تسجيل الدخول
 

الطالبات

جامعة الملك سعود

English
Interactive Map
 
خطة الإرشاد الاكاديمي
 
نشرت في : 29/10/1430 11:27 ص
آخر تعديل  : 13/04/1431 10:11 ص
 

 

الخطة لأنشطة الإرشاد الاكاديمى بمقرر 140 نهج خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1430 \ 1431 هـ 

 

نوع النشاط

النشاط

موعد التنفيذ

مكان التنفيذ

البرنامج التعريفي للسنة التحضيرية

تعريف الطلاب ببرنامج السنة التحضيرية   من حيث الرسالة والرؤية والأهداف.

الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الثاني.

القاعات الدراسية ومبنى السنة التحضيرية.

مجال الإرشاد الفردي

- الجلسات الإرشادية الفردية للطلاب ذوى المشكلات الأكاديمية والنفسية.

- عقد مجموعة من الجلسات الإرشادية للطلاب الذين يعانون من مشكلات وذلك بشكل فردى ومنها جلسات خاصة بطلاب يعانون من مشكلات نفسية كالقلق والاكتئاب وتدنى تقدير الذات وعدم القدرة على التكيف.

- يتم تنفيذ العديد من المقابلات الإرشادية مع الطلاب الذين تكرر غيابهم عن قاعات الدرس والمهددون بالحرمان وأعداد دراسات حالة لهم والتأكد من مدى انتظامهم في الدراسة بعد ذلك.

- يتم عمل عدد من المقابلات الإرشادية مع الطلاب الذين يتم تحويلهم من المدربين بسبب عدم التزامهم بالزى اللائق داخل قاعات الدرس أو بسب المظهر غير اللائق (قصات الشعر مثلا) ومن ثم متابعة هذه الحالات للتأكد من مدى الالتزام بعد المقابلات الإرشادية.

- مقابلة الحالات الإرشادية وتحويلها إلى المستشفى تحت متابعة الدكتور احمد مجانا

متابعة الطلاب ذوى المهارات والمواهب الخاصة وتنميتها بتقديمهم لزملائهم عبر أنشطة جماعية ومشاركات مجتمعية.

 

 

 

 

 

مستمرة طوال الفصل الدراسي الثاني وحسب ما يرد للمرشد من حالات.

 

 

 

 

 

بعد الأسبوع الثالث والأسبوع السادس والعاشر.

 

 

 

 

 

حسب ما يرد من السادة المدربين من حالات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

طوال الفصل الدراسي. 

 

مستمرة طوال الفصل الدراسي.

 

 

 

 

 

 

حجرة المرشد الاكاديمى بمقرر 140 نهج.

في مجال الإرشاد الجماعي

إعداد العديد من المقاييس والاختبارات النفسية وتقنينها لوضع المعايير الخاصة بها وحساب الصدق والثبات لهذه المقاييس على عينات من الطلاب تمهيد لتطبيقها بشكل اساسى بعد التأكد من خصائصها ووضعها على الموقع الخاص بالعمادة لتكون متاحة للطلاب.

تصميم نماذج مشاركات للطلاب في حل المشكلات وتطوير المهارات الشخصية  مثل مجلس الحوار الطلابي.

عقد جلسات إرشادية جماعية لعدد من الطلاب يعانون من مشكلات محددة مثل الشعور بالإحباط وعدم القدرة على التكيف مع البيئة الاجتماعية.

تطبيق استمارة المرشد الأكاديمي وتشتمل على عدة مقاييس  نفسية لقياس الجوانب الدراسية والنفسية والاجتماعية والثقافية للطلاب مما يمكن من تحديد مستوى التوافق لدى طلاب السنة التحضيرية وقد تم اعتمادها والبدء مباشرة في تطبيقها وكشفت عن العديد من المشكلات التي الأكاديمية والتربوية التي نحن بصدد علاجها.

محاضرات عن إدارة العقل، قلق الاختبار ، إنا بين الأمس واليوم ، الإرشاد الاكاديمى.

تنظيم وإرشاد مبتعثين القوات الجوية والتواصل مع جهة ابتعاثهم.

 الأسبوع الرابع والسادس والعاشر من الفصل الدراسي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مرتين شهريا طوال الفصل الدراسي الثاني.

 

 

 

مستمرة طوال الفصل الدراسي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأسبوع السادس والأسبوع التاسع والأسبوع الثالث عشر.

 

الأسبوعين الأول والثاني.  

 

 

في مجال رعاية الطلاب المتفوقين

 

المشاركة في حفل تكريم الطلاب المتفوقين بالسنة التحضيرية.

تطبيق مجموعة من اختبارات الذكاء على الطلاب.

برنامج اكتشاف الطلاب الموهوبين  ورعايتهم.

مساعدة الطلاب في تسجيل براءات الاختراع الخاصة بهم إن وجدت.

 تحديد الطلاب المتفوقين من خلال درجاتهم على الاختبار النصفي الأول لمادة نهج 140 نهج وإرشادهم إلى أفضل الطرق لتقوية مهاراته وتطوير طرق استذكارهم والحفاظ على المستوى الجيد الذي وصلوا له على شكل جلسات إرشادية فردية وجماعية.

التعرف على العديد من الطلاب الموهوبين في عدة مجالات من خلال استمارة المرشد الاكاديمى التي تم إعدادها.

المشاركة في مشروع رواد المستقبل.

الأسبوع الثالث من الفصل الدراسي الثاني.

 

 

الأسبوع الثاني عشر من الفصل الدراسي.

 

 

 

 

 

بعد الانتهاء من الاختبار النصفي الأول.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأسبوعين الأول والثاني لتسجيل الأسماء و الأسابيع الثلاثة التالية لتنفيذ البرنامج والدورات التدريبية.

 

في مجال رعاية المتعثرين

 

تحديد الطلاب المتعسرين من خلال درجاتهم على اختبارات النصفي الأول لمادة نهج 140 نهج وتم إرشادهم إلى أفضل طرق لتقوية لتخطي مشكلاتهم والتعامل الجيد مع الوضع الراهن.

تحديد الطلاب المهددون بالحرمان من خلال كشوف الغياب في مادة نهج 140 وإرشادهم إلى أفضل الطرق لتجنب التعثر الدراسي والتأخر مع تنبيههم إلى صعوبة الحذف.

إعداد نموذج لدراسة الحالة يتم استخدامه مع الطلاب.

بعد الاختبار النصفي الأول.

 

 

 

 

 

 

مرة واحدة بعد الانتهاء من شهر دراسي كامل.

 

 

 

 

 

 

 

 

مستمرة طوال الفصل حسب الحالات.

 

في مجال التواصل الميداني

 

إجراء زيارات ميدانية لاماكن العامة في السنة التحضيرية والحديث مع الطلاب في الاحتياجات والتحديات والمظاهر والسلوكيات الغير لائقة وتعريفهم بمهام الإرشاد الاكاديمى وخدماته.

عمل عدة لقاءات دورية بصفة مستمرة مع الطلاب داخل قاعات الدرس وعلى هامش المحاضرات.

تنظيم زيارة لإحدى  المدارس الأهلية لمبنى السنة التحضيرية للتعرف على رسالتها وأهدافها واهم الأقسام والمقررات بها.

زيارة شركة ارامكو.

 

 

استضافة معالي فريق- دكتور/محمد العتبى المستشار بوزارة الخارجية.

الأسبوعين الأول والثاني من الدراسة.

 

 

 

 

 

 

مستمرة طوال الفصل.

 

 

 

 

الأسبوع الخامس من الفصل.

 

 

 

 

 

الأسبوع الثالث من الفصل.

الأسبوع الثامن من الفصل الدراسي.

 

 

في مجال الإرشاد المهني

 

تعريف الطلاب من خلال عدة جلسات بالتخصصات المتاحة ونوعية الكليات التي يؤهل لها كل تخصص من تخصصات الطلاب وكيفية تحقيق المعدل الدراسي الذي يمكن أن يسمح للطالب بدخول هذه الكلية.

إعداد مقياس للميول المهنية للتعرف على أهم الميول الخاصة بالمهنة لدى الطلاب.

 

الأسبوعين الثالث والرابع عشر من الفصل.

 

التواصل مع أعضاء هيئة التدريس

المشاركة في الجلسة العلمية الأسبوعية لمقرر 140 نهج.

تنظيم محاضرة للمدربين بعنوان تعديل السلوك والعلاج المعرفي السلوكي..

تزويد المدربين باستمارات إحالة يمكن استخدامها في تحويل الطلاب إلى المرشد الاكاديمى.

يومي السبت والاثنين من كل أسبوع.

 

تتم على جلستين في الأسبوع الرابع والتاسع من الفصل.

 

الأسبوع الأول من الفصل الدراسي.