علاقة سلبية بين اتجاه الفتيات نحو زميلاتهن خارج الدار وتكيفهن الاجتماعي لفئة التفكك الأسري وفئة الظروف الخاصة مقارنة بالتكيف الاجتماعي الإيجابي مع الزميلات لدى فئة العاديين.







أما فيما يتعلق بالاتجاه الثاني للدراسة :-







     فإن تأثير كل من نمط الأسرة الحاضنة والأسرة المفككة وتقبل الفتاة ذات الظروف الخاصة لوضعها واتجاه العلاقة بين الفتاة وزميلاتها خارج الدار أكثر تأثيراً على التكيف الاجتماعي السلبي.







أما تأثير نمط الأسرة الطبيعية والأسرة البديلة واتجاه العلاقة بين الفتاة وزميلاتها داخل الدار كان أشد تأثيرا على التكيف الاجتماعي الإيجابي.



أمل بنت محمد إبراهيم بدر‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيربعض سمات الشخصية في ضوء مستوى السلوك الديني لدى عينة من طالبات جامعة الملك سعودجامعة الملك سعودكلية التربيةقسم علم النفس1418هـ - 1997مالدكتور/ سعيد بن عبدالله إبراهيم دبيس


 



   نتائج الدراسة :



  وتؤكد نتائج دراسة كل من (زغلول، 1989م) و (النقيب ودياب، ب. ت) على أن دراسة المواد الدينية وزيادة المعرفة والإطلاع عليها، له دور كبير في زيادة التمسك بالدين، حيث أشارت دراسة زغلول (1989م) إلى تميز طلبة وطالبات جامعة الأزهر عن نظرائهم من طالبات جامعة عين شمس والمنصورة والمنيا في القيم الدينية، ويرجع الباحث السبب في ذلك التمايز إلى طبيعة المواد الدينية التي تدرس لطلاب وطالبات جامعة الأزهر، والتي تختلف في الكم والكيف عن المواد الدينية التي تدرس في الجامعات الأخرى مجال البحث.



   وما تقدم ذكره يجعل ارتفاع مستوى التدين أول السلوك الديني لدى من يتخصص في أقسام الدراسات الإسلامية والتي تعنى بتدريس المواد الدينية بعمق وكثافة، ولكن هذا لا يعني اختفاء السلوك الديني لدى يدرس في تخصصات أخرى غير الدراسات الإسلامية.



   وقد أشارت نتائج العديد من الدراسات إلى وجود علاقة قوية بين التدين وسمات الشخصية الإيجابية، كالاتزان الانفعالي، والثقة بالنفس، والانبساط، وكذلك انخفاض مستوى القلق والتمتع بالصحة النفسية، ومن تلك الدراسات على سبيل المثال لا الحصر دراسات (تركي، 1978؛ الشيخ، 1980؛ أبكر، 1983؛ الشويعر، 1984؛ هلال، 1986؛ نصار، 1988 ؛ ياركندي، 1989).



   وفي ضوء ما تشير له الدراسات من نتائج تؤكد على العلاقة القوية بين السلوك الديني والسمات الايجابية للشخصية، وأثر السلوك الديني على خفض مستوى الاضطرابات والأمراض النفسية، ونظراً لما لتخصص الدراسات الإسلامية من دور كبير في الاهتمام المكثف بالمقررات الدينية والتي تدعم السلوك الديني لدى الطالبات الملتحقات بها، وبما أن أغلب الدراسات انتهت إلى وجود علاقة بين السلوك الديني وسمات الشخصية، فإنه من المفيد التعرف على أثر الالتحاق بهذا النوع من التخصصات، ليس فقط على السلوك الديني بل على بعض سمات الشخصية في ضوء ارتفاع أو انخفاض مستوى ذلك السلوك.



   وإن ارتفاع أو انخفاض مستوى السلوك الديني يمكن أن تنعكس آثاره على كل سمة من سمات موضع الاهتمام في هذه الدراسة، فإن هذا السلوك الديني يمكن أن يجعل هذه السمات تتعلق ببعضها أو تتشكل على نحو يختلف باختلاف نوع الدراسة التي يُركز عليها، أو باختلاف نوعية المقررات الدراسية موضع الاهتمام.



  إلا أن الشكل الذي تنتظم فيه سمات الشخصية والسلوك الديني لدى نوعين من الطالبات (طالبات دراسات إسلامية - وطالبات تخصصات أخرى) يتعرضن لجرعات من المقررات الدينية مختلفة في الكم والنوع، لا تُعد قد أهملت في الدراسات السابقة فحسب بلب جاءت على حساب الاهتمام بالفروق بين الطالبات المنتميات لهذه التخصصات (دراسات إسلامية – تخصصات أخرى) في كل سمة من سمات الشخصية أو في السلوك الديني.        



 



 



خالد عامر السحلي‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيردراسة مقارنة لبعض الخصائص النفسية لدى الأحداث الجانحين وغير الجانحين بمدينة الرياضجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميةكلية العلوم الاجتماعية - الرياضقسم علم النفس1418هـالدكتور / إسماعيل الفقي


ملخص البحث :



    يتناول هذا البحث دراسة بعض الخصائص النفسية التي تميز   



الأحداث الجانحين وغير الجانحين بمدينة الرياض.



      وكانت تلك الدراسة تستهدف بعض العوامل النفسية التي يحتمل أن تكون ذات تأثير في جنوح الأحداث وتهدف على مدة اتصاف وتميز الجانحين بها، وتلك العوامل متغيرات البحث) هي : السيكوباتية، البارانويا، تقدير الذات، الغضب.



     ولقد بحث موضوع جنوح الأحداث من خلال تلك المتغيرات لأهمية وخطورة مشكلة جنوح الأحداث وحاجتها للمبادرة في العلاج ووقاية المجتمع من آثارها الحاضرة والمستقبلية وهذا لا يتم إلا بتحديد الخصائص النفسية المميزة للأحداث الجانحين ولقد تم اختيار متغيرات البحث لعدم تناول البحوث المحلية للمتغيرات السيكوباتية والبارانويا والغضب ولقلة وقدم البحوث المحلية التي تناولت متغير تقدير الذات .



  ولقد استخدم المنهج المقارن أحد فروع المنهج الوصفي حيث يتم من خلاله التعرف على ما يتصف به الأحداث الجانحون من خصائص نفسية مميزة بمقارنتهم مع غير الجانحين.



   ولذلك تم اختيار أفراد عينة البحث وهي تنقسم إلى مجموعتين عينة الأحداث الجانحين وبلغ عددهم النهائي 88 بينما عينة الأحداث غير الجانحين بلغ عددهم النهائي 97 مما يعني أن العدد النهائي لعينة البحث الكلية يساوي 185.



   أما الأدوات التي استخدمت في البحث فهي :







1- مقياس السيكوباتية – إعداد فايز الحاج.



2- مقياس البارانويا – إعداد فايز الحاج.



3- مقياس تقدير الذات– إعداد عبدالغفار عبدالحكيم الدماطي ومحمد محروس الشناوي.



4- مقياس الغضب المتعدد الأبعاد : إعداد وتقنين محمد محروس الشناوي، وعبدالغفار عبدالحكيم الدماطي.



وطبقت أدوات البحث على جميع أفراد العينة الكلية بمجموعتيها للتحقق من صحة فروض البحث التالية :











 

      توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات عينة الجانحين ومتوسط درجات عينة غير الجانحين على مقياس السيكوباتية، ولصالح عينة الجانحين.

 

 

      توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات عينة الجانحين ومتوسط درجات عينة غير الجانحين على مقياس البارانويا، ولصالح عينة الجانحين.

 

 

      توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات عينة الجانحين ومتوسط درجات عينة غير الجانحين على مقياس تقدير الذات، ولصالح عينة غير الجانحين.

 

 

      توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات عينة الجانحين ومتوسط درجات عينة غير الجانحين على مقياس الغضب ، ولصالح عينة الجانحين.

 











وباستخدام إختبار (ت) T- Test بين متوسطات درجات عينة الجانحين وعينة غير الجانحين في متغيرات البحث السيكوباتية والبارانويا وتقدير الذات والغضب، أظهرت نتائج البحث صحة فروض البحث التي سبق ذكرها.



ولقد ناقش الباحث النتائج السابقة في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة مشيراً إلى عدد من التوصيات التي تهدف إلى المساهمة الفعالة في مجال علاج مشكلة جنوح الأحداث والوقاية منها.







        



عبد الله بن محمد بن عبد الله الجماز‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرمشكلات الدارسين بالمدارس الثانوية الليلية بمنطقة الرياض وعلاقتها بالكفاءة الداخلية الكميةجامعة الملك سعودكلية التربيةالتربية – تعليم الكبار والتعليم المستمر1418هـ  -  1997مالأستاذ الدكتور / نور الدين محمد عبد الجواد


   نتائج البحث :



   وقد توصل الباحث من خلال دراسته إلى عدة نتائج والتي من أبرزها ما يلي:







     لقد تصدرت المشكلات التعليمية لدى الدارسين بالمدارس الثانوية الليلية المرتبة الأولى من بين المشكلات الأخرى والتي يتركز أهمها على صعوبة المقررات الدراسية وكثرتها وتأخر توزيع الكتب الدراسية ويأتي في المرتبة الثانية المشكلات الاقتصادية والتي يعاني منها الدارسون بالمدارس الثانوية الليلية في كل من وزارة المعارف والحرس الوطني بينما لا توجد تلك المشاكل لدى الدارسين بالمدارس الأهلية رغم انخفاض دخلهم الشهري وقد يعزى ذلك إلى نسبة 75% منهم غير متزوجين (عزاب) بخلاف الدارسين بالمعارف والحرس الوطني والذين يتميزون عن نظرائهم بالقطاع الأهلي بارتفاع دخلهم الشهري. وتأتي المشكلات الشخصية في المرتبة الثالثة والمشكلات الأسرية في المرتبة الرابعة.





     أما فيما يختص بالجهات الثلاثة (المعارف والحرس الوطني والأهلية) فقد وجد اتفاق في معاناة الدارسين في المشكلات الشخصية بين تلك الجهات، أما بالنسبة للمشكلات الأسرية فقد برزت مشكلة لا أجد من أفراد أسرتي من يساعدني في دراستي في المدارس التابعة لوزارة المعارف والأهلية، وفي الحرس الوطني برزت مشكلة أسرتي هي السبب في انقطاعي عن الدراسة وأنا صغير (14) . وبالنسبة للمشكلات الاقتصادية ، فقد برزت مشكلات في المدارس التابعة لوزارة المعارف و الحرس الوطني بينما لم تبرز في المدارس الأهلية، وبالنسبة للمشكلات التعليمية فيوجد اختلاف بين تلك الجهات، وتحتل المدارس التابعة لوزارة المعارف النصيب الأكبر من بين تلك المشكلات ، فالحرس الوطني.





     أما من حيث الحالة الدراسية (منقول ، راسب) فإن المشكلات بالنسبة للمعيدين بارزة أكثر من مشكلات المنقولين في كل الجهات (المعارف والحرس الوطني والأهلية) وخاصة بالنسبة للمشكلات الشخصية ، أما بالنسبة للمشكلات الأسرية فإن مشكلات المعيدين في المعارف والأهلية أكثر من منقوليها، بينما توجد مشكلات أسرية في المنقولين في الحرس الوطني أكثر من المعيدين.                                                                                     أما بالنسبة للمشكلات الاقتصادية فتوجد مشكلات لدى المعيدين بالحرس الوطني بينما تقل تلك المشكلات في المعارف والأهلية .                                            وبالنسبة للمشكلات فإن المعارف والحرس الوطني يتفقان على وجود عدد (11) مشكلة من بين (12) مشكلة تعليمية بالنسبة للمعيدين ، بينما تقل تلك المشكلات في المعيدين بالمدارس الأهلية إلى عدد (7) مشكلات تعليمية.





     وبالنسبة للصف الدراسي نجد أن الدارسين في الصف الأول يعانون من مشكلات أكثر من الصفين الآخرين (الثاني والثالث) ولجميع الجهات الثلاث (المعارف ، الحرس الوطني ، الأهلية) .





     تعد المشكلات التعليمية، فالمشكلات الأسرية، أكثر المشكلات ارتباطاً بالكفاءة الداخلية الكمية للمدارس الثانوية الليلية بمنطقة الرياض.





     أما بالنسبة لواقع الكفاءة الداخلية الكمية للمدارس الثانوية الليلية في منطقة الرياض في كل من المعارف والحرس الوطني والأهلية، فتحتل مدارس الحرس الوطني أعلى نسبة في مستوى الكفاءة إذا تصل إلى 82,9% وتأتي وزارة المعارف في المرتبة الثانية بنسبة 56,1% ، أما بالنسبة للمدارس الأهلية فتأتي في المركز الأخير بنسبة 33,6%.







    التوصيات :



      ولقد خلص الباحث في ضوء نتائج دراسته إلى عدة توصيات والتي من أهمها مايلي:







 

      توصي هذه الدراسة بإجراء دراسة تقوم على تشخيص أسباب الرسوب لدى الدارسين بالمدارس الثانوية الليلية تبعاً للجهة التعليمية.

 

 

      أن تقوم كل من وزارة المعارف والحرس الوطني بتوزيع الكتب الدراسية في وقت مبكر مع بداية كل عام دراسي، وتزويدهم بالوسائل التعليمية اللازمة.

 

 

      تفريغ الدارسين من منسوبي الجهات الحكومية للدراسة بالمدارس الثانوية الليلية، وكذلك فتح فصول في المؤسسات الحكومية والخاصة لمنسوبيها من الراغبين في استكمال دراستهم في هذه المرحلة.

 

 

      تكليف المرشدين الطلابيين في الفترة الصباحية للعمل في المدارس الثانوية الليلية، وكذلك وضع الأنشطة اللازمة للدارسين في هذه المدارس.

 

 

      إقامة دورات تدريبية للمعلمين بالمدارس الثانوية الليلية، وكذلك فتح فصول تقوية للدارسين الذين يعانون من ضعف في بعض المقررات الدراسية.

 

 

      أن تقوم جميع الجهات الحكومية بمنح منسوبيها من الدارسين بالمدارس الثانوية الليلية حوافز مادية ومعنوية تشجيعاً لهم.

 







نظراً لأن المشكلات (الشخصية، الأسرية، والاقتصادية، والتعليمية) في المدارس الثانوية الليلية لم تصل إلى معيار الأهمية (1,80) الأمر الذي يدل على أن هذه المشكلات لم تكن سبباً في تدني نسبة الكفاءة الداخلية الكمية فيها والتي تبلغ (34%) لذا فإن هذه الدراسة توصي بضرورة إجراء دراسة لتشمل جوانب أخرى لمعرفة أسباب تدني الكفاءة الداخلية في هذه المدارس .



إبراهيم بن عبد الله بن إبراهيم الخميس‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرتوجيهات الآباء كما يدركها الأبناء وعلاقتهابقضاء أوقات الفراغجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميةكلية العلوم الاجتماعية - الرياضالاجتماع والخدمة الاجتماعية1418هـ  - 1997مالدكتور / حسين بن حسن طاحون






  نتائج الدراسة :







  في الفصل الخامس تناول الباحث نتائج الدراسة وتفسيرها وكان ملخص النتائج ما يلي :







     تحقق صحة الفرض الأول وهو مختلف أنشطة الفراغ التي يمارسها الأبناء ذوو التوجيه المرتفع ، عن الأنشطة التي يمارسها الأبناء ذوو التوجيه المنخفض في بعد الدرجة الكلية للتوجيهات الوالدية ؛ فقد أتضح أن الأبناء ذوو التوجه المرتفع يزالون الأنشطة الثقافية ، والحركية ، والاجتماعية ، بينما الأبناء ذوو التوجيه المنخفض يزالون الأنشطة السلبية وقد تفرع من هذا الفرض عدة فروض وكانت نتائجها كالتالي :











 

  

       تحقق صحة الفرض في توجيهات الوالدين "الدينية" . في بعد أنشطة الفراغ الاجتماعية لصالح ذوو التوجيه المرتفع ، وأنشطة السلبية لصالح ذوو التوجيه المنخفض ، ولم يتحقق صحة الفرض لبعد أنشطة الفراغ الثقافية ، والحركية .

  

 



















ب- تحقق صحة الفرض في توجيهات الوالدين "الاجتماعية" في بعد أنشطة الفراغ الثقافية ، والاجتماعية لصالح التوجيه المرتفع، وفي بعد أنشطة الفراغ السلبية لصالح ذوو التوجيه المنخفض ، ولم تتحقق صحة الفرض لبعد أنشطة الفراغ الثقافية ، والحركية .



ج- تحقق صحة الفرض في توجيهات الوالدين "الأخلاقية" ، في بعد أنشطة الفراغ الثقافية ، والاجتماعية لصالح التوجيه المرتفع، وفي بعد أنشطة الفراغ السلبية لصالح ذوو التوجيه المنخفض ، ولم تتحقق صحة الفرض في بعد أنشطة الفراغ والحركية .



د- تحقق صحة الفرض في توجيهات الوالدين "الثقافية" في بعد أنشطة الفراغ الثقافية ، والاجتماعية لصالح التوجيه المرتفع، ولم تتحقق صحة الفرض في بعد أنشطة الفراغ الثقافية ، والحركية .



هـ- تحقق صحة الفرض في توجيهات الوالدين "الرياضية" لصالح التوجيه المرتفع في جميع أشطة الفراغ .















2- تحقق صحة الفرض الثاني في متغير أنشطة الفراغ الثقافية ، والحركية،  والاجتماعية لصالح عمر الأب الأصغر سناً ، ولم تتحقق صحة هذا الفرض في النشاط السلبي .



3- تحقق صحة الفرض الثالث في متغير أنشطة الفراغ السلبية باختلاف مستوى تعليم الوالدين لصالح التعليم العالي ، والجامعي ، والثانوي ، والمتوسط، ولم تتحقق صحة هذا الفرض في بقية الأنشطة الأخرى .



4- ولم تتحقق صحة الفرض الرابع في متغير جميع الأنشطة باختلاف وظيفة الأب ، كما تحققت صحة هذا الفرض في متغير الأنشطة الحركية لصالح الأم الموظفة ، ولم تتحقق في بقية الأنشطة الأخرى.



5- تحقق صحة الفرض الخامس في متغير الأنشطة السلبية ، والاجتماعية باختلاف مستوى الدخل لصالح ذوو الدخل المرتفع ، ولم تتحقق صحة هذا الفرض في النشاطين الثقافي والحركي .







التوصيات :







    في الفصل السادس والأخير، أُختتم البحث بموجز له، وعرض لمجموعة من التوصيات، والبحوث المقترحة والملائمة للنتائج التي أسفرت عنها الدراسة .



وفي ضوء نتائج الدراسة خلص الباحث إلى التوصيات التالية :



1- ضرورة أن يعي الوالدان المسئولية الكبيرة الملقاة على عاتقهما تجاه تربية الأبناء، وأن يعرفا أنهما سيحاسبان على هذه المسئولية أمام الله . قال عليه الصلاة والسلام (كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته) ، (البخاري. ج1، ص 304).



     كما ينبغي أن تشارك المؤسسات الأخرى بإيضاح تلك المسئولية، كأن يقوم مركز خدمة المجتمع ، مثلاً : يعقد دورات عن دور الوالدين في التربية . كما ينبغي أن تكون هناك ندوات مستمرة في المساجد ، وعلى مستوى الأحياء ؛ لإيضاح دور الأسرة عموماً ، وينبغي على وسائل الإعلام المختلفة أن تعقد ندوات ومحاضرات وبشكل دوري ؛ لإيضاح هذه الأدوار أيضاً ، على أن يكون العرض مشوقاً ، وبطريقة تتمشى مع روح العصر .



2- ضرورة التعاون بين المؤسسات الاجتماعية المختلفة : الأسرة، والمدرسة ، والإعلام ، والمسجد ، وغيرهم . ومشاركة رعاية الشباب أيضا وذلك لتوجيه الأبناء إلى الاستفادة من أوقات الفراغ فيما يعود عليهم بالنفع ، كما ينبغي أن يكون هناك تنسيق واتفاق بينهم ؛ بحيث لا يهدم أحدهما ما يبنيه الآخر .



3- أهمية أن يقوم الوالدان بتوجيه أبنائهما إلى كيفية اختيار أصدقائهم ، وعليهم أن يتعرفا عن قرب على هؤلاء الأصدقاء .



4- أهمية الوالدان قريبين بصفة مستمرة من أبنائهما ، وألا تشغلهما أعمالهما أو وظائفهما عن التحدث إليهم ، والتعرف على مشكلاتهم



وسمية بنت مبارك الرويجح‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرأثر التفكك الأســري في التحصيل الدراسي  للطالبة السعودية "دراسة ميدانية لعينة من طالبات المدارس الثانوية بمدينة الرياض"جامعة الملك سعودكلية الدراسات العلياقسم الدراسات الاجتماعية – تخصص علم اجتماع1419هـ - 1999مالدكتور/ علي محمود أبو ليله


 أهداف الدراسة :



   لقد لاحظت الباحثة من خلال عملها في المجال التعليمي وجود حالات



 التعثر الدراسي والتسرب من المدرسة والتغيب المتكرر غير المبرر وبعض حالات المشاكسة  مع الإدارة والمدرسات بالإضافة إلى حالات من سوء التوافق النفسي والاجتماعي وبخاصة لدى فئة من الطالبات السعوديات في المرحلة الثانوية، وقد عرفت الباحثة من خلال اتصالها المباشر مع بعض أولياء أمور عدد من هذه الفئة من الطالبات ومعرفتها بالظروف الأسرية لبعضهن لدى بحث تلك الحالات بحكم طبيعة عملها أن كثيراً منهن يعانين من آثار التفكك الأسري نتيجة الطلاق أو الهجر أو غياب الأب وبُعده عن المنزل لفترات طويلة أو نتيجة الغياب الدائم لأحد الوالدين أو كليهما الناتج عن الوفاة أو السفر لظروف خاصة.



   هذه الملاحظات دفعت الباحثة لمحاولة وضع مسألة العلاقة بين التفكك الأسري والتحصيل الدراسي لطالبات المرحلة الثانوية موضع الاختبار الأمبريقي بهدف الوقوف على طبيعة ومدى هذه العلاقة وذلك لتحقيق الأهداف التالية :



1-تحديد طبيعة بين التفكك الأسري والتحصيل الدراسي للطالبات السعوديات في المرحلة الثانوية وأنماط التفكك الأكثر تأثيراً في التحصيل الدراسي ومعرفة العوامل التي تدعم هذه العلاقة أو هذا التأثير.



2- الوقوف على العلاقة بين التفكك الأسري التي تعاني منه الأسرة ومستوى التحصيل الدراسي للطالبة.



3- الوقوف على العلاقة بين أنماط التفكك الأسري ومستويات التوافق النفسي والاجتماعي للطالبات.



4- الوقوف على العلاقة بين مجموعة من العوامل المصاحبة أو المرتبطة بالتفكك الأسري وتحصيل الطالبة الدراسي، وحي الأحدث الضاغطة التي تتعرض لها الطالبة من الأسرة المفككة، والعلاقة بين اتصال الوالد أو الوالدة غير المقيمين والوالد أو الوالدة المقيمين مع الطالبة بعد التفكك ومستوى تحصيلها الدراسي وكذلك الوقوف على العلاقة بين طول الفترة الزمنية منذ حدوث التفكك ومستوى التحصيل الدراسي للطالبة.



5- الوقوف على العلاقة بين حدوث نزاع مستمر بين الأبوين والتحصيل الدراسي للطالبة.



 أما أهمية الدراسة فتتمثل على المستوى النظري في أنها تتناول موضوعاً على جانب كبير من الأهمية في النظرية الاجتماعية من حيث أثر المشكلات الاجتماعية في التوافق الاجتماعي والتحصيل الدراسي للطالبة. أما على المستوى التطبيقي لمجتمع الدراسة فتتمثل أهمية الدراسة في محاولة معرفة أثر الاستقرار في العلاقات الأسرية على توافق الأبناء الاجتماعي وأثره في تحصيلهم الدراسي. وترجو الباحثة أن يستفاد من نتائج هذه الدراسة في إنارة السبيل أمام رجال التخطيط والمتخصصين في العلاقات الأسرية والتربوية وأن تؤخذ نتائج هذه الدراسة بعين الاعتبار في التخطيط الأسري والتربوي كما تأمل الباحثة في أن يتم الاسترشاد بنتائج الدراسة في معالجة حالات التعثر الدراسي وعدم الانتظام وحالات سوء التوافق في المدرسة وذلك من خلال الوقوف على العوامل الأسرية التي تؤدي إليها وبخاصة حالات التفكك الأسـري.



     وبالنسبة للمفهومين الرئيسيين في الدراسة وهما التفكك الأسري والتحصيل الدراسي فقد تم استعراض التعريفات السابقة للعلماء والمختصين في هذا المجال وتم التوصل إلى تعريف نظري وآخر إجرائي لكل من المفهومين



ختام بنت أحمد لبد‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرالمهارات الاجتماعية وعلاقتها بالاختيار  والإعداد المهني لطالبات الخدمة الاجتماعية  دراسة تطبيقية على طالبات قسم الدراسات الاجتماعية  (الخدمة الاجتماعية)  كلية الآداب – جامعة الملك سعود - الرياضجامعة الملك سعودكلية الدراسات العلياقسم الدراسات الاجتماعية – خدمة اجتماعية1419هـ - 1998مالأستاذ الدكتور/ نصيف فهمي منقريوس


 أولاً : النتائج العامة للدراسة:



   بعد إتمام عملية التحليل الإحصائي للبيانات الميدانية عن تقديرات طالبات الخدمة الاجتماعية بكلية الآداب جامعة الملك سعود في المستويات الدراسية المختلفة (المستجدات- المستوى الخامس- الخريجات) حول أهم العناصر والمكونات الخاصة بمهارات وهي : الحساسية الانفعالية ، والضبط الاجتماعية ، والتعبير الاجتماعي ، والحساسية الاجتماعية ، والتعبير الانفعالي ، والضبط الانفعالي ، والمراوغة الاجتماعية .



   ويمكن القول بأن الدراسة قد حققت أهدافها المنشودة، وقد اعتمدت الدراسة الميدانية على عينة عشوائية مكونة من 116 طالبة. وفيما يلي أهم النتائج المعنوية التي تم الحصول عليها من خلال التحليل الإحصائي للبيانات الميدانية .     



 أولاً: مهارات الحساسية الانفعالية :



   أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن أهم العناصر أو المكونات الإيجابية لهذه المهارة وهي :



1) غالبا ما اضطرب حينما يسئ الناس فهم ما أقول.



2) أتأثر بدرجة كبيرة بالحالة النفسية للمحيطين بي.



3) أكون مضطربا في بعض الأحيان لدرجة أن أسرتي أو أصدقائي يدركون ذلك.



4) أتأثر لحد كبير بمن يبتسم أو يعبس في وجهي.



5) عندما يتحدث شخص أمامي أرقب تحركاته وأركز لما يقول.



6) أبكي أحياناً عندما أشاهد الأفلام الحزينة.



7) معظم الناس يكونون مصدر سرور أو ألم لي.



8) أنا حساس جدا للنقد وملاحظة الآخرين لي.



9) لا يستطيع الناس أن يخفوا مشاعرهم نحوي.



10) أحياناً أجد صعوبة في النظر للآخرين عندما أتحدث في موضوع شخصي.



11) أجد نفسي منزعجا نحو صحة ما أفعله أو أقوله.



12) يوجد أناس قليلون لديهم حساسية نحوي.



13) لن أصيح أو اصرخ عندما أكون غاضبا.



14) اهتم بمعرفة ما يحدث للناس من الإشارات والعلامات.



15) أصبح عصبيا إذا وجدت شخصا يراقبني.



على حين كان هناك عنصرا سلبيا لهذه المهارة يتمثل في :







 

      في الحقيقة لا أحب أن يحكي لي الآخرون مشاكلهم.

 







  ثانياً: مهارات الضبط الانفعالي :



      أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن أهم العناصر أو المكونات الإيجابية لهذه المهارة وهي :



1) استطيع اكتشاف شخصية الآخرين من خلال تفاعلهم.



2) أن أعظم ما يسرني في الحياة هو وجودي مع الناس.



3) أستطيع أن أتكيف بسهولة في أي موقف اجتماعي.



4) أستطيع أن أتكيف مع الأفراد الذين ألتقي معهم بالصدفة.



5) أشارك بنصيب كبير في الحديث في المناقشات الجماعية.



6) أكون واحد من الأشخاص الذين يبدعون في المحادثات والمناقشات.



7) من السهل أن أضحك أي شخص لديه محنة كي أشعره بالراحة.



8) يكون لي دور كبير في المناقشة بعد ملاحظة وتحليل آراء المشاركين.



9) أحب أن أشارك في الأنشطة الاجتماعية.



10) لدي القدرة لإحياء حفلة ما .



11) أفضل الأعمال التي تحتاج لعدد كبير من الأفراد للقيام بها.



كما أظهرت نتائج التحليل الإحصائي الاتجاه السلبي لمفردات العينة نحو العناصر التالية :







 

  

   

    

          عادة ما تكون خطوتي الأولى أن اعرف نفسي للغرباء.

    

    

         عندما أكلف بعمل شئ ما فإنني أطلب معونة بعض الأفراد لإنجازه معي.

    

   

  

 







 ثالثاً: مهارات التعبير الاجتماعي :



       أوضحت نتائج التحليل الإحصائي أن أهم عناصر ومكونات هذه المهارات هي :



1) يهمني جداً حب الناس لي.



2) أستطيع التوافق مع الفئات المختلفة من الناس صغيرهم وكبيرهم.



3) عندما يغضب أصدقائي فأنهم يبحثون عني لمساعدتهم لإزالة هذا التوتر.



4) غالبية الناس ليس في استطاعتهم أن يمرحوا بسهولة.



5) أستمتع بالحديث في الحفلات مع مجموعة كبيرة ومتنوعة من الناس.



6) أستمتع بإقامة الحفلات.



7) أشعر بمتعة عندما اعرض نكت على الآخرين.



 كما أوضحت نتائج التحليل الإحصائي أن أهم العناصر السلبية لهذه المهارة هي :







 

  

       لست جيداً في إلقاء أو إعداد حديث.

  

  

       أتحدث بسرعة عن غالبية الناس.

  

  

       غالباً أرغب أن أكون قائد جماعة.

  

  

       عندما أكون ضمن مجموعة من الأصدقاء أكون أنا المتحدث لتلك المجموعة.

  

 







   رابعاً: مهارات الحساسية الاجتماعية :



    أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن أهم العناصر والمكونات الإيجابية لهذه المهارات هي :



1) أجد والدي يركز على أهمية السلوكيات الحميدة والقيم السائدة على الرغم من أنني أنمو وأكبر.



2) أفكر في الأشياء التي يقولها الآخرون بأنها مناسبة لي شخصياً.



3) في رأيي الشخصي الجيد دائماً صادق.



4) غالباً ما يخبرني الناس بأنني شخص حساس ومتسامح.



5) يكون كذبي قليلاً جداً.



6) غالباً ما أكون مشغولاً بما يفكر فيه الآخرون.



7) عادة ما أكون جيداً في المناقشات الجماعية.



8) أجد صعوبة في الحديث أمام مجموعة كبيرة من الناس.



9) غالباً ما اشعر أنني وحيدة.



10) يضطرب تفكيري نحو مدى صحة الأشياء التي أتحدث عنها أو أفعلها.



  كما أوضحت نتائج التحليل الإحصائي الاتجاه السلبي نحو العناصر والمكونات التالية:







 

  

       أقضي فترة طويلة أراقب فيها الآخرون.

  

  

       لا أحب أن أتحدث مع الغرباء ولو أنهم يتحدثون معي.

  

  

       يشك الناس أحياناً في أخلاصي حتى لو أنني أقول الصدق حقيقة.

  

  

       غالباً بالضيق عندما أكون مع مجموعة من الأفراد ليسوا في مستواي الاجتماعي.

  

  

       غالباً ما أفكر في الانطباع القاتل بأنني أتعاظم على الآخرين.

  

 







خامساً: مهارات التعبير الانفعالي :



   أوضحت نتائج التحليل الإحصائي أن أهم العناصر والمكونات الإيجابية لهذه المهارة :







 

      امتلاك الطالبة القدرة على التعبير البصري.

 

 

      قدرة الطالبة على مغزى ما يحكي لها وما يعرض عليها.

 

 

      يدرك الآخرون ما أعاني منه من تعبيرات وجهي.

 

 

      قدرة الطالبة على التأثير في الآخرين.

 

 

      أجد صعوبة في إخفاء المشاعر المعبرة عن مواقف معينة.

 

 

      قدرة الطالبة على الضبط والتحكم في التعبير عن الانفعالات.

 







 كما أظهرت نتائج التحليل الإحصائي العناصر السلبية لهذه المهارة وهي:







 

      إمكانية معرفة الناس لمشاعر الإنسان الحقيقية عند محاولة إخفاءها.

 

 

      مواجهة الطالبات للمعوقات التي تعوق الضبط والتحكم في التعبير عن الانفعالات.

 

 

      إحساس الآخرون بمشاعري الحقيقية على الرغم من محاولة إخفاءها.

 

 

      القدرة على التأثير في الآخرين لإكسابهم مشاعر معينة.

 







  سادساً: مهارات الضبط الاجتماعي :



      أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن أهم مكونات هذه المهارة إيجابية هي :







 

      الشعور بالضيق عندما أجرح مشاعر الآخرين.

 

 

      يقترب الناس من بعضهم بين الحين والآخر لكي يتعرفوا عليهم جيداً.

 

 

      لدي القدرة على إخفاء مشاعري الحقيقية نحو من يتمتعون بالاستقامة والعدل.

 

 

      عادة ما تكون تعبيرات وجهي عادية.

 

 

       أحتفظ جيداً بشكلي الهادئ حتى لو كنت مضطرباً.

 

 

      أستمتع بالذهاب إلى الحفلات الكبيرة ومقابلة أناس جدد.

 

 

      أستطيع إخفاء مشاعر الحزن الكآبة.

 

 

      نادراً ما أظهر مشاعري أو انفعالي.

 

 

      نادراً ما يظهر غضبي.

 











10) بالرغم من الشعور بالعصبية إلا أنني أكون بارعة في إخفاءها.



11) من السهل أن أجعل نفسي سعيداً في دقيقة، وحزيناً في الدقيقة



     التالية.







     كما أظهرت نتائج التحليل الاتجاه السلبي لبعض العناصر وهي  :







 

  

       أستطيع التظاهر بالحزن والغضب عند الشعور بالسعادة.

  

  

       الإحجام عن الابتسام عند محاولة الآخرين إضحاكي.

  

  

       أحاول إضحاك الآخرين عندما أغضب.

  

  

       يضايقني النقد والتوبيخ.

  

 







 سابعاً: مهارات المراوغة الاجتماعية :



     أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أهم  العناصر الإيجابية لهذه المهارات هي :







 

      أحياناً أخطئ عند محادثتي مع شخص آخر.

 

 

      في الحفلات أستطيع أن أعرف الشخص الذي يهتم بي.

 

 

      أستطيع أن أحكم بدقة على شخصية فرد ما في أول مرة أقابله.

 

 

      في إمكاني اكتشاف الشخص المحتال لحظة مقابلته لي.

 

 

      غالباً ما يخبرني الناس بأنني شخص غامض.

 

 

      من السهل علي أن أقول للناس ما يريدون سماعه.

 

 

      لدي قدرة على أن أخبر بالحقيقة دائماً.

 

 

      ما يتوقعه الآخرون من ردود أفعالي قليل.

 







  كما أظهرت نتائج التحليل أن أهم العناصر السلبية لهذه المهارة هي :







 

  

   

        أشعر أن قوانين المجتمع هي التي تتحكم في سلوك الآخرين وتؤثر علي.

   

   

        لا أحب أن أكون موضع اهتمام الآخرين.

   

   

        عندما لا أستمتع بمناسبة اجتماعية أقول لنفسي بأنني قضيت وقتاً طيباً.

   

   

        أشعر بالرغبة في ترك المكان عندما أذهب لحفلة وأجد فيها أناس مهمين.

   

   

        غالباً ما أضع نفسي في مواقف اجتماعية حرجة.

   

  

 







يقول عني أصدقائي أحياناً بأنني كثيرة الكلام.



ناصر بن مانع بن علي آل بهيان الحكيم‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرالعوامل الاجتماعية المؤثرة في ارتكاب الشباب جريمة السرقة ( دراسة وصفية استطلاعية ميدانية في مدينة الرياض )جامعة الملك سعودكلية الدراسات العلياقسم الدراسات الاجتماعية – الاجتماع1419هـ  -  1998مالدكتور / عبدالله بن محمد الفـوزان


   الخلاصة والتوصيات :



     تُعدّ هذه الدراسة دراسة وصفية استطلاعية ميدانية تهدف إلى التعرف على العوامل الاجتماعية المؤثرة من ارتكاب الشباب السعودي جريمة السرقة وحيث سبق وأن تم إيضاح نتائج الدراسة من خلال تحليل الجدول فإنّنا في هذا الجزء يمكن أن نخلص أهم نتائج هذه الدراسة فيما يلي :



    أولاً : أثر العوامل الديموغرافية :







     كشفت الدراسة أن ارتكاب جريمة السرقة يزداد في الفئة العمرية المبكرة من مرحلة الشباب حيث تبيّن أن نسبة (68,8%) من مجتمع البحث تتراوح أعمارهم ما بين (18 سنة إلى اقل من 23 سنة) . وهذا ما أيدّته الدراسات السابقة في هذا المجال .





     أوضحت الدراسة أنّ غالبية المبحوثين ولدوا في المدن بنسبة (75,5%).





     كشفت الدراسة أنّ غالبية مرتكبي جرائم السرقة من الشباب العزاب ولم يسبق لهم الزواج بنسبة (94,5%) .





     أوضحت الدراسة أنّ ارتكاب جرائم السرقة تنتشر بين فئات الشباب ذوي المستويات التعليمية المتدنية حيث بلغت نسبة الذين لم يتجاوزا المرحلة المتوسطة (81,9%) .







كشفت الدراسة ارتفاع نسبة العاطلين عن العمل (40,5%) بين مرتكبي جرائم السرقة من الشباب وكذلك الطلبة (35,9%) .



اعداد عبداللطيف بن يوسف المقرن‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرأثر مشاهدة التلفزيون على التأخر الدراسي لطلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياضجامعة الإمام محمد بن سعودكلية العلوم الاجتماعيةقسم التربية1419هـصالح بن ابراهيم اللحيدان


يبين الباحث أثر كل من مدة مشاهدة التلفزيون ومحتوى البرامج على التأخر الدراسي، ويوضح أهمية بناء المقاييس المستخدمة في تثبيت العوامل الوسطية المختلفة ( متغيرات الدراسة الرئيسة ). وقد وضح الباحث أن المنهج المستخدم شبه التجريبي وأن متغيرات الدراسة إما أن تكون مستقلة ( طول مشاهدة التلفزيون اليومية )، أو تابعة ( التأخر الدراسي ) ، أو متداخلة ( نسبة الذكاء، والعمر، والجنس، والمستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة، وتدخل الوالدين ).



وقد كانت العينة التجريبية النهائي 123 طالبا من طلاب المرحلة الثانوية المتأخرين دراسيا والذين كانت معدلاتهم التراكمية أقل من 50%، تم اختيارهم من جميع مدارس الرياض الثانوية المطورة. أما العينة الضابطة النهائية فكانت 159 طالبا من طلاب المرحلة الثانوية العاديين في التحصيل وتم اختيارهم من خمس مدارس ثانوية مطورة.



ويذكر الباحث أنه استخدم عدة أدوات لقياس متغيرات الدراسة ، وأنه أعد استبيانات متخصصة عن: المستوى الاقتصادي الاجتماعي، مدى تدخل الوالدين في التحصيل، عادات المشاهدة. وبعد جمع البيانات تم استخدام بعض الأساليب الإحصائية مثل النسب المئوية، ومربع كاي، ومعامل الارتباط لتحليل البيانات.



وقد جاءت نتائج البحث على أن طول مشاهدة التلفزيون اليومية ليست مرتبطة بالتأخر الدراسي، وأنه ليس هناك ارتباط بين طول مدة مشاهدة التلفزيون اليومية وبين تدني المعدل التراكمي للطالب، وأن هناك نوعا من البرامج التلفزيونية علاقته بالتحصيل الدراسي إيجابية، ونوعا علاقته سلبية، ونوعا حيادية أي ليس له علاقة بالتحصيل الدراسي.



أحمد بن خميس بن سعيد الزهراني‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
دكتوراهتقويم فاعلية برنامج إرشادي مقترح لإقلاع  المراهقين عن التدخين في البيئة السعوديةجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميةكلية العلوم الاجتماعيةالعلوم الاجتماعية – قسم علم النفس1419هـ  - 1998مالأستاذ الدكتور/ عبد العزيز بن محمد النغيمشي


    نتائج الدراسة :



    وقد أسفرت النتائج عن تفشي التدخين بين أفرد مجتمع الدراسة بنسبة 40,7% ، وتباينت هذه النسبة بين طلاب المدارس الثانوية العامة والفنية.



     كما أسفرت النتائج عن أن أهم العوامل المرتبطة بالتدخين هي : مستوى التدين ، والاتجاه نحو التدخين ، والعوامل الاجتماعية ، والعوامل الفسيولوجية ، والعوامل النفسية المصاحبة له على التوالي .



    وقد تحققت فروض الدراسة بفاعلية البرنامج الإرشادي الذي اقترحه الباحث في توقف المراهقين من أفراد العينة التجريبية عن التدخين ، واستمرار  فاعليته بعدا انتهاء فترة المتابعة التي استمرت أربعة أشهر ، ويمكن تعميم نتائجها على المجتمع الذي اشتقت منه العينة ، وقامت في ضوئه الدراسة



سعد بن سعيد بن شايع آل غالب‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرتطوير خطة النشاط اللاصفي في المدارس الثانوية بالمملكة العربية السعوديةفي ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرةجامعة الملك سعودكلية التربيةقسم الإدارة التربوية1419هـ  - 1998مالدكتور/ عبد الله بن عبد اللطيف الجبر


    نتائج الدراسة :



    تضمن الفصل السادس خلاصة الدراسة ونتائجها والتوصيات التي أسفرت عنها الدراسة .



وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :







     تبين أن أفراد عينة الدراسة يدركون أهمية خطة النشاط اللاصفي ، وتميل آراؤهم إلى تأييد الاتجاه نحو تطويرها في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة ، مشيرين إلى أهمية المرونة والوضوح والواقعية والشمول التي يجب أن  تتميز به الخطة كي يحقق النشاط اللاصفي أهدافه المرغوبة.





     يرى أفراد عينة الدراسة أن المقصف المدرسي هو المصدر الأساسي لميزانية النشاط اللاصفي في الوقت الحالي.





     تشير استجابة عينة الدراسة إلى أن هناك حاجة لإعداد مشرفي النشاط ورواد النشاط المدرسي اللاصفي في المرحلة الثانوية إعداداً فنياً.





     أوضحت نتائج الدراسة أمن مهنة رائد النشاط في المدارس الثانوية بحاجة أيضاً إلى خبرة مهنية ودورات تدريبية مكثفة وتأهيل علمي متخصص سابق حتى يستطيع إدارة الأنشطة اللاصفية المدرسية بثقة واقتدار.





     كما تشير استجابات أفراد العينة إلى أن خبرات النشاط اللاصفي منقطعة  الصلة إلى حد ما بالمواد الدراسية.





     تشير نتائج الدراسة إلى قلة الحوافز المادية والمعنوية التي تعطى للمشرفين على النشاط المدرسي وكذلك الطلاب المشاركين في الأنشطة المدرسية.





     تبين نتائج الدراسة أن جميع الطلاب في المرحلة الثانوية يمارسون الأنشطة اللاصفية المتنوعة من خلال الجماعات المختلفة.





     تعكس أكثر استجابات أفراد العينة أن قلة الإمكانات المادية يجعل النشاط اللاصفي لا يحقق أهدافه المرجوة حيث وافق على ذلك (61%) من أفراد عينة الدراسة مقابل (30,5%) منهم اعترضوا على ذلك مما يدل على نقص في الإمكانات المادية في الوقت الحالي.





     تشير النتائج أيضاً إلى قلة مساهمة أولياء الأمور والمؤسسات الأهلية في دعم ميزانية النشاط اللاصفي حيث وافق على ذلك (60,9%) من أفراد عينة الدراسة مقابل (28,8%) منهم اعترضوا على ذلك على أن أولياء الأمور والمؤسسات الأهلية ليس لهم نصيب كبير في المساهمة لدعم ميزانية النشاط المدرسي.





     تشير نتائج الدراسة إلى أن إدارة التعليم تسهم في دعم ميزانية النشاط اللاصفي بنسبة بلغت (57,4%) .





     اتضح من نتائج هذه الدراسة أن هناك اتفاقاًً بين مشرفي النشاط اللاصفي التربوي ورواد النشاط في المدارس الثانوية على أن واقع خطة النشاط اللاصفي الحالية يفتقر واقعها إلى توفر شروط أساسية لازمة من أجل تطويرها .





     يرى (89,4) من أفراد العينة أن العبء التدريسي للمعلم لا يتيح له الوقت الكافي للمشاركة في الإشراف على الأنشطة اللاصفية.





     تشير النسبة المرتفعة لاستجابات أفراد العينة التي بلغت (88,2%) أن أزدحام اليوم الدراسي بالمواد التي يدرسها الطلاب عائق في سبيل استفادة الطلاب من الخبرات التربوية التي تنطوي عليها الأنشطة اللاصفية.





     يؤكد (82,8%) من أفراد العينة عدم توفر كتاب إرشادي أو مصدر علمي يمكن أن يفيد عند تطبيق النشاط اللاصفي.





     يعتقد (82,4%) من أفراد العينة عدم توفر حوافز مادية للمشرفين على الأنشطة اللاصفية.





     كما يرى (67,4%) من أفراد العينة أن سلوك مدير المدرسة يدل على عدم الاهتمام بالأنشطة اللاصفية.





     تبين هذه الدراسة أن المتوسطات المرتفعة لمضامين عبارات محور المعوقات التي تحول دون تطوير خطة النشاط اللاصفي المدرسي في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية تدل على أن لدى أفراد عينة الدراسة إدراكاً جيداً لما تنطوي عليه خطة النشاط اللاصفي في المرحلة الثانوية من المعوقات وهذه الرؤية بلا شك واقعية إلى حدٍ كبير.  حيث تراوحت هذه المتوسطات بين (635) و (89,4%) .





     تشير النسب المئوية المرتفعة لاستجابات أفراد عينة الدراسة إزاء أهمية الأساليب التي تؤدي إلى تطوير خطة النشاط اللاصفي في المرحلة الثانوية، التي تراوحت بين (95,2%) و (83,6%) ، إلى أن جميع أفراد عينة الدراسة يرون أن هذه الأساليب تعد مهمة جداً في تطوير خطة النشاط اللاصفي في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية لذلك يجب أخذها جميعاً بعين الاعتبار عند الشروع في اتخاذ الإجراءات العملية للإصلاح.





     بلغت نسبة الموافقة على تخفيف العبء التدريسي للمعلمين الذين يشرفون على النشاط اللاصفي (95,2%) وهي نسبة مرتفعة جداً مما يعكس إدراك أفراد عينة الدراسة بأهمية ذلك إذا أريد فعلاً تطوير خطط النشاط اللاصفي.





     كما بلغت نسبة الموافقة على تدعيم أسباب الأمن والسلامة وتوفير القاعات والغرف عند ممارسة النشاط اللاصفي (94,4%) .





     كما يؤيد (93,4%) من أفراد العينة إبراز النماذج المتميزة من نشاط الطلاب اللاصفي بواسطة وسائل الإعلام المتاحة داخل المدرسة أو خارجها مع الاهتمام بمتابعة تطوير تلك النماذج لإيصالها إلى مستوى أفضل داخل المدرسة أو خارجها.





     لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة باختلاف طبيعة الوظيفة في جميع محاور الدراسة  وهي : واقع خطة النشاط اللاصفي في المدارس الثانوية ، والمعوقات التي تحول دون تطوير هذه الخطة ، وأساليب تطويرها.





     توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة باختلاف نوع التأهيل في محوري : واقع خطة النشاط اللاصفي في المدارس الثانوية ، والمعوقات التي تحول دون تطويرها.





     لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة باختلاف الدرجة العلمية في جميع محاور الدراسة  وهي : واقع خطة النشاط اللاصفي في المدارس الثانوية ، والمعوقات التي تحول دون تطوير هذه الخطة ، وأساليب تطويرها.





     توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة باختلاف الخبرة في محور واقع خطة النشاط اللاصفي في المدارس الثانوية ، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة باختلاف الخبرة في محوري المعوقات التي تحول دون تطوير هذه الخطة ، وأساليب تطويرها.





     عدم وجود فروق في متوسطي إجابات أفراد عينة الدراسة على محاور الاستبانة باختلاف الدرجة العلمية.







     التوصيات : أهم التوصيات هي :







 

      يجب تشجيع المسئولين لأخذ المبادرة فيما يتعلق بتطوير خطة النشاط اللاصفي في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية ، خاصة أن نتائج هذه الدراسة تشير إلى أن واقع خطة النشاط اللاصفي غير واضحة الأهداف وأن تنفيذها وتطويرها يحتاج إلى إجراءات عملية وواضحة.

 

 

      ضرورة إقامة وحدة لتخطيط النشاط اللاصفي تحت إدارة هيئة من المتخصصين في مجال النشاط المدرسي وتكون ملحقة بالأجهزة الإدارية في المناطق التعليمية.

 

 

      ضرورة إشراك الطلاب والمعلمين ومديري المدارس ، ومشرفي النشاط التربوي في تحديد أهداف النشاط وصياغتها.

 

 

      يجب أن تستند الأهداف إلى أسس علمية وتربوية مستجيبة للتطورات الفكرية والتقنية التي يفرضها العصر ومحققة لحاجات الطلاب في النمو والتطور.

 

 

      يجب التأكد من توفير عامل الأمان والسلامة في المدارس الثانوية بالمملكة العربية السعودية حتى يستطيع الطلاب أن يمارسوا الأنشطة باستعداد ودافعية ويكون النشاط اللاصفي وسيلة لإشباع رغباتهم الفردية في المزيد من الاستكشافات وحب المعرفة.

 

 

      يجب أن تقدم المؤسسات المختلفة الأهلية منها والحكومية وأولياء الأمور الدعم المعنوي والمادي لجماعات الأنشطة المختلفة في المملكة العربية السعودية بما ينفع الطلاب.

 

 

      يجب توفير الأماكن الفسيحة والغرف المتعددة وورش العمل بأنواعها المختلفة لتناسب أنواع النشاط المختلفة التي يمارسها الطلاب.

 

 

      يجب الاهتمام بزيادة الحوافز المادية والمعنوية للمشرفين على الأنشطة المدرسية وكذلك الطلاب لأن تقديم هذه الحوافز سواء المادية منها أو المعنوية تدفعهم إلى مزيد من النشاط والحيوية والإقبال على هذه الأنشطة والاهتمام بها.

 

 

      ضرورة جعل النشاط اللاصفي مادة كسائر المواد الدراسية من حيث احتساب الدرجات التحصيلية ومن حيث النجاح والرسوب.

 







ضرورة إشراك كل من مدير المدرسة ومشرف النشاط التربوي والمعلم ورائد النشاط والطالب وممثل أولياء الأمور في عملية تقويم النشاط اللاصفي



عبد الله بن عبد الرحمن الحمزة الغامدي‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرطبيعة المسئولية الوطنية كما يدركها الشباب الجامعي ( دراسة استطلاعية )جامعة الملك سعودكلية الدراسات الاجتماعيةشعبة علم الاجتماع1419هـ  - 1420هـد. / سعد بن مسفر القعيب – مشرفاً - د. / صالح بن رميح الرميح – مشرفاً مساعداً






أهداف الدراسة :







  حاول الباحث من خلال هذه الدراسة أن يضع عدداً من التساؤلات التي تحقق ما هدفت إليه هذه الدراسة وتمثل تلك التساؤلات في :







 

  

       ما الأثر الذي يحدثه الالتزام بالقيم الدينية لدى الشباب السعودي في إحساسهم بالمسئولية الوطنية؟

  

  

       ما الأثر الذي يحدثه الوعي الأمني لدى الشباب السعودي في إحساسهم بالمسئولية الوطنية؟

  

  

       ما الأثر الذي يحدثه الوعي الإعلامي لدى الشباب السعودي في إحساسهم بالمسئولية الوطنية؟

  

 







  وللإجابة على تلك التساؤلات السابقة فقد عمد الباحث إلى أن يتخذ الإطار المنهجي حيث ، تعد هذه الدراسة من الدراسات (الاستطلاعية والكشفية) التي تهدف إلى التعرف على طبيعة المسئولية الوطنية كما يدركها الشباب الجامعي من خلال استخدام منهج المسح الاجتماعي عن طريق العينة باعتباره أحد المناهج المستخدمة في الدراسات الاستكشافية.



  ومن أجل تحقيق أهداف هذه الدراسة والإجابة على تساؤلاتها فقد استخدم الباحث عدد من الأساليب الإحصائية :







 

      الجداول التكرارية البسيطة لوصف مجتمع البحث.

 

 

      التكرارات ، والنسب المئوية، المتوسطات الحسابية لوصف متغيرات البحث.

 

 

      معاملات الارتباط لإيجاد العلاقة بين المتغير التابع والمتغيرات المستقلة.

 

 

      تحليل التباين الأحادي لدلالة الفروق بين المتغيرات.

 

 

      أسلوب الانحدار الخطي المتعدد لمعرفة أثر المتغيرات المستقلة على المتغير التابع ومقدار تفسير كل متغير مستقل من المتغير التابع.

 







 وشملت الدراسة المجالات التالية :



       أ- المجال البشري :



   واشتمل على الطلاب الدارسين لمادتي الثقافة الإسلامية سلم (101)  وسلم (104) من كافة الكليات النظرية والتطبيقية.



          ب- المجال الزماني :



           وهي الفترة اللازمة التي استغرقتها جمع البيانات وتفريغها وانحصر المجال الزمني للفترة من 20/1/1419هـ وحتى 1420هـ



         ج- المجال المكاني :



             كان محصوراً في (جامعة الملك سعود) بالرياض



صالح أحمد محمد العمري‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرانتشار واستخدام تقنيات الاتصالات الشخصية الحديثة وأثرها في القيم الاجتماعية في المجتمع العربي السعودي (دراسة تطبيقية على طلاب جامعة الملك سعود)جامعة الملك سعودكلية الآدابقسم الدراسات الاجتماعية – تخصص علم اجتماع1420هـالأستاذ الدكتور/ عثمان الحسن محمد نور


هذه الدراسة من الدراسات الاجتماعية الاستكشافية التي سلطت الضوء



على مدى انتشار واستخدام تقنيات الاتصالات الشخصية الحديثة  في المجتمع العربي السعودي لمعرفة أثرها في القيم الاجتماعية، وتناولت بعض الدراسات والنظريات الاجتماعية التي تطرقت إلى التغييرات التي تحدثها التقنيات الحديثة في القيم الاجتماعية لأفراد المجتمع، في محاولة من الباحث للتوصل إلى نتائج تساعد الباحثين والمختصين في قطاع التخطيط للتنمية من فهم أبعاد انتشار تقنيات الاتصالات الشخصية الحديثة، ومجالات استخدامها ، وانعكاسها على القيم الاجتماعية في هذه المرحلة الانتقالية التي يمر بها المجتمع العربي السعودي من الخصخصة للعديد من مؤسسات القطاع العام ومنها مؤسسة الاتصالات ، ويأمل الباحث أن يكون في ذلك إضافة مفيدة وأن ينال أجر المجتهد.



 



محمد بن حامد الغامدي‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيراتجاهات النزلاء نحو برامج التعليم والتدريب المهني في المؤسسات الإصلاحية  (دراسة مسحية في إصلاحيات الرياض ، جدة ، الدمام)أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنيةمعهد الدراسات العلياقسم العلوم الاجتماعية – برنامج التأهيل والرعاية الاجتماعية1420هـ - 2000مد. أحمد حويتي


أهم النتائج :







     توجد عوامل مؤثرة في اتجاهات النزلاء نحو برنامج التعليم تحد من إقبالهم عليه وهي : النزيل نفسه ، عوامل اجتماعية، بيئة السجن، البرنامج نفسه، وقد ظهر ذلك في عبارات ، التقصير من النزيل، عدم المفاضلة، كونه داخل الإصلاحية، نظرة المجتمع السابقة، تأثير الزملاء، وقت الإعاشة، تهيئة الجناح، عدم الاستفادة من تخفيض المحكومية.





     توجد عوامل مؤثرة في اتجاهات النزلاء نحو برنامج التعليم تحد من إقبالهم عليه وهي : النزيل نفسه ، عوامل اجتماعية، بيئة السجن، البرنامج نفسه، وقد ظهر ذلك في عبارات ، التقصير من النزيل، عدم وجود البرامج التي يرغبها النزيل، كونه داخل الإصلاحية، عدم المفاضلة، تفضيل العمل في القطاع الحكومي، العمل في التجارة، نظرة المجتمع السابقة، عدم وجود الحوافز، عدم الاستفادة من تخفيض المحكومية.





     يوجد اختلاف في اتجاهات النزلاء نحو التعليم باختلاف بعض الخصائص الشخصية وهي : الحالة الاجتماعية، الدخل الشهري ، وقد وجدت فروق ذات دلالة إحصائية .





     يوجد اختلاف في اتجاهات النزلاء نحو التعليم باختلاف بعض الخصائص الشخصية وهي : المهنة، الدخل الشهري ، نوع الجريمة، وقد وجدت فروق ذات دلالة إحصائية .







 



سعد بن محمد بن سعد آل رشود‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيراتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحو العنف  (دراسة ميدانية على طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض)أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنيةمعهد الدراسات العلياقسم العلوم الاجتماعية1420هـ/1421هـ - 2000مالدكتور/ محمد بن سعد العصيمي


أهم النتائج :



توصل البحث إلى عدد من النتائج الهامة من أبرزها:







     توجد عدة عوامل للمظاهر السلوكية تساعد على تكوين الاتجاه الموجب لدى طلاب المرحلة الثانوية نحو العنف.





     توجد عدة عوامل داخل الأسرة تساعد على تكوين الاتجاه الموجب لدى طلاب المرحلة الثانوية نحو العنف.





     توجد عدة عوامل داخل المدرسة تساعد على تكوين الاتجاه الموجب لدى طلاب المرحلة الثانوية نحو العنف.





     توجد عدة عوامل مع الرفاق والزملاء تساعد على تكوين الاتجاه الموجب لدى طلاب المرحلة الثانوية نحو العنف.





     تساعد مشاهدة أفلام العنف على تكوين الاتجاه الموجب لدى طلاب المرحلة الثانوية نحو العنف.





     توجد اختلافات دالة إحصائياً بين اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحو المظاهر السلوكية الخاصة بالعنف تعزى إلى التقدير الدراسي ، ومتوسط دخل الأسرة ، والمستوى التعليمي للآباء.







توجد اختلافات دالة إحصائياً بين اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحو العنف داخل المدرسة ومع الرفاق والزملاء تعزى إلى اختلاف الصفوف الدراسية واختلاف العمر ، والمستوى التعليمي للأمهات.



عبد الله بن سليمان القفاري‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرأثر انحراف الأحداث في ارتكاب الجريمة بعد الكبرجامعة الملك سعودكلية الآدابقسم الدراسات الاجتماعية1420هـالدكتور / سعود بن ضحيان الضحيان


هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تهتم بمحاولة التعرف على بعض الخصائص الذاتية والاجتماعية والاقتصادية التي لها تأثير في عملية انحراف الأحداث ومدى إمكانية التنبؤ بانحراف الأحداث عن طريق هذه الخصائص , كما يرى الباحث أنه لا يمكن الفصل بين هذه الخصائص بعضها عن بعض فهي كل لا يتجزأ كما أن بعضها أهم من بعض وقد يؤثر بعضها على بعض ومن أهم هذه الخصائص :.



الخصائص الذاتية :_  وهي من أهم الخصائص المؤثرة على الحدث ومنها :



السمات الذاتية للحدث : وهي من أهم العوامل المؤثرة على الانحراف بمعنى أنه كلما ضعف مستوى التدين لدى الحدث كان عرضة للانحراف , كما أن الحدث المتدين أقل عرضة للانحراف وهذا ما يشير إليه نتائج البحث والدراسات السابقة , كما أن ملاحظة الباحث تشير إلى أنه يلاحظ انخفاض مستوى التدين لدى الأحداث في دار الملاحظة أو السجناء داخل السجن إلا حالات قليلة حدث التدين فيها بعد السجن .     



 



بدرية بنت صالح العرادي‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
دكتوراهعلاقة استقبال البث التلفزيوني المباشر ببعض العوامل التعليمية و القيمية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياضالإمام محمد بن سعود الإسلاميةالعلوم الاجتماعية1420هـ / 1421هـأ. د . عبد الراضي إبراهيم محمد عبد الرحمن


هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تهتم بمحاولة التعرف على بعض الخصائص الذاتية والاجتماعية والاقتصادية التي لها تأثير في عملية انحراف الأحداث ومدى إمكانية التنبؤ بانحراف الأحداث عن طريق هذه الخصائص , كما يرى الباحث أنه لا يمكن الفصل بين هذه الخصائص بعضها عن بعض فهي كل لا يتجزأ كما أن بعضها أهم من بعض وقد يؤثر بعضها على بعض ومن أهم هذه الخصائص :.



الخصائص الذاتية :_  وهي من أهم الخصائص المؤثرة على الحدث ومنها :



السمات الذاتية للحدث : وهي من أهم العوامل المؤثرة على الانحراف بمعنى أنه كلما ضعف مستوى التدين لدى الحدث كان عرضة للانحراف , كما أن الحدث المتدين أقل عرضة للانحراف وهذا ما يشير إليه نتائج البحث والدراسات السابقة , كما أن ملاحظة الباحث تشير إلى أنه يلاحظ انخفاض مستوى التدين لدى الأحداث في دار الملاحظة أو السجناء داخل السجن إلا حالات قليلة حدث التدين فيها بعد السجن .     



 



عبدالرحمن بن أحمد الغامدي‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
دكتوراهالعوامل المؤثرة في اتجاه طلاب الجامعة نحو العملجامعة الملك سعودالدراسات العلياالدراسات الاجتماعية1420هـد. سليمان بن عبدالله العقيل


كما بينت النتائج أن محرجات التعليم العالي لا تفي بمتطلبات السوق الحالية بالشكل المطلوب ، إضافة إلى أن عامل التخصص لا يشكل لدى الطلاب أهمية ذات دلالة فيما يتعلق بقرار الاتجاه للوظائف من عدمه ، كما بينت الدراسة أن عملية الإحلال الوظيفي "السعودة " ممكنة ، شريطة توافر عدداً من الحلول لبعض العقبات وإيجاد الجو العملي الملائم للعامل والموظف السعودي والمتمثل في تقدير الآخرين للعمل الذي يقوم به ، وأن يحقق هذا العمل قدراً متوازياً من ناحية الأجر وساعات العمل ، والاهتمام بعمليتي التدريب والتوظيف بحيث تصبح هناك شروطاً ملزمة مقابل الخدمات التي تقدمها الدولة للقطاع الخاص ، وكذلك الحد من منافسة العاملة الوافدة للخريجين على مجالات العمل والتوظيف .



      كما تضمنت الدراسة مبحثاً عن مقارنة الدراسة الحالية بالدراسات السابقة لمعرفة أوجه الاتفاق والاختلاف فيما بينها ، كما تضمنت مبحثاً رئيسياً حول أثر هذه الاتجاهات في مجموعها "ومن خلال النتائج التي تم التواصل إليها " على كل من عملتي التنمية ، والسعودة والحلول المقترحة لتطويرها ، ومدى ملائمة هذه الحلول لاتجاهات الطلبة الخريجين .



خالد بن عبد الرزاق الدايل‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرالأنشطة الطلابية ودورها في اكتساب المهارات الاجتماعية (دراسة وصفية تحليلية مطبقة على عينة مختارة من طلاب  جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض)جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميةعمادة الدراسات العليا - الآدابقسم الدراسات الاجتماعية - خدمة اجتماعية1420هـ - 1421هـالدكتور/ سعد بن مسفر القعيب


    مشكلة الدراسة :



    تتمثل مشكلة الدراسة في معرفة دور الأنشطة الطلابية في إكساب الطلاب المهارات الاجتماعية ، حيث حاول الباحث من خلال هذه الدراسة التعرف على مدى تأثير ذلك على شخصية الطلاب من خلال القيام بأدوارهم الاجتماعية المختلفة والمتوقعة منهم ، ومعرفة مدى الاستفادة من مشاركة الطلاب في الأنشطة الطلابية ، ودورها في إكساب الطلاب المهارات الاجتماعية، وتأثيرها في بناء شخصية الطلاب وسلوكهم وتعاملهم ، والبحث عما إذا كانت هذه المشاركة تحدث دون فائدة أم إنها لقضاء وقت الفراغ فقط.



   أهداف الدراسة :







     التعرف على الأنشطة الطلابية ودورها في اكتساب المهارات الاجتماعية لطلا بالجامعة الجامعة.





     التعرف على مدى رغبة الطلاب في المشاركة في الأنشطة الطلابية.





     التعرف على المهارات الاجتماعية المكتسبة من خلال المشاركة في الأنشطة الطلابية.





     التعرف على أنواع الأنشطة التي يرغب الطالب في المشاركة فيها.





     التعرف على العلاقة بين المتغيرات الديموجرافية والاجتماعية ، ومدى اكتساب الطلاب المهارات الاجتماعية في الأنشطة الطلابية بالجامعة.





     التعرف على المعوقات والصعوبات التي تواجه الطلاب عند اكتساب المهارات الاجتماعية من خلال الأنشطة الطلابية.







التعرف على دور الأخصائي الاجتماعي لمساعدة الطلاب على اكتساب المهارات الاجتماعية من الأنشطة الطلابية



أسماء بنت عبدالله بن عبدالمحسن التويجري‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرالمتغيرات الاجتماعية المحددة لمستويات وأنمـاط الطمـوح الاجتماعي   (دراسة ميدانية لعينة من الشباب في مدينة الرياض)جامعة الملك سعودكلية الدراسات العلياقسم الدراسات الاجتماعية – الاجتماع1420هـ  -  1999مأ. د/ نجوى حافظ






 الخلاصة :



نعرض فيما يلي صورة موجزة لأهم الحقائق التي وردت في هذا الفصل يمكن إيجازها فيما يلي :







1- تعتبر قضية التنمية والتحديث من أهم القضايا التي تشغل الدول النامية وتعتبر التنمية الشاملة غاية كل مجتمع يسعى إلى التطور ، وفي هذا الإطار يعد التحديث هدف ونتيجة لعملية التغير الاجتماعي الذي ييسر سهولة الحراك الاجتماعي ، ومن الطبيعي أن يتأثر الفرد بما يحدث حوله من تغيرات في بناء المجتمع .



2- إن الإنسان الحديث هو الإنسان الطموح والذي يسعى باستمرار للانجاز لشغل مكانة اجتماعية أو مهنية أو ثقافية أو اقتصادية ، ويرتبط بذلك أن الإنسان الحديث هو الذي لديه انفتاح على الجديد ، يستعد للتغيير ويطمح للوصول إلى مستويات أفضل من التي عليها الآن .



3-  تعتبر الموارد البشرية هي قوى انطلاق المجتمع إلى آفاق التحديث ، إلا أن عنصر الشباب له أهمية خاصة ، فالشباب هم قادة المستقبل وفي نطاق ذلك تسعى الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على المتغيرات الاجتماعية المحددة لمستويات وأنماط الطموح الاجتماعي عند الشباب السعودي .



4- تعد متغيرات الدخل ، والشريحة الاجتماعية ، والتعليم ، والنمط الاجتماعي للأسرة ، ومهنة الوالدين ، والمستوى التعليمي للوالدين ، وتخصص الفرد ،           و الجنس  (ذكر – أنثى) ، هي المتغيرات التي قد يكون لها فاعلية في تحديد مستويات أنماط الطموح الاجتماعي لدى الشباب .



5- تحاول الدراسة الحالية أن تحدد مستوى ونمط المطوح الاجتماعي لدى الشباب السعودي ، ونظراً لأن هذه الطموحات من حيث المستوى أو النمط ذات طبيعة اجتماعية سيكولوجية فإنها قد تختلف من فرد لآخر ، كما تختلف بحسب الظروف الاجتماعية والنفسية المحيطة .



حسين بن محمد الحكمي‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيربرنامج التشغيل الطلابي ي جامعة الملك سعود  (دراسة تقويمية)جامعة الملك سعودكلية الآدابقسم الدراسات الاجتماعية – الخدمة الاجتماعية1421هـ – 2001مأ. د. مختار إبراهيم عجوبة


   سعت هذه الدراسة إلى إجراء تقويمية لبرنامج التشغيل الطلابي في جامعة الملك سعود للتأكد من تحقيقه للأهداف التي وضع من أجلها ، وقد سعى الباحث من خلال الدراسة إلى التعرف على آراء الطلاب اتجاه البرنامج ومدى استفادتهم منه وتحقيقه لبعض احتياجاتهم .



   وقد استخدم الباحث منهج البحث الاجتماعي والذي يُعد أحد أنماط الدراسات المسحية التي تنتمي إلى الدراسات الوصفية. وقام بتصميم استبانة موجهة لطلاب التشغيل من مختلف الكليات في جامعة الملك سعود بمدينة الرياض، وأخرى موجهة للمشرفين الاجتماعيين القائمين على تنفيذ البرنامج في عمادة شؤون الطلاب في جامعة الملك سعود بمدينة الرياض. وقد تضمنت الاستلانة متغيرات ديموغرافية وشملت البيانات الأولية (الشخصية) مثل : اسم الكلية، اسم القسم، العمر، الحالة الاجتماعية، طريقة تعبئة بيانات استمارة البحث الاجتماعي، طريقة تقييم أداء الطالب للعمل، فترة متابعة مسؤول برنامج تشغيل للطلاب، وغيرها. وقد تضمنت الاستبانة متغيرات الدراسة الأساسية واحتوت على ستة محاور هي: المحور الأول (الخطوات المتبعة في تنفيذ برنامج التشغيل الطلابي) ، المحور الثاني (مدى تحقيق برنامج التشغيل الطلابي للأهداف المرغوبة)، المحور الثالث (مدى توافق شروط التشغيل مع ظروف الطالب الجامعي) ، المحور الرابع (مدى رضا الطلاب عن برنامج التشغيل) ، المحور الخامس (المشكلات التي تواجه طلاب التشغيل)، المحور السادس (طرق تطوير برنامج التشغيل الطلابي)، وقد بلغ معامل ثبات استبانه طلاب التشغيل (0,87)، بينما بلغ معامل ثبات استبانه المشرفين الاجتماعيين(0,81).



   وقام الباحث باختيار عينة عشوائية بمعدل (20%) من طلاب التشغيل من مختلف الكليات في جامعة الملك سعود من مجتمع الدراسة، وبمسح شامل للمشرفين الاجتماعيين القائمين على تنفيذ البرنامج في عمادة شؤون الطلاب في جامعة الملك سعود من مجتمع الدراسة. ولقد أصبحت عينة الدراسة النهائية تتكون من (117) فرداً منهم "103 من طلاب التشغيل و14 من المشرفين الاجتماعيين".



إبراهيم بن هلال بن عقيل العنزي‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيراتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحو دور المرشد الطلابي في حل مشكلاتهم الاجتماعية (دراسة ميدانية مطبقة على طلاب المرحلة الثانوية النهارية بنين بمدينة الرياض)جامعة الملك سعودعمادة الدراسات العليا - الآدابقسم الدراسات الاجتماعية – علم الاجتماع1421هـ - 1422هـالدكتور/  سليمان بن عبدالله العقيل


ملخص الدراسة :



  هذه الدراسة أجريت على عينة من طلاب المرحلة الثانوية والذين يدرسون في المدارس الثانوية الحكومية النهارية بنين بمدينة الرياض وبلغ حجم العينة (600) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية وذلك بهدف قياس اتجاهاتهم نحو دور المرشد الطلابي في حل مشكلاتهم الاجتماعية، تم توزيع أداة الدراسة والتي تمثلت في الاستبيان بعد الاطمئنان إلى صدق وثبات أداة الدراسة. تم إجراء عمليات التشغيل الإحصائي على البيانات التي تم جمعها من عينة الدراسة باستخدام الحاسب الآلي في عملية التنفيذ وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها :-



 1- إن أعمار أغلب المبحوثين من أفراد العينة أقل من عشرين سنة



     بنسبة قدرها (86,835).



2- وإن الأغلبية من العينة يسكنون مع الوالدين بنسبة قدرها 84,17%).



3- إن أمهات أفراد العينة الأغلبية منهن تعمل ربة منزل بنسبة قدرها



   (79,17).



4- إن مستواهم التحصيلي مرتفع حيث بلغت النسبة (94,66) من جيد



    فأعلى.



5- كما أن المستوى التعليمي لآباء وأمهات أفراد العينة منخفض حيث



    بلغت نسبة الآباء (56,84%) تعليمهم متوسط فأقل، ونسبة الأمهات



    بلغت (79,16) متوسط فأقل.



6- إن اتجاهات الطلاب نحو دور المرشد الطلابي هي اتجاهات ايجابية قوية وتمثل أهم عناصره هي (توعية الطلاب بما يضر بهم من سلوكيات مثل التدخين والمخدرات والاختلاط بأصدقاء السوء، وحث الطلاب على حل واجباتهم المدرسية ورفع مستواهم التحصيلي وتوجيه الطلاب لأداء الصلاة في أوقاتها وضرورة توضيح دوره للطلاب في سبيل اللجوء إليه عند الحاجة). حيث مثل المتوسط الحسابي لإجاباتهم (3,50) بنسبة وقدرها (73%) وهذا ما يجيب على التساؤل الأول مفاده ما الدور الذي يجب أن يقوم به المرشد الطلابي من وجهة نظر الطلاب؟ .



7- هناك اتجاهات ايجابية كبيرة عند الطلاب نحو دور الإرشاد الطلابي بشكل عام وذلك من خلال المتوسط الحسابي لإجاباتهم (3,62) بنسبة وقدرها (72,4%) وذلك ما يجيب على التساؤل الثاني ومفاده ما وجهات نظر نحو دور الإرشاد بوجه عام ، وأهم عناصره هي (من الضروري وجود المرشد الطلابي في كل مدرسة، الإرشاد الطلابي مهم جداً لمساعدة الطلاب على حل مشكلاتهم الاجتماعية، ضرورة وجود الإرشاد الطلابي ضمن التخصصات التعليمية، للإرشاد الطلابي إسهام كبير في تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية).



8- هناك اتجاهات ايجابية متوسطة لدى الطلاب نحو الأسلوب الذي يعمل به المرشد الطلابي في حل مشكلاتهم حيث مثل المتوسط الحسابي لإجاباتهم (3,48) بنسبة وقدرها (69,60%)  وهذا ما يجيب على التساؤل الثالث مفاده ما رأي الطلاب في الأسلوب الذي يعمل به المرشد الطلابي في حل مشكلاتهم الاجتماعية من وجهة نظرهم ؟.



وعناصره تمثلت في (تساهم توجيهات المرشد الطلابي في تحسين السلوك السيئ لبعض الطلاب في المدارس، للمرشد الطلابي دور كبير في رفع المستوى التحصيلي للطلاب المقصرين دراسياً ومعالجة أسباب هذا التقصير، دائماً يستجيب الطلاب لتوجيهات المرشد بدرجة كبيرة ، يختار الطلاب التخصص المناسب لهم وذلك بناء على توجيهات المرشد).



9- هناك اتجاهات ايجابية متوسطة لدى الطلاب نحو الثمار والفوائد السلوكية والمعرفية التي تعود عليهم من عملية الإرشاد الطلابي مثل المتوسط الحاسبي العام (3,35) بنسبة وقدرها (67%) وهذا ما يجيب على التساؤل الرابع مفاده ما الثمار التي يجنيها الطلاب من عملية الإرشاد الطلابي؟ وكانت عناصره متمثلة في (الإرشاد الطلابي يخبر الطلاب عن الفرص المتاحة والتخصصات المناسبة لهم بعد الثانوية العامة في الجامعات والمعاهد، الإرشاد الطلابي يحتضن الطلاب الموهوبين ويعمل على تنمية مواهبهم).



10- هناك اتجاهات ايجابية قوية لدى الطلاب نحو السمات المفضلة بالمرشد الطلابي حيث مثل المتوسط الحسابي العام (3,53) بنسبة وقدرها (70,60) وهذا ما يجيب على التساؤل الخامس ومفاده ما السمات التي يفضل الطلاب وجودها بالمرشد الطلابي؟ وأهم عناصره هي (أن يكون المرشد الطلابي من ذوي الخبرة الطويلة في مجال التعليم والإرشاد، من الأفضل أن يكون من الأشخاص متوسطي السن، لابد أن يكون متزوج).



11- هناك اتجاهات ايجابية لأفراد العينة نحو دور المرشد الطلابي في حل مشكلاتهم الاجتماعية حيث مثل المتوسط الحسابي للاتجاه العام (3,54) بنسبة وقدرها (70,80%) وهي نتيجة تعبر عن الاتجاهات الإيجابية لأفراد العينة نحو دور المرشد في حل مشكلاتهم الاجتماعية وهذا هو الهدف الرئيسي للدراسة الحالية في التعرف على اتجاهات الطلاب نحو دور المرشد الطلابي في حل مشكلاتهم الاجتماعية وبالرغم من ذلك ، فإن الباحث يرى أن هذه النتيجة لا ترقى إلى المستوى المطلوب في ظل مرحلة التغيرات السريعة للمجتمع السعودي في جميع المجالات .



12- هذا وقد أمكن الخروج ببعض التوصيات ومن أهمها ضرورة اهتمام المرشد الطلابي بتنمية هوايات الطلاب والاستفادة من وقت فراغهم وحثهم على القراءة النافعة وتوعية الطلاب بأهمية عرض مشكلاتهم على المرشد الطلابي . وإجراء دراسات مقارنة في اتجاهات  طلاب المراحل التعليمية المختلفة نحو دور المرشد الطلابي في حل مشكلاتهم بمختلف أنواعها بجميع مناطق المملكة.



عادل عبدالعزيز محمد الجمعان‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيردور البرامج التأهيلية في إعادة الاستقرار الاجتماعي والنفسي للمدمن (دراسة ميدانية على مجموعة مدمنين الخاضعين للبرنامج التأهيلي بمستشفى الأمل بمحافظة جدة)جامعة الملك عبدالعزيزكلية الآداب والعلوم الإنسانيةقسم الاجتماع1421هـ - 1422هـالدكتور / إسماعيل عبد الحميد سعيد


مستخلص :



 تعتبر مشكلة المخدرات وإدمانها من أبرز المشكلات التي يعاني منها العديد من دول العالم، المر الذي جعل المتهمين بهذه المشكلة في هذه البلدان يركزون جهودهم نحو تنظيم برامج تاهيلية علاجية تعنى بالفئات المختلفة التي أصبحت تعاني من هذه المشكلة، وتهدف هذه البرامج إلى تنمية شخصية المدمن، وتعزيز المؤهلات الفردية وقدرات إدراك الذات لديه، وإعادة ثقته بنفسه وبالآخرين خاصة أسرته والمقربين منه ،  لذلك فقد تمثل الهدف من هذه الدراسة، في الكشف عن الدور الهام الذي تلعبه البرامج التأهيلية في إعادة الاستقرار الاجتماعي والنفسي للمدمن، وتمثلت طريقة الحصول على المعلومات الميدانية في إجراء الباحث للمقابلة الشخصية مع (104) مدمناً من المدمنين المنومين وبعض مدمني العيادات الخارجية في مستشفى الأمل بمدينة جدة ولقد أظهرت نتائج الدراسة، أن هناك دور كبير للبرامج التاهيلية في مساعدة المدمن على التخلص من الإدمان وإعادة الاستقرار الاجتماعي والنفسي له ولأسرته، كما أظهرت الدراسة أن هذا الدور مرتبط أيضاً بمجموعة من العوامل الأخرى التي تتحكم في مدى نجاحه، ووضوح تأثيره على المدمن، أهمها الرغبة الذاتية الصادقة لديه، ودور الأسرة بالإضافة إلى برامج الرعاية اللاحقة المنظمة وسبب وطريقة دوله للمستشفى.



محمد غالي فهد المطيري‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرالعلاقة بين ممارسة الأنشطة الرياضية والوقاية من تعاطي المخدرات لدى الشباب (دراسة مسحية على أندية مدينة الرياض)أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنيةمعهد الدراسات العلياقسم العلوم الاجتماعية – تخصص تأهيل ورعاية اجتماعية1421هـ - 2000مد. محمود حمدي محمد إبراهيم عبدالكريم


 أهداف البحث :







 

  

   

         التعرف على دور ممارسة الأنشطة الرياضية في شغل  وقت الفراغ لدى الشباب.

   

   

         التعرف على العلاقة بين ممارسة الأنشطة الرياضية وتقدير الذات لدى الشباب.

   

   

         التعرف على مدى وعي الشباب الممارس للأنشطة الرياضية بمشكلة تعاطي المخدرات.

   

  

 







  أهم النتائج :



        أظهرت نتائج البحث أن هناك علاقة ايجابية بين ممارسة الأنشطة الرياضية والوقاية من تعاطي المخدرات، وذلك يتضح من خلال النتائج التالية:



   أولاً : دور الأنشطة الرياضية في شغل وقت الفراغ حيث أن (84%) من الشباب الممارسين للأنشطة الرياضية ليس لديهم وقت فراغ، وكذلك فإن عدد متوسط الأيام التي يقضيها الشاب في النادي (5) خمسة أيام في الأسبوع، ومتوسط عدد الساعات التي يمارس فيها النشاط الرياضي خلال اليوم (3) ثلاث ساعات، وعدد الساعات التي يقضيها في النادي بشكل عام (3,50) ثلاث ساعات ونصف في اليوم.



  ثانياً : دور الأنشطة الرياضية في رفع مستوى تقدير الذات لدى الشباب حيث أن متوسط الدرجة للمقياس (120,19) درجة من أصل (150) درجة، والانحراف المعياري (13,237) ، وهناك فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0,05) بين الممارسين للأنشطة الفردية والممارسين للأنشطة الجماعية في الذات النفسية وهي أحد الذوات الأربع المكونة للمقياس لصالح الممارسين للأنشطة الفردية، وأنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين في المقياس ككل.



  ثالثاً: ارتفاع مستوى الوعي بمشكلة تعاطي المخدرات لدى الشباب الممارس للأنشطة الرياضية سواء في الوعي ككل حيث أن المتوسط (115,71) درجة من أصل (150) درجة، والانحراف المعياري (13,447) أو في أبعاد الوعي.



 



   رابعاً: أن غالبية الشباب الممارسين للأنشطة الرياضية لا يدخلون بنسبة (89,4%) منهم (8,7%) كانوا يدخنون، أما المدخنون فهم بنسبة (10,7%) من الرياضيين.



 



فواز بن أحمد بن فهيد العنزي‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرالخصائص الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية لمرتادي المقاهي (دراسة استطلاعية بمدينة بالرياض)جامعة الملك سعودكلية الدراسات العلياقسم الدراسات الاجتماعية – الاجتماع1421هـ  - 1422هـالدكتور / سليمان بن عبدالله العقيل






ملخص الدراسة :







     إن تزايد المقاهي في بعض أحياء مدينة الرياض وازدياد عدد مرتاديها ومن مختلف الفئات العمرية والاجتماعية للمرتادين بمثابة الدافع الرئيسي للقيام بهذه الدراسة ومحاولة التعرف على الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية التي دفعت المرتادين نحو ارتياد المقاهي بهذا الشكل الذي بات ظاهرة اجتماعية جديرة بالبحث والدراسة.



     وتتحدد مشكلة هذه الدراسة في :



(التعرف على الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية لمرتادي المقاهي)



     وتستمد هذه الدراسة أهميتها من حيث أنها تتناول موضوع الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية لمرتادي المقاهي في مدينة الرياض إذ يقل عدد الدراسات التي تتناول هذا الموضوع بشكل كبير (إن لم تكن منعدمة أصلاً) حيث أن كثير من الدراسات تناولت قضايا الترويح ووقت الفراغ وميادين شغله وكان ارتياد المقاهي متغيراً تم تناوله بشكل جزئي ومبسط ومما يضفي على هذه الدراسة مزيداً من الأهمية ما ستقدمه منة نتائج وتوصيات يستفاد منها أكاديمياً وعلمياً ومن شأنها أيضاً أن تحد من سلبيات ارتياد المقاهي وتمثل الهدف الرئيسي لهذه الدراسة في معرفة الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية لمرتادي المقاهي، ولتحقيق هذا الهدف وضع الباحث التساؤل الرئيسي وهو :



ما هي الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية لمرتادي المقاهي ؟ ويتفرع عن هذا التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية الآتية :







 

      ما أسباب ارتياد المرء للمقاهي من وجهة نظره ؟

 

 

      ما الأنشطة التي تجذب المرتادين ؟

 

 

      ما البديل للمقاهي من وجهة نظر مرتاديها ؟

 

 

      ما كمية وقت الفراغ الذي يقضيه مرتادي المقاهي في المقهى ؟

 







ما الأنشطة التي تمارس في المقاهي ؟



صالح بن سعد المليحي السبيعي‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيراتجاهات طلاب الجامعات السعودية نحو المعوقين حركياً دراسة مسحية لطلاب وطالبات قسم التربية الخاصة (جامعة الملك سعود) وطلاب قسمي علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية (جامعة الإمام)أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنيةكلية الدراسات العلياقسم العلوم الاجتماعية1422هـ - 2001مالدكتور/ عبدالله بن إبراهيم الحمدان


أهم النتائج : من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة //



1- تركز الإجابات وعدم تشتتها ما يشير إلى الاتجاهات الإيجابية القوية نحو المعوقين حركياً .



2- من ابرز الاتجاهات الإيجابية القوية نحو المعوقين حركياً أن الاهتمام      بالأنشطة الرياضية للمعوقين حركياً يساعدهم في التعامل الإيجابي مع المجتمع بنسبة موافقة (100%).



3- أوضحت قيمة اختبار مربع كاي (كا2) عن عدم وجود فروق ذات   دلالة إحصائية بين طلاب وطالبات (جامعة الملك سعود) وطلاب  وطالبات (جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية) في اتجاهاتهم  نحو المعوقين حركياً.



4- جميع أفراد مجتمع الدراسة أبدوا حرصهم التام على الدعم المعنوي للمعوقين



محمد بن علي محمد آل مانع العسيري‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
دكتوراهاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً  وعلاقتها ببعض متغيرات الشخصيةجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميةكلية العلوم الاجتماعية بالرياضقسم علم النفس1422هـ – 1423هـالأستاذ الدكتور/ أحمد بن عثمان صالح طنطاوي


هدفت الدراسة إلي التعرف علي طبيعة العلاقة بين استراتيجيات التعلم المنظم وبين بعض متغيرات الشخصية .



ونتجت الدراسة عن وجود علاقة بين هذه الاستراتيجيات في التعلم المنظم وبين بعض أبعاد فاعلية الذات وأن هناك علاقة ارتباطيه بين بعض هذه الاستراتيجيات وبين كل من الدوافع الداخلية والخارجية لدي أفراد العينة وأسفرت الدراسة بين وجود فروق بين المتأخرين والمتقدمين من خلال هذه الاستراتيجيات.



إبراهيم بن حمد النقيثان‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
دكتوراهفعالية برنامج تعديل مفهوم الذات على تحصيل المتأخرين دراسياً بمدينة الرياضالإمام محمد بن سعود الإسلاميةالعلوم الاجتماعيةعلم النفس1422هـد. صالح بن إبراهيم اللحيدان


 



أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الاختبار القبلي والاختبار البعدي في مفهوم الذات ، على المقاييس الثلاثة ، لدى المجموعة التجريبية ، ولم توجد تلك الفروق لدى المجموعة الضابطة ، كما وجدت أيضا فروق ذات دلالة إحصائية ، بين متوسطي درجات مفهوم الذات في القياس البعدي ، بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ، لصالح المجموعة التجريبية ، وعلى جميع المقاييس الثلاثة ، ولم تكن الفروق بينهما دالة في القياس القبلي .



عبدالعزيز علي علي الصويلح‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
دكتوراهالإيثار وعلاقته ببعض متغيرات الشخصية لدى الطلاب الجامعيين في مدينة الرياضجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميةكلية العلوم الاجتماعية بالرياضقسم علم النفس1422هـالأستاذ الدكتور/ معتز سيد عبدالله


 



قام الباحث بدراسة الإيثار وعلاقته ببعض متغيرات الشخصية لدى



الطلاب الجامعيين في مدينة الرياض.



 خلق الله سبحانه وتعالى وكرمه على سائر مخلوقاته، والإنسان كما فطره الله يحمل في نفسه فطرتي الفردية والاجتماعية. ومن خلال الميل الاجتماعي للإنسان نشأت المصالح المشتركة وتم تبادلها بينه وبين الآخرين.



    وتمثلت مشكلة الدراسة في محورين أولهما: يدور حول طبيعة الإيثار ونمط الدوافع التي تقف خلف. وثانيهما: يتناول علاقة الإيثار بغيره من متغيرات الشخصية، كما كانت أهمية الدراسة تتجلى في تصميم أدارة قياسية مقننة في ضوء الخلفية النظرية الإسلامية لمفهوم الإيثار، ومن ثم التعرف على الأشخاص الذين توفر لديهم سمة الإيثار واستثمارهم بما يعود على المجتمع المسلم في مواجهة الأزمات والكوارث. وتم عرض النظريات المختلفة التي تفسر الإيثار وتقصي أصوله والشروط الخاصة التي تيسر من ظهوره، ما هي المتغيرات الشخصية المرتبطة بالسلوك الإيثاري. وفي ضوء الاستعراض لنتائج الدراسات السابقة وتمشيها مع مشكلة البحث تم صياغة فروض الدراسة ومنها:







 

      ما أهم أبعاد الإيثار التي يكشف عنها التحليل العاملي.

 

 

      هل هناك فروق بين الذكور والإناث في أبعاد الإيثار.

 

 

      هل هناك علاقة بين الإيثار وبعض من المتغيرات الشخصية والديموجرافية.

 







  وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي الإرتباطي. وتكونت عينة الدراسة من 693 طالب و757 طالبة تم اختيارهم عشوائياً من جامعتي الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والملك سعود بمدينة الرياض.



وأسفرت نتائج التحليل العاملي لمصفوفة الارتباط بين عبارات مقياس الإيثار في حالة الطلب لدى الذكور عن استخراج تسعة عوامل، ولدى الإناث عن ثمانية عوامل من نسبة التباين الكلي. وفي حالة عدم الطلب لدى الذكور عن استخراج سبعة عوامل ، ولدى الإناث عن تسعة عوامل من نسبة التباين الكلي. وعن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور في الإيثار في حالة الطلب لصالح الذكور. وعن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور في الإيثار في حالة الطلب لصالح الإناث. وجود علاقة ارتباط موجبة دالة إحصائيا عند مستوى 0,01 بين الإيثار في حالتيه والمشاركة الوجدانية لدى الجنسين. وجود علاقة ارتباط سالبة دالة إحصائيا عند مستوى 0,01 بين الإيثار في حالتيه والأثرة لدى الجنسين. حيث أكدت نتائج الدراسة أن المشاركة الوجدانية موجهة أساساً إلى خدمة الآخرين وخفض معاناتهم ، وبالتالي أكدت فرض المشاركة الوجدانية / الإيثار الذي تبناه باتسون، والذي مؤداه أن المشاركة الوجدانية تحرك دوافع الإيثار



نورة سليمان الموسى‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرالفتاة السعودية وممارسة العمل التطوعي الدعوي (دراسة وصفية على طالبات جامعة الملك سعود بمدينة الرياض)جامعة الملك سعودكلية الآدابقسم الدراسات الاجتماعية – الاجتماع1422هـ - 1423هـالدكتور /  سليمان عبدالله العقيل


لا يوجد ملخص للبحث



 



عبد الله بن محمد بن راشد الرشود‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرالعوامل التعليمية والاجتماعية المؤدية إلى الرسوب في المستوى الأول من كلية العلوم الاجتماعية بالرياض ( دراسة ميدانية )جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميةكلية العلوم الاجتماعية - الرياضقسم العلوم الاجتماعية1422هـ  - 2001مالأستاذ الدكتور/ محمد بن معجب الحامد






 أهداف الدراسة :







     تهدف هذه الدراسة ذات المنهج السببي المقارن إلى التعرف  على العوامل التعليمية والاجتماعية المؤدية على الرسوب في المستوى الأول من كلية العلوم الاجتماعية بالرياض.



    وقد تم تطبيق هذه الدراسة على عينة بلغت (214) طالباً من الطلاب المتقدمين لاختبار الفصل الأول من العام الجامعي 1419/1420هـ في جميع أقسام الكلية.



    وقد استخدم الباحث في جمع بيانات هذه الدراسة أداة الاستبانة ، وقد تم حساب الثبات الكلي لها عن طريق معامل ألفا كرونباخ ، وطريق التجزئة النصفية لـ (سبيرمان / براون) وكلاهما دال إحصائيا عند مستوى (0,01) ، كما تم تحليل بياناتها بعدد من الأساليب والاختبارات الإحصائية مثل اختبارات (ت وكا2 وذ) والتحليل العاملي وتحليل الانحدار المتعدد وغيرها.



       وبعد تحليل البيانات خلص الباحث إلى هذه النتائج :



1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات الطلاب الراسبين والناجحين لصالح الراسبين في المتغيرات الآتية :



     صعوبة المقررات والعمل اليومي من ساعتين إلى أربع ساعات وأكثر من اربع ساعات ونوع الثانوية باستثناء ثانوية المعاهد العلمية والقسم الطبيعي في الثانوية العامة ومقدار الدخل  من (8-12) ألف ريال والمشكلات الأسرية التي تؤثر في التحصيل بدرجة كبيرة وقضاء وقت الفراغ في الرياضة واللهو.



2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات الطلاب والناجحين لصالح الناجحين في المتغيرات الآتية :



     طرق التدريس وكثرة المقررات والمواظبة على الحضور واهتمام الطالب بالمذاكرة والشهادة الثانوية من القسم الطبيعي والتفرغ من العمل أو عدم العمل يومياً ومقدار الدخل من (4 – 8) ألف ريال وقضاء وقت الفراغ في البرامج العلمية والثقافية فقط.



3- أسفرت نتائج التحليل العاملي عن وجود ثلاثة عوامل رئيسة هي :







 

  

       جدية الطالب في الدراسة والمتمثلة في مواظبته على الحضور واهتمامه

  

 







            بالمذاكرة.











- الإرشاد الأكاديمي.



- طرق التدريس مع صعوبة وكثرة المقررات.











 4- العوامل التي دخلت معادلة الانحدار ودلت النتائج على أن لها تأثيراً في التحصيل الدراسي أربعة متغيرات ، ثلاثة منها دخلت عند تطبيق تحليل الانحدار على العينة الكلية للدراسة والرابع عند تطبيقه على عينة الناجحين فقط وهي على الترتيب التالي:



       - عدم المواظبة على الحضور.



       - طرق التدريس.



        - مقدار الدخل الشهري لأسرة الطالب.



        - عدد ساعات الفراغ التي يقضيها الطالب مع أصدقائه.



   توصيات الدراسة :



    في ختام الدراسة قدم الباحث بعض التوصيات أهمها :







     ضرورة الاهتمام بدراسة مشكلات التعليم على نطاق واسع وفتح المراكز المتخصصة لدراستها.





     تفعيل دور الإرشاد الأكاديمي ودعمه بالطاقات البشرية والإمكانات المادية.





     تفعيل دور الأنشطة الطلابية وتشجيع الطلاب على المشاركة فيها.





     العمل على فتح الإسكان الجامعي للطلاب المغتربين.





     التأكيد على الإفادة من الوسائل والأساليب التعليمية الحديثة في مجال التعليم.







 



محمد بن مقبول أحمد القناعي الحربي‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرالعلاقة بين التحصيل الدراسي وأنماط الرعاية الاجتماعية مسح بالعينة على طلاب جامعة الملك عبد العزيز بمحافظة جدةجامعة الملك عبد العزيزكلية الآداب والعلوم الإنسانيةقسم  الاجتماع1423هـالدكتور/ عبدالله الخريجي


يتناول موضوع هذه الدراسة العلاقة  بين التحصيل الدراسي وأنماط الرعاية الاجتماعية التي تقدم للطلاب المنتظمين بالدراسة بجامعة الملك عبد العزيز بمحافظة جدة، تمثل الرعاية الاجتماعية أحد طرق التعاون في المجتمعات ، حين تعجز قدرات البعض من أفراد المجتمع عن تلبية أهم متطلبات الحياة بسبب المرض أو الشيخوخة أو عدم توفر المادة اللازمة لتوفير هذه الحاجات ، ولضمان استمرار سير المجتمع في نمط متحد من الانضباط والتوافق فقد اهتمت المجتمعات بمساعدة هذه الفئة من أفراده لتوفير ما يحتاجون إليه من أساسيات حياتهم ومساعدتهم على التكيف مع مجتمعهم من خلال تقديم هذه الرعاية ، وتمثل الأسرة البيئة الأولى للفرد حيث ينشأ بمساعدة القائمين على رعاية الأسرة وتوفير ما يحتاج إليه من طعام وشراب وكساء وتوجيه وأمن ، في حين نجد المدرسة بما تتضمنه من تفاعلات مختلفة بين أفرادها وما تحتويه من الجوانب المادية وغير المادية تمثل البيئة الثانية بعد الأسرة  وما توفره من برامج لرعاية الطالب من تعليم وتوجيه وإرشاد ، لذلك نرى اهتمام العديد من الدراسات بالبيئة التعليمية للطالب بمختلف مستوياتها وتناول العوامل المختلفة في هذه البيئة وأثر هذه العوامل سلباً وإيجاباً على عملية التحصيل الدراسي للطالب نظراً لما يمثله التحصيل الدراسي من أهمية ليس للطالب فقط بل لأسرته ولمجتمعه وبما يؤكد على سلامة المنهج التعليمي بصفة عامة ، ونظراً لما تشكله الرعاية الاجتماعية من أهمية في حياة الطالب كفرد من أفراد المجتمع فقد كان اهتمام هذه الدراسة ينصب على تناول برامج الرعاية الاجتماعية التي تقدمها الجامعة للطالب والبحث عما يمكن أن تقدمه برامج الرعاية الاجتماعية للطالب من دور سلباً أو إيجاباً  على عملية التحصيل الدراسي في الجامعة ، وقد اهتمت هذه الدراسة بالتركيز على بعض أوجه الرعاية الاجتماعية التي تقدمها الجامعة للطلاب ومنها برامج الإسكان الطلابي وبرامج المساعدات المالية وما تتضمنه من مكافآت وإعانات وقروض أجور تشغيل طلابي وكذلك برامج الرعاية الصحية والتوجيه والإرشاد الطلابي ، وقد تم تطبيق هذه الدراسة على عينة من 300 طالب منتظم بالدراسة في الجامعة يمثلون جميع كليات الجامعة ، وتمثل هذه العينة حوالي 5% من إجمالي مجتمع الدراسة والبالغ عددهم 6302 طالب يمثلون دفعات 95 – 96 – 97 – 98 ، وقد تبين من النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن هناك علاقة إيجابية بين التحصيل الدراسي وبعض برامج الرعاية الاجتماعية التي تقدمها الجامعة للطلاب ، وأن هناك أهمية كبيرة لتفعيل برامج الرعاية الاجتماعية التي تقدمها الجامعة للطالب سواء منها ما كان بصورة مباشرة أو غير مباشرة حتى يمكن لهذه البرامج أن تؤدي الدور المرجو من وراء قيامها .



عبد الرحمن بن عيد الجهني‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرأساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناءأكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنيةكلية الدراسات العلياقسم العلوم الاجتماعية1423هـ - 2002مالأستاذ الدكتور/ عبدالحفيظ مقدم


أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتعاطين للمخدرات وغير المتعاطين لها في جميع أساليب المعاملة الوالدية المدروسة في البحث (الأسلوب العقابي ، أسلوب سحب الحب ، أسلوب التوجيه والإرشاد).



سعود بن عايد بن عياد الشمري‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيراستخدام الإنترنت في مقاهي الإنترنت وعلاقته ببعض الخصائص النفسية (دراسة على مرتادي مقاهي الإنترنت بمدينة الرياض)جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميةكلية العلوم الاجتماعية بالرياضقسم علم النفس (التوجيه والإرشاد الطلابي)1423هـ / 1424هـالأستاذ الدكتور/ عبدالعزيز بن محمد النغيمشي


أهم النتائج :



1- تبين أغلب أفراد عينة الدراسة من مرتادي مقاهي الإنترنت هم من الشباب الذين تراوح أعمار عم بين (15 – 25 سنة) بنسبة قدرها (72,7%) ، وأن (77,9%) من أفراد العينة عزاب ، وأن حوالي ثلاثة أرباع أفراد عينة الدراسة مرتفعو التعليم (المرحلة الثانوية أو ما يعادلها فأعلى) بنسبة قدرها (89,6%) وأن (64,8%) من مرتادي مقاهي الإنترنت طلاب ، وأن (43,4%) قد حازوا على تقدير جيد جداً في آخر مرحلة دراسية ، وأن (49,1%) من .........................................



.........النص ناقص ............ راجع المصدر ؟؟



جوهرة بنت صالح الفريحي‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
دكتوراهممارسة خدمة الفرد باستخدام المدخل  الوظيفي مع حالات الرسوب الدراسي (دراسة تجريبية مطبقة على عينة من تلميذات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض)الرئاسة العامة لتعليم البناتكلية الخدمة الاجتماعية للبنات – الدراسات العلياالخدمة الاجتماعية – تخصص خدمة الفـرد1423هـ - 2002مالدكتور/ محمد سلامة غباري


أهداف الدراسة :-



 تسعى هذه الدراسة لتحقيق الأهداف التالية :







     التعرف على نتائج عملية المساعدة بتطبيق المدخل الوظيفي في خدمة الفرد في الحد من مشكلة الرسوب الدراسي لطالبات المرحلة الثانوية.





     التعرف على العلاقة بين عملية المساعدة باستخدام المدخل الوظيفي في خدمة الفرد وتحسين الأداء الدراسي للطالبة.





     ممارسة مدخل جديد وهو المدخل الوظيفي في خدمة الفرد الذي لم يستخدم من قبل واختيار مدى ملائمته لمواجهة مشكلة الرسوب.







 نتائج الدراسة :-



 توصلت الباحثة إلى النتائج الآتية :







     تؤدي مهارة الأخصائية الاجتماعية في استخدام العلاقة المهنية، إلى استعادة الإرادة لقدرتها لمواجهة الأسباب المختلفة لمشكلة الرسوب الدراسي.





     تؤدي مهارة الأخصائية الاجتماعية في استخدام وظيفة المؤسسة إلى استعادة إرادة الطالبة للتغلب على مشكلة الرسوب الدراسي.





     تؤدي عملية المساعدة باستخدام المدخل الوظيفي في خدمة الفرد إلى تحسين الأداء الدراسي للطالبة التي تعاني من الرسوب الدراسي.







 وبالتأكد من صحة الفروض الفرعية السابقة يمكن القول بأنه :



"يوجد علاقة بين ممارسة عملية المساعدة في المدخل الوظيفي في خدمة الفرد مع طالبات المرحلة الثانوية الراسبات وبين تقوية الإرادة لديهن لمواجهة مشكلة الرسوب الدراسي" .



   وقد أظهرت نتائج التدخل المهني بتطبيق المدخل الوظيفي مع الحالات التجريبية أن هناك فرقاً معنوياً دالاً بين الدرجات الكلية للقياسين القبلي والبعدي لمشكلات الرسوب الدراسي وعلى كل مؤشر من مؤشرات الدراسة.



    الفرض الفرعي الأول :







 

      توجد فروع معنوية دالة إحصائيا عند مستوى معنوية (0,05) بين القياس القبلي والبعدي للجماعة التجريبية بالنسبة للمؤشر الأول من الدراسة وهو الجانب التعليمي.

 







  الفرض الفرعي الثاني :







 

      توجد فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلي والبعدي عند مستوى معنوية (0,05) بين القياس القبلي والبعدي للجماعة التجريبية بالنسبة للمؤشر الثاني من الدراسة وهو جانب العلاقات.

 







  الفرض الفرعي الثالث :







 

      توجد فروق معنوية دالة إحصائيا بين القياس القبلي والبعدي عند مستوى معنوية (0,05) بين القياس القبلي والبعدي للجماعة التجريبية بالنسبة لمؤشر الدراسة وهو الجانب التعليمي.

 







الفرض الرئيسي :







 

      توجد فروق معنوية دالة إحصائيا للمقياس ككل عند مستوى معنوية (0,05) للجماعة التجريبية بالنسبة للمقياس ككل.

 











  هذه النتائج تعني تحقق جميع الفروض الفرعية والفرض الرئيسي الصالح الدراسة.







 



محمد دحيم فيحان عميرة العتيبي‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيراتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحو سرقة السيارات (دراسة مسحية على عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض)أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنيةكلية الدراسات العلياقسم العلوم الاجتماعية1423هـ - 2002مالدكتور/  زين العابدين محمد علي رجب






أهداف البحث :



الهدف الرئيسي للدراسة هو :  







"معرفة اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحو سرقة السيارات"







أما الأهداف الفرعية هي معرفة ما يلي :







1- اتجاهاتهم نحو سرقة السيارات.



2- اتجاهاتهم نحو سارقي السيارات.



3-اتجاهاتهم نحو العلاقة بسارقي السيارات.







     اتجاهاتهم نحو منع أو مواجهة سرقة السيارات.







5- كشف مدى اختلاف اتجاهاتهم نحو سرقة السيارات باختلاف خصائصهم الديموجرافية.







أهم النتائج :











     أظهرت نتائج الدراسة أن أكثر فقرات اتجاهات الطلاب نحو سرقة السيارات هي:











 

  

       أرى أن الحاجة الماسة إلى المادة قد تدفع الفرد إلى سرقة السيارة.

  

  

       أرى أن الفراغ قد يدفع الإنسان إلى سرقة سيارة لشغله بها.

  

  

       أعتقد أن سرقة السيارات لا تشكل أي خطر على الأمن ما سيتركها السارق بعد قضاء حاجته منها.

  

  

       أعتقد أن الحاجة إلى التملك قد تدفع الفرد إلى سرقة السيارات.

      

  

 











     وأظهرت نتائج الدراسة أن أكثر فقرات اتجاهات الطلاب نحو سارقي السيارات هي فقرة : "أرى أن السارق يقدم إلى سرقة السيارات كحاجة لجذب الانتباه" .





     أظهرت نتائج الدراسة أن أهم الفقرات ذات العلاقة بسارقي السيارات هي فقرة: "أشعر بالضيق لو كان لي أخ سارق للسيارات" ، وفقرة: "لن أبلغ عن زميل لي سارق سيارات مهما كانت الظروف" .





      وأظهرت نتائج  الدراسة أن اتجاهات الطلاب نحو منع أو مواجهة سرقة السيارات كانت في الفقرة الأولى :  







  " لو كنت مسؤلاً لسجنت سارقي السيارات مدى الحياة حتى لو كانوا من الطلبة "



 



عبد الرحمن بن سليمان الشلاش‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
دكتوراهأنماط التكامل بين التعليم الثانوي العام والفني في أمريكا وألمانيا واليابان وإمكان استفادة المملكة العربية السعودية منهاجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميةكلية العلوم الاجتماعية - الرياضقسم التربية1423هـ - 2003مالأستاذ الدكتور/ معن خليل العمر


أهداف الدراسة :



 هدفت الدراسة إلى رسم تصور مقترح لنمط التكامل بين التعليم الثانوي العام والفني في المملكة العربية السعودية في ضوء دراسة أنماط التكامل بين التعليم الثانوي العام والفني في أمريكا وألمانيا واليابان، وإمكان الاستفادة منها.



وسعت الدراسة للإجابة على الأسئلة الآتية :







     ما أنماط التكامل بين التعليم الثانوي العام والفني في أمريكا وألمانيا واليابان؟





     ما العوامل المؤثرة على أنماط التكامل بين التعليم الثانوي العام والفني في أمريكا وألمانيا واليابان؟





     ما أوجه التشابه والاختلاف بين أنماط التكامل بين التعليم الثانوي العام والفني في أمريكا وألمانيا واليابان؟





     ما وجهة نظر أساتذة التربية في الجامعات السعودية وخبراء التربية والتعليم وأصحاب العمل في الجوانب التي يمكن أن تستفيدها المملكة العربية السعودية من أنماط التكامل بين التعليم الثانوي العام والفني في أمريكا وألمانيا واليابان؟





     ما العوامل المساعدة على استفادة المملكة العربية السعودية من أنماط التكامل بين التعليم الثانوي العام والفني في أمريكا وألمانيا واليابان من وجهة نظر فئات الدراسة؟





     ما الصعوبات التي تحد من استفادة المملكة العربية السعودية من أنماط التكامل بين التعليم الثانوي العام والفني في أمريكا وألمانيا واليابان؟







    ويتفرع من الأسئلة (4، 5، 6) الأسئلة الفرعية التالية:











أ‌- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات فئات الدراسة؟



ب‌- ما التأثيرات الرئيسية للمتغيرات المستقلة: المؤهل والخبرة لفئات الدراسة؟











7- ما التصور المقترح لنمط التكامل بين التعليم الثانوي العام والفني في المملكة العربية السعودية؟



 استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، المنهج المقارن، وقام الباحث ببناء استبانتين في ضوء الدراسة النظرية لأنماط التكامل بين التعليم الثانوي العام والفني في أمريكا وألمانيا واليابان، واشتملت الاستبانة الأولى على المجالات الآتية: الأهداف، أساليب الإدارة، البرامج، المناهج، التوجيه والإرشاد المهني، إسهامات سوق العمل، العوامل المساعدة والصعوبات . كما تضمنت الاستبانة الثانية العوامل المساعدة والصعوبات.



طبقت الاستبانة الأولى على مائتين وثلاثة (203) عضواً، وخبيراً، وصاحب عمل، وطبقت الاستبانة الثانية على مائة وخمسة وسبعون (175) مدير مدرسة، بعد أن تم قياس صدقها وثباتهما، وبعد تحليل البيانات باستخدام التكرارات والنسب المئوية، واختبار كا2 ومعامل التوافق، وتحليل التباين، والاختبار التائي (T- Test) ، واختبار شيفيه، أسفرت الدراسة عن نتائج من أبرزها ما يلي :



1- يرى أن من 71,5% من أفراد الدراسة إمكان استفادة المملكة العربية السعودية من جميع أهداف أنماط التكامل بين التعليم الثانوي العام والفني.



2- يرى أكثر من 64% من أفراد الدراسة إمكان استفادة المملكة العربية السعودية من أساليب الإدارة المطبقة في أنماط التكامل بين التعليم الثانوي العام والفني.



3- يرى أكثر من 82% من أفراد الدراسة إمكان استفادة المملكة العربية السعودية من برامج أنماط التكامل بين التعليم الثانوي العام والفني.



4- يرى أكثر من 75% من أفراد الدراسة إمكان استفادة المملكة العربية السعودية من مناهج أنماط التكامل بين التعليم الثانوي العام والفني.



5- يرى أكثر من 78% من أفراد الدراسة إمكان استفادة المملكة العربية السعودية من جميع فعاليات التوجيه والإرشاد المهني بأنماط التكامل بين التعليم الثانوي العام والفني.



6- يرى أكثر من 76% من أفراد الدراسة إمكان استفادة المملكة العربية السعودية من إسهامات سوق العمل في دعم أنماط التكامل بين التعليم الثانوي العام والفني.



7- وافق معظم أفراد الدراسة على العوامل المساعدة على الاستفادة من أنماط التكامل بين التعليم الثانوي العام والفني في المملكة العربية السعودية ومن أبرزها : إجراء البحوث – تدريب المعلمين – دعم الدولة – تفعيل الدور الإعلامي – المبنى المدرسي- طرق التدريس- النظام الإداري الفعال- وضوح الأهداف.



8- وافق معظم أفراد الدراسة على الصعوبات التي تحد من الاستفادة من أنماط التكامل بين التعليم الثانوي العام والفني في المملكة العربية السعودية ومن أبرزها : انخفاض مستو الوعي بأهمية نمط التكامل- عدم التوعية بالأهداف- تغلب وظيفة الإعداد للجامعة على وظيفة الإعداد لسوق العمل- ضعف العلاقة بين نمط التكامل وسوق العمل.



9- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين إجابات فئات الدراسة (أساتذة التربية- الخبراء التربويون- أصحاب العمل).



10- توجد فروق دالة إحصائيا بين إجابات مديري المدارس الثانوية العامة والفنية لصالح مديرو المدارس الثانوية العامة.



11- يوجد فروق دالة إحصائيا بين فئات الدراسة (أساتذة التربية- مديرو المدارس الثانوية والفنية) لصالح أساتذة التربية.



12- لا يوجد أثر دال إحصائيا للمتغيرات المستقلة : المؤهل والخبرة لفئات الدراسة في إجاباتهم على الاستبانة.



وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث تصوراً مقترحاً لنمط المدرسة الثانوية المتكاملة في المملكة العربية السعودية يمكن أن يسهم في حل المشكلات القائمة، وأوصى بتطبيق هذا التصور وتجريبه تمهيداً لتعميمه ، مع توفير العوامل التي تساعد على جودة التطبيق والتخلص من المعوقات التي تحد من فاعلية التطبيق.



مجيدة محمد الناجم‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرأثر معاملة الوالدين على أداء الوظائف الاجتماعية عند طالبات المرحلة المتوسطة من منظور الخدمة الاجتماعية  (دراسة وصفية تحليلية مطبقة على عينة من طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض)جامعة الملك سعودعمادة الدراسات العلياقسم الدراسات الاجتماعية- شعبة الخدمة الاجتماعية1423هـ - 2002مالأستاذ الدكتور/  سامي بن عبدالعزيز الدامغ


مقدمة :



   تساهم البحوث العلمية في إثراء المعرفة النظرية لكافة العلوم والمهن، وتُعد مهنة الخدمة الاجتماعية إحدى المهن العلمية التي اعتمدت وما زالت على البحث العلمي في تطوير مفاهيمها ونظرياتها وأساليبها في الممارسة المهنية (العمري ، 2000: 22- 25)، وينقسم البحث العلمي في الخدمة الاجتماعية إلى جانبين أساسيين الأول: وهو الجانب النظري، والذي يُعنى بتطوير الإطار المعرفي والنظري للمهنة، من خلال تطوير أساليب ونماذج الممارسة ودراسة بعض القضايا والموضوعات المتعلقة بتحسين وتطوير المهنة، والجانب الثاني وهو الجانب التطبيقي أو ما يُشار له بالبحوث الميدانية، والتي تهتم بدراسة وبحث الظواهر والمشكلات الاجتماعية في مختلف المجالات التي تمارس فيها مهنة الخدمة الاجتماعية، وذلك من أجل الوصول إلى حقائق كمية وكيفية يعتمد عليها الممارس المهني في تطوير معارفه لفهم واقع وطبيعة المشكلات التي يتعامل معها من جهة، وإلى المساهمة في زيادة فاعلية الممارسة المهنية من جهة أخرى من خلال الاستفادة من نتائج البحوث والحقائق العلمية التي تم التوصل إليها عن طريف المنهج العلمي في بناء تدخلات مهنية سليمة وواقعية مما يضمن فاعليتها وقدرتها على الوفاء بالدور المتوقع من مهنة الخدمة الاجتماعية في دراسة وعلاج كافة المشكلات الاجتماعية، (عبدالعال، 1999: 33- 35).



  وباعتبار المجال المدرسي إحدى مجالات الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية، فإن للبحوث التي تتناول جانب المشكلات المدرسية سواءً كانت مشكلات متعلقة بالعملية التعليمية أو مشكلات متعلقة بالطلبة وتعيقهم عن التكيف مع الجو المدرسي والتحصيل الدراسي دور رئيس وفعال في تطوير وتحسين واقع ممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي. وفي توسيع المدارك المعرفية للأخصائي الاجتماعي المدرسي، الأخصائية الاجتماعية المدرسية عند التعامل مع الطلبة في كافة المراحل التعليمية.



  والمدرسة الحديثة أصبحت تعلق على دور الأخصائي الاجتماعي في المدرسة أهمية كبرى في التغلب على التحديات التي تعيق المدرسة من أداء دورها التعليمي والتربوي في المجتمع، من خلال ممارسته لدوره المهني واستغلال معرفته النظرية ومهاراته المهنية في تقديم خدمات الإرشاد الاجتماعي والمساعدة المهنية للطلبة وأسرهم وللجهاز التعليمي في المدرسة (خاطر وكشك، 1999: 96 -97)، وحتى يتسنى للممارس المهني المدرسي أن يؤدي دوره بفاعلية لابد وأن يكون لديه قاعدة معرفية ثرية تمكنه من فهم طبيعة المشكلات التي يسعى لمواجهتها وخصائص الأفراد الذي يقدم لهم المساعدة المهنية، وهذه المعرفة لن توافر إلا من خلال إتباع المنهج العلمي في دراسة وبحث كافة الموضوعات ذات العلاقة بالمجال المدرسي.



  لذا سعت الباحثة في هذه الدراسة إلى دراسة أحد المشكلات المدرسية التي تواجه الطالبة في المرحلة المتوسطة وهي اثر معاملة الوالدين على أداء الوظائف الاجتماعية عند طالبات المرحلة المتوسطة، وذلك من أجل تقديم بعض الحقائق العلمية حول العلاقة بين ما تتلقاه الطالبة من معاملة من والديها أثناء عملية التنشئة الاجتماعية وبن وجود مشكلات عند الطالبة في توافقها الاجتماعي الأسري وتفاعلها الاجتماعي المدرسي وتحصيلها الدراسي، والتي تؤثر في قدرتها على أداء وظائفها الاجتماعية في الأسرة والمدرسة. وترجو الباحثة أن تساهم هذه الدراسة في توفير بعض من المعرفة العلمية التي تخدم الأخصائية الاجتماعية التي تمارس مهنة الإرشاد الاجتماعي في المدارس المتوسطة. وقد سعت الباحثة إلى أن تتناول في الإطار النظري بعض المواضيع المتعلقة بأساليب معاملة الوالدين والعوامل الاجتماعية المؤثرة فيها، ومرحلة المراهقة وخصائصها والمشكلات المرتبطة بها، وتوضيح مفهوم الإرشاد الاجتماعي المدرسي من خلال التعرف على مبادئه والمهارات الواجب توافرها في الأخصائية الاجتماعية المدرسية، واهم المداخل النظرية التي يمكن أن تبني عليها الأخصائية الاجتماعية تدخلاتها المهنية في مجال الإرشاد الاجتماعي المدرسي، كما سعت الباحثة في الجزء الميداني من الدراسة إلى توضيح الحقائق العلمية التي توضح الأساليب العلمية السائدة في معاملة الوالدين عند التعامل مع طالبات المرحلة المتوسطة والعلاقات بينها وبين أداء الطالبة لوظائفها الاجتماعية والخصائص السائدة التي تميز الطالبات في هذه المرحلة الدراسية والعمرية، وذلك حتى يمكن الوصول للنموذج المقترح لخطوات التدخل المهني الملائمة عند التعامل مع مشكلات أداء الوظائف الاجتماعية لطالبات المرحلة المتوسطة والمبني على المعرفة النظرية المستمدة من الإطار النظري، والحقائق العلمية والبيانات الكمية والكيفية التي تم التوصل إليها عن طريق المنهج العلمي والدراسة الميدانية، والذي يمكن أن تستفيد منه كافة الأخصائيات الاجتماعيات الممارسات لمهنة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي عند التعامل مع مشكلات أداء الوظائف الاجتماعية.



محمد ظافر جربوع العجمي‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرالمناخ المدرسي وعلاقته بالسلوك العدواني لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة بمحافظة الخرجأكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنيةكلية الدراسات العلياقسم العلوم الاجتماعية1423هـ - 2002مأ. د. عبدالحفيظ سعيد مقدم


 أهداف البحث :







 

      معرفة نوع المناخ الدراسي السائد في مدارس الثانوية العامة بمحافظة الخرج من خلال إدراك الطلاب.

 

 

      التعرف على مدى انتشار السلوك العدواني بين طلاب المرحلة الثانوية العامة بمحافظة الخرج.

 

 

      معرفة العلاقة بين المناخ المدرسي وانتشار السلوك العدواني.

 

 

      التعرف على الفروق بين المدارس الحكومية والأهلية في المناخ التنظيمي والسلوك العدواني في محافظة الخرج.

 

 

      التعرف على الفروق في المناخ المدرسي والسلوك العدواني تبعاً للمتغيرات الشخصية كالسن والتخصص والتقدير والحالة الاقتصادية ومستوى تعليم الوالدين ووظيفتهما.

 







  



  أهم النتائج :



           من خلال تحقيق الأهداف السابقة وضع الباحث عدداً من الأسئلة التي من خلال الإجابة عنها توصل الباحث إلى النتائج التالية:







 

      المناخ المدرسي السائد في مدارس الثانوية العامة بمحافظة الخرج متوسط إلى إيجابي  وهو للمتوسط أقرب.

 

 

      السلوك العدواني في مدارس الثانوية العامة في محافظة الخرج ضعيف إلى متوسط.

 

 

      توصلت الدراسة إلى وجود ارتباط عكسي بين المناخ المدرسي والسلوك العدواني فكلما كان المناخ المدرسي إيجابياً كلما قل السلوك العدواني.

 

 

      توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق في المناخ المدرسي أو السلوك العدواني تبعاً لنوع المدارس الحكومية والأهلية.

 

 

      توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المناخ المدرسي تبعاً للتخصص الدراسي لصالح طلاب العلوم الطبيعية.

 

 

      توصلت الدراسة إلى وجود فروق في المناخ المدرسي على أساس متغير العمر لصالح الطلاب الأكبر سناً.

 







لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المناخ المدرسي أو السلوك العدواني تبعاً للمتغيرات الشخصية.



ذعار فيصل ناصر العتيبي‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرالخصائص الاجتماعية والاقتصادية   للأحداث العائدين للانحراف (دراسة ميدانية مقارنة ما بين الأحداث العائدين وغير العائدين بدار الملاحظة الاجتماعية بالرياض)أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنيةكلية الدراسات العلياقسم العلوم الاجتماعية1423هـ - 2002مد. عبدالله بن عبدالعزيز اليوسف


 أهمية البحث :



           تنبثق أهمية البحث في الكشف عن بعض الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للأحداث العائدين للانحراف مقارنة بالأحداث المنحرفين لأول مرة لإعادة تأهيلهم كأفراد أسوياء وبذل الجهود الوقائية والعلاجية على حد سواء لمواجهة ظاهرة الانحراف.



 أهداف البحث :







1- معرفة الخصائص الاجتماعية والاقتصادية التي تميز الأحداث العائدين للانحراف عن غيرهم من الأحداث المنحرفين لأول مرة.



2- معرفة خصائص الاجتماعية والاقتصادية الأكثر تتبوأ بالعودة  للانحراف.



3- معرفة ما إذا كان الأحداث العائدون للانحراف يتميزون بمستويات عالية من الوصم مقارنة بالأحداث المنحرفين لأول مرة.







 أهم النتائج :







 

      انخفاض المستوى التعليمي للأحداث العائدين للانحراف وآبائهم أكثر من المنحرفين لأول مرة وآبائهم.

 

 

      ارتفاع نسبة العلاقة السيئة بين الأحداث العائدين إلى الانحراف ووالديهم مقارنة بالأحداث المنحرفين لأول مرة.

 

 

      إن حوالي ثلث أصدقاء الأحداث المنحرفين لأول مرة يتعاطون المخدرات في حين نجد أن نصف أصدقاء الأحداث العائدين للانحراف يتعاطون المخدرات.

 

 

      ارتفاع نسبة المتقطعين عن الدراسة بين الأحداث العائدين للانحراف مقارنة مع الأحداث المنحرفين لأول مرة.

 

 

      من الخصائص الاجتماعية والاقتصادية أكثر تتبوأ بالعودة إلى الانحراف نذكر زواج والد الحدث من أخرى، علاقة الحدث مع والديه قبل دخوله دار الملاحظة الاجتماعية، ملكية سكن الحدث، المستوي الاقتصادي للحي السكني الذي يقطنه الحدث.

 

 

      إن الأحداث العائدين للانحراف هم أكثر وصماً لأنفسهم مقارنة بنظرائهم من المنحرفين لأول مرة.

 







  



الجوهرة بنت سعـود بن عبد العزيز آل سعـود‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
دكتوراهقضايا سياسات توظيف المرأة السعودية وإمكانات الحلول (دراسة للوضع الوظيفي للمرأة في القطاعين العام والخاص)جامعة الملك سعودكلية الآدابقسم الدراسات الاجتماعية – الخدمة الاجتماعية1423هـالأستاذ الدكتور /  مدحت فؤاد فتوح حسين


لا يوجد ملخص للبحث



 



عبدالله بن راشد البقمي‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرالقلق وأنماط الجـريمة (دراسة على عينة من نزلاء السجون في مدينة الرياض)أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنيةكلية الدراسات العلياقسم العلوم الاجتماعية1423هـ - 2002م.د. عبدالحفيظ مقدم


  أهمية البحث :



     تنبثق أهمية الدراسة من طبيعة القلق الذي أثبتت الدراسات على أنه صفة أساسية من طبيعة الأساليب السلوكية غير السوية المتمثلة في صور الإجرام المختلفة كالعنف والسرقة والعدوان وغير ذلك من المظاهر التي تدل على القلق وعدم تقبل الذات والتمرد على المجتمع وسوء التوافق في الحياة الاجتماعية.



  أهداف البحث :  







 

       دراسة القلق والفروق بين أنماط الجريمة.

 

 

       دراسة الفروق بين أنماط الجريمة على أساس المتغيرات الديموغرافية.

 

 

       الخروج ببعض التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج هذه الدراسة عن القلق والفروق بين أنماط الجريمة لدى السجناء السعوديين توجه المعنيين بهذا الموضوع في عملية الإرشاد.

 







  أهم النتائج :







 

       لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القلق بين أنماط الجريمة المتمثلة في المخدرات، السرقة، الرشوة والتزوير، الجرائم الأخلاقية ، القتل والاعتداء على النفس.

 

 

       هناك فروق ذات دلالة بين العمر وأنماط الجريمة.

 

 

       هناك فروق ذات دلالة بين أنماط الجريمة وكل من مستوى التعليم والحالة الاجتماعية.

 

 

       لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أنماط الجريمة وكل من المهنة  وعدد الأبناء .

 







 



عبدالعزيز بن شعلان القرني‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرمدى رضا الأحداث الجانحين عن خدمات الرعاية الاجتماعية المقدمة لهم في دور الملاحظة الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية (دراسة تطبيقية على دور الملاحظة في الرياض والدمام وجدة وأبها)أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنيةكلية الدراسات العلياقسم العلوم الاجتماعية1423هـ - 2002مد. حميد بن خليل الشايجي


  أهمية البحث :







 

      أن هذه الدراسة تركز على معرفة الدور الذي تضطلع به الخدمات في تحقيق الأهداف التي من اجلها أنشئت دور الملاحظة.

 

 

      ركزت الدراسة على مفهوم الرضا عن الخدمات المقدمة من دور الملاحظة الاجتماعية للأحداث الجانحين، ومدى اشباع احتياج الأحداث الجانحين من تلك الخدمات الاجتماعية.

 

 

      تمثل هذه الدراسة منحى في مجال حيوي وهو إصلاح الأحداث الجانحين وتأهيلهم، تلك الفئة التي تمثل شريحة مهمة من المجتمع.

 

 

      إن هذه الدراسة يمكن أن تفيد في عمليات رسم السياسات وتخطيطها وتنفيذها في مجال إصلاح الأحداث الجانحين في دور الملاحظة الاجتماعية.

 











 







  أهداف البحث :  







 

      التعرف على خدمات الرعاية الاجتماعية التي تقدمها دور الملاحظة الاجتماعية للأحداث الجانحين.

 

 

      التعرف على مدى إمكانية خدمات الرعاية الاجتماعية المقدمة من دور الملاحظة في تحقيق الهدف منها لمساعدة الأحداث الجانحين.

 

 

      التعرف على المعوقات التي تحول دون تحقيق خدمات الرعاية الاجتماعية المقدمة للأحداث الجانحين لأهدافها.

 

 

      التعرف على مدى رضا الأحداث الجانحين عن الخدمات التي تقدمها لهم دور الملاحظة الاجتماعية.

 







 



  أهم النتائج :







 

      إن الخدمات الفعلية التي تقدمها دور الملاحظة الاجتماعية للأحداث الجانحين المودعين بها، هي المتمثلة في البرامج التعليمية والثقافية والمهنية والدينية والرياضية والترويحية والصحية والنفسية.

 

 

      هناك بعض التقصيرات التي تؤدي إلى عدم استفادة الأحداث الجانحين من الخدمات المقدمة لهم والمتمثلة في النمط الإداري، لعدم مرونته في تحقيق رغباتهم.

 

 

      أفادت البيانات أن معظم أفراد العينة من الأحداث الجانحين غير راضون عن خدمات التدريب المهني ، حيث لا تفي بحاجتهم.

 







 



سعد عبدالله آل تومان الأحمـري‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرالوصم الاجتماعي لمرضى الأيدز (دراسة ميدانية على طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض)أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنيةكلية الدراسات العلياقسم العلوم الاجتماعية1423هـ - 2002مد. عبدالله محمد بادحدح


أهمية البحث :



     تكمن أهمية هذه الدراة الحالية في العمل على إثراء الدراسات العربية عن الأيدز لقلتها وكذلك التعرف على ماهية الوصمة المصاحبة لمرض الأيدز وعلى العوامل التي تزيد من حدتها وستسهم نتائجها في تحديد الوسائل المساعدة على التقليل من تأثير الوصمة على المريض وما يجب عليه تجاه الغير. وتوضح أيضاً واجبات الجهات المختصة في التوعية بالمرض وتثقيف المجتمع.



  أهداف البحث :  



    تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الوصمة المرتبطة بالأشخاص المصابين بالايدز والعوامل المؤثرة في حدة هذه الوصمة مثل العمر والدخل والخوف من الأيدز ودرجة التدين والمعلومات الصحيحة عن الأيدز  وطرق انتقاله.



  أهم النتائج :        







 

       توجد هناك وصمة مرتبطة بمرضى الأيدز بين طلاب الجامعة.

 

 

      لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين دخل الأسرة والوصمة المرتبطة بمرضى الأيدز.

 

 

      لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة التدين والوصمة المرتبطة بمرضى الأيدز.

 

 

      لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الخوف والوصمة المرتبطة بمرضى الأيدز.

 

 

      توجد علاقة سلبية ذات دلالة بين المعلومات الصحيحة عن الأيدز وطرق انتقاله والوصمة المرتبطة بمرضى الأيدز.

 







لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين العمر والوصمة المرتبطة بمرضى الأيدز.



نايض بن لافي بن محمد الرشيدي‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرواقع التدريب والتأهيل المهني  في إصلاحية الحائر من وجهة نظر النزلاءأكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنيةكلية الدراسات العلياقسم العلوم الاجتماعية1423هـ - 2002مد. عبد العزيز بن حمود الشثري


 أهداف البحث :  



   يهدف هذا الدراسة إلى التعرف على واقع التدريب والتأهيل  المهني في إصلاحية الحائر من وجهة نظر النزلاء، والتعرف على مدى ملاءمة المهن التي يتدرب عليها النزيل مع قدراته ورغباته وميوله، والتعرف أيضاً على مدى ملاءمة مخرجات برامج التدريب والتأهيل المهني للمؤسسات الإصلاحية مع احتياجات سوق العمل، وكذلك التعرف على الصعوبات التي قد تحول دون الاستفادة من برامج التدريب والتأهيل المهني من وجهة نظر النزلاء.



 أهم النتائج :  



      أن (65,1%) من النزلاء الملتحقين ببرامج التدريب يرون بأن فترة التدريب غير كافية للحصول على المهارات المطلوبة، وأن المهن التي يتدرب عليها النزلاء ملائمة لرغباتهم وميولهم، وأن ورش التدريب في الإصلاحية غير مجهزة بكافة الأدوات والمعدات اللازمة للتدريب، وأن (62,1%) من أفراد العينة يرون بأن المهن التي يتدربون عليها ملائمة بعض الشئ للواقع العملي خارج الإصلاحية.



محمد بن ناصر بن إبراهيم الحبيب‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرالمصادر المؤثرة في اتجاهات الشباب الجامعي وقيمه ( دراسة على عينة من الطلاب السعوديين )جامعة الملك سعودكلية الدراسات العلياقسم الدراسات الاجتماعية1423هـ  -  2002مالدكتور / محمد بن سليمان الوهيد






لا يوجد ملخص للبحث ؟







 



حياة عبد العزيز عبد الرحمن العثمان‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرالعوامل الذاتية والاجتماعية المُؤثرة  في انحراف الفتَيات  (دراسة وصفية تحليلية مطبقة على نزيلات مؤسسة رعاية الفتيات بالرياض)جامعة الملك سعودكلية الدراسات العلياقسم الدراسات الاجتماعية – خدمة اجتماعية1423هـ  - 2003مالدكتور / سعد مسفر القعيب






لا يوجد ملخص للبحث ؟







 



طلال مشعل العتيبي‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيردور الضبط الأسري في وقاية الشباب  من تعاطي المخدرات  (دراسة مقارنة بين متعاطي المخدرات والأسوياء من الشباب بمدينة الرياض)جامعة نايف العربية للعلوم الأمنيةكلية الدراسات العلياقسم العلوم الاجتماعية1423هـ  - 2003مد. عبدالله بن عبد العزيز اليوسف






 أهداف البحث :







       يسعى هذا البحث إلى تحقيق الأهداف التالية :







 

      التعرف على الخصائص الشخصية والاجتماعية والاقتصادية التي تميز الشباب المتعاطين للمخدرات عن الشباب الأسوياء.

 

 

      التعرف على الخصائص الشخصية والاجتماعية والاقتصادية الأكثر تأثيرا في الشباب المتعاطين للمخدرات.

 

 

      التعرف على درجة الضبط الأسري لكل من الشباب المتعاطين للمخدرات والشباب الأسوياء.

 











نتائج البحث :











 

      انخفاض المستوى التعليمي لأغلبية الشباب المتعاطين للمخدرات (ابتدائي ومتوسط) مقارنة بالمستوى التعليمي لجميع الشباب الأسوياء (ثانوي) . وبعض الشباب المتعاطي للمخدرات (منقطعين عن الدراسة) ، بينما جميع الشباب الأسوياء (طلاب) .

 

 

      تدني المستوى التعليمي لآباء أغلب الشباب المتعاطي للمخدرات أكثر بالمقارنة بالمستوى التعليمي لآباء أغلب الشباب الأسوياء.

 

 

      استقرار حياة والدي الشباب المتعاطي للمخدرات أقل نسبياً مقارنة باستقرار حياة والدي الشباب الأسوياء من حيث أن (الوالد والوالدة على قيد الحياة ويعيشان في بيت واحد). وتعدد زواج آباء غالبية الشباب المتعاطي للمخدرات أكثر بالمقارنة بتعدد زواج آباء غالبية الشباب الأسوياء.

 

 

      استخدام أسر الشباب المتعاطي للمخدرات للأساليب العقابية كالضرب والتوبيخ والحرمان في المنزل أكثر استخدام أسر الشباب الأسوياء للأساليب العقابية كالضرب والتوبيخ والحرمان في المنزل.

 

 

      وقوع خلافات بين والدي الشباب المتعاطي للمخدرات أكثر من وقوع خلافات بين والدي الشباب الأسوياء.

 

 

      اعتدال معاملة آباء وأمهات الشباب المتعاطي للمخدرات لهم أثناء الطفولة أقل اعتدال معاملة آباء الشباب الأسوياء لهم أثناء الطفولة. ومتابعة آباء وأمهات الشباب المتعاطي للمخدرات لسلوكهم خارج المنزل.

 

 

      علاقة الشباب المتعاطي للمخدرات بوالديهم أضعف نسبياً من علاقة الشباب الأسوياء بوالديهم.

 

 

      اعتراض آباء الشباب المتعاطي للمخدرات على بعض سلوك أصدقائهم أكثر من اعتراض آباء الشباب الأسوياء على بعض سلوك أصدقائهم.

 

 

      انخفاض المستوى الاقتصادي المتعلق بتوعية السكن للشباب المتعاطي للمخدرات مقارنة بالمستوى الاقتصادي المتعلق بنوعية السكن للشباب الأسوياء، وارتفاع نسبة السكن المستأجر للشباب المتعاطي للمخدرات مقارنة بنسبة السكن المستأجر للشباب الأسوياء.

 

 

      أكثر الخصائص الشخصية تأثيرا في الشباب المتعاطي للمخدرات هي (المستوى التعليمي)، وأكثر الخصائص الاجتماعية تأثيراً فيهم هي (زواج الوالد بأكثر من واحدة)، وأكثر الخصائص الاقتصادية تأثيراً فيهم هي (المهنة "الوضع الاجتماعي").

 







مستوى الضبط الأسري لدى الشباب المتعاطي للمخدرات أقل مقارنة بمستوى الضبط الأسري لدى الشباب الأسوياء.



حنان عبيد المسعود‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيردور الخدمة الاجتماعية في رعاية وتأهيل الفئات المحرومة من الأسرة الطبيعية بمنطقة الرياضجامعة الملك سعودكلية الآدابقسم الدراسات الاجتماعية – الخدمة الاجتماعية1424 – 1425هـالدكتور/  سالم صديق بدر


نتائج الدراسة :







     وقد تبين لنا من خلال نتائج الدراسة المتعلق بتوزيع استجابات الفتيات المستفيدات من خدمات الجمعية وفقاً لأهم الاحتياجات الاجتماعية، أنهم يجدون من أهم الاحتياجات الاجتماعية التي يحتاجون إليها من وجهة نظرهم هي (الحاجة إلى وجود من يرشدهم اجتماعياً وأخلاقياً ودينياً) ونسبتهم 22,5% . وأتضح لنا أيضاً من خلال إجابات المبحوثات من عينة أيتام الدار أن الغالبية العظمى منهم يشعرون أن من أهم الاحتياجات الاجتماعية لديهم هي الحاجة إلى (التواجد داخل جو أسري) ونسبتهم 40,0% .





     وقد أوضحت الدراسة كذلك من خلال البيانات المتعلقة بتوزيع استجابات الأخصائيات الاجتماعيات وفقاً لمقترحات دور الخدمة الاجتماعية، حيث وضحت عينة الجمعية أن (تدعيم العلاقات بين المؤسسات) قد أحتل المرتبة الأولى لتحسين الخدمات المقدمة للأيتام، في حين نلاحظ أن (دراسة الاحتياجات الفعلية لهم) قد أحتل المرتبة الأولى لتحسين الخدمات المقدمة للفتيات بالدار، من وجهة نظر الأخصائيات  الاجتماعيات العاملات بالدار.







توصيات الدراسة:







     الاهتمام والتركيز على جوانب البحوث والدراسات المتعلقة بتنمية وتطوير العمل الاجتماعي في مجال رعاية الأيتام على أسس علمية مدروسة بهدف العمل على إشباع احتياجاتهم وحل ما يواجههم من مشكلات.







إحداث زيادة في أعداد الأخصائيات الاجتماعيات العاملات بتلك المؤسسات الاجتماعية ليتناسب مع أعداد الفتيات اليتيمات ما يساعدهم على تحسين أدائهم المهني.



عبدالله بن حميد حمدان السهلي‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرالأمن النفسي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طلاب دور رعاية الأيتام بمدينة الرياضأكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنيةكلية الدراسات العلياقسم العلوم الاجتماعية1424هـ - 2003مالأستاذ الدكتور/ معن خليل العمر


أهم النتائج :



1- مستوى الأمن النفسي لدى طلاب دور رعاية الأيتام مرتفع.



2- توجد علاقة إرتباطية سالبة عند مستوى (0,01) بين الأمن النفسي



    والتحصيل الدراسي لدى طلاب دور رعاية الأيتام بالرياض.



3- هناك فروق بين فئتي الأمن النفسي ولكن بنسب لا تصل إلى المرض



     أو العرض .



عبدالمحسن أحمد براك العصيمي‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
دكتوراهالآثار الاجتماعية والاقتصادية لاستخدام الحاسب الآلي على بناء الأسرة السعوديةجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميةالعلوم الاجتماعيةالاجتماع والخدمة الاجتماعية11/11/1424هـد. خليل عبدالله المدني
حيلان بن هلال الحارثي‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرالعوامل الاجتماعية في جنوح الأحداث  من وجهة نظر الأحداث المنحرفين (دراسة مسحية في دور الملاحظة بالرياض والدمام و بريدة)جامعة نايف العربية للعلوم الأمنيةكلية الدراسات العلياقسم العلوم الاجتماعية1424هـ - 2003مد. عبدالعاطي أحمد الصياد


أهم النتائج :







     وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين بعض العوامل المؤدية إلى انحراف وجنوح الأحداث ؛ يمكن عزوه إلى المنطقة الجغرافية.





     وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين بعض العوامل المؤدية إلى انحراف وجنوح الأحداث ؛ يمكن عزوه إلى المستوى التعليمي والاقتصادي والتعامل الأسري للحدث.





     وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين بعض العوامل المؤدية إلى انحراف وجنوح الأحداث ؛ يمكن عزوه إلى التفكك الأسري.





     وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين بعض العوامل المؤدية إلى انحراف وجنوح الأحداث ؛ يمكن عزوه إلى عوامل التنشئة الاجتماعية.







وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين بعض العوامل المؤدية إلى انحراف وجنوح الأحداث ؛ يمكن عزوه إلى بعض العوامل الثقافية.



عبد الرزاق دخيل الله بن حزام المالكي‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
دكتوراهالبطالة وعلاقتها بالجريمة  في المملكة العربية السعوديةجامعة نايف العربية للعلوم الأمنيةالدراسات العلياالعلوم الاجتماعية8/5/1424هـأ . د . معن خليل العمر






     كشف الدراسة أن اغلب مجتمع الدراسة الذين يعانون من مشكلة البطالة وقاموا بأفعال إجرامية يبلغون من العمر ( 20سنة إلى أقل من 30سنة ) وهي الفئة العمرية الهامة بالنسبة للأفراد لبناء مستقبلهم وخدمة مجتمعهم .





     كشف الدراسة أن غالبية مجتمع الدراسة وأسرهم يعانون من مستوى مادي ضعيف جدا ، وان هناك فئات لا توجد لديها مصادر مادية ويعيشون عالة على الآخرين .





     بينت الدراسة أن هناك ارتفاع في نسبة العاطلين عن العمل ، وأن الجرائم المختلفة التي تم ارتكابها من قبل مجتمع الدراسة كانت بسبب البطالة .





     أظهرت الدراسة أن هناك علاقة بين الحالة المهنية للفرد ونوع الجريمة ، وأن ضعف المستوى الاقتصادي للفرد بما لا يفي بالمتطلبات الأساسية أو الضرورية كان له الدور في ارتكاب الجريمة المالية .





     كشفت الدراسة عن ارتفاع في العلاقة بين الحالة المهنية للفرد والجرائم المالية المختلفة ، وأن الجريمة المالية المتمثلة في السرقات قد احتلت المرتبة الأولى من بين مختلف أنواع الجرائم .







أظهرت الدراسة أن هناك ارتباط قو ي بين البطالة والفراغ والجرائم المالية عامة



ربيع بن طاحوس القحطاني‏‏استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (نافذة جديدة).
ماجستيرأنماط التنشئة الأسرية للأحداث المتعاطين للمخدرات (دراسة تطبيقية على الأحداث المتعاطين للمخدرات الموقوفين بدار الملاحظة بمدينة الرياض)أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنيةكلية الدراسات العلياقسم العلوم الاجتماعية1424هـ - 2003مد. عبدالعزيز بن راشد االدايل


  أهداف البحث :



  يسعى البحث لتحقيق الأهداف التالي :







     التعرف على ما إذا كان تذليل الوالد لابنه كأحد أنماط التنشئة الأسرية قد يؤدي لتعاطي المخدرات كما يراها الأحداث.





     التعرف ما إذا كان تذليل الوالدة لابنها كأحد أنماط التنشئة الأسرية قد يؤدي لتعاطي الابن للمخدرات كما يراها الأحداث.





     التعرف ما إذا كان تشدد الوالد مع ابنه كأحد أنماط التنشئة الأسرية قد يؤدي لتعاطي الابن للمخدرات كما يراها الأحداث.





     التعرف ما إذا كان تشدد الوالدة مع ابنها كأحد أنماط التنشئة الأسرية قد يؤدي لتعاطي الابن للمخدرات كما يراها الأحداث.





     التعرف ما إذا كان انتهاج الوالد منهج التنشئة المتوازنة مع ابنه كأحد أنماط التنشئة الأسرية أو انتقاده قد يؤدي لتعاطي الابن للمخدرات كما يراها الأحداث.





     التعرف ما إذا كان انتهاج الوالدة منهج التنشئة المتوازنة مع ابنها كأحد أنماط التنشئة الأسرية أو اتقادها قد يؤدي لتعاطي الابن للمخدرات كما يراها الأحداث.











  أهم النتائج :







    تبين أن حوالي ثلاثة أرباع أفراد مجتمع الدراسة يقعون في الفئة العمرية من (16 – 18) سنة، وتدني المستوى التعليمي لأغلبهم (متوسط فأقل) ، وتهمة أكثرهم (تعاطي مخدرات وسرقة)، والمدة التي قضاها غالبيتهم في دار الملاحظة اقل من عام وحوالي ثلاثة أرباعهم كانوا يقيمون مع الوالدين قبل دخولهم دار الملاحظة ويعيشون في كنف أسر يعيش الوالدان فيها مع بعضهما ، وارتفاع عدد أفراد أسر حوالي ثلثيهم (من 7 أفراد فأكثر) وحوالي ثلثيهم يحتلون ترتيباً متقدماً بين أخوتهم وأخواتهم في أسرهم (البكر والأوسط والوحيد)، والعلاقة بين والدي أكثر من نصفهم (احترام وتقدير متبادل)، وانخفاض المستوى التعليمي لآباء حوالي ثلاثة أرباعهم (متوسط فأقل)، وتدني المستوى التعليمي لأمهات حوالي ثلاثة أرباعهم (ابتدائي فأقل)، ومهنة آباء حوالي ثلثيهم (موظف سواء قطاع حكومي أو أهلي)، ومهنة أمهات حوالي ثلاثة أرباعهم (ربة منزل) وانخفاض الدخل الشهري نسبياً لأسر أكثر من نصفهم.



1 - 100 التالي

يتم حالياً عرض طريقة العرض القياسية للقائمة لأن تكوين الموقع لا يدعم ورقة البيانات.

حقوق الطبع محفوظة لجامعة الملك سعود| بيان الخصوصية | اتصل بنا | سياسات النشر الالكتروني | الإبلاغ عن محتوى مخالف